بسط

ریشه: بسط (ب.س.ط)
کلمات: بَسَطَ، بَسْطَ، بَسْطِ
۱۶ مورد یافت شد

بَسَطَ

دُعَاءُ یَعْقُوبَ (ع)؛ یَا مَنْ بَسَطَ الْاَرْضَ بِغَیْرِ اَعْوَانٍ. (نبویه، ص: ۳۶, س:۱۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی رَفَعَ السَّمَاءَ فَبَنَاهَا، وَ بَسَطَ الْاَرْضَ فَدَحَاهَا، فَاَثْبَتَهَا بِالْجِبَالِ فَاَرْسَاهَا اَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَ مَرْعَاهَا. (نبویه، ص: ۱۷۳, س:۱۰)

سُبْحَانَ الَّذِی بَسَطَ الْاَرْضَ. (نبویه، ص: ۴۵۲, س:۱۵)

اِلَهِی جُودُکَ بَسَطَ اَمَلِی، وَ شُکْرُکَ قَبِلَ عَمَلِی، فَسُرَّنِی بِلِقَایِکَ عِنْدَ اقْتِرَابِ اَجَلِی. (علویه، ص: ۱۱۰, س:۱)

اِلَهِی وَ اِنَّ قَلْبِی قَدْ بَسَطَ اَمَلَهُ فِیکَ، فَاَذِقْهُ مِنْ حَلَاوَةِ بَسْطِکَ اِیَّاهُ الْبُلُوغَ لِمَا اَمَّلَ. (علویه، ص: ۱۳۴, س:۱۲)

لَا اِلَهَ اِلَّا هُوَ ... الَّذِی خَلَقَ الْخَلْقَ عَلَی غَیْرِ اَصْلٍ وَ ابْتَدَاَهُمْ عَلَی غَیْرِ مِثَالٍ، وَ قَهَرَ الْعِبَادَ بِغَیْرِ اَعْوَانٍ، وَ رَفَعَ السَّمَاءَ بِغَیْرِ عَمَدٍ، وَ بَسَطَ الْاَرْضَ عَلَی الْهَوَاءِ بِغَیْرِ اَرْکَانٍ. (علویه، ص: ۲۹۱, س:۱۲)

اِلَهِی جُودُکَ بَسَطَ اَمَلِی، وَ عَفْوُکَ اَعْظَمُ مِنْ عَمَلِی. (علویه، ص: ۴۲۷, س:۴)

اَنَّ جُودَکَ بَسَطَ اَمَلی، وَ شُکْرَکَ قَبِلَ عَمَلی. (سجادیه، ص: ۲۲۷, س:۱)

اِلَهِی جُودُکَ بَسَطَ اَمَلِی، وَ شُکْرُکَ قَبِلَ عَمَلِی، فَسُرَّنِی بِلِقَایِکَ عِنْدَ اقْتِرَابِ اَجَلِی. (سجادیه، ص: ۴۲۳, س:۱۷)

اِلَهی جُودُکَ بَسَطَ اَمَلی، وَ سَتْرُکَ قَبِلَ عَمَلی، فَسُرَّنی بِلِقایِکَ عِنْدَ اقْتِرابِ اَجَلی. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۸)

اِلَهِی جُودُکَ بَسَطَ اَمَلِی، وَ شُکْرُکَ قَبِلَ عَمَلِی، فَسُرَّنِی بِلِقَایِکَ عِنْدَ اقْتِرَابِ اَجَلِی. (سجادیه، ص: ۴۸۱, س:۱۱)

(حِینَمَا قَالَ لَهُ عَبْدُالْمَلِکِ: صِرْ الَیْنَا لِتَنَالَ مِنْ دُنْیَانَا): فَجَلَسَ زَیْنُ الْعَابِدِینَ وَ بَسَطَ رِدَاهُ وَ قَال: اللّهُمَّ اَرِه حُرْمَةَ اَوْلِیایِکَ عِنْدَکَ. (سجادیه، ص: ۶۰۴, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنَّ ظُلْمَ عِبَادِکَ قَدْ تَمَکَّنَ فِی بِلَادِکَ حَتَّی ... اَهْمَلَ التَّقْوَی وَ اَزَالَ الْهُدَی، وَ اَزَاحَ الْخَیْرَ وَ اَثْبَتَ الضَّیْرَ، وَ اَنْمَی الْفَسَادَ وَ قَوَّی الْعِنَادَ، وَ بَسَطَ الْجَوْرَ وَ عَدَی الطَّوْرَ. (جوادیه، ص: ۱۲۷, س:۱۶)

بَسْطَ

فَاَسْاَلُکَ یَا اِلَهِی وَ سَیِّدِی مُتَضَرِّعاً اِلَیْکَ بِجُودِکَ وَ کَرَمِکَ بَسْطَ اَمَلِی وَ التَّجَاوُزَ عَنِّی وَ قَبُولَ قَلِیلِ عَمَلِی وَ کَثِیرِهِ وَ الزِّیَادَةَ فِی اَیَّامِی وَ تَبْلِیغِی ذَلِکَ الْمَشْهَدَ. (مزار، ص: ۱۹۸, س:۱)

بَسْطِ

وَ حَلِّنی بِحِلْیَةِ الصّالِحینَ وَ اَلْبِسْنی زینَةَ الْمُتَّقینَ فی بَسْطِ الْعَدْلِ، وَ کَظْمِ الْغَیْظِ، وَ اِطْفاءِ النّایِرَةِ، وَ ضَمِّ اَهْلِ الْفُرْقَةِ، وَ اِصْلاحِ ذاتِ الْبَیْنِ وَ اِفْشاءِ الْعارِفَةِ، وَ سَتْرِ الْعایِبَةِ. (سجادیه، ص: ۱۱۲, س:۴)

وَ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی بَسْطِ لِسانی. (سجادیه، ص: ۲۲۶, س:۱۴)