ذکری

ریشه: ذکر (ذ.ک.ر)
کلمات: ذِکْرَی، ذِکْرِی
۳۲ مورد یافت شد

ذِکْرَی

اَسْاَلُکَ ... بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ اَیُّوبُ اِذْ حَلَّ بِهِ الْبَلَاءُ، فَعَافَیْتَهُ وَ آتَیْتَهُ اَهْلَهُ وَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ، رَحْمَةً مِنْکَ وَ ذِکْرَی لِلْعَابِدِینَ. (نبویه، ص: ۴۵۴, س:۱۶)

وَ اَنْتَ الَّذِی اسْتَجَبْتَ لِاَیُّوبَ اِذْ نَادَی: اَنِّی مَسَّنِیَ الضُّرُّ وَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِینَ، فَکَشَفْتَ مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ، وَ آتَیْتَهُ اَهْلَهُ وَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِکَ وَ ذِکْرَی لِاُولِی الْاَلْبَابِ. (حسینیه، ص: ۱۱۲, س:۶)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الَّذِی ... غَفَرْتَ لِدَاوُدَ ذَنْبَهُ وَ تُبْتَ عَلَیْهِ، رَحْمَةً مِنْکَ وَ ذِکْرَی. (حسینیه، ص: ۱۱۲, س:۱۱)

ذِکْرِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ اَنْ تَرْفَعَ ذِکْرِی، وَ تَضَعَ وِزْرِی، وَ تُصْلِحَ اَمْرِی وَ تُطَهِّرَ قَلْبِی، وَ تُحَصِّنَ فَرْجِی، وَ تُنَوِّرَ لِی قَلْبِی، وَ تَغْفِرَ لِی ذَنْبِی. (نبویه، ص: ۲۶۴, س:۴)

قَدْ کِدْتُ اَنْ اَقْنَطَ مِنْ رَحْمَتِکَ اِلَهِی، وَ اَنْ اُلْقِیَ اِلَی التَّهْلُکَةِ بِیَدِی الَّذِی اَیْاَسُ مِنْهُ عُذْرِی، وَ ذِکْرِی مِنْ ذُنُوبِی وَ مَا اَسْرَفْتُ بِهِ عَلَی نَفْسِی، وَ لَکِنْ رَحْمَتُکَ رَبِّ الَّتِی تُنْهِضُنِی وَ تُقَوِّینِی. (نبویه، ص: ۳۰۹, س:۴)

کَذَا رُسُلُ رَبِّی یَقْبِضُونَ فِی الْحَرِّ رُوحِی، فَعِنْدَهَا (الموت) یَنْقَطِعُ مِنَ الدُّنْیَا اَثَرِی، وَ اُغْلِقَ بَابُ تَوْبَتِی، وَ رُفِعَتْ کُتُبِی، وَ طُوِیَتْ صَحِیفَتِی، وَ عَفَا ذِکْرِی. (نبویه، ص: ۳۱۰, س:۷)

اللَّهُمَّ اطْمِسْ عَلَی اَبْصَارِ اَعْدَایِنَا کُلِّهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ، وَ اجْعَلْ عَلَی بَصَرِهِ غِشَاوَةً، وَ اخْتِمْ عَلَی قَلْبِهِ، وَ اَخْرِجْ ذِکْرِی مِنْ قَلْبِهِ. (نبویه، ص: ۳۷۰, س:۵)

وَ ارْفَعْ ذِکْرِی فِی الْاَوَّلِینَ. (نبویه، ص: ۴۸۱, س:۱)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَمْ یُنْسِنِی، وَ لَمْ یُضِعْ اجْرِی، وَ لَمْ یُخْمِلْ ذِکْرِی عِنْدَهُ وَ عِنْدَ اوْلِیَایِهِ. (علویه، ص: ۶۲, س:۵)

وَ ارْفَعْ ذِکْرِی، وَ شَرِّفْ مَقَامِی، وَ اَعْلِ فِی عِلِّیِّینَ دَرَجَتِی. (علویه، ص: ۷۵, س:۵)

وَ ارْحَمْنِی اِذَا انْقَطَعَ مِنَ الدُّنْیَا اَثَرِی، وَ امْتَحَی مِنَ الْمَخْلُوقِینَ ذِکْرِی، وَ صِرْتُ فِی الْمَنْسِیِّینَ کَمَنْ قَدْ نُسِیَ قَبْلِی. (علویه، ص: ۹۹, س:۱۴)

وَ ارْحَمْنِی اِذَا انْقَطَعَ مِنَ الدُّنْیَا اَثَرِی، وَ انْمَحَی مِنَ الْمَخْلُوقِینَ ذِکْرِی، وَ صِرْتُ مِنَ الْمَنْسِیِّینَ کَمَنْ قَدْ نُسِیَ. (علویه، ص: ۱۳۰, س:۱۲)

وَ انْقُلْنِی مِنْ ذِکْرِی اِلَی ذِکْرِکَ وَ لَا تَتْرُکْ بَیْنِی وَ بَیْنَ مَلَکُوتِ عِزِّکَ بَاباً اِلَّا فَتَحْتَهُ، وَ لَا حِجَاباً مِنْ حُجُبِ الْغَفْلَةِ اِلَّا هَتَکْتَهُ، حَتَّی تُقِیمَ رُوحِی بَیْنَ ضِیَاءِ عَرْشِکَ، وَ تَجْعَلَ لَهَا مَقَاماً نَصْبَ نُورِکَ. (علویه، ص: ۱۳۴, س:۱)

اَنْسِهِمْ (عَدُوِّی) ذِکْرِی حَتَّی لَا یَعْرِفُوا لِی خَبَراً اَبَداً وَ لَا یَرَوْا لِی مَنْظَراً اَبَداً. (علویه، ص: ۲۴۸, س:۱۱)

الَّذِینَ کَانَتْ اَعْیُنُهُمْ فِی غِطَاءٍ عَنْ ذِکْرِی وَ کَانُوا لَا یَسْتَطِیعُونَ سَمْعاً. (علویه، ص: ۲۵۲, س:۵)

یَا مَنْ بَدَءَ خَلْقِی وَ ذِکْرِی، وَ تَرْبِیَتِی وَ بِرِّیِ وَ تَغْذِیَتِی، هَبْنِی لِابْتِدَاءِ کَرَمِکَ وَ سَالِفِ بِرِّکَ بِی. (علویه، ص: ۳۷۵, س:۲)

مَنْ اَرادَنی بِسُوءٍ ... وَ اجْعَلْ بَیْنَ یَدَیْهِ سَداً حَتَّی تُعْمِیَ عَنّی بَصَرَهُ، وَ تُصِمَّ عَنْ ذِکْری سَمْعَهُ، وَ تُقْفِلَ دُونَ اِخْطاری قَلْبَهُ، وَ تُخْرِسَ عَنّی لِسانَهُ، وَ تَقْمَعَ رَاْسَهُ، وَ تُذِلَّ عِزَّهُ. (سجادیه، ص: ۱۲۵, س:۱)

اَللّهُمَّ اشْدُدْ بِهِمْ (وُلْدی) عَضُدی، وَ اَقِمْ بِهِمْ اَوَدی، وَ کَثِّرْ بِهِمْ عَدَدی، وَ زَیِّنْ بِهِمْ مَحْضَری، وَ اَحْیِ بِهِمْ ذِکْری، وَ اکْفِنی بِهِمْ فی غَیْبَتی، وَ اَعِنّی بِهِمْ عَلَی حاجَتی. (سجادیه، ص: ۱۲۹, س:۱)

اَللّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنّی، وَ اَعْلِ ذِکْری، وَ ارْفَعْ دَرَجَتی. (سجادیه، ص: ۲۳۳, س:۱۶)

وَ ارْحَمْنی اِذَا انْقَطَعَ مِنَ الدُّنْیا اَثَری، وَ امَّحَی مِنَ الْمَخْلُوقینَ ذِکْری، وَ کُنْتُ فِی الْمَنْسِیّینَ کَمَنْ قَدْ نُسِیَ مَوْلایَ. (سجادیه، ص: ۳۸۶, س:۸)

اِلَهی لَوْلَا الْواجِبُ مِنْ قَبُولِ اَمْرِکَ، لَنَزَّهْتُکَ مِنْ ذِکْری اِیّاکَ عَلَی اَنَّ ذِکْری لَکَ بِقَدْری لَا بِقَدْرِکَ، وَ ما عَسی اَنْ یَبْلُغَ مِقْداری حَتَّی اَجْعَلَ مَحَلّاً لِتَقْدیسِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۸, س:۱۵)

اِلَهی لَوْلَا الْواجِبُ مِنْ قَبُولِ اَمْرِکَ، لَنَزَّهْتُکَ مِنْ ذِکْری اِیّاکَ عَلَی اَنَّ ذِکْری لَکَ بِقَدْری لَا بِقَدْرِکَ، وَ ما عَسی اَنْ یَبْلُغَ مِقْداری حَتَّی اَجْعَلَ مَحَلّاً لِتَقْدیسِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۸, س:۱۶)

آهِ وَا نَفْسَاهُ اِذَا انْقَطَعَ ذِکْری وَ نَسِیَتْنی اَهْلُ الدُّنْیا. (سجادیه، ص: ۴۳۲, س:۱۴)

ارْحَمْنی اِذَا انْقَطَعَ مَعْلُومُ عُمُری وَ دُرِسَ ذِکْری، وَ انْمَحَی اَثَری، وَ بُوِّیْتُ فِی الضَّریحِ مُرْتَهَناً بِعَمَلی، مَسْوُولاً عَمّا اَسْلَفْتُهُ مِنْ فارِطِ زَلَلی، مَنْسِیّاً کَمَنْ نُسِیَ مِنَ الاَمْواتِ مِمَّنْ کَانَ قَبْلی. (سجادیه، ص: ۴۴۸, س:۶)

اللَّهُمَّ (مَنْ اَرَادَنِی بِسُوءٍ) اضْرِبْ بِالذُّلِّ نُصْبَ عَیْنَیْهِ، وَ اَدْخِلْ عَلَیْهِ الْفَقْرَ فِی مَنْزِلِهِ وَ الْعِلَّةَ وَ السُّقْمَ فِی بَدَنِهِ حَتَّی تَشْغَلَه عَنِّی بِشُغْلٍ شَاغِلٍ لَا فَرَاغَ لَهُ وَ اَنْسِهِ ذِکْرِی کَمَا اَنْسَیْتَهُ ذِکْرَکَ. (باقریه، ص: ۷۹, س:۷)

اللَّهُمَّ (مَنْ اَرَادَنِی بِسُوءٍ) اَدْخِلْ عَلَیْهِ فِی جَمِیعِ ذَلِکَ السُّقْمِ، وَ لَا تَشْفِهِ حَتَّی تَجْعَلَ ذَلِکَ لَهُ شُغْلاً شَاغِلاً بِهِ عَنِّی وَ عَنْ ذِکْرِی. (باقریه، ص: ۷۹, س:۱۰)

قَصُرَتْ اَیْدِیهِمْ (اَعْدَاءِ اللَّهِ) عَنْ بُلُوغِی وَ صُمَّتْ آذَانُهُمْ عَنِ اسْتِمَاعِ کَلَامِی وَ عَمِیَتْ اَبْصَارُهُمْ عَنْ رُوْیَتِی، وَ خَرَسَتْ اَلْسِنَتُهُمْ عَنْ ذِکْرِی وَ ذَهَلَتْ عُقُولُهُمْ عَنْ مَعْرِفَتِی. (کاظمیه، ص: ۴۲, س:۱۳)

اللَّهُمَّ ارْفَعْ ذِکْرِی، وَ اَعْلِ شَاْنِی وَ اَعِزَّنِی بِعِزَّتِکَ. (رضویه، ص: ۱۰۹, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اجْعَلِ الذُّلَّ نُصْبَ عَیْنَیْهِ وَ اَدْخِلِ الْفَقْرَ فِی مَنْزِلِهِ وَ السُّقْمَ فِی بَدَنِهِ حَتَّی تَشْغَلَهُ عَنِّی بِشُغُلٍ شَاغِلٍ لَا فَرَاغَ لَهُ وَ اَنْسِهِ ذِکْرِی کَمَا اَنْسَیْتَهُ ذِکْرَکَ. (مزار، ص: ۴۷, س:۶)

خُذْ عَنِّی بِسَمْعِهِ وَ بَصَرِهِ وَ لِسَانِهِ وَ یَدِهِ وَ رِجْلِهِ وَ قَلْبِهِ وَ جَمِیعِ جَوَارِحِهِ وَ اَدْخِلْ عَلَیْهِ فِی جَمِیعِ ذَلِکَ السُّقْمَ وَ لَا تَشْفِهِ حَتَّی تَجْعَلَ لَهُ ذَلِکَ شُغُلاً شَاغِلاً عَنِّی وَ عَنْ ذِکْرِی. (مزار، ص: ۴۷, س:۸)

اللَّهُمَّ مَنْ اَرَادَنِی ... اَدْخِلْ عَلَیْهِ الْفَقْرَ فِی مَنْزِلِهِ وَ الْعِلَّةَ وَ السُّقْمَ فِی بَدَنِهِ حَتَّی تَشْغَلَهُ عَنِّی بِشُغُلٍ شَاغِلٍ لَا فَرَاغَ لَهُ وَ اَنْسِهِ ذِکْرِی کَمَا اَنْسَیْتَهُ ذِکْرَکَ. (مزار، ص: ۱۲۰, س:۸)

اللَّهُمَّ مَنْ اَرَادَنِی ... اَدْخِلْ عَلَیْهِ فِی جَمِیعِ ذَلِکَ السُّقْمِ وَ لَا تَشْفِهِ حَتَّی تَجْعَلَ ذَلِکَ لَهُ شُغُلاً شَاغِلاً بِهِ عَنِّی وَ عَنْ ذِکْرِی. (مزار، ص: ۱۲۰, س:۱۱)