اَللّهُمَّ وَ مَهْمَا تَوَارَی (مُحَمَّد) عَنّا مِنْ حُجُبِ الْغُیُوبِ عِنْدَکَ وَ تَوَلَّیْتَ طَیَّ عِلْمِه عَنْ عِبَادِکَ وَ کَانَ فی خَزایِنِ اَمْرِکَ وَ لَمْ تُنْزِلْهُ فی تَاْویلٍ لَدَیْهِ فی کِتَابِکَ ... فَلَمْ تَهْتَدِ الْقُلُوبُ اِلَی عَطَاءٍ تُوْتیهِ. (سجادیه، ص: ۳۶, س:۸)
لِابْنِ عَبَّاسٍ؛ اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِکْمَةَ وَ تَاْوِیلَ الْکِتَابِ. (نبویه، ص: ۵۸۶, س:۱۵)
دُعَاءُ یُوسُفَ (ع)؛ رَبِّ قَدْ آتَیْتَنِی مِنَ الْمُلْکِ، وَ عَلَّمْتَنِی مِنْ تَاْوِیلِ الْاَحَادِیثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضِ اَنْتَ وَلِیِّی فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ تَوَفَّنِی مُسْلِماً وَ اَلْحِقْنِی بِالصَّالِحِینَ. (نبویه، ص: ۴۲, س:۳)
اِنْ قِیلَ کَانَ، فَعَلَی تَاْوِیلِ اَزَلِیَّةِ الْوُجُودِ وَ اِنْ قِیلَ لَمْ یَزَلْ، فَعَلَی تَاْوِیلِ نَفْیِ الْعَدَمِ. (علویه، ص: ۵۵, س:۱۲)
اِنْ قِیلَ کَانَ، فَعَلَی تَاْوِیلِ اَزَلِیَّةِ الْوُجُودِ وَ اِنْ قِیلَ لَمْ یَزَلْ، فَعَلَی تَاْوِیلِ نَفْیِ الْعَدَمِ. (علویه، ص: ۵۵, س:۱۳)
فَمَنِ الْمَوْثُوقُ بِه عَلَی اِبْلاغِ الْحُجَّةِ، وَ تَاْویلِ الْحِکْمَةِ اِلَّا اَهْلُ الْکِتابِ، وَ اَبْناءُ اَیِمَّةِ الْهُدَی، وَ مَصابیحُ الدُّجَی الَّذینَ احْتَجَّ اللّه ُ بِهِمْ عَلَی عِبادِه، وَ لَمْ یَدَعِ الْخَلْقَ سُدیً مِنْ غَیْرِ حُجَّةٍ؟! (سجادیه، ص: ۵۲۴, س:۱۲)