سایر

ریشه: سیر (س.ی.ر)
کلمات: سَائِرَ، سَائِرُ، سَائِرِ
۲۰ مورد یافت شد

سَائِرَ

الْحَمْدُ لِلَّهِ بِکُلِّ مَا حَمِدَهُ بِهِ اَدْنَی مَلَایِکَتِهِ اِلَیْهِ، وَ اَکْرَمُ خَلْقِهِ عَلَیْهِ، وَ اَرْضَی حَامِدِیهِ لَدَیْهِ، حَمْداً یَفْضُلُ سَایِرَ الْحَمْدِ، کَفَضْلِ رَبِّنَا جَلَّ جَلَالُهُ عَلَی جَمِیعِ خَلْقِهِ. (علویه، ص: ۹۳, س:۱۷)

حَمْداً یَفْضُلُ سَایِرَ الْحَمْدِ کَفَضْلِ رَبِّنا عَلَی جَمیعِ خَلْقِه. (سجادیه، ص: ۲۰, س:۱۰)

وَ اقْصِمْ بِهِ (وَلِیِّکَ) رُوُوسَ الضَّلالَةِ، وَ سایِرَ اَهْلِ الْبِدَعِ وَ مُقَوِّیَةَ الْباطِلِ، وَ ذَلِّلْ بِهِ الْجَبابِرَةَ. (سجادیه، ص: ۲۴۷, س:۱۱)

سَائِرُ

وَ ارْزُقْنِی عِنْدَ حُضُورِ الْمَوْتِ رَوْحاً مِنْ رَحْمَتِکَ ... تَثْلُجُ بِهَا صَدْرِی وَ تَسُرُّ بِهَا نَفْسِی وَ تَقِرُّ بِهَا عَیْنِی وَ یَتَهَلَّلُ بِهَا وَجْهِی وَ یَسْفُرُ بِهَا لَوْنِی وَ یَطْمَیِنُّ بِهَا قَلْبِی وَ یَتَبَاشَرُ بِهَا سَایِرُ جَسَدِی. (فاطمیه، ص: ۵۱, س:۲)

وَ قَالَ: اَنَا وَ عَلِیٌّ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ، وَ سَایِرُ النَّاسِ مِنْ شَجَرٍ شَتَّی. (مهدویه، ص: ۳۱۳, س:۱۲)

سَائِرِ

اِنِّی اَعُوذُ بِکَ وَ بِقُدْرَتِکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ مِنْ کُلِّ شَیْءٍ یَضُرُّ، مِنْ سَبُعٍ اَوْ هَامَّةٍ، اَوْ عَارِضٍ مِنْ سَایِرِ الدَّوَابِّ. (نبویه، ص: ۹۰, س:۳)

اَسْاَلُکَ بِالْقُدْرَةِ الَّتِی نَظَرْتَ بِهَا اِلَی سَایِرِ الْجِبَالِ، فَتَصَدَّعَتْ لِکِبْرِیَاءِ عَظَمَتِکَ اَقْطَارُهَا اِلَّا صَلَّیْتَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ غَفَرْتَ لِی ذَنْبِی، وَ عَزَمْتَ عَلَی قَضَاءِ حَوَایِجِی. (نبویه، ص: ۴۰۵, س:۸)

اَمْسَیْتُ اللَّهُمَّ مُعْتَصِماً بِذِمَامِکَ الْمَنِیعِ الَّذِی لَا یُحَاوَلُ وَ لَا یُطَاوَلُ مِنْ شَرِّ کُلِّ غَاشِمٍ وَ طَارِقٍ، مِنْ سَایِرِ مَنْ خَلَقْتَ وَ مَا خَلَقْتَ، مِنْ خَلْقِکَ الصَّامِتِ وَ النَّاطِقِ. (علویه، ص: ۴۴۳, س:۱۳)

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الْعَلِیِّ الْوَاحِدِ نَحْمَدُهُ فِی سَایِرِ الشَّدَایِدِ. (حسینیه، ص: ۱۶۹, س:۴)

اَللَّهُمَّ اِنِّی اُشْهِدُکَ وَ کَفَی بِکَ شَهیداً، وَ اُشْهِدُ سَماءَکَ وَ اَرْضَکَ وَ مَن اَسْکَنْتَهُمَا مِنْ مَلایِکَتِکَ، وَ سَایِرِ خَلْقِکَ فِی یَوْمی هَذَا وَ سَاعَتی هَذِهِ وَ لَیْلَتی هَذِهِ، وَ مُسْتَقَرِّی هَذَا. (سجادیه، ص: ۵۷, س:۱۱)

اَللّهُمَّ وَ اعْمُمْ بِذَلِکَ اَعْداءَکَ فی اَقْطارِ الْبِلادِ مِنَ الْهِنْدِ وَ الرُّومِ وَ التُّرْکِ، وَ الْخَزَرِ وَ الْحَبَشِ، وَ النُّوبَةِ وَ الزَّنْجِ، وَ السَّقالِبَةِ وَ الدَّیالِمَةِ، وَ سایِرِ اُمَمِ الشِّرْکِ الَّذینَ تَخْفَی اَسْماوُهُمْ وَ صِفاتُهُمْ. (سجادیه، ص: ۱۳۴, س:۱۱)

فَاَبانَ فَضیلَتَهُ (شَهْرَ رَمَضانَ) عَلَی سایِرِ الشُّهُورِ، بِما جَعَلَ لَهُ مِنَ الْحُرُماتِ الْمَوْفُورَةِ وَ الْفَضایِلِ الْمَشْهُورَةِ. (سجادیه، ص: ۲۱۰, س:۴)

اَللّهُمَّ وَ اجْعَلْنا فی سایِرِ الشُّهُورِ وَ الاَیّامِ کَذلِکَ ما عَمَّرْتَنا. (سجادیه، ص: ۲۱۳, س:۸)

اَللّهُمَّ وَ اَنْتَ جَعَلْتَ مِنْ صَفایا تِلْکَ الْوَظایِفِ وَ خَصایِصِ تِلْکَ الْفُرُوضِ شَهْرَ رَمَضانَ الَّذِی اخْتَصَصْتَهُ مِنْ سایِرِ الشُّهُورِ وَ تَخَیَّرْتَهُ مِنْ جَمیعِ الاَزْمِنَةِ وَ الدُّهُورِ وَ آثَرْتَهُ عَلَی کُلِّ اَوْقاتِ السَّنَةِ بِما اَنْزَلْتَ فیهِ مِنَ الْقُرْآنِ وَ النُّورِ. (سجادیه، ص: ۲۹۴, س:۱۶)

ثُمَّ آثَرْتَنا بِه (شَهْرِ رَمَضانَ) عَلَی سایِرِ الْاُمَمِ وَ اصْطَفَیْتَنا بِفَضْلِه دُونَ اَهْلِ الْمِلَلِ، فَصُمْنا بِاَمْرِکَ نَهارَهُ وَ قُمْنا بِعَوْنِکَ لَیْلَهُ، مُتَعَرِّضینَ بِصِیامِه وَ قِیامِه لِما عَرَّضْتَنا لَهُ مِنْ رَحْمَتِکَ وَ تَسَبَّبْنا اِلَیْهِ مِنْ مَثُوبَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۹۵, س:۴)

وَ کَنَفْتَنی بِالرِّعایَةِ فی جَمیعِ مَذاهِبی، وَ بَلَّغْتَنی ما اُحاوِلُ مِنْ سایِرِ مَطالِبی، اِتْماماً لِنِعْمَتِکَ لَدَیَّ، وَ ایجاباً لِحُجَّتِکَ عَلَیَّ، وَ ذلِکَ اَکْثَرُ مِنْ اَنْ یُحْصِیَهُ الْقایِلُونَ، اَوْ یُثْنِیَ بِشُکْرِهِ الْعامِلُونَ. (سجادیه، ص: ۴۶۳, س:۸)

وَ ارْزُقْنِی مِنْ فَضْلِکَ مَا تُغْنِینِی بِهِ عَنْ سَایِرِ خَلْقِکَ، وَ لَا اَشْتَغِلُ عَنْ طَاعَتِکَ بِبَشَرٍ سِوَاکَ. (باقریه، ص: ۳۰, س:۸)

مُعْتَصِماً ... مِنْ شَرِّ کُلِّ غَاشِمٍ وَ طَارِقٍ مِنْ سَایِرِ مَنْ خَلَقْتَ وَ مَا خَلَقْتَ، مِنْ خَلْقِکَ الصَّامِتِ وَ النَّاطِقِ. (هادویه، ص: ۱۸۶, س:۱۶)

اَسْاَلُکَ اَنْ تُعْطِیَنِی اَمَاناً لِنَفْسِی وَ اَهْلِی وَ وُلْدِی وَ سَایِرِ مَا اَنْعَمْتَ بِهِ عَلَیَّ حَتَّی لَا اَخَافَ اَحَداً، وَ لَا اَحْذَرَ مِنْ شَیْءٍ اَبَداً. (مهدویه، ص: ۲۶۳, س:۱۲)

وَ صَلِّ عَلَی عَلِیٍّ ... الْاَمِیرِ عَلَی سَایِرِ الْبَشَرِ، الَّذِی مَنْ آمَنَ بِهِ فَقَدْ ظَفَرَ وَ مَنْ لَمْ یُوْمِنْ بِهِ فَقَدْ خَطَرَ وَ کَفَرَ. (مهدویه، ص: ۳۱۹, س:۱۱)