فَاِنْ کُنْتَ جَعَلْتَ لَهُمْ (الظّالمین) مُدَّةً لَا بُدَّ مِنْ بُلُوغِهَا اَوْ کَتَبْتَ لَهُمْ آجَالاً یَنَالُونَهَا، فَقَدْ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ وَ وَعْدُکَ الصِّدْقُ: یَمْحُوا اللَّهُ ما یَشاءُ وَ یُثْبِتُ وَ عِنْدَهُ اُمُّ الْکِتابِ. (مهدویه، ص: ۲۷۷, س:۵)
اللَّهُمَّ اِنْ کُنْتَ بَلَّغْتَنَاهُ، وَ اِلَّا فَاَخِّرْ آجَالَنَا اِلَی قَابِلٍ حَتَّی تُبَلِّغَنَاهُ فِی یُسْرٍ مِنْکَ وَ عَافِیَةٍ. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۱۱)
وَ اَنْتَ الرَّوُوفُ الَّذِی مَلَکْتَ الْخَلَایِقَ کُلَّهُمْ، وَ فَطَرْتَهُمْ اَجْنَاساً مُخْتَلِفَاتِ الْاَلْوَانِ وَ الْاَقْدَارِ عَلَی مَشِیَّتِکَ، وَ قَدَّرْتَ آجَالَهُمْ، وَ اَدْرَرْتَ اَرْزَاقَهُمْ فَلَمْ یَتَعَاظَمْکَ خَلْقُ خَلْقٍ، حَتَّی کَوَّنْتَهُ کَمَا شِیْتَ مُخْتَلِفاً مِمَّا شِیْتَ. (علویه، ص: ۴۱۷, س:۱۳)
اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَجْعَلَنی فیهِ (شعبان) مِنَ الْمَقْبُولینَ اَعْمالُهُمْ، الْبالِغینَ فیهِ آمالَهُمْ، وَ الْقاضِینَ فی طاعَتِکَ آجالَهُمْ. (سجادیه، ص: ۲۰۸, س:۱۶)
وَ اَنْتَ الرَّبُّ الَّذی مَلَکْتَ الْخَلایِقَ کُلَّهُمْ، وَ فَطَرْتَهُمْ اَجْناسا مُخْتَلِفِی الاَلْسُنِ وَ الاَلْوانِ وَ الاَبْدانِ عَلَی مَشِیَّتِکَ، وَ قَدَّرْتَ آجالَهُمْ وَ اَرْزاقَهُمْ. (سجادیه، ص: ۵۵۱, س:۱۵)
اللَّهُمَّ اَنْتَ تُنْزِلُ الْغِنَی وَ الْبَرَکَةَ مِنَ الرَّفِیعِ الْاَعْلَی عَلَی الْعِبَادِ قَاهِراً مُقْتَدِراً، اَحْصَیْتَ اَعْمَالَهُمْ، وَ قَسَمْتَ اَرْزَاقَهُمْ، وَ سَمَّیْتَ آجَالَهُمْ وَ کَتَبْتَ آثَارَهُمْ، وَ جَعَلْتَهُمْ مُخْتَلِفَةً اَلْسِنَتُهُمْ وَ اَلْوَانُهُمْ، خَلْقاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ. (صادقیه، ص: ۴۸۹, س:۳)
حَتَّی تُقَرِّبَ آجَالَهُمْ (الظّالمین) وَ تَقْضِیَ مُدَّتَهُمْ، وَ تُذْهِبَ اَیَّامَهُمْ، وَ تُبِتِّرَ اَعْمَارَهُمْ، وَ تُهْلِکَ فُجَّارَهُمْ وَ تُسَلِّطَ بَعْضَهُمْ عَلَی بَعْضٍ. (مهدویه، ص: ۲۷۷, س:۹)
حَتَّی لَا تُبْقِیَ مِنْهُمْ (الظّالمین) اَحَداً، وَ لَا تُنْجِیَ مِنْهُمْ اَحَداً، وَ تُفَرِّقَ جُمُوعَهُمْ، وَ تُکِلَّ سِلَاحَهُمْ، وَ تُبَدِّدَ شَمْلَهُمْ وَ تَقْطَعَ آجَالَهُمْ، وَ تُقَصِّرَ اَعْمَارَهُمْ، وَ تُزَلْزِلَ اَقْدَامَهُمْ. (مهدویه، ص: ۲۷۷, س:۱۳)
اللّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَلَیْتَنا فی اَرْزاقِنا بِسُوءِ الظَّنِّ، وَ فی آجالِنا بِطُولِ الاَمَلِ، حَتَّی الْتَمَسْنا اَرْزاقَکَ مِنْ عِنْدِ الْمَرْزُوقینَ، وَ طَمِعْنا بِآمالِنا فی اَعْمارِ الْمُعَمَّرینَ. (سجادیه، ص: ۱۴۵, س:۱۳)
فَکَانَ جَزاوُکَ مِنّا اَنْ کَافَاْناکَ عَلَی الْاِحْسانِ بِالْاِساءَةِ، اجْتِراءً مِنّا عَلَی ما اَسْخَطَ، وَ مُسارَعَةً اِلَی ما باعَدَ مِنْ رِضاکَ، وَ اغْتِباطاً بِغُرُورِ آمالِنا، وَ اِعْراضاً عَلَی زَواجِرِ آجالِنا، فَلَمْ یَرْدَعْنا ذلِکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۸, س:۱۵)
وَ اجْعَلْ لَنَا مِنْ اَمْرِنَا یُسْراً، وَ اخْتِمْ لَنَا بِالسَّعَادَةِ اِلَی مُنْتَهَی آجَالِنَا، وَ قَدْ قَبِلْتَ الْیَسِیرَ مِنْ اَعْمَالِنَا، وَ بَلِّغْنَا بِرَحْمَتِکَ اَفْضَلَ آمَالِنَا. (کاظمیه، ص: ۱۱۵, س:۱۷)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی خَلَقْتَ بِهِ الْمَوْتَ وَ اَجْرَیْتَهُ فِی الْخَلْقِ عِنْدَ انْقِطَاعِ آجَالِهِمْ وَ فَرَاغِ اَعْمَالِهِمْ. (نبویه، ص: ۱۹۸, س:۹)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی تُمِیتُ بِهِ جَمِیعَ خَلْقِکَ عِنْدَ فَنَاءِ آجَالِهِمْ. (نبویه، ص: ۲۰۹, س:۵)
اِلَهی اُمْدُدْ لی فی اَعْمارِهِمْ (وُلْدی) وَ زِدْ لی فی آجالِهِمْ، وَ رَبِّ لی صَغیرَهُمْ، وَ قَوِّ لی ضَعیفَهُمْ، وَ اَصِحَّ لی اَبْدانَهُمْ وَ اَدْیانَهُمْ وَ اَخْلاقَهُمْ. (سجادیه، ص: ۱۲۸, س:۱۲)
اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی وُلَاةِ عَهْدِهِ (الْمَهْدِیُّ) وَ بَلِّغْهُمْ آمَالَهُمْ، وَ زِدْ فِی آجَالِهِمْ، وَ انْصُرْهُمْ وَ تَمِّمْ لَهُمْ مَا اَسْنَدْتَ اِلَیْهِمْ مِنْ اَمْرِ دِینِکَ وَ اجْعَلْنَا لَهُمْ اَعْوَاناً وَ عَلَی دِینِکَ اَنْصَاراً. (رضویه، ص: ۷۶, س:۲)
وَ صَلِّ عَلَی وَلِیِّکَ وَوُلَاةِ عَهْدِهِ وَ الْاَیِمَّةِ مِنْ وُلْدِهِ، وَ مُدَّ فِی اَعْمَارِهِمْ، وَ زِدْ فِی آجَالِهِمْ، وَ بَلِّغْهُمْ اَقْصَی آمَالِهِمْ دِیناً وَ دُنْیاً وَ آخِرَةً. (مهدویه، ص: ۲۵۴, س:۱۶)
اَسْاَلُکَ ... اَلَّا تُوَلِّنِی غَیْرَکَ بِکَ وَ لَا تُسَلِّمْنِی اِلَی عَدُوِّی وَ لَا تَکِلْنِی اِلَی نَفْسِی وَ اَحْسِنْ اِلَیَّ اَتَمَّ الْاِحْسَانِ عَاجِلاً وَ آجِلاً وَ حَسِّنْ فِی الْعَاجِلَةِ عَمَلِی وَ بَلِّغْنِی فِیهَا اَمَلِی وَ فِی الْآجِلَةِ خَیْرَ مُنْقَلَبِی. (علویه، ص: ۲۴۳, س:۱۶)
اِلَهی فَکَما غَذَّیْتَنا بِلُطْفِکَ، وَ رَبَّیْتَنا بِصُنْعِکَ، فَتَمِّمْ عَلَیْنا سَوابِغَ النِّعَمِ، وَ ادْفَعْ عَنّا مَکَارِهَ النِّقَمِ، وَ آتِنا مِنْ حُظُوظِ الدّارَیْنِ اَرْفَعَها وَ اَجَلَّها عاجِلاً وَ آجِلاً. (سجادیه، ص: ۴۱۰, س:۶)
وَ ذَخَرْتُ وِلَایَةَ مَنْ اَنْعَمْتَ عَلَیَّ بِمَعْرِفَتِهِمْ مِنْ بَرِیَّتِکَ مُحَمَّدٍ (ص) لِیَوْمِ فَزَعِی اِلَیْکَ عَاجِلاً وَ آجِلاً. (صادقیه، ص: ۲۰۳, س:۲)
وَ ذَخَرْتُ وِلَایَةَ مَنْ اَنْعَمْتَ عَلَیَّ بِمَعْرِفَتِهِمْ مِنْ بَرِیَّتِکَ: مُحَمَّدٍ وَ عِتْرَتِهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِمْ، لِیَوْمِ فَزَعِی اِلَیْکَ عَاجِلاً وَ آجِلاً. (صادقیه، ص: ۶۴۷, س:۴)
اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُنَجِّیَنی مِمّا اَنَا فیهِ، وَ تُفَرِّجَ عَنّی فَرَجاً عاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ. (سجادیه، ص: ۳۹۸, س:۱۸)
فَاَعْطِنی سُوْلی یا مَوْلایَ فی عَدُوّی عاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ. (سجادیه، ص: ۵۷۷, س:۲)
وَ اَرِنِی الرَّخاءَ وَ السُّرُورَ عاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ. (سجادیه، ص: ۵۷۷, س:۷)
فَاَعْطِنی سُوْلی یا مَوْلایَ فی عَدُوّی عاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ. (سجادیه، ص: ۵۸۶, س:۸)
وَ اَرِنِی الرَّخاءَ وَ السُّرُورَ عاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ. (سجادیه، ص: ۵۸۶, س:۱۲)
اللَّهُمَّ بِحَقِّ الْاَیِمَّةِ الْمَعْصُومِینَ، وَ بِحَقِّ حُرْمَتِهِمْ لَدَیْکَ وَ مَنْزِلَتِهِمْ عِنْدَکَ، اَهْلِکْهُ هَلَاکاً عَاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ، وَ خُذْهُ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ. (رضویه، ص: ۳۷, س:۱۲)
فَاَعْطِنی سُوْلی یا مَوْلایَ فی عَدُوّی عاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)
وَ اَرِنِی الرَّخاءَ وَ السُّرُورَ عاجِلاً غَیْرَ آجِلٍ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ، عَاجِلَةً وَ آجِلَةً، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (نبویه، ص: ۲۶۴, س:۱۲)
اَعُوذُ بِکَ مِنَ الشَّرِّ کُلِّهِ عَاجِلَةً وَ آجِلَةً، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (نبویه، ص: ۲۶۴, س:۱۳)
اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِی ... اَنْ تُعَافِیَنِی فِی جَسَدِی، وَ کُلِّ مَا یُهِمُّنِی مِنْ اَمْرِ دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ عاجِلَتِی وَ آجِلَتِی لِی وَ لِمَنْ یَعْنِینِی اَمْرُهُ، وَ یَلْزِمُنِی شَاْنُهُ، مِنْ قَرِیبٍ اَوْ بَعِیدٍ. (علویه، ص: ۳۷۱, س:۱۸)
وَ لَمْ اَشُکَّ فی اَنَّ الَّذی اَنَا فیهِ دایِمٌ غَیْرُ زایِلٍ عَنّی، وَ لَا اُحَدِّثُ نَفْسی بِانْتِقالِ عافِیَةٍ، وَ لَا حُلُولِ فَقْرٍ وَ لَا خَوْفٍ وَ لَا حُزْنٍ فی عاجِلِ دُنْیایَ وَ فی آجِلِ آخِرَتی. (سجادیه، ص: ۷۹, س:۱۸)
اَللّهُمَّ اَعْطِنا جَمیعَ ذلِکَ بِتَوْفیقِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اَعِذْنا مِنْ عَذابِ السَّعیرِ، وَ اَعْطِ جَمیعَ الْمُسْلِمینَ وَ الْمُسْلِماتِ وَ الْمُوْمِنینَ وَ الْمُوْمِناتِ مِثْلَ الَّذی سَاَلْتُکَ لِنَفْسی وَ لِوُلْدی فی عاجِلِ الدُّنْیا وَ آجِلِ الْآخِرَةِ. (سجادیه، ص: ۱۳۰, س:۱۵)
لَا اُحَدِّثُ نَفْسی بِانْتِقالِ عافِیَةٍ وَ تَحْویلِ فَقْرٍ، وَ لَا خَوْفٍ وَ لَا حُزْنٍ فی عاجِلِ دُنْیایَ وَ آجِلِ آخِرَتی. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۶)
وَ لَا تَشْغَلْ قَلْبِی بِدُنْیَایَ وَ عَاجِلِ مَعَاشِی عَنْ آجِلِ ثَوَابِ آخِرَتِی. (باقریه، ص: ۲۳, س:۱۶)
وَ اَعْطِنِی سُوْلِی یَا ذَا الْجَلَالِ وَ الْاِکْرَامِ فِی جَمِیعِ مَا سَاَلْتُکَ لِعَاجِلِ الدُّنْیَا وَ آجِلِ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۷۰۶, س:۴)
اللَّهُمَّ کُلَّمَا دَعَوْتُکَ لِنَفْسِی لِعَاجِلِ الدُّنْیَا وَ آجِلِ الْآخِرَةِ، فَاَعْطِهِ جَمِیعَ اَهْلِی وَ اِخْوَانِی فِیکَ. (کاظمیه، ص: ۱۳۸, س:۲)
لِمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ الْحِمْیَرِیّ ... نَسْاَلُ اللَّهَ بِمَسْاَلَتِهِ مَا اَمَّلَهُ مِنْ کُلِّ خَیْرٍ عَاجِلٍ وَ آجِلِ، وَ اَنْ یُصْلِحَ لَهُ مِنْ اَمْرِ دِینِهِ وَ دُنْیَاهُ مَا یَجِبُ صَلَاحَهُ، اِنَّهُ وَلِیٌّ قَدِیرٌ. (مهدویه، ص: ۳۳۷, س:۸)
اللَّهُمَّ اِنْ کُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّ هَذَا الْاَمْرَ خَیْرٌ لِی فِی دِینِی وَ مَعَاشِی وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی اَوْ قَالَ: فِی عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فَاقْدِرْهُ لِی، وَ یَسِّرْهُ لِی، ثُمَّ بَارِکْ لِی فِیهِ. (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۹)
اللَّهُمَّ وَ اِنْ کُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّ هَذَا الْاَمْرَ شَرٌّ لِی فِی دِینِی وَ مَعَاشِی وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی اَوْ قَالَ: فِی عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّی وَ اصْرِفْنِی عَنْهُ، وَ اقْدِرْ لِیَ الْخَیْرَ حَیْثُ کَانَ، ثُمَّ رَضِّنِی بِهِ وَ یُسَمِّی حَاجَتَهُ . (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۱۱)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ. (علویه، ص: ۳۵۰, س:۱۴)
وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الشَّرِّ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (علویه، ص: ۳۵۰, س:۱۵)
وَ اَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهُ، عَاجِلِه وَ آجِلِه، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (فاطمیه، ص: ۴۱, س:۱۶)
اللّهُمَّ اِنْ کَانَ (کَذا وَ کَذا) خَیْراً لی فی دینی وَ دُنْیای، وَ عاجِلِ اَمْری وَ آجِلِه، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ یَسِّرْهُ لی عَلَی اَحْسَنِ الْوُجُوهِ وَ اَجْمَلِها. (سجادیه، ص: ۱۷۹, س:۱۳)
اَللّهُمَّ وَ اِنْ کَانَ (کَذا وَ کَذا) شَراً لی فی دینی وَ دُنْیایَ وَ آخِرَتی وَ عاجِلِ اَمْری وَ آجِلِه، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ اصْرِفْهُ عَنِّی. (سجادیه، ص: ۱۷۹, س:۱۵)
اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ کَذَا وَ کَذَا خَیْراً لِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فَیَسِّرْهُ لِی عَلَی اَحْسَنِ الْوُجُوهِ وَ اَکْمَلِهَا. (باقریه، ص: ۲۸, س:۱۰)
اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَیْبِ وَ الشَّهَادَةِ اِنْ کَانَ اَمْرُ کَذَا وَ کَذَا خَیْراً لِاَمْرِ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی، وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ، فَیَسِّرْهُ لِی وَ افْتَحْ لِی بَابَهُ، وَ رَضِّنِی فِیهِ بِقَضَایِکَ. (باقریه، ص: ۲۸, س:۱۷)
اللَّهُمَّ اِنِّی اُرِیدُ کَذَا وَ کَذَا فَاِنْ کَانَ خَیْراً لِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ، فَیَسِّرْهُ. (صادقیه، ص: ۱۶۸, س:۸)
اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَیْبِ وَ الشَّهَادَةِ اِنْ کَانَ اَمْرُ کَذَا وَ کَذَا خَیْراً لِاَمْرِ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ. (صادقیه، ص: ۱۷۵, س:۱)
اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ الْاَصْلَحُ فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فِعْلَ مَا اَنَا عَازِمٌ عَلَیْهِ فَاْمُرْنِی، وَ اِلَّا فَانْهَنِی، اِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیءٍ قَدیرٌ. (صادقیه، ص: ۱۷۷, س:۱۰)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۲۰۶, س:۱۲)
وَ اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ مِنْهُ. (صادقیه، ص: ۲۸۱, س:۱۱)
وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الشَّرِّ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۲۸۱, س:۱۲)
وَ اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۲۸۹, س:۱۵)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۳۷۸, س:۱۵)
وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الشَّرِّ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۳۷۸, س:۱۶)
(فِی طَلَبِ الرَّاحَةِ مِنَ الْمَرَضِ): اللَّهُمَّ هَذَا عَبْدُکَ انْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اجَلُهُ. (علویه، ص: ۲۲۳, س:۱۳)
هُوَ الَّذِی خَلَقَکُمْ مِنْ طِینٍ ثُمَّ قَضَی اَجَلاً وَ اَجَلٌ مُسَمّیً عِنْدَهُ ثُمَّ اَنْتُمْ تَمْتَرُونَ. (نبویه، ص: ۳۷۳, س:۱۸)
هُوَ الَّذِی خَلَقَکُمْ مِنْ طِینٍ ثُمَّ قَضَی اَجَلاً وَ اَجَلٌ مُسَمّیً عِنْدَهُ ثُمَّ اَنْتُمْ تَمْتَرُونَ. (علویه، ص: ۲۷۹, س:۱۰)
ثُمَّ ضَرَبَ لَهُ فِی الْحَیاةِ اَجَلاً مَوْقُوتاً وَ نَصَبَ لَهُ اَمَداً مَحْدُوداً یَتَخَطّی اِلَیْهِ بِاَیّامِ عُمُرِه، وَ یَرْهَقُهُ بِاَعْوامِ دَهْرِه. (سجادیه، ص: ۱۷, س:۱۲)
اِلَهی وَ سَیِّدی اَنْتَ فَطَرْتَنی وَ ابْتَدَاْتَ خَلْقی لَا لِحاجَةٍ مِنْکَ اِلَیَّ بَلْ تَفَضُّلاً مِنْکَ عَلَیَّ، وَ قَدَّرْتَ لی اَجَلاً وَ رِزْقاً لَا اَتَعَدّاهُما، وَ لَا یَنْقُصُنی اَحَدٌ مِنْهُما شَیْیاً. (سجادیه، ص: ۳۰۹, س:۱۷)
هُوَ الَّذِی خَلَقَکُمْ مِنْ طِینٍ ثُمَّ قَضَی اَجَلاً وَ اَجَلٌ مُسَمّیً عِنْدَهُ ثُمَّ اَنْتُمْ تَمْتَرُونَ. (نبویه، ص: ۳۷۳, س:۱۸)
وَ اَمَّا اَهْلَ الْمَعْصِیَةِ فَخَلَّدَهُمْ فی النَّارِ ... هَمُّهُمْ شَدیدٌ وَ عَذَابُهُمْ یَزِیدُ، وَ لَا مُدَّةٌ لِلدَّارِ تَنْقَضِی، وَ لَا اَجَلٌ لِلْقَوْمِ یَنْتَهِی. (علویه، ص: ۴۳, س:۸)
فَتَبَارَکَ اللَّهُ الَّذِی لَا یُدْرِکُهُ بُعْدُ الْهِمَمِ، وَ لَا یَنَالُهُ غَوْصُ الْفِطَنِ، وَ تَعَالَی الَّذِی لَیْسَ لَهُ نَعْتٌ مَحْدُودٌ، وَ لَا وَقْتٌ مَمْدُودٌ، وَ لَا اَجَلٌ مَعْدُودٌ. (علویه، ص: ۴۸, س:۱۶)
الْحَمْدُ لِلَّهِ ... الَّذِی لَیْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ، وَ لَا نَعْتٌ مَوْجُودٌ وَ لَا وَقْتٌ مَعْدُودٌ، وَ لَا اَجَلٌ مَمْدُودٌ. (علویه، ص: ۵۲, س:۱۵)
هُوَ الَّذِی خَلَقَکُمْ مِنْ طِینٍ ثُمَّ قَضَی اَجَلاً وَ اَجَلٌ مُسَمّیً عِنْدَهُ ثُمَّ اَنْتُمْ تَمْتَرُونَ. (علویه، ص: ۲۷۹, س:۱۰)