فَاِنْ اَخَذْتَ فَبِعَدْلِکَ، وَ اِنْ عَفَوْتَ فَبِفَضْلِکَ. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۴)
اَسْاَلُکَ بِحَقِّ الْاسْمِ الَّذِی لَقَّنْتَهُ آدَمَ عَلَیْهِ السَّلَامُ، وَ قَبِلْتَ تَوْبَتَهُ وَ عَفَوْتَ عَنْهُ عَلَیْکَ یَا رَبِّ. (نبویه، ص: ۲۹۴, س:۱۳)
فَاِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِذَلِکَ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَمَنْ اَعْدَلُ مِنْکَ فِی الْحُکْمِ هُنَالِکَ؟ (علویه، ص: ۱۰۹, س:۷)
اِلَهِی اِنْ عَفَوْتَ فَبِفَضْلِکَ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَبِعَدْلِکَ. (علویه، ص: ۱۱۱, س:۵)
فَاِنْ عَفَوْتَ فَبِفَضْلِکَ، وَ اِنْ عَاقَبْتَ فَبِعَدْلِکَ، وَ اِنْ مَنَنْتَ فَبِجُودِکَ، وَ اِنْ تَجَاوَزْتَ فَبِدَوَامِ خُلُودِکَ. (علویه، ص: ۱۳۹, س:۷)
وَ مَا لِی حِیلَةٌ اِلَّا رَجَایِی بِعَفْوِکَ اِنْ عَفَوْتَ وَ حُسْنِ ظَنِّی. (علویه، ص: ۱۴۶, س:۹)
وَ اَنَا الْخَاطِیُ الَّذِی عَفَوْتَ عَنْهُ رَبِّ فَلَکَ الْحَمْدُ. (علویه، ص: ۳۰۲, س:۴)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ سُوَالَ ... مُوقِنٌ بِالْمَوْتِ، مُبَادِرٌ بِالتَّوْبَةِ قَبْلَ الْفَوْتِ اِنْ مَنَنْتَ بِهَا عَلَیْهِ، وَ عَفَوْتَ عَنْهُ. (علویه، ص: ۴۲۰, س:۱۳)
اِلَهِی فَاِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِذَلِکَ؟ (علویه، ص: ۴۲۶, س:۱۲)
اَتَیْتُکَ اَرْجُو عَظِیمَ عَفْوِکَ، الَّذِی عَفَوْتَ بِهِ عَلَی الْخَاطِیِینَ عِنْدَ عُکُوفِهِمْ عَلَی الْمَحَارِمِ، فَلَمْ یَمْنَعْکَ طُولُ عُکُوفِهِمْ عَلَی الْمَحَارِمِ اَنْ عُدْتَ عَلَیْهِمْ بِالْمَغْفِرَةِ، وَ اَنْتَ سَیِّدِیَ الْعَوَّادُ بِالنَّعْمَاءِ، وَ اَنَا الْعَوَّادُ بِالْخَطَاءِ. (فاطمیه، ص: ۴۶, س:۱۹)
لَا یُنْکِرُ یا اِلَهی عَدْلَکَ اِنْ عاقَبْتَهُ، وَ لَا یَسْتَعْظِمُ عَفْوَکَ اِنْ عَفَوْتَ عَنْهُ وَ رَحِمْتَهُ، لِاَنَّکَ الرَّبُّ الْکَریمُ الَّذی لَا یَتَعاظَمُهُ غُفْرانُ الذَّنْبِ الْعَظیمِ. (سجادیه، ص: ۱۵۳, س:۲)
فَاِنْ عَفَوْتَ فَخَیْرُ راحِمٍ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَغَیْرُ ظالِمٍ. (سجادیه، ص: ۲۱۶, س:۱۵)
فَاِنْ عَفَوْتَ یا رَبِّ، فَطالَما عَفَوْتَ عَنِ الْمُذْنِبینَ قَبْلی، لِاَنَّ کَرَمَکَ ایْ رَبِّ یَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبینَ، وَ حِلْمَکَ یَکْبُرُ عَنْ مُکَافاةِ الْمُقَصِّرینَ. (سجادیه، ص: ۲۲۲, س:۱۵)
فَاِنْ عَفَوْتَ یا رَبِّ، فَطالَما عَفَوْتَ عَنِ الْمُذْنِبینَ قَبْلی، لِاَنَّ کَرَمَکَ ایْ رَبِّ یَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبینَ، وَ حِلْمَکَ یَکْبُرُ عَنْ مُکَافاةِ الْمُقَصِّرینَ. (سجادیه، ص: ۲۲۲, س:۱۶)
اِلَهی اِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِالْعَفْوِ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَمَنْ اَعْدَلُ مِنْکَ فِی الْحُکْمِ؟! (سجادیه، ص: ۲۲۸, س:۱۰)
اِلَهی وَ سَیِّدی، هَذِهِ یَدَیَّ وَ ناصِیَتی بِیَدِکَ، مُقِرٌّ بِذَنْبی مُعْتَرِفٌ بِخَطییَتی، فَاِنْ تَعْفُ فَرُبَّما عَفَوْتَ وَ صَفَحْتَ وَ اَحْسَنْتَ فَتَفَضَّلْتَ، وَ اِنْ تُعَذِّبْنی فَبِما قَدَّمَتْ یَدایَ، وَ ما اَنْتَ بِظَلّامٍ لِلْعَبیدِ. (سجادیه، ص: ۲۷۵, س:۵)
اَتَیْتُکَ اَرْجُو عَظیمَ عَفْوِکَ الَّذی عَفَوْتَ بِه عَنِ الْخاطِیینَ، ثُمَّ لَمْ یَمْنَعْکَ طُولُ عُکُوفِهِمْ عَلَی عَظیمِ الْجُرْمِ اَنْ عُدْتَ عَلَیْهِمْ بِالرَّحْمَةِ وَ الْمَغْفِرَةِ. (سجادیه، ص: ۳۵۰, س:۱۷)
فَاِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِذَلِکَ، وَ اِنْ عَذَّبْتَ فَمَنْ اَعْدَلُ مِنْکَ فِی الْحُکْمِ هُنَالِکَ؟ (سجادیه، ص: ۴۲۲, س:۱۸)
اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ سُوالَ الْخایِفِ ... الَّذی قَدْ اَحاطَتْ بِهِ الْغُمُومُ، وَ ضاقَتْ بِه رِحابُ التُّخُومِ الْمُوقِنِ بِالْمَوْتِ، الْمُبادِرِ بِالتَّوْبَةِ قَبْلَ الْفَوْتِ اِنْ مَنَنْتَ عَلَیْهِ بِها وَ عَفَوْتَ. (سجادیه، ص: ۵۵۵, س:۴)
اَسْاَلُکَ بِحَقِّ الَّذِی کُنْتَ لَهُ اَنِیساً فِی الظُّلُمَاتِ، وَ بِحَقِّ الَّذِینَ لَمْ یَرْضَوْا بِصِیَامِ النَّهَارِ وَ بِمُکَابَدَةِ اللَّیْلِ حَتَّی مَضَوْا عَلَی الْاَسِنَّةِ قُدْماً فَخَضُبوا اللِّحَاءَ بِالدِّمَاءِ وَ رَمَّلُوا الْوُجُوهَ بِالثَّرَی، اِلَّا عَفَوْتَ عَمَّنْ ظَلَمَ وَ اَسَاءَ. (صادقیه، ص: ۴۱۰, س:۱۱)