ابی

ریشه: ابو (ا.ب.و)
کلمات: أَبِی، أَبَی، أُبَیَّ
۲۴ مورد یافت شد

أَبِی

کَفَّلْتُکَ اَبِی وَ اُمِّی حَتَّی تَحُفَّهُمَا بِنُورِکَ وَ تُوَفِّقَهُمَا لِطَاعَتِکَ، وَ تُنْجِیَهُمَا مِنْ عَذَابِکَ. (نبویه، ص: ۴۰۵, س:۱۵)

وَ احْفَظْنِی یَا خَیْراً لِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی. (نبویه، ص: ۴۰۵, س:۱۵)

یَا رَوُوفُ، اَنْتَ اَرْاَفُ بِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی، وَ لَوْ لَا رَاْفَتُکَ لَمَا عَطَفَا عَلَیَّ، فَتَمِّمْ نِعْمَتَکَ عَلَیَّ، وَ لَا تُنْقِصْنِی مَا اَعْطَیْتَنِی. (علویه، ص: ۷۸, س:۱)

یَا بَرُّ یَا رَحِیمُ، اَنْتَ اَبَرُّ بِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی وَ مِنْ جَمِیعِ الْخَلَایِقِ، اقْلِبْنِی بِقَضَاءِ حَاجَتِی، مُجَاباً دَعْوَتِی مَرْحُوماً صَوْتِی، قَدْ کَشَفْتَ اَنْوَاعَ الْبَلَاءِ عَنِّی. (علویه، ص: ۴۶۷, س:۱۵)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی لِقَاءِ مُحَمَّدٍ سَیِّدِ الْمُرْسَلِینَ، وَ اَبِی سَیِّدِ الْوَصِیِّینَ، وَ اُمِّی سَیِّدَةِ نِسَاءِ الْعَالَمِینَ، وَ عَمِّی جَعْفَرٍ الطَّیَّارِ فِی الْجَنَّةِ، وَ حَمْزَةَ سَیِّدِ الشُّهَدَاءِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَیْهِمْ اَجْمَعِینَ. (حسنیه، ص: ۸۶, س:۱۶)

یَا بَرُّ یَا کَرِیمُ، اَنْتَ اَبَرُّ مِنْ اَبِی وَ اُمِّی وَ مِنْ نَفْسِی وَ مِنَ النَّاسِ اَجْمَعِینَ، بِی اِلَیْکَ حَاجَةٌ وَ فَقْرٌ وَ فَاقَةٌ، وَ اَنْتَ غَنِیٌّ عَنِّی. (حسنیه، ص: ۱۰۲, س:۱۸)

قَدْ تَبَرَّاَ جَمیعُ الْخَلْقِ مِنّی، نَعَمْ وَ اَبی وَ اُمّی، وَ مَنْ کَانَ لَهُ کَدّی وَ سَعْیی. (سجادیه، ص: ۱۷۵, س:۱۲)

یَا خَیْراً لِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی وَ مِنَ النَّاسِ اَجْمَعِین، اِقْدِرْ لِی خَیْراً مِنْ قُدْرَتِی لِنَفْسِی، وَ خَیْراً لِی مِمَّا یُقَدِّرُ لِی اَبِی وَ اُمِّی. (باقریه، ص: ۲۵, س:۱۶)

یَا خَیْراً لِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی وَ مِنَ النَّاسِ اَجْمَعِین، اِقْدِرْ لِی خَیْراً مِنْ قُدْرَتِی لِنَفْسِی، وَ خَیْراً لِی مِمَّا یُقَدِّرُ لِی اَبِی وَ اُمِّی. (باقریه، ص: ۲۵, س:۱۸)

یَا بَرُّ یَا کَرِیمُ، اَنْتَ اَبَرُّ بِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی وَ مِنْ نَفْسِی وَ مِنَ النَّاسِ اَجْمَعِینَ، بِی اِلَیْکَ فَاقَةٌ وَ فَقْرٌ وَ اَنْتَ غَنِیٌّ عَنِّی. (باقریه، ص: ۶۳, س:۱۰)

یَا مَنْ یُغَذِّینِی بِالنِّعَمِ صَبَاحاً وَ مَسَاءً، قَدْ تَرَانِی فَرِیداً وَحِیداً شَاخِصاً بَصَرِی مُقَلِّداً عَمَلِی قَدْ تَبَرَّاَ جَمِیعُ الْخَلْقِ مِنِّی، نَعَمْ وَ اَبِی وَ اُمِّی وَ مَنْ کَانَ لَهُ کَدِّی وَ سَعْیِی. (صادقیه، ص: ۴۱۰, س:۱۸)

یَا مَنْ هُوَ خَیْرٌ لِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی وَ مِنَ النَّاسِ اَجْمَعِینَ. (صادقیه، ص: ۴۴۲, س:۱۷)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی ... اَشْرَفِ عِتْرَتِهِ الَّذِینَ آمَنُوا بِهِ وَ اَبِی ذُرِّیَّتِهِ، وَ بَابِ حِکْمَتِهِ وَ النَّاطِقِ بِحُجَّتِهِ، وَ الدَّاعِی اِلَی شَرِیعَتِهِ، وَ الْمَاضِی عَلَی سُنَّتِهِ. (صادقیه، ص: ۵۱۱, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی، وَ لِاَصْحَابِ اَبِی، فَاِنِّی اَعْلَمُ اَنَّ فِیهِمْ مَنْ یَنْتَقِصُنِی. (صادقیه، ص: ۷۰۲, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنَّ هَذَا الطَّوَافَ وَ هَاتَیْنِ الرَّکْعَتَیْنِ عَنْ اَبِی وَ اُمِّی وَ عَنْ زَوْجَتِی وَ وَلَدِی وَ حَامَّتِی وَ عَنْ جَمِیعِ اَهْلِ بَلَدِی مِنَ الْمُومِنینَ وَ عَنْ اِخْوَانِی وَ اَخَوَاتِی فِی مَشَارِقِ الْاَرْضِ وَ مَغَارِبِها حُرِّهِمْ وَ عَبْدِهِمْ وَ اَبْیَضِهِمْ وَ اَسْوَدِهِمْ. (کاظمیه، ص: ۹۱۴, س:۸)

اَنْتَ خَیْرٌ لِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی وَ مِنَ النَّاسِ اَجْمَعِینَ. (رضویه، ص: ۹۷, س:۱۸)

لِمُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ: رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ بِرِضَایِی عَنْهُ، فَمَا خَالَفَنِی وَ مَا خَالَفَ اَبِی قَطُّ. (جوادیه، ص: ۱۵۷, س:۱۵)

وَ اَنْتَ خَیْرٌ لِی مِنْ اَبِی وَ اُمِّی، وَ مِنَ الْخَلْقِ اَجْمَعِینَ. (عسکریه، ص: ۲۱۵, س:۷)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی وَلِیِّکَ وَ اَخِی نَبِیِّکَ وَ وَزِیرِهِ وَ حَبِیبِهِ وَ خَلِیلِهِ وَ مَوْضِعِ سِرِّهِ وَ خِیَرَتِهِ مِنْ اُسْرَتِهِ وَ وَصِیِّهِ وَ صَفْوَتِهِ وَ خَالِصَتِهِ وَ اَمِینِهِ وَ وَلِیِّهِ وَ اَشْرَفِ عِتْرَتِهِ الَّذِینَ آمَنُوا بِهِ وَ اَبِی ذُرِّیَّتِهِ. (مزار، ص: ۸۲, س:۱۶)

اَطْعَنُکُمْ بِالرُّمْحِ حَتَّی یَنْثَنِی، اَضْرِبُکُمْ بِالسَّیْفِ اَحْمِی عَنْ اَبِی. (مزار، ص: ۲۱۹, س:۴)

أَبَی

اُشْهِدُکَ ... اَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ، وَ اَنَّ النَّارَ حَقٌّ، اَقُولُ قَوْلِی هَذَا مَعَ مَنْ یَقُولُهُ، وَ اَکْفِیهِ مَنْ اَبَی. (علویه، ص: ۵۲۱, س:۷)

اللَّهُمَّ مَنْ شَهِدَ بِمَا شَهِدْتُ بِهِ فَاکْتُبْ شَهَادَتَهُ مَعَ شَهَادَتِی، وَ مَنْ اَبَی فَاکْتُبْ شَهَادَتِی مَکَانَ شَهَادَتِهِ، وَ اجْعَلْ لِی بِهَا عِنْدَکَ عَهْداً تُوَفِّینِیهِ یَوْمَ اَلْقَاکَ فَرْداً، اِنَّکَ لَا تُخْلِفُ الْمِیعَادَ. (علویه، ص: ۵۲۱, س:۹)

اَکْتَفِی بِهِمَا عَنْ کُلِّ مَنْ اَبَی وَ جَحَدَ، وَ اُعِینُ بِهِمَا مَنْ اَقَرَّ وَ شَهِدَ. (صادقیه، ص: ۵۳۵, س:۸)

وَ مَنْ اَبَی اَنْ یَشْهَدَ لَکَ بِهَذِهِ الشَّهَادَةِ وَ زَعَمَ اَنَّ لَکَ نِدّاً اَوْ لَکَ وَلَداً اَوْ لَکَ صَاحِبَةً اَوْ لَکَ شَرِیکاً اَوْ مَعَکَ خَالِقاً اَوْ رَازِقاً، فَاَنَا بَرِیءٌ مِنْهُمْ. (صادقیه، ص: ۵۶۲, س:۳)