اجله

ریشه: جلل (ج.ل.ل)
کلمات: أَجَلَّهُ، آجِلِهِ، أجَلُهُ، أَجَلَهُ، أَجَلُهُ، أَجَلِهِ، أَجْلِهِ
۳۷ مورد یافت شد

أَجَلَّهُ

سُبْحَانَهُ مِنْ قَدِیرٍ مَا اَعْظَمَهُ، وَ سُبْحَانَهُ مِنْ عَظِیمٍ مَا اَجَلَّهُ. (نبویه، ص: ۱۱۰, س:۱)

آجِلِهِ

اللَّهُمَّ اِنْ کُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّ هَذَا الْاَمْرَ خَیْرٌ لِی فِی دِینِی وَ مَعَاشِی وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی اَوْ قَالَ: فِی عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فَاقْدِرْهُ لِی، وَ یَسِّرْهُ لِی، ثُمَّ بَارِکْ لِی فِیهِ. (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۹)

اللَّهُمَّ وَ اِنْ کُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّ هَذَا الْاَمْرَ شَرٌّ لِی فِی دِینِی وَ مَعَاشِی وَ عَاقِبَةِ اَمْرِی اَوْ قَالَ: فِی عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّی وَ اصْرِفْنِی عَنْهُ، وَ اقْدِرْ لِیَ الْخَیْرَ حَیْثُ کَانَ، ثُمَّ رَضِّنِی بِهِ وَ یُسَمِّی حَاجَتَهُ . (نبویه، ص: ۲۸۰, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ. (علویه، ص: ۳۵۰, س:۱۴)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الشَّرِّ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (علویه، ص: ۳۵۰, س:۱۵)

وَ اَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهُ، عَاجِلِه وَ آجِلِه، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (فاطمیه، ص: ۴۱, س:۱۶)

اللّهُمَّ اِنْ کَانَ (کَذا وَ کَذا) خَیْراً لی فی دینی وَ دُنْیای، وَ عاجِلِ اَمْری وَ آجِلِه، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ یَسِّرْهُ لی عَلَی اَحْسَنِ الْوُجُوهِ وَ اَجْمَلِها. (سجادیه، ص: ۱۷۹, س:۱۳)

اَللّهُمَّ وَ اِنْ کَانَ (کَذا وَ کَذا) شَراً لی فی دینی وَ دُنْیایَ وَ آخِرَتی وَ عاجِلِ اَمْری وَ آجِلِه، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ اصْرِفْهُ عَنِّی. (سجادیه، ص: ۱۷۹, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ کَذَا وَ کَذَا خَیْراً لِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فَیَسِّرْهُ لِی عَلَی اَحْسَنِ الْوُجُوهِ وَ اَکْمَلِهَا. (باقریه، ص: ۲۸, س:۱۰)

اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَیْبِ وَ الشَّهَادَةِ اِنْ کَانَ اَمْرُ کَذَا وَ کَذَا خَیْراً لِاَمْرِ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی، وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ، فَیَسِّرْهُ لِی وَ افْتَحْ لِی بَابَهُ، وَ رَضِّنِی فِیهِ بِقَضَایِکَ. (باقریه، ص: ۲۸, س:۱۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُرِیدُ کَذَا وَ کَذَا فَاِنْ کَانَ خَیْراً لِی فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ، فَیَسِّرْهُ. (صادقیه، ص: ۱۶۸, س:۸)

اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَیْبِ وَ الشَّهَادَةِ اِنْ کَانَ اَمْرُ کَذَا وَ کَذَا خَیْراً لِاَمْرِ دُنْیَایَ وَ آخِرَتِی وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ. (صادقیه، ص: ۱۷۵, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ الْاَصْلَحُ فِی دِینِی وَ دُنْیَایَ وَ عَاجِلِ اَمْرِی وَ آجِلِهِ فِعْلَ مَا اَنَا عَازِمٌ عَلَیْهِ فَاْمُرْنِی، وَ اِلَّا فَانْهَنِی، اِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیءٍ قَدیرٌ. (صادقیه، ص: ۱۷۷, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۲۰۶, س:۱۲)

وَ اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ مِنْهُ. (صادقیه، ص: ۲۸۱, س:۱۱)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الشَّرِّ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۲۸۱, س:۱۲)

وَ اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۲۸۹, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنَ الْخَیْرِ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۳۷۸, س:۱۵)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الشَّرِّ کُلِّهِ عَاجِلِهِ وَ آجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَ مَا لَمْ اَعْلَمْ. (صادقیه، ص: ۳۷۸, س:۱۶)

أجَلُهُ

(فِی طَلَبِ الرَّاحَةِ مِنَ الْمَرَضِ): اللَّهُمَّ هَذَا عَبْدُکَ انْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اجَلُهُ. (علویه، ص: ۲۲۳, س:۱۳)

أَجَلَهُ

اَللّهُمَّ اِنَّ فُلاناً بْنَ فُلانٍ قَدْ شَهَرَنی وَ نَوَّهَ بِیَ الْمَکَانَ، فَاصْرِفْ عَنّی شَرَّهُ بِسُقْمٍ عاجِلٍ یَشْغُلُهُ عَنّی، اَللّهُمَّ قَرِّبْ اَجَلَهُ، وَ اقْطَعْ اَثَرَهُ، وَ عَجِّلْ ذلِکَ یا رَبِّ، السّاعَةَ السّاعَةَ. (سجادیه، ص: ۳۷۳, س:۹)

اَللّهُمَّ قَرِّبْ اَجَلَهُ، وَ اقْطَعْ اَثَرَهُ، وَ عَجِّلْ ذلِکَ یا رَبِّ، السّاعَةَ السّاعَةَ. (سجادیه، ص: ۳۷۳, س:۱۴)

اللَّهُمَّ وَ قَرِّبْ اَجَلَهُ وَ اقْطَعْ اَثَرَهُ، وَ عَجِّلْ ذَلِکَ یَا رَبِّ السَّاعَةَ السَّاعَةَ. (صادقیه، ص: ۳۰۴, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اَسْقِمْ بَدَنَهُ وَ اقْطَعْ اَثَرَهُ وَ انْقُصْ اَجَلَهُ، وَ عَجِّلْ لَهُ ذَلِکَ فِی عَامِهِ هَذَا. (صادقیه، ص: ۳۰۵, س:۲)

(الظّالم) وَ اَسْقِمْ جَسَدَهُ، وَ اَیْتِمْ وَلَدَهُ، وَ انْقُصْ اَجَلَهُ، وَ خَیِّبْ اَمَلَهُ، وَ اَدِلْ دَوْلَتَهُ، وَ اَطِلْ عَوْلَتَهُ، وَ اجْعَلْ شُغْلَهُ فِی بَدَنِهِ، وَ لَا تَفُکَّهُ مِنْ حُزْنِهِ. (کاظمیه، ص: ۱۲۶, س:۱۱)

وَ اسْقِمْ جَسَدَهُ (الظّالم) وَ اَیْتِمْ وُلْدَهُ، وَ انْقُصْ اَجَلَهُ، وَ خَیِّبْ اَمَلَهُ، وَ اَزِلْ دَوْلَتَهُ، وَ اَطِلْ عَوْلَتَهُ. (هادویه، ص: ۱۹۴, س:۱۴)

أَجَلُهُ

اللَّهُمَّ هَذَا عَبْدُکَ اِنْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَاِلَی جَنَّتِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اِنْ لَمْ یَنْقَضِ اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَعَجِّلْ شِفَاءَهُ وَ عَافِیَتَهُ. (نبویه، ص: ۳۶۳, س:۱۴)

اللَّهُمَّ هَذَا عَبْدُکَ اِنْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَاِلَی جَنَّتِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اِنْ لَمْ یَنْقَضِ اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَعَجِّلْ شِفَاءَهُ وَ عَافِیَتَهُ. (نبویه، ص: ۳۶۳, س:۱۵)

اللَّهُمَّ هَذَا (المحتضر) عَبْدُکَ اِنْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَاِلَی جَنَّتِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اِنْ لَمْ یَنْقَضِ اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَعَجِّلْ شِفَاءَهُ وَ عَافِیَتَهُ. (نبویه، ص: ۵۵۷, س:۲۱)

اللَّهُمَّ هَذَا (المحتضر) عَبْدُکَ اِنْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَاِلَی جَنَّتِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اِنْ لَمْ یَنْقَضِ اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَعَجِّلْ شِفَاءَهُ وَ عَافِیَتَهُ. (نبویه، ص: ۵۵۸, س:۱)

اَدْعُوکَ دُعاءَ مَنْ ضَعُفَتْ وَسیلَتُهُ وَ انْقَطَعَتْ حیلَتُهُ وَ اقْتَرَبَ اَجَلُهُ وَ تَدانَی فِی الدُّنْیا اَمَلُهُ وَ اشْتَدَّتْ اِلَی رَحْمَتِکَ فاقَتُهُ وَ عَظُمَتْ لِتَفْریطِه حَسْرَتُهُ وَ کَثُرَتْ زَلَّتُهُ وَ عَثْرَتُهُ وَ خَلُصَتْ لِوَجْهِکَ تَوْبَتُهُ. (سجادیه، ص: ۵۵۰, س:۱۶)

وَ لَا تَجْعَلْنی مِمَّنْ طَوَّلْتَ لَهُ فِی الدُّنْیا اَمَلَهُ، وَ قَدِ انْقَضی اَجَلُهُ، وَ هُوَ مَغْبُونٌ عَمَلُهُ. (سجادیه، ص: ۵۶۰, س:۱۵)

أَجَلِهِ

اِلَهِی اِنْ کَانَ لَا یَجُوزُ عَلَی الصِّرَاطِ اِلَّا مَنْ اَجَازَتْهُ بَرَاءَةُ عَمَلِهِ فَاَنَّی بِالْجَوَازِ لِمَنْ لَمْ یَتُبْ اِلَیْکَ قَبْلَ انْقِضَاءِ اَجَلِهِ؟ (علویه، ص: ۱۰۵, س:۳)

رَحِمَ اللَّهُ امْرَءً عَلِمَ اَنَّ نَفَسَهُ خُطَاهُ اِلَی اَجَلِهِ، فَبَادَرَ عَمَلَهُ، وَ قَصَّرَ اَمَلَهُ. (علویه، ص: ۵۳۹, س:۱)

سَیِّدی اِنْ کَانَ لَا یَجُوزُ عَلَی الصِّراطِ اِلَّا مَنْ اَجازَتْهُ بَراءَةُ عَمَلِه فَاَنَّی بِالْجَوازِ لِمَنْ لَمْ یَتُبْ اِلَیْکَ قَبْلَ دُنُوِّ اَجَلِه؟! (سجادیه، ص: ۴۵۴, س:۲)

اللَّهُمَّ وَ مُدَّ فِی عُمُرِهِ (الحجّة)، وَ زِدْ فِی اَجَلِهِ، وَ اَعِنْهُ عَلَی مَا اَوْلَیْتَهُ وَ اسْتَرْعَیْتَهُ، وَ زِدْ فِی کَرَامَتِکَ لَهُ. (مهدویه، ص: ۳۲۲, س:۹)

أَجْلِهِ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ ... بِالَّذِی اتَّخَذْتَ اِبْرَاهِیمَ مِنْ اَجْلِهِ خَلِیلاً. (علویه، ص: ۲۷, س:۸)