طال

ریشه: طول (ط.و.ل)
۲۲ مورد یافت شد

طَالَ

دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)؛ وَیْلِی کُلَّمَا طَالَ عُمْرِی کَثُرَتْ مَعَاصِیَّ. (نبویه، ص: ۵۰, س:۱۶)

لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ، اِذَا طَالَ فِی الْقِیَامَةِ وُقُوفِی وَ اشْتَدَّ عَطَشِی. (نبویه، ص: ۳۴۵, س:۵)

مِنْ عَبْدِهِ الذَّلِیلِ الْمِسْکِینِ الَّذِی انْقَطَعَتْ بِهِ الْاَسْبَابُ وَ طَالَ عَلَیْهِ الْعَذَابُ وَ هَجَرَهُ الْاَهْلُ وَ بَایَنَهُ الصَّدِیقُ الْحَمِیمُ، فَبَقِیَ مُرْتَهَناً بِذَنْبِهِ قَدْ اَوْبَقَهُ جُرْمُهُ. (علویه، ص: ۹۲, س:۴)

اِلَهِی اِنْ طَالَ فِی عِصْیَانِکَ عُمْرِی، وَ عَظُمَ فِی الصُّحُفِ ذَنْبِی، فَمَا اَنَا بِمُوَمِّلٍ غَیْرَ غُفْرَانِکَ، وَ لَا اَنَا بِرَاجٍ غَیْرَ رِضْوَانِکَ. (علویه، ص: ۱۴۰, س:۶)

اِلَهِی اِنْ طَالَ فِی عِصْیَانِکَ عُمرِی، وَ عَظُمَ فِی الصُّحُفِ ذَنْبِی، فَمَا اَنَا مُوَمِّلٌ غَیْرَ غُفْرَانِکَ، وَ لَا اَنَا بِرَاجٍ غَیْرَ رِضْوَانِکَ. (علویه، ص: ۴۷۸, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِذَا طَالَ یَوْمَ الْقِیَامَةِ عَلَی الْمُجْرِمِینَ، فَقَصِّرْ ذَلِکَ الْیَوْمَ عَلَیْنَا کَمَا بَیْنَ الصَّلَاةِ اِلَی الصَّلَاةِ. (فاطمیه، ص: ۶۱, س:۱)

اَللّهُمَّ وَ کَما ... جَدَعْتَ بِهِ (مُحَمَّد) اَنْفَ الْبَاطِلِ فَاسْتَخْفَی لِقُبْحِ حِلْیَتِهِ وَ طالَ بِهِ الْاسْلامُ وَ انْبَجَسَتْ یَنَابِیعُ حِکْمَتِهِ، فَاحْوِ الْمَثُوبَةَ لَهُ عَلَی حَسَبِ مَا اَبْلَی فِی حَقِّکَ وَ تَقَدَّمَ فِیهِ مِنَ النَّصیحةِ لِخَلْقِکَ. (سجادیه، ص: ۳۷, س:۲)

وَیْلی کُلَّما طالَ عُمُری کَثُرَتْ خَطایایَ وَ لَمْ اَتُبْ، اَما آنَ لی اَنْ اَسْتَحیی مِنْ رَبّی. (سجادیه، ص: ۱۷۷, س:۱)

فَاِنّا لِلّهِ وَ اِنّا اِلَیْهِ راجِعُونَ، مِنْ مُصیبَةٍ عَظُمَتْ رَزِیَّتُها، وَ ساءَ ثَوابُها، وَ ظَلَّ عِقابُها، وَ طالَ عَذابُها، اِنْ لَمْ تَتَفَضَّلْ بِعَفْوِکَ رَبَّنا، فَتَبْسُطْ آمالَنا، وَ فی وَعْدِکَ الْعَفْوُ عَنْ زَلَلِنا. (سجادیه، ص: ۴۶۹, س:۵)

اِلَهی، اَنَا الَّذی اِذا طالَ عُمُری زادَتْ ذُنُوبی، وَ طالَتْ مُصیبَتی بِکَثْرَةِ ذُنُوبی، وَ طالَ رَجایی بِکَثْرَةِ عَفْوِکَ یا مَوْلایَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۶)

اِلَهی، اَنَا الَّذی اِذا طالَ عُمُری زادَتْ ذُنُوبی، وَ طالَتْ مُصیبَتی بِکَثْرَةِ ذُنُوبی، وَ طالَ رَجایی بِکَثْرَةِ عَفْوِکَ یا مَوْلایَ. (سجادیه، ص: ۴۷۸, س:۷)

اِلَهی، طالَ حُزْنی، وَ دَقَّ عَظْمی، وَ بَلِیَ جِسْمی، وَ بَقِیَتِ الذُّنُوبُ عَلَی ظَهْری، فَاِلَیْکَ اَشْکُو سَیِّدی فَقْری وَ فاقَتی، وَ ضَعْفی وَ قِلَّةَ حیلَتی. (سجادیه، ص: ۴۸۰, س:۶)

حَتَّی اذا طالَ عَلَیْهِمُ الاَمَدُ، وَ بَعُدَتْ عَلَیْهِمُ الشُّقَّةُ، وَ امْتُحِنُوا بِمِحَنِ الصّادِقینَ، رَجَعُوا عَلَی اَعْقابِهِمْ ناکِصینَ عَنْ سَبیلِ الْهُدَی وَ عِلْمِ النَّجاةِ، یَتَفَسَّحُونَ تَحْتَ اَعْباءِ الدِّیانَةِ تَفَسُّحَ حاشِیَةِ الْاِبِلِ تَحْتَ اَوْراقِ الْبُزَّلِ. (سجادیه، ص: ۵۲۳, س:۱۴)

اِلَهی ظَلَمْتُ نَفْسی وَ عَظُمَ عَلَیْها اِسْرافی وَ طالَ فی مَعاصیکَ انْهِماکی، وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبی وَ تَظاهَرَتْ عُیُوبی وَ طالَ بِکَ اغْتِراری وَ دامَ لِلشَّهَواتِ اتِّباعی. (سجادیه، ص: ۵۷۷, س:۱۵)

اِلَهی ظَلَمْتُ نَفْسی وَ عَظُمَ عَلَیْها اِسْرافی وَ طالَ فی مَعاصیکَ انْهِماکی، وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبی وَ تَظاهَرَتْ عُیُوبی وَ طالَ بِکَ اغْتِراری وَ دامَ لِلشَّهَواتِ اتِّباعی. (سجادیه، ص: ۵۷۷, س:۱۵)

اللَّهُمَّ ظَلَمْتُ نَفْسِی، وَ عَظُمَ عَلَیْهَا اِسْرَافِی، وَ طَالَ فِی مَعَاصِیکَ انْهِمَاکِی وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبِی، وَ تَظَاهَرَتْ عُیُوبِی، وَ طَالَ بِکَ اغْتِرَارِی وَ تَظَاهَرَتْ سَیِّیَاتِی، وَ دَامَ لِلشَّهَوَاتِ اتِّبَاعِی. (باقریه، ص: ۶۵, س:۱۰)

اللَّهُمَّ ظَلَمْتُ نَفْسِی، وَ عَظُمَ عَلَیْهَا اِسْرَافِی، وَ طَالَ فِی مَعَاصِیکَ انْهِمَاکِی وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبِی، وَ تَظَاهَرَتْ عُیُوبِی، وَ طَالَ بِکَ اغْتِرَارِی وَ تَظَاهَرَتْ سَیِّیَاتِی، وَ دَامَ لِلشَّهَوَاتِ اتِّبَاعِی. (باقریه، ص: ۶۵, س:۱۱)

اَ تُرَاکَ مُعَذِّبِی وَ حُبُّکَ فِی قَلْبِی، اَمَا اِنَّکَ اِنْ فَعَلْتَ ذَلِکَ بِی جَمَعْتَ بَیْنِی وَ بَیْنَ قَوْمٍ طَالَ مَا عَادَیْتُهُمْ فِیکَ. (صادقیه، ص: ۴۱۴, س:۱۲)

فَاِنَّکَ قُلْتَ فِی کِتَابِکَ الْمُنْزَلِ عَلَی نَبِیِّکَ الْمُرْسَلِ: کَانُوا قَلِیلاً مِنَ اللَّیْلِ مَا یَهْجَعُونَ وَ بِالْاَسْحَارِ هُمْ یَسْتَغْفِرُونَ، طَالَ وَ اللَّهِ هُجُوعِی وَ قَلَّ قِیَامِی، وَ هَذَا السَّحَرُ وَ اَنَا اَسْتَغْفِرُکَ لِذَنْبِی. (کاظمیه، ص: ۱۱۹, س:۱۱)

اِلَهی ظَلَمْتُ نَفْسی وَ عَظُمَ عَلَیْها اِسْرافی وَ طالَ فی مَعاصیکَ انْهِماکی، وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبی وَ تَظاهَرَتْ عُیُوبی وَ طالَ بِکَ اغْتِراری وَ دامَ لِلشَّهَواتِ اتِّباعی. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

اِلَهی ظَلَمْتُ نَفْسی وَ عَظُمَ عَلَیْها اِسْرافی وَ طالَ فی مَعاصیکَ انْهِماکی، وَ تَکَاثَفَتْ ذُنُوبی وَ تَظاهَرَتْ عُیُوبی وَ طالَ بِکَ اغْتِراری وَ دامَ لِلشَّهَواتِ اتِّباعی. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

مَتَی نَنْتَقِعُ مِنْ عَذْبِ مَایِکَ فَقَدْ طَالَ الصَّدَی؟ (مهدویه، ص: ۳۱۸, س:۱۰)