یَا عَالِماً لَا یَجْهَلُ. (نبویه، ص: ۱۲۲, س:۱۳)
یَا بَارِیَ النَّسَمِ وَ عَالِماً غَیْرَ مُعَلَّمٍ، وَ عَالِماً بِجَمِیعِ الْاُمَمِ. (نبویه، ص: ۱۴۴, س:۱۶)
یَا بَارِیَ النَّسَمِ وَ عَالِماً غَیْرَ مُعَلَّمٍ، وَ عَالِماً بِجَمِیعِ الْاُمَمِ. (نبویه، ص: ۱۴۴, س:۱۷)
اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی خَلَقْتَ بِهِ مِیکَایِیلَ مِنْ نُورِ الْبَهَاءِ، وَ جَعَلْتَهُ بِکَیْلِ الْمَطَرِ عَالِماً وَ کُلُّ ذَلِکَ عِنْدَکَ مَعْلُوماً، وَ عَدَدُ کُلِّ قَطْرَةٍ مَفْهُوماً بِذَلِکَ الْاسْمِ. (نبویه، ص: ۲۰۸, س:۴)
یَا عَالِماً بِمَا فِی صُدُورِ الْعَالَمِینَ. (نبویه، ص: ۴۳۹, س:۱۷)
یَا عَالِماً بِمَا فِی صُدُورِ الْعَالَمِینَ. (نبویه، ص: ۴۴۶, س:۷)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ یَا عَالِماً بِکُلِّ خَفِیَّةٍ. (نبویه، ص: ۵۰۸, س:۵)
عَلِمْتَ بِمَا تُرِیدُ اَنْ یَکُونَ، قَبْلَ تَکْوِینِ الْاَشْیَاءِ، وَ کَانَ عِلْمُکَ السَّابِقُ فِیمَا تُرِیدُ اَنْ یَکُونَ، قَبْلَ التَّکْوِینِ وَ الْعِلْمِ، فَعِلْمُکَ ذَاتِیٌّ غَیْرُ مُکْتَسَبٍ لَمْ تَزَلْ کُنْتَ عَالِماً مَوْجُوداً، وَ الْجَهْلُ عَنْکَ نَافِیاً. (علویه، ص: ۲۶, س:۶)
نَادَیْتُکَ یَا اِلَهِی مُسْتَجِیراً بِکَ وَاثِقاً بِسُرْعَةِ اِجَابَتِکَ مُتَوَکِّلاً عَلَی مَا لَمْ اَزَلْ اَعْرِفُهُ مِنْ حُسْنِ دِفَاعِکَ عَنِّی، عَالِماً اَنَّهُ لَنْ یُضْطَهَدَ مَنْ اَوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ وَ لَا یَقْرَعُ الْقَوَارِعَ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعْقَلِ الْانْتِصَارِ بِکَ. (علویه، ص: ۲۳۶, س:۷)
یَا عَالِماً لَا یُعَلَّمُ. (علویه، ص: ۳۷۹, س:۱۳)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ یَا عَالِماً بِکُلِّ خَفِیَّةٍ. (علویه، ص: ۴۷۴, س:۸)
فَنادَیْتُکَ یا اِلَهی مُسْتَغیثاً بِکَ، واثِقاً بِسُرْعَةِ اِجابَتِکَ، عالِماً اَنَّهُ لا یُضْطَهَدُ مَنْ اَوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ، وَ لَا یَفْزَعُ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعْقِلِ انْتِصارِکَ، فَحَصَّنْتَنی مِنْ بَاْسِه بِقُدْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۶, س:۷)
فَنادَیْتُکَ یا اِلَهی مُسْتَغیثاً بِکَ، واثِقاً بِسُرْعَةِ اِجابَتِکَ، عالِماً اَنَّهُ لَا یُضْطَهَدُ مَنْ آوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ، وَ لَنْ یَفْزَعَ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعاقِلِ انْتِصارِکَ، فَحَصَّنْتَنی مِنْ بَاْسِه بِقُدْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۶۰, س:۶)
یَا عَالِماً بِلَا اکْتِسَابٍ. (صادقیه، ص: ۲۶۷, س:۹)
اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ حَاسِدٍ شَرِقَ بِحَسَدِهِ ... فَنَادَیْتُ یَا رَبِّ ... عَالِماً اَنَّهُ لَمْ یُضْطَهَدْ مَنْ اَوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ، وَ اَنْ لَا تَقْرَعَ الْفَوَادِحُ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعْقِلِ الْانْتِصَارِ بِکَ، فَحَصَّنْتَنِی مِنْ بَاْسِهِ بِقُدْرَتِکَ. (کاظمیه، ص: ۶۴, س:۱۰)
فَرَجَعْتُ اِلَیْکَ یَا مَوْلَایَ صَاغِراً رَاغِماً مُسْتَکِیناً عَالِماً اَنَّهُ لَا فَرَجَ لِی اِلَّا عِنْدَکَ، وَ لَا خَلَاصَ لِی اِلَّا بِکَ، اَنْتَجِزُ وَعْدَکَ فِی نُصْرَتِی وَ اِجَابَةِ دُعَایِی، لِاَنَّ قَوْلَکَ الْحَقُّ الَّذِی لَا یُرَدُّ وَ لَا یُبَدَّلُ. (کاظمیه، ص: ۱۲۳, س:۱۳)
اَسْاَلُکَ یَا مَنْ ... لَمْ یَزَلْ بِالْعُلُومِ عَالِماً وَ عَلَی الْعُلُومِ وَاقِفاً، وَ لِلْاُمُورِ نَاظِماً، وَ بِالْکَیْنُونِیَّةِ عَالِماً، وَ لِلتَّدْبِیرِ مُحْکِماً وَ بِالْخَلْقِ بَصِیراً، وَ بِالْاُمُورِ خَبِیرا. (جوادیه، ص: ۱۳۳, س:۴)
اَسْاَلُکَ یَا مَنْ ... لَمْ یَزَلْ بِالْعُلُومِ عَالِماً وَ عَلَی الْعُلُومِ وَاقِفاً، وَ لِلْاُمُورِ نَاظِماً، وَ بِالْکَیْنُونِیَّةِ عَالِماً، وَ لِلتَّدْبِیرِ مُحْکِماً وَ بِالْخَلْقِ بَصِیراً، وَ بِالْاُمُورِ خَبِیرا. (جوادیه، ص: ۱۳۳, س:۵)
فَرَجَعْتُ اِلَیْکَ یَا مَوْلَایَ صَاغِراً رَاغِماً مُسْتَکِیناً عَالِماً اَنَّهُ لَا فَرَجَ لِی اِلَّا عِنْدَکَ، وَ لَا خَلَاصَ لِی اِلَّا بِکَ. (هادویه، ص: ۱۹۱, س:۱۰)
یَا عَالِماً بِذَاتِ الصُّدُورِ. (عسکریه، ص: ۲۲۴, س:۱۲)
مُوَالِیاً لِاَوْلِیَایِکُمْ مُعَادِیاً لِاَعْدَایِکُمْ عَالِماً بِاَنَّ الْحَقَّ فِیکُمْ وَ مَعَکُمْ مُتَوَسِّلاً اِلَی اللَّهِ بِکُمْ مُسْتَشْفِعاً اِلَیْهِ بِجَاهِکُمْ. (مزار، ص: ۳۲۲, س:۱۳)