المذنبین

ریشه: ذنب (ذ.ن.ب)
۴۳ مورد یافت شد

الْمُذْنِبِینَ

یَا غَافِرَ الْمُذْنِبِینَ. (نبویه، ص: ۱۱۹, س:۱۳)

یَا رَجَاءَ الْمُذْنِبِینَ. (نبویه، ص: ۱۲۶, س:۵)

یَسْتُرُ عَلَی الْمُذْنِبِینَ. (نبویه، ص: ۱۳۷, س:۸)

یَسْتُرُ عَلَی الْمُذْنِبِینَ. (نبویه، ص: ۱۴۹, س:۹)

یَا رَاحِمَ الْمُذْنِبِینَ. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۹)

یَا مُقِیلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِینَ. (نبویه، ص: ۴۴۵, س:۱۱)

اِلَهِی اِنْ کُنْتُ غَیْرَ مُسْتَاْهِلٍ لِمَا اَرْجُو مِنْ رَحْمَتِکَ، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَی الْمُذْنِبِینَ بِسَعَةِ رَحْمَتِکَ. (علویه، ص: ۱۰۸, س:۱۴)

اِلَهِی لَوْ لَا مَا قَرَفْتُ مِنَ الذُّنُوبِ مَا فَرِقْتُ عِقَابَکَ، وَ لَوْ لَا مَا عَرَفْتُ مِنْ کَرَمِکَ مَا رَجَوْتُ ثَوَابَکَ، وَ اَنْتَ اَوْلَی الْاَکْرَمِینَ بِتَحْقِیقِ اَمَلِ الْآمِلِینَ، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ فِی تَجَاوُزِهِ عَنِ الْمُذْنِبِینَ. (علویه، ص: ۱۱۰, س:۱۱)

اَنَا یَا سَیِّدِی الْمُسْرِفُ عَلَی نَفْسِی وَ قَدْ وَقَفْتُ مَوَاقِفَ الْاَذِلَّاءِ الْمُذْنِبِینَ الْعَاصِینَ الْمُتَجَرِّیِینَ عَلَیْکَ الْمُسْتَخِفِّینَ بِوَعْدِکَ وَ وَعِیدِکَ، اللَّاهِینَ عَنْ طَاعَتِکَ وَ طَاعَةِ رَسُولِکَ. (علویه، ص: ۱۲۱, س:۵)

فَیَا مُعَلِّمَ مُوَمِّلِیهِ الْاَمَلَ فَیُذْهِبُ عَنْهُمْ کَآبَةَ الْوَجَلِ، لَا تَحْرِمْنِی صَالِحَ الْعَمَلِ، وَ اکْلَاْنِی کَلَاءَةَ مَنْ فَارَقَتْهُ الْحِیَلُ، فَکَیْفَ یَلْحَقُ مُوَمِّلِیکَ ذُلُّ الْفَقْرِ، وَ اَنْتَ الْغَنِیُّ عَنْ مَضَارِّ الْمُذْنِبِینَ. (علویه، ص: ۱۳۴, س:۱۰)

اَنَا یَا اِلَهِی اَکْثَرُ ذُنُوباً مِنْ اَنْ اُحْصِیَ لَکَ عُیُوبِی ... اَوْ اَقْدِرَ عَلَی تَعْدِیدِ ذُنُوبِی، وَ اِنَّمَا اُوَبِّخُ بِهَذَا نَفْسِی طَمَعاً فِی رَاْفَتِکَ الَّتِی بِهَا صَلَاحُ اَمْرِ الْمُذْنِبِینَ وَ رَجَاءً لِعِصْمَتِکَ الَّتِی بِهَا فَکَاکُ رِقَابِ الْخَاطِیِینَ. (علویه، ص: ۱۷۹, س:۱۳)

اَحَاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْماً، وَ وَسِعَ الْمُذْنِبِینَ رَحْمَةً وَ حِلْماً، وَ اَبْدَعَ مَا بَرَیَ اِتْقَاناً وَ صُنْعاً. (علویه، ص: ۳۱۱, س:۲)

وَ اَنْتَ مُنْتَهَی الْقَصْدِ لِلْقَاصِدِینَ، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ فِی تَجَاوُزِکَ عَنِ الْمُذْنِبِینَ. (علویه، ص: ۴۰۶, س:۱۸)

فَقَدِیماً جُدْتَ عَلَی الْمُذْنِبِینَ بِالْمَغْفِرَةِ، وَ سَتَرْتَ عَلَی عَبِیدِکَ قَبِیحَاتِ الْفِعَالِ. (علویه، ص: ۴۰۸, س:۵)

وَ تَطَوَّلْ عَلَیَّ یَا مُتَطَوِّلاً عَلَی الْمُذْنِبِینَ بِالصَّفْحِ وَ الْعَفْوِ، فَاِنَّکَ لَمْ تَزَلْ آخِذاً بِالْفَضْلِ عَلَی الْخَاطِیِینَ وَ الصَّفْحِ عَلَی الْعَاثِرِینَ وَ مَنْ وَجَبَ لَهُ بِاجْتِرَایِهِ عَلَی الْآثَامِ حُلُولُ دَارِ الْبَوَارِ. (علویه، ص: ۴۱۹, س:۶)

وَ اجْعَلْنِی سَیِّدِی عَبْداً یَفْزَعُ اِلَی التَّوْبَةِ، فَاِنَّهَا مَفْزَعُ الْمُذْنِبِینَ. (علویه، ص: ۴۲۱, س:۱۰)

وَ اَجِرْنِی مِنْ فَضَایِحِ یَوْمِ الدِّینِ عِنْدَ هَتْکِ السُّتُورِ وَ تَحْصِیلِ مَا فِی الصُّدُورِ، وَ آنِسْنِی عِنْدَ خَوْفِ الْمُذْنِبِینَ وَ دِهْشَةِ الْمُفَرِّطِینَ. (علویه، ص: ۴۸۱, س:۹)

وَ اَنْتَ مُجِیبُ الْمُضْطَرِّینَ، وَ مُغِیثُ الْمُسْتَغِیثِینَ، وَ غِیَاثُ الْمَلْهُوفِینَ، وَ حِرْزُ الْهَارِبِینَ، وَ صَرِیخُ الْمُوْمِنِینَ، وَ مُقِیلُ الْمُذْنِبِینَ. (فاطمیه، ص: ۶۷, س:۳)

اَللّهُمَّ وَ لی اِلَیْکَ حاجَةٌ قَدْ قَصَّرَ عَنْها جُهْدی وَ تَقَطَّعَتْ دُونَها حِیَلی وَ سَوَّلَتْ لی نَفْسی رَفْعَها اِلَی مَنْ یَرْفَعُ حَوایِجَهُ اِلَیْکَ وَ لَا یَسْتَغْنَی فی طَلِباتِهِ عَنْکَ وَ هِیَ زَلَّةٌ مِنْ زَلَلِ الْخاطِیینَ وَ عَثْرَةٌ مِنْ عَثَراتِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۸۵, س:۱۱)

وَ اِنَّما اُوَبِّخُ بِهَذَا نَفْسی طَمَعاً فی رَاْفَتِکَ الَّتی بِها صَلاحُ اَمْرِ الْمُذْنِبینَ وَ رَجاءً لِرَحْمَتِکَ الَّتی بِها فَکَاکُ رِقابِ الْخاطِیِینَ. (سجادیه، ص: ۱۰۲, س:۲)

اِنَّکَ اَنْتَ التَّوّابُ عَلَی الْمُذْنِبینَ، وَ الرَّحیمُ لِلْخاطِیینَ الْمُنیبینَ. (سجادیه، ص: ۱۵۶, س:۱۵)

اِنَّکَ اَنْتَ التَّوّابُ عَلَی الْمُذْنِبینَ، وَ الرَّحیمُ لِلْخاطِیینَ الْمُنیبینَ. (سجادیه، ص: ۱۵۸, س:۱۳)

فَاَعْطِنی مِنْ عَفْوِکَ بِمِقْدارِ اَمَلی، وَ لَا تُواخِذْنی بِاَسْوَءِ عَمَلی، فَاِنَّ کَرَمَکَ یَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبینَ، وَ حِلْمَکَ یَکْبُرُ عَنْ مُکَافاةِ الْمُقَصِّرینَ. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۷)

بَلْ کَیْفَ یَضیقُ عَلَی الْمُذْنِبینَ ما وَسِعَهُمْ مِنْ رَحْمَتِکَ؟ (سجادیه، ص: ۲۱۹, س:۲)

فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَیْنا، وَ علَی الْمُذْنِبینَ بِفَضْلِ سَعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۲۰, س:۴)

فَاِنْ عَفَوْتَ یا رَبِّ، فَطالَما عَفَوْتَ عَنِ الْمُذْنِبینَ قَبْلی، لِاَنَّ کَرَمَکَ ایْ رَبِّ یَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبینَ، وَ حِلْمَکَ یَکْبُرُ عَنْ مُکَافاةِ الْمُقَصِّرینَ. (سجادیه، ص: ۲۲۲, س:۱۶)

فَاِنْ عَفَوْتَ یا رَبِّ، فَطالَما عَفَوْتَ عَنِ الْمُذْنِبینَ قَبْلی، لِاَنَّ کَرَمَکَ ایْ رَبِّ یَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبینَ، وَ حِلْمَکَ یَکْبُرُ عَنْ مُکَافاةِ الْمُقَصِّرینَ. (سجادیه، ص: ۲۲۲, س:۱۷)

وَ یا قابِلَ تَوْبَةِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۳۰۱, س:۱۶)

وَ لکِنَّ سُلْطانَکَ اللّهُمَّ اَعْظَمُ، وَ مُلْکَکَ اَدْوَمُ مِنْ اَنْ تَزیدَ فیهِ طاعَةُ الْمُطیعینَ، اَوْ تَنْقُصَ مِنْهُ مَعْصِیَةُ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۳۷۶, س:۵)

قَدْ اَوقَفْتُ نَفْسی مَوْقِفَ الاَذِلّاءِ الْمُذْنِبینَ، مَوْقِفَ الاَشْقِیاءِ الْمُتَجَرِّیینَ عَلَیْکَ، الْمُسْتَخِفّینَ بِوَعْدِکَ. (سجادیه، ص: ۳۸۵, س:۱۷)

اِلَهی اِنْ کُنْتُ غَیْرَ مُسْتَاْهِلٍ لِما اَرْجُو مِنْ رَحْمَتِکَ، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَعُودَ عَلَی الْمُذْنِبینَ بِفَضْلِ سَعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۲۲, س:۱۰)

وَ اَنْتَ اَوْلَی الاَکْرَمینَ بِتَحْقیقِ اَمَلِ الْآمِلینَ، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ فی تَجاوُزِکَ عَنِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۴۲۴, س:۱۰)

وَ نَدَبْتَ اِلَی عِتْقِ الرِّقابِ وَ اَنْتَ خَیْرُ الْمُعْتِقینَ، وَ حَثَثْتَ عَلَی الصَّفْحِ عَنِ الْمُذْنِبینَ وَ اَنْتَ اَکْرَمُ الصّافِحینَ. (سجادیه، ص: ۴۵۵, س:۳)

سَیِّدی سَتَرْتَ عَلَیَّ ذُنُوبی فِی الدُّنْیا وَ لَمْ تُظْهِرْها، فَلا تَفْضَحْنی بِها فِی الْقِیامَةِ وَ اسْتُرْها، فَمَنْ اَحَقُّ بِالسَّتْرِ مِنْکَ یا سَتّارُ، وَ مَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِالْعَفْوِ عَنِ الْمُذْنِبینَ یا غَفّار؟! (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۸)

وَ اَنْتَ اَکْرَمُ الاَکْرَمینَ بِتَحْقیقِ آمالِ الْآمِلینَ، وَ اَرْحَمُ مَنِ اسْتُرْحِمَ فِی التَّجاوُزِ عَنِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۴۵۶, س:۱۹)

فَاِنَّکَ لَطیفٌ تَجُودُ عَلَی الْمُذْنِبینَ وَ الْمُسْرِفینَ. (سجادیه، ص: ۵۴۶, س:۱۰)

وَ تَطَوَّلْ عَلَیَّ یا مُتَطَوِّلاً عَلَی الْمُذْنِبینَ بِالْعَفْوِ وَ الصَّفْحِ، وَ عَلَی الْعاثِرینَ بِالْمَغْفِرَةِ. (سجادیه، ص: ۵۵۳, س:۶)

سَیِّدی فَاجْعَلْنی عَبْدا یَفْزَعُ اِلَی التَّوْبَةِ فَاِنَّها مَفْزَعُ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۵۵۶, س:۵)

وَ اَنْتَ اَوْلَی الاَکْرَمینَ بِتَحْقیقِ رَجاءِ الْمُسْتَرْحِمینَ، وَ التَّجاوُزِ عَنِ الْمُذْنِبینَ. (سجادیه، ص: ۵۹۳, س:۲)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ تَحْلُمُ عَنِ الْمُذْنِبِینَ، وَ تَعْفُو عَنِ الْخَاطِیِینَ. (صادقیه، ص: ۴۱۵, س:۸)

وَ اَیَّ زَمَنٍ لَمْ تَکُنْ مَمْدُوحاً بِفَضْلِکَ، مَوْصُوفاً بِمَجْدِکَ، عَوَّاداً عَلَی الْمُذْنِبِینَ بِحِلْمِکَ؟ (صادقیه، ص: ۵۸۶, س:۱۷)

قَدْ اَوْقَفْتُ یَا رَبِّ نَفْسِی مَوْقِفَ الْاَشْقِیَاءِ الْاَذِلَّاءِ الْمُذْنِبِینَ الْمُجْتَرِیِینَ عَلَیْکَ بِوَعِیدِکَ. (صادقیه، ص: ۶۶۲, س:۶)

قَدْ اَوْقَفْتُ یَا رَبِّ نَفْسِی مَوْقِفَ الْاَشْقِیَاءِ الْاَذِلَّاءِ الْمُذْنِبِینَ الْمُجْتَرِیِینَ عَلَیْکَ بِوَعِیدِکَ. (مزار، ص: ۱۴۵, س:۴)