علمک

ریشه: علم (ع.ل.م)
کلمات: عِلْمَکَ، عِلْمُکَ، عِلْمِکَ
۱۲۱ مورد یافت شد

عِلْمَکَ

اغْفِرْ لِی عِلْمَکَ فِیَّ وَ شَهَادَتَکَ عَلَیَّ، فَاِنَّکَ تَسَمَّیْتَ لِسَعَةِ رَحْمَتِکَ الرَّحْمَانَ الرَّحِیمَ. (نبویه، ص: ۳۶۹, س:۹)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ الَّذِینَ اَلْهَمْتَهُمْ عِلْمَکَ، وَ اسْتَحْفَظْتَهُمْ کِتَابَکَ، وَ اسْتَرْعَیْتَهُمْ عِبَادَکَ. (علویه، ص: ۳۸۷, س:۱۷)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ عَلَی اَهْلِ بَیْتِهِ، الَّذِینَ اَلْهَمْتَهُمْ عِلْمَکَ وَ اسْتَحْفَظْتَهُمْ کِتَابَکَ، وَ اسْتَرْعَیْتَهُمْ عِبَادَکَ. (صادقیه، ص: ۱۵۳, س:۱۰)

اللَّهُمَّ لَا یَعْلَمُ الْعِبَادُ عِلْمَکَ، وَ لَا یَقْدِرُ الْعِبَادُ قَدْرَکَ، وَ کُلُّنَا فَقِیرٌ اِلَی رَحْمَتِکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۸, س:۱)

لَا یَعْلَمُ الْعِبَادُ عِلْمَکَ، وَ کُلُّنَا فُقَرَاءُ اِلَیْکَ، فَلَا تَصْرِفِ اللَّهُمَّ عَنِّی وَجْهَکَ، وَ لَا تَمْنَعْنِی فَضْلَکَ، وَ لَا تَحْرِمْنِی طَوْلَکَ وَ عَفْوَکَ. (صادقیه، ص: ۴۸۹, س:۵)

عِلْمُکَ

اللَّهُمَّ اِنَّ الْاَمْرَ قَدْ خَلَصَ اِلَی نَفْسِی وَ هِیَ اَعَزُّ الْاَنْفُسِ عَلَیَّ وَ اَهَمُّهَا اِلَیَّ، وَ قَدْ عَلِمْتَ رَبِّی، وَ عِلْمُکَ اَفْضَلُ مِنْ عِلْمِی. (نبویه، ص: ۳۰۸, س:۱۳)

وَ ارْزُقْنِی الْخَیْرَ کُلَّهُ، مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (نبویه، ص: ۳۷۱, س:۲)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَرْزُقَنِی جُمَلَ الْخَیْرِ کُلِّهِ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (نبویه، ص: ۳۷۲, س:۱۱)

اَسْاَلُکَ ... بِکُلِّ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ، وَ وَسِعَهُ حِلْمُکَ، وَ اسْتَقَلَّ بِهِ عَفْوُکَ وَ عَرْشُکَ، وَ بِکَ، وَ لَا شَیْءَ اَعْظَمُ مِنْکَ. (نبویه، ص: ۴۰۴, س:۷)

عَلِمْتَ بِمَا تُرِیدُ اَنْ یَکُونَ، قَبْلَ تَکْوِینِ الْاَشْیَاءِ، وَ کَانَ عِلْمُکَ السَّابِقُ فِیمَا تُرِیدُ اَنْ یَکُونَ، قَبْلَ التَّکْوِینِ وَ الْعِلْمِ، فَعِلْمُکَ ذَاتِیٌّ غَیْرُ مُکْتَسَبٍ لَمْ تَزَلْ کُنْتَ عَالِماً مَوْجُوداً، وَ الْجَهْلُ عَنْکَ نَافِیاً. (علویه، ص: ۲۶, س:۴)

اَسْاَلُکَ اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ... صَلَاةً لَا یَقْوَی عَلَی اِحْصَایِهَا اِلَّا اَنْتَ، عَدَدَ کُلِّ شَیْءٍ، وَ بِعَدَدِ مَا اَحْصَاهُ کِتَابُکَ وَ اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (علویه، ص: ۳۶, س:۷)

اَحَاطَ عِلْمُکَ بِکُلِّ شَیْءٍ، وَ لَیْسَ یُعْجِزُکَ شَیْءٌ. (علویه، ص: ۳۸, س:۱۸)

یَا بَصِیرُ، قَدْ اَحَاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْمُکَ وَ نَفَذَ فِیهِ عِلْمُکَ وَ کُلُّهُ بِعَیْنِکَ، فَانْظُرْ اِلَیَّ بِرَحْمَتِکَ، وَ لَا تُعْرِضْ عَنِّی بِوَجْهِکَ. (علویه، ص: ۷۷, س:۱۸)

یَا بَصِیرُ، قَدْ اَحَاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْمُکَ وَ نَفَذَ فِیهِ عِلْمُکَ وَ کُلُّهُ بِعَیْنِکَ، فَانْظُرْ اِلَیَّ بِرَحْمَتِکَ، وَ لَا تُعْرِضْ عَنِّی بِوَجْهِکَ. (علویه، ص: ۷۷, س:۱۸)

یَا مُحِیطُ، اَحَاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْمُکَ، وَ وَسِعَتْ کُلَّ شَیْءٍ رَحْمَتُکَ فَاجْعَلْنِی فِی ضَمَانِکَ، وَ حُطَّنِی مِنْ کُلِّ سُوءٍ بِقُدْرَتِکَ. (علویه، ص: ۸۳, س:۱۹)

اِلَهِی فَهَذَا ثَنَایِی عَلَی نَفْسِی وَ عِلْمُکَ بِمَا حَفِظْتُ وَ نَسِیتُ. (علویه، ص: ۱۱۸, س:۷)

اللَّهُمَّ ... کُنْتَ کَارِهاً لِمَعْصِیَتی فَحَلُمْتَ عَنِّی، لَکِنْ سَبَقَ عِلْمُکَ فِیَّ بِفِعْلِی ذَلِکَ، لَمْ تُدْخِلْنِی یَا رَبِّ فِیهِ جَبْراً وَ لَمْ تَحْمِلْنِی عَلَیْهِ قَهْراً وَ لَمْ تَظْلِمْنِی فِیهِ شَیْیاً، فَاَسْتَغْفِرُکَ لَهُ وَ لِجَمِیعِ ذُنُوبِی. (علویه، ص: ۱۵۶, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ ... لِکُلِّ ذَنْبٍ جَری بِهِ عِلْمُکَ عَلَیَّ وَ فِیَّ اِلَی آخِرِ عُمْرِی. (علویه، ص: ۱۶۰, س:۲)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ جَرَی بِهِ عِلْمُکَ فِیَّ وَ عَلَیَّ اِلَی آخِرِ عُمْرِی بِجَمِیعِ ذُنُوبِی، لِاَوَّلِهَا وَ آخِرِهَا، وَ عَمْدِهَا وَ خَطَایِهَا، وَ قَلِیلِهَا وَ کَثِیرِهَا، وَ دَقِیقِهَا وَ جَلِیلِهَا. (علویه، ص: ۱۷۵, س:۱۴)

اللَّهُمَّ قَدْ اَشْرَفَ عَلَی کُلِّ خَفَایَا الْاَعْمَالِ عِلْمُکَ، وَ انْکَشَفَ کُلُّ مَسْتُورٍ عِنْدَ خُبْرِکَ، فَلَا یَنْطَوِی عَنْکَ دَقَایِقُ الْاُمُورِ، وَ لَا یَعْزُبُ عَنْکَ خَفایَا السَّرَایِرِ. (علویه، ص: ۱۸۱, س:۱۴)

اَنْتَ اللَّهُ الَّذِی ... اَمْرُکَ غَالِبٌ، وَ عِلْمُکَ نَافِذٌ، وَ کَیْدُکَ غَرِیبٌ وَ وَعْدُکَ صَادِقٌ، وَ قَوْلُکَ حَقٌّ، وَ حُکْمُکَ عَدْلٌ وَ کَلَامُکَ هُدیً، وَ وَحْیُکَ نُورٌ. (علویه، ص: ۲۱۳, س:۱۱)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَدَدَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ، وَ عَدَدَ مَا اَدْرَکَتْهُ قُدْرَتُکَ وَ عَدَدَ مَا وَسِعَتْهُ رَحْمَتُکَ وَ اَضْعَافَ ذَلِکَ کُلِّهِ، حَمْداً وَاصِلاً مُتَوَاتِراً، مُوَازِناً لِآلَایِکَ وَ اَسْمَایِکَ. (علویه، ص: ۲۴۳, س:۶)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَدَدَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (علویه، ص: ۲۹۸, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنَّ لِی ذُنُوباً قَدْ اَحْصَاهَا کِتَابُکَ، وَ اَحَاطَ بِهَا عِلْمُکَ، وَ لَطُفَ بِهَا خُبْرُکَ. (علویه، ص: ۳۵۷, س:۱۲)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَدَدَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (علویه، ص: ۴۰۱, س:۱۸)

وَ عِلْمُکَ بِالْاَشْیَاءِ فِی الْخَفَاءِ کَعِلْمِکَ بِهَا فِی الْاِجْهَارِ وَ الْاِعْلَانِ. (علویه، ص: ۴۱۸, س:۴)

نَافِذٌ فِینَا حُکْمُکَ، مُحِیطٌ بِنَا عِلْمُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۴, س:۹)

یَا مَنْ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ اِغْمَاضُ الْجُفُونِ، وَ لَا لَحْظُ الْعُیُونِ، وَ لَا مَا اسْتَقَرَّ فِی الْمَکْنُونِ، وَ لَا مَا انْطَوَتْ عَلَیْهِ مُضْمَرَاتُ الْقُلُوبِ، اَلَا کُلُّ ذَلِکَ قَدْ اَحْصَاهُ عِلْمُکَ، وَ وَسِعَهُ حِلْمُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۵, س:۳)

اَللّهُمَّ وَ اِنْ کَانَ عِلْمُکَ قَدْ سَبَقَ بِشَقْوَتی وَ کُنْتُ عِنْدَکَ مِنَ الْمُعَذَّبینَ لِخَطییَتی فَبَلِّغْ مُحَمَّداً مَا حَوَتْهُ لَطَایِفُ مَسْاَلَتِی، وَ زِدْهُ مِنْ عِنْدِکَ حَتَّی یَرْضَی. (سجادیه، ص: ۳۹, س:۱)

وَ لَمْ یَنْهَنی حِلْمُکَ عَنّی وَ عِلْمُکَ بی وَ قُدْرَتُکَ عَلَیَّ وَ عَفْوُکَ عَنّی مِنَ التَّعَرُّضِ لِمَقْتِکَ وَ التَّمَادی فِی الْغَیِّ مِنّی، کَاَنَّ الَّذی تَفْعَلُهُ بی اَراهُ حَقّاً واجِباً عَلَیْکَ، فَکَاَنَّ الَّذی نَهَیْتَنی عَنْهُ اَمَرْتَنی بِه. (سجادیه، ص: ۸۲, س:۵)

اَللّهُمَّ وَ قَدْ اَشْرَفَ عَلَی خَفایَا الاَعْمالِ عِلْمُکَ، وَ انْکَشَفَ کُلُّ مَسْتُورٍ دُونَ خُبْرِکَ وَ لَا تَنْطَوی عَنْکَ دَقایِقُ الاُمُورِ، وَ لَا تَعْزُبُ عَنْکَ غَیِّباتُ السَّرایِرِ. (سجادیه، ص: ۱۶۹, س:۷)

فَقَدْ عَلِمْنا ما نَسْتَوْجِبُ بِاَعْمالِنا، وَ لکِنْ عِلْمُکَ فینا، وَ عِلْمُنا بِاَنَّکَ لَا تَصْرِفُنا عَنْکَ، حَثَّنا عَلَی الرَّغْبَةِ اِلَیْکَ وَ اِنْ کُنّا غَیْرَ مُسْتَوْجِبینَ لِرَحْمَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۰, س:۲)

وَ نَفَذَ فی کُلِّ شَیْءٍ عِلْمُکَ. (سجادیه، ص: ۳۳۸, س:۷)

وَ اَسْاَلُکَ مِنْ کُلِّ خَیْرٍ اَحاطَ بِه عِلْمُکَ. (سجادیه، ص: ۳۴۵, س:۱۰)

وَسِعَ عِلْمُکَ تَمَرُّدَ الْمُتَکَبِّرینَ، وَ اسْتَغْرَقَتْ نِعْمَتُکَ شُکْرَ الشّاکِرینَ، وَ عَظُمَ فَضْلُکَ عَنِ احْصاءِ الْمُحْصینَ، وَ جَلَّ طَوْلُکَ عَنْ وَصْفِ الْواصِفینَ. (سجادیه، ص: ۴۶۸, س:۴)

یا مَنْ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ اِغْماضُ الْجُفُونِ وَ لَا لَحَظاتُ الْعُیُونِ وَ لَا مَا اسْتَتَرَ فِی الْمَکْنُونِ وَ لَا مَا انْطَوَتْ عَلَیْهِ مَضْمُونُ الْقُلُوبِ بَلْ کُلٌّ قَدْ اَحْصاهُ عِلْمُکَ وَ وَسِعَهُ حِلْمُکَ بِلا مَوُونَةٍ وَ کُلْفَةٍ وَ لَا اخْتِلافٍ آدَکَ. (سجادیه، ص: ۵۳۹, س:۱۴)

عِلْمُکَ بِالاَشْیاءِ فِی الْخَفاءِ کَعِلْمِکَ بِها فِی الْاِجْهارِ وَ الْاِعْلانِ. (سجادیه، ص: ۵۵۲, س:۵)

وَ جارُکَ اَمْنَعُ وَ اَحْکَمُ، وَ حُکْمُکَ نافِذٌ، وَ عِلْمُکَ جَمٌّ. (سجادیه، ص: ۵۹۴, س:۱۵)

صَدَقْتَ یا سَیِّدی وَ مَوْلایَ، هَذِهِ صِفاتِیَ الَّتی اَعْرِفُها مِنْ نَفْسی وَ قَدْ مَضَی عِلْمُکَ فِیَّ یا مَوْلایَ. (سجادیه، ص: ۵۹۹, س:۱۶)

اَنْتَ عَالِمُ الْغَیْبِ، اِنْ کَانَ هَذَا الْاَمْرُ خَیْراً لِی فِیمَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ، فَیَسِّرْهُ لِی، وَ بَارِکْ فِیهِ، وَ افْتَحْ لِی بابَهُ. (باقریه، ص: ۲۹, س:۱۴)

وَ اِنْ کَانَ ذَلِکَ شَرّاً لِی فِیمَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ، فَاصْرِفْهُ عَنِّی بِمَا تَعْلَمُ. (باقریه، ص: ۲۹, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ، مِنْ کُلِّ خَیْرٍ اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (باقریه، ص: ۹۵, س:۱۴)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ کُلِّ شَرٍّ اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (باقریه، ص: ۹۵, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِقُوَّتِکَ وَ قُدْرَتِکَ وَ بِعِزَّتِکَ وَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ اَنْ تُیَسِّرَ لِی مِنَ التِّجَارَةِ اَسْبَغَهَا رِزْقاً، وَ اَعَمَّهَا فَضْلاً، وَ خَیْرَهَا عَاقِبَةً. (صادقیه، ص: ۱۸۷, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِعِزَّتِکَ وَ قُوَّتِکَ وَ قُدْرَتِکَ، وَ جَمِیعِ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (صادقیه، ص: ۱۹۵, س:۱۹)

اللَّهُمَّ قَدْ سَبَقَ مِنِّی مَا قَدْ سَبَقَ مِنْ قَدِیمِ مَا اکْتَسَبْتُ وَ جَنَیْتُ بِهِ عَلَی نَفْسِی وَ مِنْ زَلَلِ قَدَمِی وَ مَا کَسَبَتْ یَدَایَ وَ مِمَّا جَنَیْتُ عَلَی نَفْسِی وَ قَدْ عَلِمْتُهُ وَ عِلْمُکَ بِی اَفْضَلُ مِنْ عِلْمِی بِنَفْسِی. (صادقیه، ص: ۳۷۷, س:۱۳)

اَحَاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْمُکَ، وَ قَهَرَ کُلَّ شَیْءٍ عِزُّکَ، وَ نَفَذَ فِی کُلِّ شَیْءٍ اَمْرُکَ، وَ قَایِمٌ کُلُّ شَیْءٍ بِکَ، اللَّهُ اَکْبَرُ. (صادقیه، ص: ۴۷۶, س:۳)

لَکِنْ سَبَقَ عِلْمُکَ فِی فِعْلِی فَحَلُمْتَ عَنِّی لَمْ تُدْخِلْنِی یَا رَبِّ فِیهِ جَبْراً، وَ لَمْ تَحْمِلْنِی عَلَیْهِ قَهْراً، وَ لَمْ تَظْلِمْنِی فِیهِ شَیْیاً. (صادقیه، ص: ۴۸۴, س:۱۵)

لَا یُسْتَطَاعُ وَصْفُکَ، وَ لَا یُحَاطُ عِلْمُکَ، وَ لَا مُنْتَهَی لِمَا عِنْدَکَ، وَ لَا تَصِفُ الْعُقُولُ صِفَةَ ذَاتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۳, س:۷)

فَقَدْ اَشْرَفَ عَلَی خَفَایَا الْاَعْمَالِ عِلْمُکَ، وَ انْکَشَفَ کُلُّ مَسْتُورٍ عِنْدَ خُبْرِکَ وَ لَا تَنْطَوِی عَنْکَ دَقَایِقُ الْاُمُورِ، وَ لَا یَعْزُبُ عَنْکَ مَغیِبَاتُ السَّرَایِرِ. (صادقیه، ص: ۴۹۷, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ، مِنْ کُلِّ خَیْرٍ اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (صادقیه، ص: ۵۵۹, س:۹)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ کُلِّ شَرٍّ اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ. (صادقیه، ص: ۵۵۹, س:۹)

اَسْاَلُکَ بِعَوْنِکَ وَ قُدْرَتِکَ وَ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ اَنْ تُقَسِّمَ لِی مِنَ التِّجَارَةِ الْیَوْمَ اَعْظَمَهَا رِزْقاً وَ اَوْسَعَهَا فَضْلاً، وَ خَیْرَهَا لِی عَاقِبَةً فَاِنَّهُ لَا خَیْرَ فِیمَا لَا عَاقِبَةَ لَهُ. (صادقیه، ص: ۶۰۰, س:۱۲)

وَ اَسْاَلُکَ بِقُوَّتِکَ وَ قُدْرَتِکَ وَ عِزَّتِکَ، وَ بِجَمِیعِ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ، وَ بِجَمْعِکَ وَ بِاَرْکَانِکَ کُلِّهَا. (صادقیه، ص: ۶۲۲, س:۵)

نَفَذَ عِلْمُکَ فِیمَا تُرِیدُ وَ مَا تَشَاءُ، وَ سُلْطَانُکَ فِیمَا تُرِیدُ وَ فِیمَا تَشَاءُ مِنْ تَبْدِیلِ الْاَرْضِ وَ السَّمَاوَاتِ، وَ مَا ذَرَاْتَ فِیهِنَّ وَ خَلَقْتَ وَ بَرَاْتَ مِنْ شَیْءٍ، وَ اَنْتَ تَقُولُ لَهُ: کُنْ فَیَکُونُ. (کاظمیه، ص: ۲۰, س:۱۰)

عِلْمُکَ بِمَا نُبْدِیهِ کَعِلْمِکَ بِمَا نُخْفِیهِ، وَ مَعْرِفَتُکَ بِمَا نُبْطِنُهُ کَمَعْرِفَتِکَ بِمَا نُظْهِرُهُ، وَ لَا یَنْطَوِی عِنْدَکَ شَیْءٌ مِنْ اُمُورِنَا، وَ لَا یَسْتَتِرُ دُونَکَ حَالٌ مِنْ اَحْوَالِنَا. (کاظمیه، ص: ۱۲۱, س:۱۴)

وَ اَوْقِعْ ذَلِکَ فِی قَلْبِهِ السَّاعَةَ السَّاعَةَ، قَبْلَ اِزَالَةِ نِعْمَتِکَ الَّتِی اَنْعَمْتَ بِهَا عَلَیَّ وَ تَکْدِیرِ مَعْرُوفِکَ الَّذِی صَنَعْتَهُ عِنْدِی، وَ اِنْ کَانَ عِلْمُکَ بِهِ غَیْرَ ذَلِکَ، مِنْ مَقَامِهِ عَلَی ظُلْمِی. (کاظمیه، ص: ۱۲۴, س:۱۵)

اللَّهُمَّ ... وَ کَمَا وَسِعَنِی عِلْمُکَ، فَلْیَسَعْنِی عَفْوُکَ. (رضویه، ص: ۵۹, س:۱۶)

عِلْمُکَ بِمَا نُبْدِیهِ کَعِلْمِکَ بِمَا نُخْفِیهِ، وَ مَعْرِفَتُکَ بِمَا نُبْطِنُهُ کَمَعْرِفَتِکَ بِمَا نُظْهِرُهُ. (هادویه، ص: ۱۸۹, س:۶)

وَ اِنْ کَانَ عِلْمُکَ بِهِ غَیْرَ ذَلِکَ مِنْ مَقَامِهِ عَلَی ظُلْمِی، فَاَسْاَلُکَ یَا نَاصِرَ الْمَظْلُومِ الْمَبْغِیِّ عَلَیْهِ اِجَابَةَ دَعْوَتِی، فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ خُذْهُ مِنْ مَاْمَنِهِ اَخْذَ عَزِیزٍ مُقْتَدِرٍ. (هادویه، ص: ۱۹۲, س:۱۶)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِمْ، صَلَاةً کَثِیرَةَ دَایِمَةً طَیِّبَةً، لَا یُحِیطُ بِهَا اِلَّا اَنْتَ، وَ لَا یَسَعُهَا اِلَّا عِلْمُکَ، وَ لَا یُحْصِیهَا اَحَدٌ غَیْرُکَ. (مهدویه، ص: ۲۵۳, س:۹)

عِلْمِکَ

اَسْاَلُکَ بِمَفَاتِحِ غُیُوبِکَ کُلِّهَا، وَ جَلَالِ عِلْمِکَ کُلِّهِ، وَ عَظِیمِ شُوُونِکَ کُلِّهَا، اِقْرَارَ عَیْنِی وَ اِفْرَاحَ قَلْبِی. (نبویه، ص: ۷۹, س:۱۸)

اَعْیَتْنِی اَقَاوِیلُ اَهْلِ الْاَرْضِ لِقِلَّةِ عِلْمِهِمْ بِدَوَاءِ دَایِی، وَ طِبُّ دَوَایِی فِی عِلْمِکَ عِنْدَکَ مُثْبَتٌ. (نبویه، ص: ۹۳, س:۱۰)

لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا مُنْتَهَی لَهُ دُونَ عِلْمِکَ. (نبویه، ص: ۱۱۴, س:۶)

وَ ابْتَدَعْتَ کُلَّ شَیْءٍ بِحِکْمَتِکَ وَ عِلْمِکَ. (نبویه، ص: ۱۱۵, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ عِلْمِکَ لِجَهْلِنَا. (نبویه، ص: ۱۸۵, س:۲)

اغْفِرْ لِی مَا سَبَقَ فِی عِلْمِکَ مِنْ ذُنُوبِی وَ اسْتُرْ عَلَیَّ فِیمَا بَقِیَ مِنْ عُمْرِی. (نبویه، ص: ۲۱۱, س:۱۷)

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ عِلْمِکَ اَسْرَارَ عِبَادِکَ عَلَیْکَ یَا رَبِّ. (نبویه، ص: ۲۹۴, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ عِلْمِکَ بِاَنْفَذِهِ، وَ کُلُّ عِلْمِکَ نَافِذٌ، اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِعِلْمِکَ کُلِّهِ. (نبویه، ص: ۴۶۵, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ عِلْمِکَ بِاَنْفَذِهِ، وَ کُلُّ عِلْمِکَ نَافِذٌ، اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِعِلْمِکَ کُلِّهِ. (نبویه، ص: ۴۶۵, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ بِحُبِّکَ وَ بِحَبِیبِکَ ... مَحَجَّتُکَ الْکُبْرَی، وَ آیَتُکَ الْعُظْمَی، وَ اَمَانُکَ الْاَسْنَی، وَ بَابُکَ الْاَقْصَی، وَ حِجَابُکَ الْاَدْنَی، وَ کَلِمَتُکَ الْعُلْیَا مَدِینَةُ عِلْمِکَ وَ مَعْدِنُ حِکْمَتِکَ وَ مُنْتَهَی سِرِّکَ. (علویه، ص: ۲۷, س:۱۵)

اِجْعَلْ شَرَایِفَ صَلَوَاتِکَ عَلَی مُحَمَّدٍ ... فَهُوَ اَمِینُکَ الْمَاْمُونُ، وَ خَازِنُ عِلْمِکَ الْمَخْزُونِ، وَ شَهِیدُکَ یَوْمَ الدِّینِ وَ بَعِیثُکَ بِالْحَقِّ، وَ رَسُولُکَ اِلَی الْخَلْقِ. (علویه، ص: ۹۸, س:۴)

فَاَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الْمَخْزُونِ الْمَکْنُونِ الطُّهْرِ الطَّاهِرِ الْمُطَهَّرِ الَّذِی جَعَلْتَهُ فِی ذَلِکَ فَاسْتَقَرَّ فِی عِلْمِکَ وَ غَیْبِکَ، فَلَا یَخْرُجُ مِنْهُمَا اَبَداً. (علویه، ص: ۱۲۰, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ سَبَقَ فِی عِلْمِکَ اَنِّی فَاعِلُهُ فَدَخَلْتُ فِیهِ بِشَهْوَتِی، وَ اجْتَرَحْتُهُ بِاِرَادَتِی، وَ قَارَفْتُهُ بِمَحَبَّتی وَ لَذَّتِی وَ مَشِیَّتِی. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ ... فَعَمِلْتُهُ اِذْ کَانَ فِی قَدِیمِ تَقْدِیْرِکَ وَ نَافِذِ عِلْمِکَ اَنِّی فَاعِلُهُ، لَمْ تُدْخِلْنِی فِیهِ جَبْراً، وَ لَمْ تَحْمِلْنِی عَلَیْهِ قَهْراً، وَ لَمْ تَظْلِمْنِی فِیهِ شَیْیاً، فَاَسْتَغْفِرُکَ لَهُ. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۱۸)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ سَبَقَ فِی عِلْمِکَ اَنِّی فَاعِلُهُ، بِقُدْرَتِکَ الَّتِی قَدَرْتَ بِهَا عَلَی کُلِّ شَیْءٍ. (علویه، ص: ۱۶۸, س:۱۷)

فَاَسْاَلُکَ اَنْ ... تَغْفِرَ لِی جَمِیعَ مَا اَخْطَاْتُهُ مِنْ کِتَابِکَ وَ اَحْصَاهُ کِتَابُکَ، وَ مَا مَضَی مِنْ عِلْمِکَ مِنْ ذُنُوبِی وَ خَطَایَایَ وَ جَرَایِرِی، فِی خَلَوَاتِی وَ فَجَرَاتِی وَ سَیِّیَاتِی وَ هَفَوَاتِی وَ هَنَاتِی. (علویه، ص: ۲۲۹, س:۲)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۲۹۱, س:۱۵)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۲۹۲, س:۱۵)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۲۹۷, س:۱۲)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۳۰۱, س:۶)

وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً لَا مُنْتَهَی لَهُ دُونَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۴۰۰, س:۱۵)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۴۰۱, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ قُوَّتِکَ لِضَعْفِنَا، وَ مِنْ غِنَاکَ لِفَقْرِنا وَ فَاقَتِنَا، وَ مِنْ حِلْمِکَ وَ عِلْمِکَ لِجَهْلِنَا. (فاطمیه، ص: ۴۵, س:۷)

وَ بِحِلْمِکَ وَ عِلْمِکَ وَ سَعَةِ رَحْمَتِکَ مِنْ جَهَنَّمَ فَنَجِّنِی. (فاطمیه، ص: ۶۳, س:۱)

اَسْاَلُکَ بِمُغَیَّبَاتِ عِلْمِکَ فِی بَوَاطِنِ اَسْرَارِ سَرَایِرِ الْمُسِرِّینَ اِلَیْکَ: اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، صَلَاةً یَسْبِقُ بِهَا مَنِ اجْتَهَدَ مِنَ الْمُتَقَدِّمِینَ وَ یَتَجَاوَزُ فِیهَا مَنْ یَجْتَهِدُ مِنَ الْمُتَاَخِّرِینَ. (حسنیه، ص: ۹۸, س:۱۷)

اِلَهِی عَلِّمْنِی مِنْ عِلْمِکَ الْمَخْزُونِ، وَ صُنِّی بِسِترِکَ الْمَصُونِ. (حسینیه، ص: ۱۴۸, س:۱۲)

اللَّهُمَّ وَ اِنِّی مَعَ ذَلِکَ کُلِّهِ عَایِذٌ بِکَ، لَایِذٌ بِحَوْلِکَ وَ قُوَّتِکَ، رَاضٍ بِحُکْمِکَ الَّذِی سُقْتَهُ اِلَیَّ فِی عِلْمِکَ، جَارٍ بِحَیْثُ اَجْرَیْتَنِی، قَاصِدٌ مَا اَمَّمْتَنِی. (حسینیه، ص: ۱۵۳, س:۵)

اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ ... الَّذی لَمْ یَسْتَطِعْ اِلَّا مُوَافَقَةَ عِلْمِکَ وَ قَبُولَ الرِّسالَةِ اِذْ تَقَدَّمَ لَهُ قَبُولُها فی اُمِّ الْکِتَابِ عِنْدَکَ، وَ کَیْفَ یَسْتَطیعُ رَدَّ ما نَفَذَتْ بِهِ مَشِیَّتُکَ مَنْ یَتَقَلَّبُ فی قَبْضَتِکَ وَ ناصِیَتُهُ بِیَدِکَ؟! (سجادیه، ص: ۳۳, س:۲)

فَارْفَعْهُ (مُحَمَّد) بِسَلامِنَا اِلَی حَیْثُ قَدَّرْتَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ اَنْ تُبَلِّغَهُ اِیّاهُ بِصَلاتِنَا عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۵, س:۳)

وَ اسْتَغاثَ بِکَ مِنْ عَظیمِ ما وَقَعَ بِه فی عِلْمِکَ، وَ قَبیحِ مافَضَحَهُ فی حُکْمِکَ، مِنْ ذُنُوبٍ اَدْبَرَتْ لَذّاتُها فَذَهَبَتْ، وَ اَقامَتْ تَبِعاتُها فَلَزِمَتْ. (سجادیه، ص: ۱۵۲, س:۱۶)

اَللّهُمَّ وَ عَلَیَّ تَبِعاتٌ قَدْ حَفِظْتُهُنَّ وَ تَبِعاتٌ قَدْ نَسیتُهُنَّ وَ کُلُّهُنَّ بِعَیْنِکَ الَّتی لَا تَنامُ وَ عِلْمِکَ الَّذی لَا یَنْسَی، فَعَوِّضْ مِنْها اَهْلَها وَ احْطُطْ عَنّی وِزْرَها وَ خَفِّفْ عَنّی ثِقْلَها وَ اعْصِمْنی مِنْ اَنْ اُقارِفَ مِثْلَها. (سجادیه، ص: ۱۵۴, س:۹)

وَ عَلَیَّ تَبِعاتٌ قَدْ نَسیتُهُنَّ، وَ کُلُّهُنَّ بِعَیْنِکَ الَّتی لَا تَنامُ، وَ عِلْمِکَ الَّذی لَا یَنْسَی، فَعَوِّضْ مِنْها اَهْلَها، وَ احْطُطْ عَنّی وِزْرَها، وَ خَفِّفْ عَنّی ثِقْلَها، وَ اعْصِمْنی اَنْ اُقارِفَ مِثْلَها. (سجادیه، ص: ۱۵۷, س:۷)

اللّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی سِتْرِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ، وَ مُعافاتِکَ بَعْدَ خُبْرِکَ فَکُلُّنا قَدِ اقْتَرَفَ الْعایِبَةَ فَلَمْ تَشْهَرْهُ، وَ ارْتَکَبَ الْفاحِشَةَ فَلَمْ تَفْضَحْهُ، وَ تَسَتَّرَ بِالْمَساوِیِ فَلَمْ تَدْلُلْ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۱۸۰, س:۱۵)

فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ، وَ عَلَی عَفْوِکَ بَعْدَ قُدْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۱۷)

اَللّهُمَّ اَعْطِنی بَصیرَةً فی دینِکَ، وَ فَهْماً فی حُکْمِکَ، وَ فِقْهاً فی عِلْمِکَ، وَ کِفْلَیْنِ مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ وَرَعاً یَحْجُزُنی عَنْ مَعْصِیَتِکَ، وَ بَیِّضْ وَجْهی بِنُورِکَ. (سجادیه، ص: ۲۳۳, س:۳)

فَلَمّا بَلَغْتَ بی اَجَلَ الْکِتابِ مِنْ عِلْمِکَ بِی وَ وَفَّقْتَنی لِمَعْرِفَةِ وَحْدانِیَّتِکَ وَ الْاِقْرارِ بِرُبُوبِیَّتِکَ، فَوَحَّدْتُکَ مُخْلِصاً لَمْ اَدْعُ لَکَ شَریکاً فی مُلْکِکَ وَ لَا مُعینا عَلَی قُدْرَتِکَ وَ لَمْ اَنْسِبْ اِلَیْکَ صاحِبَةً وَ لَا وَلَداً. (سجادیه، ص: ۳۰۹, س:۲۱)

سُبْحانَکَ خَضَعَ لَکَ مَنْ جَرَی فی عِلْمِکَ، وَ خَشَعَ لِعَظَمَتِکَ ما دُونَ عَرْشِکَ، وَ انْقادَ لِلتَّسْلیمِ لَکَ کُلُّ خَلْقِکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۹, س:۲)

رَبِّ صَلِّ عَلَی اَطایِبِ اَهْلِ بَیْتِهِ الَّذِی اخْتَرْتَهُمْ لِاَمْرِکَ، وَ جَعَلْتَهُمْ خَزَنَةَ عِلْمِکَ، وَ حَفَظَةَ دینِکَ، وَ خُلَفاءَکَ فی اَرْضِکَ، وَ حُجَجَکَ عَلَی عِبادِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۲, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ عِلْمِکَ بِاَنْفَذِهِ، وَ کُلُّ عِلْمِکَ نَافِذٌ. (باقریه، ص: ۷۳, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ عِلْمِکَ بِاَنْفَذِهِ، وَ کُلُّ عِلْمِکَ نَافِذٌ. (باقریه، ص: ۷۳, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اُشْهِدُکَ، وَ اُشْهِدُ مُحَمَّداً وَ عَلِیّاً، وَ الثَّمَانِیَةَ حَمَلَةَ الْعَرْشِ وَ الْاَرْبَعَةَ الْاَمْلَاکَ خَزَنَةَ عِلْمِکَ. (صادقیه، ص: ۱۵۱, س:۱۷)

اَسْاَلُکَ بِکُلِّ مَنْ عَظَّمْتَ حَقَّهُ وَ اَعْلَیْتَ قَدْرَهُ وَ شَرَّفْتَ بُنْیَانَهُ مِمَّنْ اَسْمَعْتَنَا ذِکْرَهُ وَ عَرَّفْتَنَا اَمْرَهُ وَ مِمَّنْ لَمْ تُعَرِّفْنَا مَقَامَهُ وَ لَمْ تُظْهِرْ لَنَا شَاْنَهُ مِمَّنْ خَلَقْتَهُ مِنْ اَوَّلِ مَا ابْتَدَاْتَ بِهِ خَلْقَکَ وَ مِمَّنْ تَخْلُقُهُ اِلَی انْقِضَاءِ عِلْمِکَ. (صادقیه، ص: ۲۷۰, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ مِنْ عَطَایِکَ وَ مَنِّکَ وَ فَضْلِکَ، وَ فِی عِلْمِکَ وَ قَضَایِکَ: اَنْ تَرْزُقَنِی التَّوْبَةَ. (صادقیه، ص: ۴۰۵, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِمَعَانِی جَمِیعِ مَا دَعَاکَ بِهِ عِبَادُکَ الَّذِینَ اصْطَفَیْتَهُمْ لِنَفْسِکَ الْمَاْمُونُونَ عَلَی سِرِّکَ الْمُحْتَجِبُونَ بِغَیْبِکَ الْمُسْتَسِرُّونَ بِدِینِکَ الْمُعْلِنُونَ بِهِ الْوَاصِفُونَ لِعَظَمَتِکَ الْمُنَزِّهُونَ عَنْ مَعَاصِیکَ الدَّاعُونَ اِلَی سَبِیلِکَ السَّابِقُونَ فِی عِلْمِکَ الْفَایِزُونَ بِکَرَامَتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۳۲, س:۱۹)

اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی وُلَاةِ الْاَمْرِ بَعْدَ نَبِیِّکَ تَرَاجِمَةِ وَحْیِکَ، وَ خُزَّانِ عِلْمِکَ، وَ اُمَنَایِکَ فِی بِلَادِکَ، الَّذِینَ اَمَرْتَ بِمَوَدَّتِهِمْ، وَ فَرَضْتَ طَاعَتَهُمْ عَلَی بَرِیَّتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۹۴, س:۷)

اللَّهُمَّ فَاِنَّا نَشْهَدُ بِاَنَّهُ ... الْقَایِمُ بِالْقِسْطِ بَعْدَ نَبِیِّکَ وَ دَیَّانُ دِینِکَ، وَ خَازِنُ عِلْمِکَ، وَ عَیْبَةُ وَحْیِکَ، وَ عَبْدُکَ وَ اَمِینُکَ الْمَاْمُونُ، الْمَاْخُوذُ مِیثَاقُهُ مَعَ مِیثَاقِکَ وَ مِیثَاقِ رُسُلِکَ مِنْ خَلْقِکَ وَ بَرِیَّتِکَ. (صادقیه، ص: ۵۰۶, س:۴)

وَ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّاهِرِینَ الْاَخْیَارِ، الْاَتْقِیَاءِ الْاَبْرَارِ، الَّذِینَ انْتَجَبْتَهُمْ لِدِینِکَ وَ اصْطَفَیْتَهُمْ مِنْ خَلْقِکَ وَ ایْتَمَنْتَهُمْ عَلَی وَحْیِکَ وَ جَعَلْتَهُمْ خُزَّانَ عِلْمِکَ وَ تَرَاجِمَةَ کَلِمَتِکَ وَ اَعْلَامَ نُورِکَ وَ حَفَظَةَ سِرِّکَ. (صادقیه، ص: ۵۷۵, س:۱)

وَ اَنْتَ اَعْلَمُ بِمَا سَبَقَ لِی فِی عِلْمِکَ فِی سَفَرِی هَذَا، مِمَّا اُحِبُّ اَوْ اَکْرَهُ. (صادقیه، ص: ۶۰۲, س:۱۸)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَغْفِرَ لِی جَمِیعَ ذُنُوبِی فِی جَمِیعِ عِلْمِکَ فِیَّ. (صادقیه، ص: ۶۲۲, س:۹)

اَسْاَلُکَ اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مَوْلَانَا وَ سَیِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ وَ حَبِیبِکَ الْخَالِصِ، وَ صَفِیِّکَ الْمُسْتَخَصِّ الَّذِی اسْتَخْصَصْتَهُ بِالْحَبَاءِ وَ التَّفْوِیضِ وَ ایْتَمَنْتَهُ عَلَی وَحْیِکَ وَ مَکْنُونِ سِرِّکَ وَ خَفِیِّ عِلْمِکَ. (کاظمیه، ص: ۲۴, س:۹)

اللَّهُمَّ فَاَسْاَلُکَ بِصِدْقِکَ وَ عِلْمِکَ وَ حُسْنِ اَمْثَالِکَ وَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ مَنْ اَرَادَ فُلَاناً بِسُوءٍ اَنْ تَرُدَّ کَیْدَهُ فِی نَحْرِهِ وَ تَجْعَلَ خَدَّهُ الْاَسْفَلَ وَ تُرْکِسَهُ لِاُمِّ رَاْسِهِ فِی حَفِیرَةٍ اِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ وَ ذَلِکَ عَلَیْکَ یَسِیرٌ وَ مَا کَانَ ذلِکَ عَلَی اللَّهِ بِعَزِیزٍ. (کاظمیه، ص: ۸۱, س:۹)

اِنَّهُ قَدْ کَانَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ وَ مُحْکَمِ قَضَایِکَ وَ جَارِی قَدَرِکَ وَ نَافِذِ اَمْرِکَ وَ مَاضِی مَشِیَّتِکَ فِی خَلْقِکَ اَجْمَعِینَ شَقِیِّهِمْ وَ سَعِیدِهِمْ وَ بَرِّهِمْ وَ فَاجِرِهِمْ اَنْ جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً فَظَلَمَنِی بِهَا. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۸)

اللَّهُمَّ بِبِرِّکَ الْقَدِیمِ، وَ رَاْفَتِکَ، بِتَرْبِیَتِکَ اللَّطِیفَةِ وَ شَفَقَتِکَ بِصَنْعَتِکَ الْمُحْکَمَةِ وَ قُدْرَتِکَ بِسَتْرِکَ الْجَمِیلِ وَ عِلْمِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۷, س:۵)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی اَهْلِ بَیْتِهِ ... الْمُوفِینَ بِوَعْدِکَ، غَیْرَ شَاکِّینَ فِیکَ، وَ لَا جَاحِدِینَ عِبَادَتَکَ، وَ اَوْلِیَایِکَ وَ سَلَایِلِ اَوْلِیَایِکَ وَ خُزَّانِ عِلْمِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۳۷, س:۲)

اللَّهُمَّ (الایمّة) فَاِنَّهُمْ مَعَادِنُ کَلِمَاتِکَ وَ خُزَّانُ عِلْمِکَ وَ وُلَاةُ اَمْرِکَ وَ خَالِصَتُکَ مِنْ عِبَادِکَ وَ خِیَرَتُکَ مِنْ خَلْقِکَ وَ اَوْلِیَاوُکَ وَ سَلَایِلُ اَوْلِیَایِکَ وَ صَفْوَتُکَ وَ اَوْلَادُ اَصْفِیَایِکَ صَلَوَاتُکَ وَ رَحْمَتُکَ وَ بَرَکَاتُکَ عَلَیْهِمْ اَجْمَعِینَ. (رضویه، ص: ۷۶, س:۵)

اللَّهُمَّ اِنَّهُ قَدْ کَانَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ وَ مُحْکَمِ قَضَایِکَ، وَ جَارِی قَدَرِکَ، وَ مَاضِی حُکْمِکَ، وَ نَافِذِ مَشِیَّتِکَ فِی خَلْقِکَ اَجْمَعِینَ سَعِیدِهِمْ وَ شَقِیِّهِمْ وَ بَرِّهِمْ وَ فَاجِرِهِمْ . (هادویه، ص: ۱۹۰, س:۲)

اللَّهُمَّ وَ کَمَا جَعَلْتَهُ (جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ) مَعْدِنَ کَلَامِکَ وَ وَحْیِکَ، وَ خَازِنَ عِلْمِکَ، وَ لِسَانَ تَوْحِیدِکَ، وَ وَلِیَّ اَمْرِکَ وَ مُسْتَحْفِظَ دِینِکَ، فَصَلِّ عَلَیْهِ. (عسکریه، ص: ۲۰۹, س:۶)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی الْحَسَنِ بْنِ عَلِیِّ الْهَادِی الْبَرِّ التَّقِیِّ، الصَّادِقِ الْوَفِیِّ النُّورِ الْمُضِیءِ، خَازِنِ عِلْمِکَ وَ الْمُذَکِّرِ بِتَوْحِیدِکَ وَ وَلِیِّ اَمْرِکَ وَ خَلَفِ اَیِمَّةِ الدِّینِ الْهُدَاةِ الرَّاشِدِینَ وَ الْحُجَّةِ عَلَی اَهْلِ الدُّنْیَا. (عسکریه، ص: ۲۱۱, س:۸)

رَبِّ هَذَا فِرْعَوْنُ ذُو الْاَوْتَادِ مَعَ عِنَادِهِ وَ کُفْرِهِ وَ عُتُوِّهِ وَ ادِّعَایِهِ الرُّبُوبِیَّةَ لِنَفْسِهِ وَ عِلْمِکَ بِاَنَّهُ لَا یَتُوبُ وَ لَا یَرْجِعُ وَ لَا یَوُوبُ وَ لَا یُوْمِنُ وَ لَا یَخْشَعُ، اسْتَجَبْتَ لَهُ دُعَاءَهُ. (مهدویه، ص: ۲۶۴, س:۷)

قَتَلَتْ اَوْلَادَ نَبِیِّکَ وَ خِیَرَةَ عِبَادِکَ وَ حَمَلَةَ عِلْمِکَ وَ وَرَثَةَ حِکْمَتِکَ وَ وَحْیِکَ. (مزار، ص: ۱۹۵, س:۴)