اصله

ریشه: صلی (ص.ل.ی)
کلمات: أَصْلِهِ، أَصْلَهُ
۱۱ مورد یافت شد

أَصْلِهِ

اللَّهُمَّ احْشُ جَوْفَهُ نَاراً، وَ امْلَاْ قَبْرَهُ نَاراً، وَ اَصْلِهِ نَاراً. (نبویه، ص: ۵۶۲, س:۶)

(للحسنین (ع))؛ اللَّهُمَّ وَ لَا تُبَارِکْ فِی قَاتِلِهِ وَ خَاذِلِهِ، وَ اَصْلِهِ حَرَّ نَارِکَ، وَ احْشُرْهُ فِی اَسْفَلِ دَرَکِ الْجَحِیمِ. (نبویه، ص: ۵۸۵, س:۷)

عَلَی قَاتِلِ الْحُسَیْنِ (ع)؛ اللَّهُمَّ وَ لَا تُبَارِکْ فِی قَاتِلِهِ وَ خَاذِلِهِ، وَ اَصْلِهِ حَرَّ نَارِکَ وَ احْشُرْهُ فِی اَسْفَلِ دَرَکِ الْجَحِیمِ. (نبویه، ص: ۶۰۴, س:۱۲)

(فِی الصَّلَاةِ عَلَی الْمُنَافِقِ): اللَّهُمَّ اَخْزِ عَبْدَکَ فِی عِبَادِکَ وَ بِلَادِکَ، وَ اَصْلِهِ حَرَّ نَارِکَ، وَ اَذِقْهُ اَشَدَّ عَذَابِکَ، فَاِنَّهُ کَانَ یَتَوَلَّی اَعْدَاءَکَ، وَ یُعَادِی اَوْلِیَاءَکَ، وَ یُبْغِضُ اَهْلَ بَیْتِ نَبِیِّکَ. (حسینیه، ص: ۱۵۵, س:۱۶)

(فِی الصَّلَاةِ عَلَی الْمُنَافِقِ): اللَّهُمَّ اَخْزِ عَبْدَکَ فِی عِبَادِکَ وَ بِلَادِکَ، اللَّهُمَّ اَصْلِهِ حَرَّ نَارِکَ، اللَّهُمَّ اَذِقْهُ اَشَدَّ عَذَابِکَ. (حسینیه، ص: ۱۵۶, س:۲)

اللَّهُمَّ اَخْزِ عَبْدَکَ وَ ابْنَ عَبْدِکَ هَذَا، اللَّهُمَّ اَصْلِهِ نَارَکَ، اللَّهُمَّ اَذِقْهُ اَلِیمَ عِقَابِکَ وَ شَدِیدَ عُقُوبَتِکَ وَ اَوْرِدْهُ نَاراً وَ امْلَاْ جَوْفَهُ نَاراً وَ ضَیِّقْ عَلَیْهِ لَحْدَهُ فَاِنَّهُ کَانَ مُعَادِیاً لِاَوْلِیَایِکَ وَ مُوَالِیاً لِاَعْدَایِکَ. (رضویه، ص: ۱۱۲, س:۱۱)

اُعِیذُهُ ... بِالاسْمِ الَّذِی تَجَلَّی الرَّبُّ عَزَّ وَ جَلَّ لِمُوسَی ابْنِ عِمْرَانَ، فَتَقَطَّعَ الْجَبَلُ مِنْ اَصْلِهِ، وَ خَرَّ مُوسَی صَعِقاً. (نبویه، ص: ۳۳۶, س:۱۳)

یَا مَنْ لَا یَحْجُبُهُ سَمَاءٌ عَنْ سَمَاءٍ، وَ لَا اَرْضٌ عَنْ اَرْضٍ وَ لَا جَنْبٌ عَنْ قَلْبٍ، وَ لَا سِتْرٌ عَنْ کِنٍّ، وَ لَا جَبَلٌ عَمَّا فِی اَصْلِهِ، وَ لَا بَحْرٌ عَمَّا فِی قَعْرِهِ. (صادقیه، ص: ۱۹۴, س:۱۰)

سُبْحَانَ اللَّهِ الْبَصِیرِ الَّذِی ... لَا تَغْشَی بَصَرِهِ الظُّلْمَةُ وَ لَا یُسْتَتَرُ مِنْهُ بِسِتْرٍ وَ لَا یُوَارِی مِنْهُ جِدَارٌ وَ لَا یَغِیبُ عَنْهُ بَرٌّ وَ لَا بَحْرٌ وَ لَا یُکِنُّ مِنْهُ جَبَلٌ مَا فِی اَصْلِهِ وَ لَا قَلْبٌ مَا فِیهِ وَ لَا جَنْبٌ مَا فِی قَلْبِهِ. (صادقیه، ص: ۴۲۵, س:۸)

أَصْلَهُ

اِنْ ذُکِرَ الْخَیْرُ کُنْتُمْ اَوَّلَهُ وَ اَصْلَهُ وَ فَرْعَهُ وَ مَعْدِنَهُ وَ مَاْوَاهُ وَ مُنْتَهَاهُ. (مزار، ص: ۳۰۴, س:۱۰)

قَوْلُکُمْ حُکْمٌ وَ حَتْمٌ وَ رَاْیُکُمْ عِلْمٌ وَ حِلْمٌ وَ کَرَمٌ وَ اَمْرُکُمْ عَزْمٌ وَ حَزْمٌ اِنْ ذُکِرَ الْخَیْرُ کُنْتُمْ اَوَّلَهُ وَ آخِرَهُ وَ اَصْلَهُ وَ فَرْعَهُ وَ مَعْدِنَهُ وَ مَاْوَاهُ وَ اِلَیْکُمْ مُنْتَهَاهُ. (مزار، ص: ۳۱۵, س:۹)