یحدث

ریشه: حدث (ح.د.ث)
کلمات: یَحْدُثَ، یَحْدُثُ، یُحَدِّثَ، یُحْدِثُ
۱۲ مورد یافت شد

یَحْدُثَ

الْحَمْدُ لِلَّهِ ... الَّذِی یُمْسِکُ السَّماءَ اَنْ تَقَعَ عَلَی الْاَرْضِ اِلَّا بِاِذْنِهِ، وَ لَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ وَ یَحْدُثَ شَیْءٌ اِلَّا بِعِلْمِهِ، نَحْمَدُهُ عَلَی مَا کَانَ وَ نَسْتَعِینُهُ مِنْ اَمْرِنَا عَلَی مَا یَکُونُ وَ نَسْتَغْفِرُهُ وَ نَسْتَهْدِیهِ. (علویه، ص: ۴۵, س:۱۷)

یَحْدُثُ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْفَقْرِ، وَ مِنْ تَشَتُّتِ الْاَمْرِ، وَ مِنْ شَرِّ مَا یَحْدُثُ بِاللَّیْلِ وَ النَّهَارِ. (نبویه، ص: ۵۳۱, س:۱۸)

اُعِیذُ وَ اسْتَعِیذُ ... مِنْ شَرِّ کُلِّ غَمٍّ وَ هَمٍّ وَ آفَةٍ وَ نَدَمٍ وَ نَازِلَةٍ وَ سُقْمٍ وَ مِنْ شَرِّ مَا یَحْدُثُ فِی اللَّیْلِ وَ النَّهَارِ وَ تَاْتِی بِهِ الْاَقْدَارُ وَ مِنْ شَرِّ مَا فِی النَّارِ. (فاطمیه، ص: ۴۰, س:۱۸)

وَ ارْزُقْنِی الْحَقَّ عِنْدَ تَقْصیری فِی الشُّکْرِ لَکَ ... حَتَّی اَتَعَرَّفَ مِنْ نَفْسی رَوْحَ الرِّضا وَ طُمَاْنینَةَ النَّفْسِ مِنّی بِما یَجِبُ لَکَ فیما یَحْدُثُ فی حالِ الْخَوْفِ وَ الاَمْنِ وَ الرِّضا وَ السُّخْطِ وَ الضُّرِّ وَ النَّفْعِ. (سجادیه، ص: ۱۲۲, س:۶)

وَ قَدْ عَلِمْتَ تَبارَکْتَ وَ تَعالَیْتَ ما یَحْدُثُ مِنْ طَلِبَتی قَبْلَ اَنْ یَخْطُرَ بِفِکْری اَوْ یَقَعَ فی خَلَدی. (سجادیه، ص: ۱۳۹, س:۹)

اَللّهُمَّ وَ قَدْ قَصَدْتُ اِلَیْکَ بِحاجَتی، وَ قَرَعَتْ بابَ فَضْلِکَ یَدُ مَسْاَلَتی وَ ناجاکَ بِخُشُوعِ الْاِسْتِکَانَةِ قَلْبی، وَ عَلِمْتَ ما یَحْدُثُ مِنْ طَلِبَتی قَبْلَ اَنْ یَخْطُرَ بِفِکْری اَوْ یَقَعَ فی صَدْری. (سجادیه، ص: ۵۷۹, س:۳)

اللَّهُمَّ وَ قَدْ قَصَدْتُ اِلَیْکَ بِحَاجَتِی وَ قَرَعَتْ بَابَ فَضْلِکَ یَدُ مَسْاَلَتِی وَ نَاجَاکَ بِخُشُوعِ الْاسْتِکَانَةِ قَلْبِی وَ عَلِمْتَ مَا یَحْدُثُ مِنْ طَلِبَتِی قَبْلَ اَنْ یَخْطُرَ بِبَالِی اَوْ یَقَعَ فِی صَدْرِی. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

وَ قَدْ عَلِمْتَ یَا اِلَهِی مَا یَحْدُثُ مِنْ طَلِبَتی قَبْلَ اَنْ یَخْطُرَ بِفِکْرِی، اَوْ یَقَعَ فِی خَلَدِی. (عسکریه، ص: ۲۳۰, س:۱۰)

یُحَدِّثَ

وَ اجْعَلِ الْجَنَّةَ نَصْبَ اَعْیُنِهِمْ (الحُماةُ لِثُغُورَ الْمُسْلِمینَ) ... حَتَّی لَا یَهُمَّ اَحَدٌ مِنْهُمْ بِالْاِدْبارِ وَ لَا یُحَدِّثَ نَفْسَهُ عَنْ قِرْنِهِ بِفِرارٍ. (سجادیه، ص: ۱۳۳, س:۹)

اَللّهُمَّ اِنّی اَتُوبُ اِلَیْکَ فی مَقامی هَذَا مِنْ کَبایِرِ ذُنُوبی وَ صَغایِرِها، وَ بَواطِنِ سَیِّیاتِی وَ ظَواهِرِها، وَ سَوَالِفِ زَلّاتی وَ حَوادِثِها، تَوْبَةَ مَنْ لَا یُحَدِّثُ نَفْسَهُ بِمَعْصِیَةٍ، وَ لَا یُضْمِرُ اَنْ یَعُودَ فی خَطییَةٍ. (سجادیه، ص: ۱۵۳, س:۱۶)

یُحْدِثُ

اللَّهُمَّ مَا آتَیْتَنِی مِنْ خَیْرٍ فَآتِنِی مَعَهُ شُکْراً یُحْدِثُ لِی بِهِ ذِکْراً وَ اَحْسِنْ لِی بِهِ ذُخْراً، وَ مَا زَوَیْتَ عَنِّی مِنْ عَطَاءٍ وَ آتَیْتَنِی عَنْهُ غِنیً، فَاجْعَلْ لِی فِیهِ اَجْراً وَ آتِنِی عَلَیْهِ صَبْراً. (علویه، ص: ۵۰۹, س:۷)

وَ اَجْرِ مِنْ اَسْبابِ الْحَلالِ اَرْزاقی، وَ وَجِّهْ فی اَبْوابِ الْبِرِّ اِنْفاقی، وَ ازْوِ عَنّی مِنَ الْمالِ ما یُحْدِثُ لی مَخْیَلَةً اَوْ تَاَدِّیاً اِلَی بَغْیٍ، اَوْ ما اَتَعَقَّبُ مِنْهُ طُغْیاناً. (سجادیه، ص: ۱۵۱, س:۸)