فَلَا تُخْلِنِی مِنْ رِعَایَتِکَ، وَ لَا تُخْرِجْنِی مِنْ عِنَایَتِکَ، وَ لَا تُقْعِدْنِی عَنْ حَوْلِکَ وَ لَا تُخْرِجْنِی عَنْ مَقْصَدٍ اَنَالُ بِهِ اِرَادَتَکَ. (حسینیه، ص: ۱۵۳, س:۱۰)
اَللّهُمَّ وَ اِنّی اَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْ کُلِّ ما خالَفَ اِرادَتَکَ، اَوْ زالَ عَنْ مَحَبَّتِکَ، مِنْ خَطَراتِ قَلْبی وَ لَحَظاتِ عَیْنی وَ حِکَایاتِ لِسانی. (سجادیه، ص: ۱۵۵, س:۵)
وَ اجْعَلْ مَحَبَّتِی وَ اِرَادَتِی مَحَبَّتَکَ وَ اِرَادَتَکَ. (کاظمیه، ص: ۹۰, س:۱)
سُبْحانَکَ قَوْلُکَ حُکْمٌ، وَ قَضاوُکَ حَتْمٌ، وَ اِرادَتُک عَزْمٌ. (سجادیه، ص: ۳۱۹, س:۸)
اَسْاَلُکَ اَنْ تَسْلُبَهُ (السُّلطان) مَا هُوَ فِیهِ، اَنْتَ بِقُوَّةٍ لَا امْتِنَاعَ لَهُ مِنْهَا عِنْدَ اِرَادَتِکَ فِیهَا، اِنِّی اَمْتَنِعُ مِنْ شَرِّ هَذَا بِخَیْرِکَ، وَ اَعُوذُ مِنْ قُوَّتِهِ بِقُدْرَتِکَ. (نبویه، ص: ۸۸, س:۱۸)
اللَّهُمَّ خَلَقْتَ الْقُلُوبَ عَلَی اِرَادَتِکَ وَ فَطَرْتَ الْعُقُولَ عَلَی مَعْرِفَتِکَ فَتَمَلْمَلَتِ الْاَفْیِدَةُ مِنْ مَخَافَتِکَ وَ صَرَخَتِ الْقُلُوبُ بِالْوَلَهِ اِلَیْکَ وَ تَقَاصَرَ وُسْعُ قَدْرِ الْعُقُولِ عَنِ الثَّنَاءِ عَلَیْکَ وَ انْقَطَعَتِ الْاَلْفَاظُ عَنْ مِقْدَارِ مَحَاسِنِکَ وَ کَلَّتِ الْاَلْسُنُ عَنْ اِحْصَاءِ نِعَمِکَ. (علویه، ص: ۶۷, س:۱۰)
اَسْاَلُکَ اَنْ تُحَوِّلَنِی سَعِیداً، فَاِنَّکَ تَجْرِی الْاُمُورَ عَلَی اِرَادَتِکَ، وَ تُجِیرُ وَ لَا یُجَارُ عَلَیْکَ یَا قَدِیرُ وَ اَنْتَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ. (علویه، ص: ۴۱۹, س:۱)
فَاَنْتَ اِذَا شِیْتَ مَا تَشَاءُ حَرَّکْتَ مِنْ اَسْرَارِهِمْ کَوَامِنَ مَا اَبْطَنْتَ فِیهِمْ وَ اَبْدَاْتَ مِنْ اِرَادَتِکَ عَلَی اَلْسِنَتِهِمْ مَا اَفْهَمْتَهُمْ بِهِ عَنْکَ فِی عُقُودِهِمْ بِعُقُولٍ تَدْعُوکَ، وَ تَدْعُو اِلَیْکَ بِحَقَایِقِ مَا مَنَحْتَهُمْ بِهِ. (حسینیه، ص: ۱۵۳, س:۱)
ذَلَّتْ لِقُدْرَتِکَ الصِّعابُ، وَ تَسَبَّبَتْ بِلُطْفِکَ الاَسْبابُ، وَ جَرَی بِقُدْرَتِکَ الْقَضاءُ، وَ مَضَتْ عَلَی اِرادَتِکَ الاَشْیاءُ، فَهِیَ بِمَشِیَّتِکَ دُونَ قَوْلِکَ مُوْتَمِرَةٌ وَ بِاِرادَتِکَ دُونَ نَهْیِکَ مُنْزَجِرَةٌ. (سجادیه، ص: ۶۷, س:۷)
اِلَهی هَلْ تُسَوِّدُ وُجُوهاً خَرَّتْ ساجِدَةً لِعَظَمَتِکَ، اَوْ تُخْرِسُ اَلْسِنَةً نَطَقَتْ بِالثَّناءِ عَلَی مَجْدِکَ وَ جَلالَتِکَ، اَوْ تَطْبَعُ عَلَی قُلُوبٍ انْطَوَتْ عَلَی مَحَبَّتِکَ، اَوْ تُصِمُّ اَسْماعاً تَلَذَّذَتْ بِسَماعِ ذِکْرِکَ فی اِرادَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۳)
اَللّهُمَّ عَبْدُکَ الضَّعیفُ الْفَقیرُ، وَ مِسْکینُکَ اللَّهیفُ الْمُسْتَجیرُ، عالِمٌ اَنَّ فی قَبْضَتِکَ اَزِمَّةَ التَّدْبیرِ، وَ مَصادِرَ الْمَقادیرِ عَنْ اِرادَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۴۲, س:۴)
وَ قَدْ تَعْلَمُ اَیْ رَبِّ مَا الرَّغْبَةُ اِلَیْکَ فی کَشْفِه واقِعَةٌ لِاَوْقاتِها بِقُدْرَتِکَ، واقِفَةٌ بِحَدِّکَ مِنْ اِرادَتِکَ. (سجادیه، ص: ۵۳۰, س:۱)
فَاِنَّکَ تُجْرِی الْاُمُورَ عَلَی اِرادَتِکَ، وَ تُجیرُ وَ لَا یُجارُ عَلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۵۵۳, س:۲)
اللَّهُمَّ وَ قَدْ نَادَاکَ بِعَزْمِ الْاِرَادَةِ قَلْبِی، فَاسْتَبْقِنِی نِعْمَتَکَ بِفَهْمِ حُجَّتِکَ لِسَانِی، وَ مَا تَیَسَّرَ لِی مِنْ اِرَادَتِکَ. (عسکریه، ص: ۲۳۷, س:۱۱)