اراد

ریشه: رود (ر.و.د)
۳۹ مورد یافت شد

أَرَادَ

اللَّهُ ثِقَتِی فِی جَمِیعِ اُمُورِی کُلِّهَا وَ بِهِ اَسْتَعِینُ وَ لَا شَیْءَ اِلَّا مَا اَرَادَ. (نبویه، ص: ۹۶, س:۱۴)

لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ، اَمْتَنِعُ بِهَا مِنْ ظُلْمِ مَنْ اَرَادَ ظُلْمِی مِنْ جَمِیعِ خَلْقِ اللَّهِ. (نبویه، ص: ۳۴۴, س:۴)

لَعَنَ اللَّهُ الْمُفَسِّلَةَ الَّتِی اِذَا اَرَادَ زَوْجَهَا اَنْ یَاْتِیَهَا قَالَتْ: اَنَا حَایِضٌ. (نبویه، ص: ۶۰۶, س:۱۵)

حَتَّی اِذَا بَلَغَ الْاَمْرُ اِلَی مِقْدَارِهِ، وَ اُلْحِقَ آخِرُ الْخَلْقِ بِاَوَّلِهِ، وَ جَاءَهُ اَمْرٌ مِنْ خَالِقِهِ اَرَادَ بِه تَجْدِیدَ خَلْقِهِ، فَاَمَرَ بِصَوْتٍ مِنْ سَمَاوَاتِه فَمَارَتِ السَّمَاوَاتُ مَوْراً وَ فَزَعَ مَنْ فِیهَا وَ بَقِیَ مَلَایِکَتُهَا عَلَی اَرْجَایِهَا. (علویه، ص: ۴۲, س:۱۰)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی ... اِذَا اَرَادَ شَیْیاً کَانَ بِلَا مَشْوَرَةٍ وَ لَا مُظَاهَرَةٍ وَ لَا مُخَابَرَةٍ، وَ لَا یَسْاَلُ اَحَداً عَنْ شَیْءٍ مِنْ خَلْقِهِ اَرَادَهُ. (علویه، ص: ۴۷, س:۱۰)

فَسُبْحَانَ الَّذِی لَمْ یَوُودُهُ خَلْقُ مَا ابْتَدَاَ، وَ لَا تَدْبِیرُ مَا بَرَاَ، وَ لَا مِنْ عَجْزٍ بِمَا خَلَقَ اکْتَفَی، عَلِمَ مَا خَلَقَ، وَ خَلَقَ مَا اَرَادَ. (علویه، ص: ۴۹, س:۱۱)

فَسُبْحَانَ الَّذِی ... لَا بِالتَّفْکِیرِ فِی حَادِثٍ اَصَابَ مَا خَلَقَ، وَ لَا دَخَلَتْ عَلَیْهِ شُبْهَةٌ فِیمَا اَرَادَ، لَکِنْ عِلْمٌ مُحْکَمٌ، وَ اَمْرٌ مُبْرَمٌ تَوَحَّدَ فِیهِ بِالرُّبُوبِیَّةِ، وَ خَصَّ نَفْسَهُ بِالْوَحْدَانِیَّةِ. (علویه، ص: ۴۹, س:۱۲)

وَ کُنْتَ لِی قَبْلَ ذَلِکَ غِیَاثاً وَ مُجِیراً مِمَّنْ اَرَادَ اَنْ یَفْرُطَ عَلَیَّ وَ یَطْغَی. (علویه، ص: ۹۱, س:۱۴)

(لِمَنْ اَرَادَ التَّزْوِیجَ): اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی زَوْجَةً صَالِحَةً وَدُوداً وَلُوداً شَکُوراً، قَنُوعاً غَیُوراً، اِنْ اَحْسَنْتُ شَکَرَتْ، وَ اِنْ اَسَاْتُ غَفَرَتْ، وَ اِنْ ذَکَرْتُ اللَّهَ تَعَالَی اَعَانَتْ، وَ اِنْ نَسِیتُ ذَکَّرَتْ. (علویه، ص: ۵۱۲, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمُتَکَبِّرِ فِی سُلْطَانِهِ الْعَزِیزِ فِی مَکَانِهِ، الْمُتَجَبِّرِ فِی مُلْکِهِ، الْقَوِیِّ فِی بَطْشِهِ، الرَّفِیعِ فَوْقَ عَرْشِهِ، الْمُطَّلِعِ عَلَی خَلْقِهِ، وَ الْبَالِغِ لِمَا اَرَادَ مِنْ عِلْمِهِ. (فاطمیه، ص: ۶۰, س:۳)

خَلَقَ الْخَلْقَ، فَکَانَ بَدِییاً بَدِیعاً، اِبْتَدَاَ مَا ابْتَدَعَ، وَ ابْتَدَعَ مَا ابْتَدَاَ، وَ فَعَلَ مَا اَرَادَ، وَ اَرَادَ مَا اسْتَزَادَ، ذَلِکُمُ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِینَ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۱)

خَلَقَ الْخَلْقَ، فَکَانَ بَدِییاً بَدِیعاً، اِبْتَدَاَ مَا ابْتَدَعَ، وَ ابْتَدَعَ مَا ابْتَدَاَ، وَ فَعَلَ مَا اَرَادَ، وَ اَرَادَ مَا اسْتَزَادَ، ذَلِکُمُ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِینَ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۱)

وَ اِنَّما اَمْرُهُ اِذَا اَرادَ شَیْیاً اَنْ یَقُولَ لَهُ کُنْ فَیَکُونُ. (سجادیه، ص: ۲۲, س:۵)

یَا مَنْ جَعَلَ اللَّیْلَ وَ النَّهارَ خِلْفَةً لِمَنْ اَرادَ اَنْ یَذَّکَّرَ اَوْ اَرادَ شُکُوراً. (سجادیه، ص: ۲۶۸, س:۱۳)

یَا مَنْ جَعَلَ اللَّیْلَ وَ النَّهارَ خِلْفَةً لِمَنْ اَرادَ اَنْ یَذَّکَّرَ اَوْ اَرادَ شُکُوراً. (سجادیه، ص: ۲۶۸, س:۱۳)

یَا مَنْ اِذَا اَرَادَ اَمْراً اَنْفَذَهُ وَ اَمْضَاهُ. (صادقیه، ص: ۱۳۴, س:۱۷)

اَخَذْتُ بِسَمْعِ اللَّهِ وَ بَصَرِهِ وَ قَدَرِهِ عَلَی کُلِّ مَنْ اَرَادَنِی، وَ اَرَادَ مَالِی. (صادقیه، ص: ۲۶۵, س:۶)

اِنَّما اَمْرُهُ اِذا اَرادَ شَیْیاً اَنْ یَقُولَ لَهُ کُنْ فَیَکُونُ، فَسُبْحانَ الَّذِی بِیَدِهِ مَلَکُوتُ کُلِّ شَیْءٍ وَ اِلَیْهِ تُرْجَعُونَ. (صادقیه، ص: ۲۹۲, س:۱۴)

اللَّهُمَّ مَنْ اَرَادَ بِی شَرّاً وَ بِاَهْلِی شَرّاً وَ بَاْساً، وَ ضَرّاً، فَاقْمَعْ رَاْسَهُ وَ اصْرِفْ عَنِّی سُوءَهُ وَ مَکْرُوهَهُ، وَ اعْقِدْ لِسَانَهُ، وَ احْبِسْ کَیْدَهُ، وَ ارْدُدْ عَنِّی اِرَادَتَهُ. (صادقیه، ص: ۲۹۹, س:۱۰)

وَ مَنْ اَرَادَنِی اَوْ اَرَادَ اَحَداً مِنْ اِخْوَانِی بِسُوءٍ فَخُذْ بِسَمْعِهِ وَ بَصَرِهِ وَ مِنْ بَیْنِ یَدَیْهِ وَ مِنْ خَلْفِهِ، وَ امْنَعْنِی مِنْهُ بِحَوْلِکَ وَ قُوَّتِکَ. (صادقیه، ص: ۴۱۴, س:۱۶)

اِنَّما اَمْرُهُ اِذا اَرادَ شَیْیاً اَنْ یَقُولَ لَهُ کُنْ فَیَکُونُ. (کاظمیه، ص: ۵۴, س:۱۱)

مَنْ اَرَادَ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ بِسُوءٍ مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ اَوْ غَیْرِهِمْ بَعْدَ هَذِهِ الْعَوْذَةِ، جَعَلَهُ اللَّهُ مِمَّنْ وَصَفَهُمْ: اُولَیِکَ الَّذِینَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَی فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَ مَا کَانُوا مُهْتَدِینَ. (کاظمیه، ص: ۸۰, س:۶)

اللَّهُمَّ فَاَسْاَلُکَ بِصِدْقِکَ وَ عِلْمِکَ وَ حُسْنِ اَمْثَالِکَ وَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ مَنْ اَرَادَ فُلَاناً بِسُوءٍ اَنْ تَرُدَّ کَیْدَهُ فِی نَحْرِهِ وَ تَجْعَلَ خَدَّهُ الْاَسْفَلَ وَ تُرْکِسَهُ لِاُمِّ رَاْسِهِ فِی حَفِیرَةٍ اِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ وَ ذَلِکَ عَلَیْکَ یَسِیرٌ وَ مَا کَانَ ذلِکَ عَلَی اللَّهِ بِعَزِیزٍ. (کاظمیه، ص: ۸۱, س:۱۰)

یَا مَنْ اِذَا اَرَادَ شَیْیاً فَحَسْبُهُ اَنْ یَقُولَ لَهُ کُنْ فَیَکُونُ. (کاظمیه، ص: ۹۳, س:۱۰)

یَا مَنْ اَمْرُهُ اِذَا اَرَادَ شَیْیاً اَنْ یَقُولَ لَهُ کُنْ فَیَکُونَ. (کاظمیه، ص: ۱۳۶, س:۵)

وَ اَجْزِلْ لَهُمْ (شُرَکَاءُ الْمَهْدِیُّ) مِنْ دَعْوَتِکَ مِنْ کِفَایَتِکَ وَ مَعُونَتِکَ لَهُمْ، وَ تَاْیِیدِکَ وَ نَصْرِکَ اِیَّاهُمْ، مَا تُعِینُهُمْ بِهِ عَلَی طَاعَتِکَ وَ اَزْهِقْ بِحَقِّهِمْ بَاطِلَ مَنْ اَرَادَ اِطْفَاءَ نُورِکَ. (رضویه، ص: ۷۷, س:۵)

اَیُّ عَبْدٍ مِنْ عَبِیدِکَ اَوْ اَمَةٍ مِنْ اِمَایِکَ اَوْ سُلْطَانٍ مَارِدٍ اَوْ شَیْطَانٍ اَوْ شَیْطَانَةٍ اَوْ جِنِّیٍّ اَوْ جِنِّیَّةٍ اَوْ غُولٍ اَوْ غُولَةٍ اَرَادَ صَاحِبَ کِتَابِی هَذَا بِظُلْمٍ اَوْ ضُرٍّ ... فَاکْفِنِیهِ بِمَا شِیْتَ وَ کَیْفَ شِیْتَ وَ اَنَّی شِیْتَ. (جوادیه، ص: ۱۳۵, س:۱۶)

کُفَّ عَنَّا بَاْسَ اَعْدَایِنَا وَ مَنْ اَرَادَ بِنَا سُوءً مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ اَعْمِ اَبْصَارَهُمْ وَ قُلُوبَهُمْ، وَ اجْعَلْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ حِجَاباً وَ حَرَساً وَ مَدْفَعاً. (جوادیه، ص: ۱۴۲, س:۱۲)

اللَّهُمَّ وَ ارْمِ بِحَجَرِکَ الدّامِغِ مَنْ اَرَادَ التَّاْلِیبَ عَلَی دِینِکَ بِاِذْلَالِهِ (الحجّة) وَ تَشْتِیتِ جَمْعِهِ. (عسکریه، ص: ۲۳۴, س:۱۱)

(شُرَکَاء الحجّة) وَ اَزْهِقْ بِحَقِّهِمْ بَاطِلَ مَنْ اَرَادَ اِطْفَاءَ نُورِکَ. (عسکریه، ص: ۲۳۶, س:۱۵)

اللَّهُمَّ وَ اسْتَاْصِلْ مَنْ جَحَدَ حَقَّهُ (وَلِیِّکَ) وَ اسْتَهَانَ بِاَمْرِهِ وَ سَعَی فِی اِطْفَاءِ نُورِهِ وَ اَرَادَ اِخْمَادَ ذِکْرِهِ. (مهدویه، ص: ۲۵۴, س:۱۱)

اِلَهِی وَ اَسْاَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ عَبْدُکَ وَ نَبِیُّکَ وَ خَلِیلُکَ اِبْرَاهِیمُ علیه السلام حِینَ اَرَادَ نُمْرُودُ اِلْقَاءَهُ فِی النَّارِ َجَعَلْتَ النَّارَ عَلَیْهِ بَرْداً وَ سَلَاماً وَ اسْتَجَبْتَ دُعَاءَهُ، وَ کُنْتَ مِنْهُ قَرِیباً یَا قَرِیبُ. (مهدویه، ص: ۲۶۷, س:۱۱)

ثُمَّ اَوْدَعَهُ عِلْمَهُ وَ حِکْمَتَهُ، فَقَالَ: اَنَا مَدِینَةُ الْعِلْمِ وَ عَلِیٌّ بَابُهَا، فَمَنْ اَرَادَ الْمَدِینَةَ وَ الْحِکْمَةَ فَلْیَاتِهَا مِنْ بَابِهَا. (مهدویه، ص: ۳۱۳, س:۱۷)

اللَّهُمَّ اکْفِ وَلِیَّکَ وَ حُجَّتَکَ فِی اَرْضِکَ هَوْلَ عَدُوِّهِ، وَ کِدْ مَنْ کَادَهُ وَ امْکُرْ بِمَنْ مَکَرَ بِهِ، وَ اجْعَلْ دَایِرَةَ السَّوْءِ عَلَی مَنْ اَرَادَ بِهِ سُوءً. (مهدویه، ص: ۳۲۵, س:۵)

مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ. (مزار، ص: ۱۸۱, س:۸)

مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ. (مزار، ص: ۱۸۱, س:۸)

مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ. (مزار، ص: ۱۸۱, س:۸)

مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ وَ مَنْ وَحَّدَهُ قَبِلَ عَنْکُمْ وَ مَنْ قَصَدَهُ تَوَجَّهَ بِکُمْ مَوَالِیَّ لَا اُحْصِی ثَنَاءَکُمْ وَ لَا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ کُنْهَکُمْ وَ مِنَ الْوَصْفِ قَدْرَکُمْ. (مزار، ص: ۳۰۳, س:۳)

بِاَبِی اَنْتُمْ وَ اُمِّی وَ نَفْسِی وَ اَهْلِی وَ مَالِی وَ اُسْرَتِی مَنْ اَرَادَ اللَّهَ بَدَاَ بِکُمْ وَ مَنْ وَحَّدَهُ قَبِلَ عَنْکُمْ وَ مَنْ قَصَدَهُ تَوَجَّهَ بِکُمْ مَوَالِیَّ لَا اُحْصِی ثَنَاءَکُمْ وَ لَا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ کُنْهَکُمْ وَ لَا مِنَ الْوَصْفِ قَدْرَکُمْ. (مزار، ص: ۳۱۴, س:۶)