ضیاء

ریشه: ضوا (ض.و.ا)
کلمات: ضِیَاءً، ضِیَاءٌ، ضِیَاءَ، ضِیَاءِ
۱۲ مورد یافت شد

ضِیَاءً

دُعَاءُ عِیسَی (ع)؛ اَنْتَ الَّذِی خَلَقْتَ سَبْعاً فِی الْهَوَاءِ بِکَلِمَاتِکَ ... وَ جَعَلْتَ فِیهِنَّ نُوراً یَجْلُو الظَّلَامَ، وَ ضِیَاءً اَضْوَاَ مِنْ شَمْسِ النَّهَارِ. (نبویه، ص: ۶۵, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَتَوَسَّلُ اِلَیْکَ بِحُبِّکَ وَ بِحَبِیبِکَ ... وَ هُوَ نُورُکَ السَّاطِعُ، وَ ضِیَاوُکَ اللَّامِعُ، اَنْوَرُ نُوراً، وَ اَشْرَقُ سَنَاءً وَ اَضْوَءُ ضِیَاءً، وَ اَعَزُّ مَنْ خَلَقْتَ، وَ اَفْضَلُ مَنْ فَطَرْتَ. (علویه، ص: ۲۷, س:۱۱)

ثُمَّ ارْزُقْنِی حَیْثُ ... افْتَقَرْتُ اِلَی رَحْمَتِکَ وَ احْتَجْتُ اِلَی صَالِحِ عَمَلِی، وَ اَلْقَی مَا مَهَّدْتُ لِنَفْسِی وَ قَدَّمْتُ لِآخِرَتِی، وَ عَمِلْتُ فِی اَیَّامِ حَیَاتِی، فَوْزاً مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ ضِیَاءً مِنْ نُورِکَ. (فاطمیه، ص: ۵۱, س:۱۶)

وَ مُسَخِّرَ السَّحَابِ، وَ مُجْرِیَ الْفُلْکِ، وَ جَاعِلَ الشَّمْسِ ضِیَاءً، وَ الْقَمَرَ نُوراً. (صادقیه، ص: ۱۳۶, س:۱۱)

اَسْاَلُکَ بِحِکْمَتِکَ الَّتِی ... خَلَقْتَ بِهَا الشَّمْسَ وَ جَعَلْتَ الشَّمْسَ ضِیَاءً، وَ خَلَقْتَ بِهَا الْقَمَرَ وَ جَعَلْتَ الْقَمَرَ نُوراً. (صادقیه، ص: ۳۶۱, س:۲)

ضِیَاءٌ

یَا مَنِ الظُّلْمَةُ عِنْدَهُ ضِیَاءٌ. (نبویه، ص: ۴۵۳, س:۵)

ضِیَاءَ

یَا مَنْ دَلَعَ لِسَانَ الصَّبَاحِ بِنُطْقِ تَبَلُّجِهِ وَ سَرَّحَ قِطَعَ اللَّیْلِ الْمُظْلِمِ بِغَیَاهِبِ تَلَجْلُجِهِ وَ اَتْقَنَ صُنْعَ الْفَلَکِ الدَّوَّارِ فِی مَقَادِیرِ تَبَرُّجِهِ، وَ شَعْشَعَ ضِیَاءَ الشَّمْسِ بِنُورِ تَاَجُّجِهِ. (علویه، ص: ۴۳۷, س:۷)

ضِیَاءِ

اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی تُسَبِّحُ لَکَ بِهِ الْمَلَایِکَةُ الَّذِینَ خَلَقْتَهُمْ مِنْ ضِیَاءِ ذَلِکَ الْاسْمِ. (نبویه، ص: ۲۰۳, س:۲)

وَ انْقُلْنِی مِنْ ذِکْرِی اِلَی ذِکْرِکَ وَ لَا تَتْرُکْ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَلَکُوتِ عِزِّکَ بَاباً اِلَّا فَتَحْتَهُ، وَ لَا حِجَاباً مِنْ حُجُبِ الْغَفْلَةِ اِلَّا هَتَکْتَهُ، حَتَّی تُقِیمَ رُوحِی بَیْنَ ضِیَاءِ عَرْشِکَ، وَ تَجْعَلَ لَهَا مَقَاماً نَصْبَ نُورِکَ. (علویه، ص: ۱۳۴, س:۳)

اللَّهُمَّ بِالْمِیمِ وَ الْعَیْنِ وَ الْفَاءِ وَ الْحَایَیْنِ وَ بِنُورِ الْاَشْبَاحِ، وَ بِتَلَاْلُوِ ضِیَاءِ الْاِصْبَاحِ، وَ بِتَقْدِیرِکَ لِی یَا قَدِیرُ فِی الْغُدُوِّ وَ الرَّوَاحِ. (علویه، ص: ۲۵۸, س:۶)

فَسُبْحانَکَ اَیُّ عَیْنٍ یُرْمَی بِها نَصْبَ نُورِکَ، اَمْ تَرْقَی اِلَی نُورِ ضِیاءِ قُدْسِکَ؟! (سجادیه، ص: ۴۷۵, س:۸)

کَمْ مِنْ عَبْدٍ ... قَدْ حُمِّلَ فِی الْمَطَامِیرِ وَ ثُقِّلَ بِالْحَدِیدِ لَا یَرَی شَیْیاً مِنْ ضِیَاءِ الدُّنْیَا وَ لَا مِنْ رَوْحِهَا یَنْظُرُ اِلَی نَفْسِهِ حَسْرَةً لَا یَسْتَطِیعُ لَهَا ضَرّاً وَ لَا نَفْعاً وَ اَنَا خِلْوٌ مِنْ ذَلِکَ کُلِّهِ بِجُودِکَ وَ کَرَمِکَ. (کاظمیه، ص: ۷۱, س:۵)