وَ اِنّی لَاَعْلَمُ اَنَّ لَکَ دارَ جَزاءٍ مِنَ الْخَیْرِ وَ الشَّرِّ مَثُوبَةً وَ عُقُوبَةً، وَ اَنَّ لَکَ یَوْماً تَاْخُذُ فیهِ بِالْحَقِّ، وَ اَنَّ اَناتَکَ اَشْبَهُ الاَشْیاءِ بِکَرَمِکَ وَ اَلْیَقُها بِما وَصَفْتَ بِه نَفْسَکَ فی عَطْفِکَ وَ تَرَوُّفِکَ. (سجادیه، ص: ۵۳۰, س:۳)
اللَّهُمَّ لَا یَغْلِبُ جَهْلُهُ اَنَاتَکَ اَنْ یَسْتَفِزَّنِی وَ یَسْتَخِفَّنِی. (رضویه، ص: ۴۹, س:۲)
سُنَّتُکَ الْاِبْقَاءُ عَلَی الْمُعْتَدِینَ ... حَتَّی لَقَدْ غَرَّتْهُمْ اَنَاتُکَ عَنِ الرُّجُوعِ وَ صَدَّهُمْ اِمْهَالُکَ عَنِ النُّزُوعِ، وَ اِنَّمَا تَاَنَّیْتَ بِهِمْ لِیَفِییُوا اِلَی اَمْرِکَ، وَ اَمْهَلْتَهُمْ ثِقَةً بِدَوَامِ مُلْکِکَ. (علویه، ص: ۲۴, س:۹)
وَ تَاَنَّیْتَ وَ اَنْتَ مَلِیٌّ بِالْمُبَادَرَةِ، لَمْ تَکُ اَنَاتُکَ عَجْزاً وَ لَا حِلْمُکَ وَهْناً وَ لَا اِمْسَاکُکَ لِعِلَّةٍ وَ لَا انْتِظَارُکَ لِمُدَارَاةٍ، بَلْ لِتَکُونَ حُجَّتُکَ اَلْاَبْلَغَ وَ کَرَمُکَ اَلْاَکْمَلَ وَ اِحْسَانُکَ اَلْاَوْفَی وَ نِعْمَتُکَ اَلْاَتَمَّ. (علویه، ص: ۲۵, س:۴)
سُبْحَانَکَ فَمَا اَعْجَبَ مَا اَشْهَدُ بِهِ عَلَی نَفْسِی، وَ اُعَدِّدُهُ مِنْ مَکْنُونِ اَمْرِی، وَ اَعْجَبُ مِنْ ذَلِکَ اَنَاتُکَ عَنِّی. (علویه، ص: ۱۷۹, س:۷)
وَ اِنْ اَسْلَمَتْنِی اَنَاتُکَ لِقَایِدِ الْاَمَلِ وَ الْمُنَی، فَمَنِ الْمُقِیلُ عَثَرَاتِی مِنْ کَبَوَاتِ الْهَوَی؟ (علویه، ص: ۴۳۸, س:۷)
سُبْحانَکَ ما اَعْجَبَ ما اَشْهَدُ بِه عَلَی نَفْسی، وَ اُعَدِّدُهُ مِنْ مَکْتُومِ اَمْری، وَ اَعْجَبُ مِنْ ذلِکَ اَناتُکَ عَنّی، وَ اِبْطاوُکَ عنْ مُعاجَلَتی وَ لَیْسَ ذلِکَ مِنْ کَرَمی عَلَیْکَ، بَلْ تَاَنِّیاً مِنْکَ لی. (سجادیه، ص: ۱۰۱, س:۱۲)
عادَتُکَ الْاِحْسانُ اِلَی الْمُسِییینَ، وَ سُنَّتُکَ الْاِبْقاءُ عَلَی الْمُعْتَدینَ، حَتَّی لَقَدْ غَرَّتْهُمْ اَناتُکَ عَنِ الرُّجُوعِ، وَ صَدَّهُمْ اِمْهالُکَ عَنِ النُّزُوعِ، وَ اِنَّما تَاَنَّیْتَ بِهِمْ لِیَفیوُوا اِلَی اَمْرِکَ، وَ اَمْهَلْتَهُمْ ثِقَةً بِدَوامِ مُلْکِکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۴, س:۱۷)
لَمْ تَکُنْ اَناتُکَ عَجْزاً، وَ لَا اِمْهالُکَ وَ هْنا، وَ لَا اِمْساکُکَ غَفْلَةً، وَ لَا انْتِظارُکَ مُداراةً، بَلْ لِتَکُونَ حُجَّتُکَ اَبْلَغَ، وَ کَرَمُکَ اَکْمَلَ، وَ اِحْسانُکَ اَوْفَی، وَ نِعْمَتُکَ اَتَمَّ. (سجادیه، ص: ۳۱۵, س:۱۳)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ ... اتَّکَلْتُ فِیهِ عِنْدَ خَوْفِی مِنْهُ عَلَی اَنَاتِکَ، اَوِ احْتَجَبْتُ فِیهِ مِنَ النَّاسِ بِسِتْرِکَ، اَوْ وَثِقْتُ مِنْ سَطْوَتِکَ عَلَیَّ فِیهِ بِحِلْمِکَ، اَوْ عَوَّلْتُ فِیهِ عَلَی کَرَمِ عَفْوِکَ. (علویه، ص: ۱۵۶, س:۱۱)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ ... اتَّکَلْتُ فِیهِ عِنْدَ خَوْفِی مِنْهُ عَلَی اَنَاتِکَ، وَ وَثِقْتُ مِنْ سَطْوَتِکَ عَلَیَّ فِیهِ بِحِلْمِکَ، وَ عَوَّلْتُ فِیهِ عَلَی کَرَمِ عَفْوِکَ. (علویه، ص: ۱۶۲, س:۲)
وَ اکْتُبْ لی اَماناً مِنْ سَخَطِکَ ... اِنَّ ذلِکَ لَا یَضیقُ عَلَیْکَ فی وُسْعِکَ، وَ لَا یَتَکَاَّدُکَ فی قُدْرَتِکَ، وَ لَا یَتَصَعَّدُکَ فی اَناتِکَ، وَ لَا یَوُودُکَ فی جَزیلِ هِباتِکَ الَّتی دَلَّتْ عَلَیْها آیاتُکَ. (سجادیه، ص: ۱۰۳, س:۹)
وَ اَیُّ زَمانٍ اَطْوَلُ مِنْ اَناتِکَ؟ (سجادیه، ص: ۲۱۹, س:۱)
اَللّهُمَّ اِنْ عَمیتُ عَنْ مَسْاَلَتِکَ اَوْ فَهِهْتُ عَنْها فَدُلَّنی عَلَی مَصالِحی، وَ خُذْ بِقَلْبی اِلَی مَراشِدی، فَلَسْتُ بِبِدْعٍ مِنْ وَلایَتِکَ، وَ لَا بِوَتْرٍ مِنْ اَناتِکَ. (سجادیه، ص: ۵۷۸, س:۱۲)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ قَوِیَ عَلَیْهِ بَدَنِی بِعَافِیَتِکَ اَوْ نَالَتْهُ قُدْرَتِی بِفَضْلِ نِعْمَتِکَ اَوْ بَسَطْتُ اِلَیْهِ یَدِیِ بِسَابِغِ رِزْقِکَ اَوِ اتَّکَلْتُ عِنْدَ خَوْفِی مِنْهُ عَلَی اَنَاتِکَ اَوْ وَثِقْتُ فِیهِ بِحَوْلِکَ اَوْ عَوَّلْتُ فِیهِ عَلَی کَرِیمِ عَفْوِکَ. (صادقیه، ص: ۴۸۴, س:۹)
وَ لَکِنَّ جَزَعِی وَ هَلَعِی لَا یَبْلُغَانِ الصَّبْرَ عَلَی اَنَاتِکَ وَ انْتِظَارِ حِلْمِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۴, س:۵)
وَ قَدْ اَضَرَّنِی یَا سَیِّدِی حِلْمُکَ عَنْ فُلَانٍ، وَ طُولُ اَنَاتِکَ لَهُ، وَ اِمْهَالُکَ اِیَّاهُ، فَکَادَ الْقُنُوطُ یَسْتَوْلِی عَلَیَّ لَوْ لَا الثِّقَةُ بِکَ وَ الْیَقِینُ بِوَعْدِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۴, س:۸)
فَلَسْتُ بِبِدْعٍ مِنْ وَلَایَتِکَ وَ لَا بِوَتْرٍ مِنْ اَنَاتِکَ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)
اَتَیَقَّنُ اَنَّ لَکَ وَقْتاً تَاْخُذُ فِیهِ مِنْ الْغَاصِبِ لِلْمَغْصُوبِ ... وَ لَکِنْ جَزَعِی وَ هَلَعِی لَا یَبْلُغَانِ بِیَ الصَّبْرَ عَلَی اَنَاتِکَ وَ انْتِظَارِ حُکْمِکَ. (هادویه، ص: ۱۹۲, س:۴)
وَ قَدْ اَضَرَّنِی یَا رَبِّ حِلْمُکَ عَنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، وَ طُولُ اَنَاتِکَ لَهُ وَ اِمْهَالُکَ اِیَّاهُ. (هادویه، ص: ۱۹۲, س:۹)