السَّلَامُ عَلَی سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَنَفِیِّ، الْقَایِلِ لِلْحُسَیْنِ وَ قَدْ اَذِنَ لَهُ فِی الِانْصِرَافِ لَا نُخَلِّیکَ حَتَّی یَعْلَمَ اللَّهُ انَّا قَدْ حَفِظْنَا غَیْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (مزار، ص: ۲۲۴, س:۸)
دُعَاءُ یَعْقُوبَ (ع)؛ یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ اَحَدٌ کَیْفَ هُوَ، وَ حَیْثُ هُوَ، وَ قُدْرَتَهُ اِلَّا هُوَ. (نبویه، ص: ۳۶, س:۷)
یَا مَنْ یَعْلَمُ ضَمِیرَ الصَّامِتِینَ. (نبویه، ص: ۱۲۸, س:۷)
یَا مَنْ یَعْلَمُ مُرَادَ الْمُرِیدِینَ. (نبویه، ص: ۱۲۸, س:۷)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ الْغَیْبَ اِلَّا هُوَ. (نبویه، ص: ۱۳۳, س:۸)
اِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَاِنَّهُ یَعْلَمُ السِّرَّ وَ اَخْفَی. (نبویه، ص: ۱۳۶, س:۱۰)
اِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَاِنَّهُ یَعْلَمُ السِّرَّ وَ اَخْفَی. (نبویه، ص: ۱۴۸, س:۱۳)
یَشَاءُ فَیُمْضِی، وَ یُرِیدُ فَیَقْضِی، وَ یَعْلَمُ وَ یُحْصِی. (نبویه، ص: ۱۷۷, س:۱۱)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (نبویه، ص: ۱۹۰, س:۲)
اِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَاِنَّهُ یَعْلَمُ السِّرَّ وَ اَخْفَی. (نبویه، ص: ۱۹۲, س:۹)
یَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَ مَا تُعْلِنُونَ. (نبویه، ص: ۱۹۳, س:۴)
اللَّهُ یَعْلَمُ مُتَقَلَّبَکُمْ وَ مَثْوَاکُمْ. (نبویه، ص: ۱۹۴, س:۹)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی تَعْلَمُ بِهِ مَا فِی السَّمَاءِ وَ مَا فِی الْاَرْضِ وَ مَا فِی الْاَرْحَامِ، وَ لَا یَعْلَمُ ذَلِکَ اَحَدٌ غَیْرُکَ. (نبویه، ص: ۱۹۷, س:۱۹)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی تَنْفُخُ بِهِ الْاَرْوَاحَ فِی الْاَجْسَادِ ... وَ لَا یَعْلَمُ بِتِلْکَ الْاَرْوَاحِ الَّتِی صُوِّرَتْ فِی جَسَدِهَا الْمُسَمَّی فِی ظُلُمَاتِ الْاَحْشَاءِ اِلَّا اَنْتَ. (نبویه، ص: ۱۹۸, س:۲)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی حَمَلْتَ بِهِ الثَّرَی عَلَی حَرْفَیْنِ مِنْ کِتَابِکَ الْمَخْزُونِ، وَ لَا یَعْلَمُ مَا تَحْتَ الثَّرَی اِلَّا اَنْتَ. (نبویه، ص: ۲۰۲, س:۱۸)
یَا مَنْ یَعْلَمُ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضِ. (نبویه، ص: ۲۱۳, س:۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحُرْمَةِ هَذِهِ الْاَسْمَاءِ، وَ بِحُرْمَةِ تَفْسِیرِهَا، فَاِنَّهُ لَا یَعْلَمُ تَفْسِیرَهَا غَیْرُکَ، اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ عَلَی جَمِیعِ الْاَنْبِیَاءِ وَ الْمُرْسَلِینَ. (نبویه، ص: ۲۴۱, س:۲)
اَعِزَّنِی بِعِزِّ عِزِّکَ فِی عِزٍّ لَا یَعْلَمُ اَحَدٌ کَیْفَ هُوَ. (نبویه، ص: ۳۱۴, س:۱۸)
هُوَ اللَّهُ فِی السَّمَاوَاتِ وَ فِی الْاَرْضِ یَعْلَمُ سِرَّکُمْ وَ جَهْرَکُمْ وَ یَعْلَمُ مَا تَکْسِبُونَ. (نبویه، ص: ۳۷۳, س:۱۹)
هُوَ اللَّهُ فِی السَّمَاوَاتِ وَ فِی الْاَرْضِ یَعْلَمُ سِرَّکُمْ وَ جَهْرَکُمْ وَ یَعْلَمُ مَا تَکْسِبُونَ. (نبویه، ص: ۳۷۳, س:۱۹)
یَا مَنْ یَعْفُو عَنِ السَّیِّیَاتِ وَ یَعْلَمُ مَا یَفْعَلُ عِبَادُهُ. (نبویه، ص: ۳۹۵, س:۱۴)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ. (نبویه، ص: ۴۶۲, س:۳)
اللَّهُمَّ اَنْتَ کَمَا اَنْتَ حَیْثُ اَنْتَ، لَا یَعْلَمُ اَحَدٌ کَیْفَ اَنْتَ اِلَّا اَنْتَ، لَا تَحُولُ عَمَّا کُنْتَ فِی الْاَزَلِ حَیْثُ کُنْتَ، وَ لَا تَزُولُ وَ لَا تُوَلَّی. (علویه، ص: ۲۶, س:۱۶)
الْمُطَّلِعُ عَلَی کُلِّ خَفِیَّةٍ، الْمُحْصِی کُلَّ سَریرَةٍ، یَعْلَمُ مَا تَکِنُّ الصُّدُورُ، وَ مَا تُرْخَی عَلَیْهِ السُّتُورُ. (علویه، ص: ۳۸, س:۸)
اعْتَصَمْتُ بِاللَّهِ الَّذِی لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ، الرَّحْمَنُ عَلَی الْعَرْشِ اسْتَوَی، یَعْلَمُ خَایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ. (علویه، ص: ۷۰, س:۵)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (علویه، ص: ۷۳, س:۶)
وَ قُلْتَ تَبَارَکْتَ وَ تَعَالَیْتَ: فَاعْلَمْ اَنَّهُ لَا اِلهَ اِلَّا اللَّهُ وَ اسْتَغْفِرْ لِذَنْبِکَ وَ لِلْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ وَ اللَّهُ یَعْلَمُ مُتَقَلَّبَکُمْ وَ مَثْوَاکُمْ، وَ اَنَا اَسْتَغْفِرُکَ وَ اَتُوبُ اِلَیْکَ. (علویه، ص: ۱۵۳, س:۱۵)
یَا مَنْ لَیْسَ اِلَّا هُو، یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ مَا هُو الَّا هُو، اعْفُ عَنِّی. (علویه، ص: ۱۸۴, س:۱۳)
یَا هُوَ یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ مَا هُوَ، وَ لَا کَیْفَ هُوَ، وَ لَا اَیْنَ هُوَ، وَ لَا حَیْثُ هُوَ اِلَّا هُوَ. (علویه، ص: ۲۰۵, س:۱۷)
یَا مَنْ یَعْلَمُ مَثَاقِیلَ الْجِبَالِ، وَ کَیْلَ الْبُحُورِ، وَ عَدَدَ الْاَمْطَارِ، وَ وَرَقَ الْاَشْجَارِ، وَ دَبِیبَ الذَّرِّ. (علویه، ص: ۲۳۲, س:۱۲)
یَا هُوَ یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ اَیْنَ هُوَ، وَ حَیْثُ هُوَ اِلَّا هُوَ. (علویه، ص: ۲۴۷, س:۵)
لَا جَرَمَ اَنَّ اللَّهَ یَعْلَمُ مَا یُسِرُّونَ وَ مَا یُعْلِنُونَ. (علویه، ص: ۲۷۱, س:۱۵)
وَ هُوَ اللَّهُ فِی السَّمَاوَاتِ وَ فِی الْاَرْضِ یَعْلَمُ سِرَّکُمْ وَ جَهْرَکُمْ وَ یَعْلَمُ مَا تَکْسِبُونَ. (علویه، ص: ۲۷۹, س:۱۱)
وَ هُوَ اللَّهُ فِی السَّمَاوَاتِ وَ فِی الْاَرْضِ یَعْلَمُ سِرَّکُمْ وَ جَهْرَکُمْ وَ یَعْلَمُ مَا تَکْسِبُونَ. (علویه، ص: ۲۷۹, س:۱۱)
یَعْلَمُ مَا یَلِجُ فِی الْاَرْضِ وَ مَا یَخْرُجُ مِنْهَا وَ مَا یَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَ مَا یَعْرُجُ فِیهَا وَ هُوَ الرَّحِیمُ الْغَفُورُ. (علویه، ص: ۲۸۰, س:۳)
قُلْ لَا یَعْلَمُ مَنْ فِی السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضِ الْغَیْبَ اِلَّا اللَّهُ وَ مَا یَشْعُرُونَ اَیَّانَ یُبْعَثُونَ. (علویه، ص: ۲۸۳, س:۵)
رَبِّ الْعِبَادِ وَ رَبِّ الْبِلَادِ، وَ اِلَیْهِ الْمَعَادُ وَ هُوَ بِالْمَنْظَرِ الْاَعْلَی، یَعْلَمُ ما تَکْسِبُ کُلُّ نَفْسٍ. (علویه، ص: ۲۸۶, س:۴)
وَ لَهُ الْعِزَّةُ، وَ لَهُ الْکِبْرِیَاءُ، وَ لَهُ الْجَبَرُوتُ، وَ لَهُ الْعَظَمَةُ، یُنَزِّلُ الْغَیْثَ، وَ یَعْلَمُ الْغَیْبَ، وَ یَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ یَشَاءُ. (علویه، ص: ۲۸۶, س:۱۷)
یَعْلَمُ مَا یَلِجُ فِی الْاَرْضِ وَ مَا یَخْرُجُ مِنْهَا وَ مَا یَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَ مَا یَعْرُجُ فِیهَا وَ هُوَ مَعَکُمْ اَیْنَ مَا کُنْتُمْ وَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِیرٌ. (علویه، ص: ۳۰۸, س:۶)
اَلَّا یَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِی یُخْرِجُ الْخَبْءَ فِی السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضِ وَ یَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَ مَا تُعْلِنُونَ. (علویه، ص: ۳۴۰, س:۱۴)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (علویه، ص: ۳۶۷, س:۸)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ یَا مَنْ یَصْرِفُ الْبَلَایَا، وَ یَعْلَمُ الْخَفَایَا، وَ یُجْزِلُ الْعَطَایَا. (علویه، ص: ۴۱۲, س:۷)
سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی یُجِیبُ الْمُضْطَرَّ، وَ یَکْشِفُ السُّوءَ وَ الضُّرَّ، وَ یَعْلَمُ السِّرَّ وَ الْجَهْرَ وَ یَمْلِکُ الْخَیْرَ وَ الشَّرَّ. (علویه، ص: ۴۱۴, س:۱۷)
لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ الَّذِی لَا یُدْرَکُ بِالْعُیُونِ وَ الْاَبْصَارِ، وَ لَا یُجْهَلُ بِالْعُقُولِ وَ الْاَلْبَابِ، وَ لَا یَخْلُو مِنَ الضَّمِیرِ، وَ یَعْلَمُ خَایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ. (علویه، ص: ۴۱۷, س:۸)
یَعْلَمُ مَا یَلِجُ فِی الْاَرْضِ وَ مَا یَخْرُجُ مِنْهَا وَ مَا یَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَ مَا یَعْرُجُ فِیهَا وَ هُوَ الرَّحِیمُ الْغَفُورُ. (علویه، ص: ۴۳۳, س:۶)
وَ نَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ، یَعْلَمُ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ وَ مَا تُجِنُّ الْبِحَارُ، وَ مَا تُوَارِی الْاَسْرَابُ وَ مَا تَغِیضُ الْاَرْحَامُ، وَ مَا تَزْدَادُ وَ کُلُّ شَیْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ. (علویه، ص: ۴۳۴, س:۴)
وَ یَعْلَمُ مَا یَعْمَلُ الْعَامِلُونَ، وَ اِلَی اَیِّ مُنْقَلَبٍ یَنْقَلِبُونَ. (علویه، ص: ۴۳۴, س:۸)
مَنْ ذَا یَعْلَمُ قُدْرَتَکَ فَلَا یَخَافُکَ، وَ مَنْ ذَا یَعْلَمُ مَا اَنْتَ فَلَا یَهَابُکَ؟ (علویه، ص: ۴۳۹, س:۱۶)
مَنْ ذَا یَعْلَمُ قُدْرَتَکَ فَلَا یَخَافُکَ، وَ مَنْ ذَا یَعْلَمُ مَا اَنْتَ فَلَا یَهَابُکَ؟ (علویه، ص: ۴۳۹, س:۱۷)
وَ مَا مِنْ دَابَّةٍ فِی الْاَرْضِ اِلَّا عَلَی اللَّهِ رِزْقُهَا وَ یَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَ مُسْتَوْدَعَهَا کُلٌّ فِی کِتَابٍ مُبِینٍ. (علویه، ص: ۴۴۱, س:۹)
یَا هُوَ یَا مَنْ هُوَ یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ مَا هُوَ اِلَّا هُوَ، وَ لَا کَیْفَ هُوَ اِلَّا هُوَ. (علویه، ص: ۴۷۲, س:۹)
اُنَاجِیکَ یَا سَیِّدِی کَمَا یُنَاجِی الْعَبْدُ الذَّلِیلُ مَوْلَاهُ، وَ اَطْلُبُ اِلَیْکَ طَلَبَ مَنْ یَعْلَمُ اَنَّکَ تُعْطِی، وَ لَا یَنْقُصُ مِمَّا عِنْدَکَ شَیْءٌ. (علویه، ص: ۴۷۶, س:۲)
وَ اَسْتَغْفِرُکَ اسْتِغْفَارَ مَنْ یَعْلَمُ اَنَّهُ لَا یَغْفِرُ الذُّنُوبَ اِلَّا اَنْتَ. (علویه، ص: ۴۷۶, س:۳)
وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْکَ تَوَکُّلَ مَنْ یَعْلَمُ اَنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ. (علویه، ص: ۴۷۶, س:۴)
یَعْلَمُ مَا تُکِنُّ الصُّدُورُ، وَ مَا تَخُونُ الْعُیُونُ، وَ مَا فِی قَعْرِ الْبُحُورِ، وَ مَا تُرْخَی عَلَیْهِ السُّتُورُ. (علویه، ص: ۵۰۰, س:۱۸)
اللَّهُمَّ وَ اِنَّ الزُّبَیْرَ بْنَ الْعَوَّامِ قَطَعَ قَرَابَتِی، وَ نَکَثَ عَهْدِی، وَ ظَاهَرَ عَدُوِّی، وَ هُوَ یَعْلَمُ اَنَّهُ ظَالِمٌ لِی، فَاکْفِنِیهِ کَیْفَ شِیْتَ وَ اَنَّی شِیْتَ. (علویه، ص: ۵۴۶, س:۹)
سُبْحَانَ مَنْ یَعْلَمُ جَوَارِحَ الْقُلُوبِ. (فاطمیه، ص: ۱۷, س:۱۴)
یَا مَنْ یَقْدِرُ عَلَی حَوَایِجِ السَّایِلِینَ، یَا مَنْ یَعْلَمُ مَا فِی الضَّمِیرِ .... (فاطمیه، ص: ۱۹, س:۱۳)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ کَیْفَ هُوَ، وَ حَیْثُ هُوَ وَ قُدْرَتَهُ اِلَّا هُوَ .... (فاطمیه، ص: ۱۹, س:۱۴)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَوَجَّهُ اِلَیْکَ بِهِمْ، وَ اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ بِحَقِّهِمُ الْعَظِیمِ، الَّذِی لَا یَعْلَمُ کُنْهَهُ سِوَاکَ. (فاطمیه، ص: ۲۴, س:۱۵)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ کَیْفَ هُوَ، وَ حَیْثُ هُوَ وَ قُدْرَتَهُ اِلَّا هُوَ .... (فاطمیه، ص: ۲۶, س:۳)
یَا مَنْ یَعْلَمُ مَا فِی الضَّمِیرِ. (فاطمیه، ص: ۲۹, س:۷)
بِسْمِ اللَّهِ الَّذِی یَعْلَمُ خَایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ. (فاطمیه، ص: ۳۳, س:۳)
سُبْحَانَ مَنْ یَعْلَمُ جَوَارِحَ الْقُلُوبِ. (فاطمیه، ص: ۵۴, س:۳)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ مَا هُوَ وَ لَا اَیْنَ هُوَ، وَ لَا حَیْثُ هُوَ، وَ لَا کَیْفَ هُوَ اِلَّا هُوَ. (حسینیه، ص: ۱۱۶, س:۸)
یَعْلَمُ خَایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ، وَ غَیْبَ مَا تَاْتِی بِهِ الْاَزْمَانُ وَ الدُّهُورُ. (حسینیه، ص: ۱۳۷, س:۴)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ کَیْفَ هُوَ اِلَّا هُوَ. (حسینیه، ص: ۱۳۷, س:۶)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ مَا هُوَ اِلَّا هُوَ. (حسینیه، ص: ۱۳۷, س:۶)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (سجادیه، ص: ۵۰, س:۱۴)
یا مَنْ یَعْلَمُ ما هُوَ کَایِنٌ قَبْلَ اَنْ یَکُونَ بِاتِّساعِ قُدْرَتِکَ عَلَیَّ وَ فَقْری اِلَی مَغْفِرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۲۳, س:۸)
یا مَنْ یَمْلِکُ حَوایِجَ السّایِلینَ، وَ یَعْلَمُ ضَمیرَ الصّامِتینَ، لِکُلِّ مَسْاَلَةٍ مِنْکَ سَمْعٌ حاضِرٌ، وَ جَوابٌ عَتیدٌ. (سجادیه، ص: ۲۰۰, س:۱۲)
یَعْلَمُ السِّرَّ وَ الْعَلانِیَةَ، وَ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ خافِیَةٌ وَ لَیْسَ لِنَقْمَتِه واقِیَةٌ. (سجادیه، ص: ۳۴۰, س:۱۴)
یَعْلَمُ هَماهِمَ الاَنْفُسِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ وَ وَساوِسَها وَ نِیّاتِ الْقُلُوبِ وَ نُطْقَ الاَلْسُنِ وَ رَجْعَ الشِّفاهِ وَ بَطْشَ الاَیْدی وَ نَقْلَ الاَقْدام وَ خایِنَةَ الاَعْیُنِ وَ السِّرَّ وَ اَخْفَی، وَ النَّجْوَی وَ ما تَحْتَ الثَّرَی. (سجادیه، ص: ۳۴۱, س:۱)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (سجادیه، ص: ۳۷۰, س:۱۰)
یا مَنْ یَقْدِرُ عَلَی حَوایِجِ السّایِلینَ، وَ یَعلَمُ ما فی ضَمیرِ الصّامِتینَ. (سجادیه، ص: ۳۸۳, س:۱)
یا مَنْ یَعْلَمُ خایِنَةَ الاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (سجادیه، ص: ۳۸۳, س:۳)
اَللّهُمَّ اِنّی اَساَلُکَ یا مَنْ یَقْدِرُ عَلَی قَضاءِ حَوایِجِ السّایِلینَ، وَ یَعْلَمُ ضَمیرَ الصّامِتینَ، وَ لَا یَشْتَبِهُ عَلَیْهِ لُغاتُ الدّاعینَ، اَنْ تُعافِیَنی مِنْ اَهْوالِ الدُّنْیا، وَ اَفْزاعِ الْآخِرَةِ. (سجادیه، ص: ۳۹۶, س:۴)
یا مَنْ یَعْلَمُ عِلَلَ الْحَرَکَاتِ وَ حَوادِثَ السُّکُونِ، وَ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ عَوارِضُ الْخَطَراتِ فی مَحالِّ الظُّنُونِ. (سجادیه، ص: ۴۶۶, س:۱۴)
یَا مَنْ یَعْلَمُ ضَمِیرَ الصَّامِتِینَ. (سجادیه، ص: ۵۳۸, س:۷)
یا مَنْ یَعْلَمُ خایِنَةَ الاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (سجادیه، ص: ۵۳۸, س:۸)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ یَا مَنْ یَصْرِفُ الْبَلَایَا، وَ یَعْلَمُ الْخَفَایَا، وَ یُجْزِلُ الْعَطَایَا. (سجادیه، ص: ۵۴۵, س:۱۴)
وَ یَا مَنْ یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (باقریه، ص: ۷۷, س:۱۵)
یَا مَنْ یَعْلَمُ هَوَاجِسَ السَّرَایِرِ وَ مَکَامِنَ الضَّمَایِرِ، وَ حَقَایِقَ الْخَوَاطِرِ. (باقریه، ص: ۹۰, س:۱۳)
یَا مَنْ یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ بِخَافِیَاتِ لَحْظِ الْجُفُونِ، وَ سَرَایِرِ الْقُلُوبِ، وَ مَا کَانَ وَ مَا یَکُونُ. (صادقیه، ص: ۲۶۶, س:۱)
یَا مَنْ یُمْهِلُ فَلَا یَعْجَلُ، وَ یَعْلَمُ فَلَا یَجْهَلُ، وَ یُعْطِی فَلَا یَبْخَلُ. (صادقیه، ص: ۲۶۹, س:۱۱)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (صادقیه، ص: ۲۹۳, س:۱۶)
وَ الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی یَصِفُ وَ لَا یُوصَفُ، وَ یَعْلَمُ وَ لَا یُعَلَّمُ، یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (صادقیه، ص: ۳۴۱, س:۱۳)
وَ الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی یَصِفُ وَ لَا یُوصَفُ، وَ یَعْلَمُ وَ لَا یُعَلَّمُ، یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (صادقیه، ص: ۳۴۱, س:۱۴)
وَ اُعِیذُهُ بِالَّذِی خَلَقَ الْاَرْضَ وَ السَّماواتِ الْعُلی، الرَّحْمنُ عَلَی الْعَرْشِ اسْتَوی، لَهُ ما فِی السَّماواتِ وَ ما فِی الْاَرْضِ وَ ما بَیْنَهُما وَ ما تَحْتَ الثَّری وَ اِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَاِنَّهُ یَعْلَمُ السِّرَّ وَ اَخْفی. (صادقیه، ص: ۳۴۵, س:۷)
اللَّهُمَّ لَا یَعْلَمُ الْعِبَادُ عِلْمَکَ، وَ لَا یَقْدِرُ الْعِبَادُ قَدْرَکَ، وَ کُلُّنَا فَقِیرٌ اِلَی رَحْمَتِکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۸, س:۱)
یَا مَنْ یَعْلَمُ اَنَّ حَسَنَاتِی لَا تَکُونُ ثَمَناً لِاَصْغَرِ نِعَمِهِ. (صادقیه، ص: ۴۰۷, س:۱۷)
سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی یَعْلَمُ ما تَحْمِلُ کُلُّ اُنْثی وَ ما تَغِیضُ الْاَرْحامُ وَ ما تَزْدادُ وَ کُلُّ شَیْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ، عالِمُ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَةِ الْکَبِیرُ الْمُتَعالِ. (صادقیه، ص: ۴۲۶, س:۱۳)
سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی یُمِیتُ الْاَحْیَاءَ وَ یُحْیِ الْمَوْتی، وَ یَعْلَمُ ما تَنْقُصُ الْاَرْضُ مِنْهُمْ، وَ یُقِرُّ فِی الْاَرْحَامِ مَا یَشَاءُ اِلی اَجَلٍ مُسَمَّی. (صادقیه، ص: ۴۲۷, س:۱)
سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی عِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَیْبِ لا یَعْلَمُها اِلَّا هُوَ وَ یَعْلَمُ ما فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ ما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ اِلَّا یَعْلَمُها وَ لا حَبَّةٍ فِی ظُلُماتِ الْاَرْضِ وَ لا رَطْبٍ وَ لا یَابِسٍ اِلَّا فِی کِتابٍ مُبِینٍ. (صادقیه، ص: ۴۲۸, س:۳)
سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی یَعْلَمُ ما یَلِجُ فِی الْاَرْضِ وَ ما یَخْرُجُ مِنْها وَ ما یَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَ ما یَعْرُجُ فِیها وَ لَا یَشْغَلُهُ مَا یَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَ مَا یَعْرُجُ فِیهَا عَمَّا یَلِجُ فِی الْاَرْضِ وَ مَا یَخْرُجُ مِنْهَا. (صادقیه، ص: ۴۲۹, س:۴)
سُبْحانَ اللَّهِ الَّذِی یَعْلَمُ ما فِی السَّمواتِ وَ ما فِی الْاَرْضِ. (صادقیه، ص: ۴۳۰, س:۱۰)
اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ اسْتِغْفَارَ مَنْ لَا یَعْلَمُ عَلَی اَیِّ مَنْزِلَیْهِ هَاجِمٌ، اَ فِی النَّارِ یُصْلَی؟ (صادقیه، ص: ۴۸۵, س:۱۰)
لَا یَعْلَمُ الْعِبَادُ عِلْمَکَ، وَ کُلُّنَا فُقَرَاءُ اِلَیْکَ، فَلَا تَصْرِفِ اللَّهُمَّ عَنِّی وَجْهَکَ، وَ لَا تَمْنَعْنِی فَضْلَکَ، وَ لَا تَحْرِمْنِی طَوْلَکَ وَ عَفْوَکَ. (صادقیه، ص: ۴۸۹, س:۵)
وَ اَسْاَلُکَ بِحَقِّکَ الْعَظِیمِ الَّذِی لَا یَعْلَمُ کُنْهَهُ سِوَاکَ، وَ بِحَقِّ مَنْ حَقُّهُ عِنْدَکَ عَظِیمٌ، وَ بِاَسْمَایِکَ الْحُسْنَی وَ کَلِمَاتِکَ التَّامَّاتِ الَّتِی اَمَرْتَنِی اَنْ اَدْعُوَکَ بِهَا. (صادقیه، ص: ۵۸۲, س:۱۲)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ اَحَدٌ کَیْفَ هُوَ وَ حَیْثُ هُوَ. (صادقیه، ص: ۵۸۴, س:۳)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (کاظمیه، ص: ۵۲, س:۱۲)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (کاظمیه، ص: ۷۹, س:۵)
وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی یَصِفُ وَ لَا یُوصَفُ، وَ یَعْلَمُ وَ لَا یُعْلَمُ یَعْلَمُ خَایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ. (کاظمیه، ص: ۸۸, س:۶)
وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی یَصِفُ وَ لَا یُوصَفُ، وَ یَعْلَمُ وَ لَا یُعْلَمُ یَعْلَمُ خَایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ. (کاظمیه، ص: ۸۸, س:۷)
فَسُبْحَانَکَ، مَنْ ذَا یَعْلَمُ مَا اَنْتَ وَ لَا یَخَافُکَ؟ (کاظمیه، ص: ۹۳, س:۳)
یَا مَنْ یَمْلِکُ حَوَایِجَ السَّایِلِینَ وَ یَعْلَمُ ضَمِیرَ الصَّامِتِینَ، اِنَّکَ بِکُلِّ خَیْرٍ عَالِمٌ غَیْرُ مُعَلَّمٍ وَ اَنْ تَقْضِیَ لِی حَوَایِجِی. (کاظمیه، ص: ۹۷, س:۱۴)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ وَ لَا یَدْرِی کَیْفَ هُوَ اِلَّا هُوَ. (کاظمیه، ص: ۱۰۲, س:۴)
یَا مَنْ یَعْلَمُ مَا فِی الضَّمِیرِ وَ مَا تُکِنُّ الصُّدُورُ. (کاظمیه، ص: ۱۳۳, س:۷)
سُبْحَانَ مَنْ یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (رضویه، ص: ۱۷, س:۶)
یَا مَنْ یَمْلِکُ حَوَایِجَ السَّایِلِینَ، وَ یَعْلَمُ ضَمِیرَ الصَّامِتِینَ، لِکُلِّ مَسْاَلَةٍ مِنْکَ سَمْعٌ حَاضِرٌ وَ جَوَابٌ عَتِیدٌ، وَ لِکُلِّ صَامِتٍ مِنْکَ عِلْمٌ بَاطِنٌ مُحِیطٌ. (رضویه، ص: ۶۲, س:۱۷)
یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (رضویه، ص: ۷۱, س:۱۱)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (جوادیه، ص: ۱۴۵, س:۱)
وَ اِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَاِنَّهُ یَعْلَمُ السِّرَّ وَ اَخْفی. (جوادیه، ص: ۱۴۶, س:۱۱)
وَ مَا مِنْ دَابَّةٍ فِی الْاَرْضِ اِلَّا عَلَی اللَّهِ رِزْقُهَا وَ یَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَ مُسْتَوْدَعَهَا کُلٌّ فِی کِتَابٍ مُبِینٍ. (جوادیه، ص: ۱۴۷, س:۱۳)
یَا مَنْ یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ، وَ یُجِنُّ الضَّمِیرُ، وَ هُوَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ. (جوادیه، ص: ۱۵۰, س:۴)
یَا مَنْ لَا یَعْلَمُ کَیْفَ هُوَ اِلَّا هُوَ. (هادویه، ص: ۱۸۱, س:۱)
یَعْلَمُ مَا بَیْنَ اَیْدِیهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لَا یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِنْ عِلْمِهِ اِلَّا بِمَا شَاءَ. (عسکریه، ص: ۲۱۷, س:۱۸)
یَا مَنْ یَعْلَمُ مَا فِی ضَمِیرِ الصَّامِتِینَ. (عسکریه، ص: ۲۲۵, س:۷)
الْحَمْدُ لِلَّهِ ... حَمْدَ مَنْ یَعْلَمُ اَنَّ مَا بِهِ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ عِنْدِ رَبِّهِ وَ مَا مَسَّهُ مِنْ عُقُوبَةٍ فَبِسُوءِ جِنَایَةِ یَدِهِ. (عسکریه، ص: ۲۲۹, س:۱۴)
مُطَّلِعاً عَلَی الضَّمَایِرِ، عَارِفاً بِالسَّرَایِرِ، یَعْلَمُ خَایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ. (مهدویه، ص: ۳۳۱, س:۱۰)
یَا مَنْ یَعْلَمُ هَوَاجِسَ السَّرَایِرِ. (مهدویه، ص: ۳۴۵, س:۱۷)
یَا مَنْ یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ وَ یَا مَنْ لَا تَخْفَی عَلَیْهِ خَافِیَةٌ. (مزار، ص: ۴۵, س:۱۶)
یا مَنْ یَعْلَمُ خایِنَةَ الاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (مزار، ص: ۱۱۸, س:۱۳)
لَا تَقِفُ الْعُقُولُ عَلَی کُنْهِ عَظَمَتِهِ، وَ لَا تُدْرِکُ الْاَوْهَامُ حَقِیقَةَ مَاهِیَّتِهِ وَ لَا تَتَصَوَّرُ الْاَنْفُسُ مَعَانِیَ کَیْفِیَّتِهِ، مُطَّلِعاً عَلَی الضَّمَایِرِ، عَارِفاً بِالسَّرَایِرِ، یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (مزار، ص: ۲۴۰, س:۱۰)
مَنْ لَمْ یُوْمِنْ بِی وَ لَمْ یُصَدِّقْنِی وَ لَمْ یَعْلَمْ اَنَّ مَا جِیْتُ بِهِ هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِکَ فَاَکْثِرْ مَالَهُ وَ وَلَدَهُ وَ طَوِّلْ عُمْرَهُ. (نبویه، ص: ۵۹۱, س:۸)
فَاِنَّکَ مَنْ تَقِه یَسْلَمْ، وَ مَنْ تَهْدِه یَعْلَمْ، وَ مَنْ تُقَرِّبْهُ اِلَیْکَ یَغْنَمْ. (سجادیه، ص: ۳۰, س:۴)
وَ قِنَا مِنْکَ، وَ احْفَظْنَا بِکَ، وَ اهْدِنا اِلَیْکَ، وَ لَا تُباعِدْنا عَنْکَ، اِنَّ مَنْ تَقِهِ یَسْلَمْ، وَ مَنْ تَهْدِهِ یَعْلَمْ، وَ مَنْ تُقَرِّبْهُ اِلَیْکَ یَغْنَمْ. (سجادیه، ص: ۴۶, س:۱۵)
یَا عَالِماً لَا یُعَلَّمُ. (علویه، ص: ۳۷۹, س:۱۳)
وَ اَنْتَ ... الْعَالِمُ لَا یُعَلَّمُ، الْقَوِیُّ لَا یَضْعُفُ، الْعَظِیمُ لَا یُوصَفُ، الْوَفِیُّ لَا یُخْلِفُ الْعَدْلُ لَا یَحِیفُ، الْغَنِیُّ لَا یَفْتَقِرُ، الْکَبِیرُ لَا یَصْغُرُ، الْمَنِیعُ لَا یُقْهَرُ الْمَعْرُوفُ لَا یُنْکَرُ الْغَالِبُ لَا یُغْلَبُ. (علویه، ص: ۳۸۰, س:۱۵)
اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ بِاَنَّکَ ... قَریبٌ لَا یَبْعُدُ، وَ قادِرٌ لَا یَظْلِمُ، وَ صَمَدٌ لَا یُطْعَمُ، وَ قَیُّومٌ لَا یَنامُ، وَ عالِمٌ لَا یُعَلَّمُ، وَ قَوِیٌّ لَا تَضْعُفُ، وَ عَظیمٌ لَا تُوصَفُ. (سجادیه، ص: ۲۶۷, س:۲)
وَ الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِی یَصِفُ وَ لَا یُوصَفُ، وَ یَعْلَمُ وَ لَا یُعَلَّمُ، یَعْلَمُ خایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ ما تُخْفِی الصُّدُورُ. (صادقیه، ص: ۳۴۱, س:۱۴)
وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی یَصِفُ وَ لَا یُوصَفُ، وَ یَعْلَمُ وَ لَا یُعْلَمُ یَعْلَمُ خَایِنَةَ الْاَعْیُنِ وَ مَا تُخْفِی الصُّدُورُ. (کاظمیه، ص: ۸۸, س:۷)