ریشه:

ابی (ا.ب.ی)

کلمات: اباکم، ابت، ابته، ابی، ابی بن خلف، ابیت، ابیته، فابی، فابیت، فتابی، یابی،
۲۳ مورد یافت شد

أَبَاکُمْ

مَنْ اَتَاکُمْ نَجَا وَ مَنْ لَمْ یَاْتِکُمْ هَلَکَ وَ مَنْ اَبَاکُمْ هَوَی. (مزار، ص: ۳۱۰, س:۱۰)

أَبَتْ

فَلَمَّا مَضَی الْمُصْطَفَی ... اَسْرَعُوا لِنَقْضِ الْبَیْعَةِ وَ مُخَالَفَةِ الْمَوَاثِیقِ الْمُوَکَّدَةِ وَ خِیَانَةِ الْاَمَانَةِ الْمَعْرُوضَةِ عَلَی الْجِبَالِ الرَّاسِیَةِ وَ اَبَتْ اَنْ تَحْمِلَهَا وَ حَمَلَهَا الْاِنْسَانُ الظَّلُومُ الْجَهُولُ ذُو الشِّقَاقِ وَ الْعِزَّةِ بِالْآثَامِ الْمُولِمَةِ وَ الْاَنَفَةِ عَنِ الِانْقِیَادِ لِحَمِیدِ الْعَاقِبَةِ. (مزار، ص: ۳۳۱, س:۷)

أَبَتْهُ

وَ اعْزِمْ لی عَلَی رُشْدی، وَ اِنْ کَرِهَتْ ذلِکَ اَوْ اَبَتْهُ نَفْسی. (سجادیه، ص: ۱۷۹, س:۱۷)

رَبِّ اَعْزِمْ لِی عَلَی رُشْدِی، وَ اِنْ کَرِهَتْهُ وَ اَبَتْهُ نَفْسِی. (صادقیه، ص: ۱۶۸, س:۱۰)

أَبَی

اُشْهِدُکَ ... اَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ، وَ اَنَّ النَّارَ حَقٌّ، اَقُولُ قَوْلِی هَذَا مَعَ مَنْ یَقُولُهُ، وَ اَکْفِیهِ مَنْ اَبَی. (علویه، ص: ۵۲۱, س:۷)

اللَّهُمَّ مَنْ شَهِدَ بِمَا شَهِدْتُ بِهِ فَاکْتُبْ شَهَادَتَهُ مَعَ شَهَادَتِی، وَ مَنْ اَبَی فَاکْتُبْ شَهَادَتِی مَکَانَ شَهَادَتِهِ، وَ اجْعَلْ لِی بِهَا عِنْدَکَ عَهْداً تُوَفِّینِیهِ یَوْمَ اَلْقَاکَ فَرْداً، اِنَّکَ لَا تُخْلِفُ الْمِیعَادَ. (علویه، ص: ۵۲۱, س:۹)

اَکْتَفِی بِهِمَا عَنْ کُلِّ مَنْ اَبَی وَ جَحَدَ، وَ اُعِینُ بِهِمَا مَنْ اَقَرَّ وَ شَهِدَ. (صادقیه، ص: ۵۳۵, س:۸)

وَ مَنْ اَبَی اَنْ یَشْهَدَ لَکَ بِهَذِهِ الشَّهَادَةِ وَ زَعَمَ اَنَّ لَکَ نِدّاً اَوْ لَکَ وَلَداً اَوْ لَکَ صَاحِبَةً اَوْ لَکَ شَرِیکاً اَوْ مَعَکَ خَالِقاً اَوْ رَازِقاً، فَاَنَا بَرِیءٌ مِنْهُمْ. (صادقیه، ص: ۵۶۲, س:۳)

أَبَیْتَ

اَبَیْتَ اِلَّا اِنْعَاماً وَ امْتِنَاناً وَ تَطَوُّلاً، وَ اَبَیْتُ اِلَّا تَقَحُّماً عَلَی مَعَاصِیکَ وَ انْتِهَاکاً لِحُرُمَاتِکَ، وَ تَعَدِّیاً لِحُدُودِکَ، وَ غَفْلَةً مِنْ وَعِیدِکَ، وَ طَاعَةً لِعَدُوِّی وَ عَدُوِّکَ. (علویه، ص: ۲۳۷, س:۵)

اَبَیْتَ یا مَوْلایَ اِلَّا اِحْساناً وَ امْتِناناً وَ تَطَوُّلاً وَ اِنْعاماً، وَ اَبَیْتُ اِلَّا تَقَحُّماً لِحُرُماتِکَ، وَ تَعَدِّیاً لِحُدُودِکَ، وَ غَفْلَةً عَنْ وَعیدِکَ! (سجادیه، ص: ۳۵۷, س:۲)

اَبَیْتَ اِلَّا اِحْسانا، وَ اَبَیْتُ اِلَّا تَقَحُّمَ حُرُماتِکَ، وَ تَعَدِّیَ حُدُودِکَ، وَ الْغَفْلَةَ عَنْ وَعیدِکَ. (سجادیه، ص: ۳۶۰, س:۱۰)

اَبَیْتَ اِلَّا اِنْعَاماً وَ امْتِنَاناً وَ اِلَّا تَطَوُّلاً یَا رَبِّ وَ اِحْسَاناً. (کاظمیه، ص: ۶۵, س:۸)

وَ اَبَیْتَ یَا رَبِّ اِلَّا انْتِهَاکاً لِحُرُمَاتِکَ، وَ اجْتِرَاءً عَلَی مَعَاصِیکَ وَ تَعَدِّیاً لِحُدُودِکَ، وَ غَفْلَةً عَنْ وَعِیدِکَ، وَ طَاعَةً لِعَدُوِّی وَ عَدُوِّکَ. (کاظمیه، ص: ۶۵, س:۹)

أَبَیْتَهُ

فَلَمَّا اَسْفَرَ الْحَقُّ وَ سَفِهَ الْمُنْکَرُ، وَ اعْتَرَفُوا بِالزَّلَلِ وَ الْجَوْرِ عَنِ الْقَصْدِ وَ اخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِهِ، وَ اَلْزَمُوکَ عَلَی سَفَهِ التَّحْکِیمِ الَّذِی اَبَیْتَهُ، وَ اَحَبُّوهُ وَ حَظَرْتَهُ، وَ اَبَاحُوا ذَنْبَهُمُ الَّذِی اقْتَرَفُوهُ. (مزار، ص: ۱۰۱, س:۲)

أَبَیْتُ

اَبَیْتَ اِلَّا اِنْعَاماً وَ امْتِنَاناً وَ تَطَوُّلاً، وَ اَبَیْتُ اِلَّا تَقَحُّماً عَلَی مَعَاصِیکَ وَ انْتِهَاکاً لِحُرُمَاتِکَ، وَ تَعَدِّیاً لِحُدُودِکَ، وَ غَفْلَةً مِنْ وَعِیدِکَ، وَ طَاعَةً لِعَدُوِّی وَ عَدُوِّکَ. (علویه، ص: ۲۳۷, س:۵)

اَبَیْتَ یا مَوْلایَ اِلَّا اِحْساناً وَ امْتِناناً وَ تَطَوُّلاً وَ اِنْعاماً، وَ اَبَیْتُ اِلَّا تَقَحُّماً لِحُرُماتِکَ، وَ تَعَدِّیاً لِحُدُودِکَ، وَ غَفْلَةً عَنْ وَعیدِکَ! (سجادیه، ص: ۳۵۷, س:۲)

اَبَیْتَ اِلَّا اِحْسانا، وَ اَبَیْتُ اِلَّا تَقَحُّمَ حُرُماتِکَ، وَ تَعَدِّیَ حُدُودِکَ، وَ الْغَفْلَةَ عَنْ وَعیدِکَ. (سجادیه، ص: ۳۶۰, س:۱۰)

أُبَیَّ بْنَ خَلَفٍ

اللَّهُمَّ عَلَیْکَ اَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ، وَ عُتْبَةَ بْنَ رَبِیعَةَ، وَ شَیْبَةَ بْنَ رَبِیعَةَ وَ الْوَلِیدَ بْنَ عُتْبَةَ وَ عُقْبَةَ بْنَ اَبِی مُعَیْطٍ وَ اُمَیَّةَ بْنَ خَلَفٍ اَوْ اُبَیَّ بْنَ خَلَفٍ. (نبویه، ص: ۵۹۹, س:۵)

فَأَبَی

اللَّهُمَّ اَیُّمَا عَبْدٍ مِنْ عِبَادِکَ سَمِعَ مَقَالَتَنَا الْعَادِلَةَ غَیْرَ الْجَایِرَةِ وَ الْمُصْلِحَةَ غَیْرَ الْمُفْسِدَةِ فِی الدِّینِ وَ الدُّنْیَا فَاَبَی بَعْدَ سَمْعِهِ لَهَا اِلَّا النُّکُوصَ عَنْ نُصْرَتِکَ، وَ الْاِبْطَاءَ عَلی اِعْزَازِ دِینِکَ. (علویه، ص: ۴۹۶, س:۸)

جَهَدَتِ الْجَبَابِرَةُ وَ الْمُلُوکُ عَلَی اِطْفَاءِ نُورِکَ وَ اِخْمَادِ ذِکْرِکَ، فَاَبَی اللَّهُ اِلَّا اَنْ یُتِمَّ نُورَکَ وَ یَبُوحَ بِذِکْرِکَ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُون. (جوادیه، ص: ۱۳۶, س:۱۰)

فَأَبَیْتَ

کَذَلِکَ اَنْتَ لَمَّا رُفِعَتِ الْمَصَاحِفُ قُلْتَ: یَا قَوْمِ اِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهَا وَ خُدِعْتُمْ فَعَصَوْکَ وَ خَالَفُوا عَلَیْکَ وَ اسْتَدْعَوْا نَصْبَ الْحَکَمَیْنِ، فَاَبَیْتَ عَلَیْهِمْ وَ تَبَرَّاْتَ اِلَی اللَّهِ مِنْ فِعْلِهِمْ وَ فَوَّضْتَهُ اِلَیْهِمْ. (مزار، ص: ۱۰۰, س:۱۴)

فَتَأْبَی

اِلَهِی قَدْ اَنِسْتُ اِلَی نَفْسِی وَ قَذَفَتْنِی فِی الْمَهَالِکِ شَهَوَاتِی وَ تَعَاطَتْ مَا تَعَاطَتْ، وَ طَاوَعْتُهَا فِیمَا مَضَی مِنْ عُمْرِی، وَ لَا اَجِدُهَا تُطِیعُنِی، اَدْعُوهَا اِلَی رُشْدِهَا فَتَاْبَی اَنْ تُطِیعَنِی. (نبویه، ص: ۳۱۲, س:۱)

یَأْبَی

اِلَهی قَدْ عَلِمْتُ ما اَسْتَوْجِبُ بِعَمَلی مِنْکَ، وَ لکِنْ رَجایی یَاْبَی اَنْ یَصْرِفَنی عَنْکَ، فَهَبْ لی ما ظَنَنْتُ، وَ حَقِّقْ ظَنِّی فیما رَجَوْتُ. (سجادیه، ص: ۴۲۷, س:۱۳)