یبلغ

ریشه: بلغ (ب.ل.غ)
کلمات: یَبْلُغَ، یَبْلُغُ، یَبْلُغْ، یُبَلِّغَ، یُبَلِّغْ، یُبْلَغُ
۴۹ مورد یافت شد

یَبْلُغَ

فَاَیَّ اَنْعُمِکَ یَا اِلَهِی اُحْصِی عَدَداً اَوْ ذِکْراً؟ اَمْ اَیَّ عَطَایَاکَ اَقُومُ بِهَا شُکْراً؟ وَ هِیَ یَا رَبِّ اَکْثَرُ مِنْ اَنْ یُحْصِیهَا الْعَادُّونَ، اَوْ یَبْلُغَ عِلْماً بِهَا الْحَافِظُونَ. (حسینیه، ص: ۱۳۲, س:۱)

وَ ما عَسی اَنْ یَبْلُغَ فی مِدْحَتِکَ ثَنایی مَعَ قِلَّةِ عِلْمی وَ قِصَرِ رَاْیی. (سجادیه، ص: ۳۳۸, س:۱۳)

اِلَهی لَوْلَا الْواجِبُ مِنْ قَبُولِ اَمْرِکَ، لَنَزَّهْتُکَ مِنْ ذِکْری اِیّاکَ عَلَی اَنَّ ذِکْری لَکَ بِقَدْری لَا بِقَدْرِکَ، وَ ما عَسی اَنْ یَبْلُغَ مِقْداری حَتَّی اَجْعَلَ مَحَلّاً لِتَقْدیسِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱۸, س:۱۶)

انْقَطَعَ دُونَ کُنْهِ مَعْرِفَتِها (بِرُبُوبِیَّتِکَ) مَنْطِقُ الْخَلایِقِ وَ کَلَّتِ الاَلْسُنُ عَنْ غایَةِ وَصْفِها فَلَیْسَ لِاَحَدٍ اَنْ یَبْلُغَ شَیْیاً مِنْ وَصْفِکَ وَ یَعْرِفَ شَیْیاً مِنْ نَعْتِکَ اِلَّا ما حَدَّدْتَهُ وَ وَصَفْتَهُ وَ وَقَفْتَهُ عَلَیْهِ وَ بَلَّغْتَهُ اِیّاهُ. (سجادیه، ص: ۵۶۵, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ (القرآن) لَنَا وَلِیّاً یُثَبِّتُنَا مِنَ الزَّلَلِ، وَ دَلِیلاً یَهْدِینَا لِصَالِحِ الْعَمَلِ وَ عَوْناً وَ هَادِیاً یُقَوِّمُنَا مِنَ الْمَیْلِ، وَ عَوْناً یُقَوِّینَا مِنَ الْمَلَلِ، حَتَّی یَبْلُغَ بِنَا اَفْضَلَ الْاَمَلِ. (صادقیه، ص: ۵۹۰, س:۱۶)

اُثْنِی عَلَیْکَ وَ مَا عَسَی اَنْ یَبْلُغَ مِنْ ثَنَایِی عَلَیْکَ. (کاظمیه، ص: ۱۹, س:۶)

وَ اِنَّ جَبِیناً لَکَ بِابْتِهَالِهِ سَجَدَ، حَقِیقٌ اَنْ یَبْلُغَ الْمُبْتَهِلُ مَا قَصَدَ. (مهدویه، ص: ۲۸۷, س:۷)

یَبْلُغُ

دُعَاءُ عِیسَی (ع)؛ فَتَبَارَکْتَ اللَّهُمَّ فِی صُنْعِکَ فَمَنْ یَبْلُغُ صِفَةَ قُدْرَتِکَ؟ وَ مَنْ یَنْعَتُ نَعْتَکَ؟ (نبویه، ص: ۶۶, س:۲)

بِالْاِسْمِ الْوَاحِدِ الَّذِی لَا یَبْلُغُ اَحَدٌ صِفَةَ کُنْهِهِ، وَ بِحَقِّهَا کُلِّهَا. (نبویه، ص: ۷۷, س:۱۲)

لَا یَبْلُغُ اَحَدٌ وَصْفَکَ. (نبویه، ص: ۲۰۴, س:۱۴)

یَا مَنْ لَا یَبْلُغُ کُنْهَ عَظَمَتِهِ اَهْلُ السَّمَاوَاتِ وَ الْاَرْضِ. (نبویه، ص: ۲۱۵, س:۱۳)

لَا یَبْلُغُ الْوَاصِفُونَ کُنْهَ عَظَمَتِکَ. (نبویه، ص: ۴۴۲, س:۱۱)

اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ ... حَمْداً یَمْلَاُ مَا خَلَقْتَ، وَ یَبْلُغُ مَا اَرَدْتَ، حَمْداً لَا یُحْجَبُ عَنْکَ وَ لَا یُقْصَرُ دُونَکَ، حَمْداً لَا یَنْقَطِعُ عَدَدُهُ، وَ لَا یَفْنَی مَدَدُهُ. (علویه، ص: ۲۱, س:۱۶)

هُوَ سُبْحَانَهُ کَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ، وَ لَا یَبْلُغُ الْوَاصِفُونَ نَعْتَهُ، حَدَّ الْاَشْیَاءَ کُلَّها بِعِلْمِهِ، وَ لَمْ یَحْلُلْ فِیهَا فَیُقَالَ: هُوَ فِیهَا کَایِنٌ، وَ لَمْ یَنْاَ عَنْهَا فَیُقَالَ: هُوَ مِنْهَا بَایِنٌ. (علویه، ص: ۴۸, س:۱۸)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا یَبْلُغُ مِدْحَتَهُ الْقَایِلُونَ، وَ لَا یُحْصِی نَعْمَاءَهُ الْعَادُّونَ، وَ لَا یُوَدِّی حَقَّهُ الْمُجْتَهِدُونَ. (علویه، ص: ۵۲, س:۱۲)

وَ لَا یَبْلُغُ اَدْنَی مَا اسْتَاْثَرْتَ بِهِ مِنْ ذَلِکَ نُعُوتَ اَقْصَی نَعْتِ النَّاعِتِینَ، ضَلَّتْ فِیکَ الصِّفَاتُ وَ تَفَسَّخَتْ دُونَکَ النُّعُوتُ وَ حَارَتْ فِی کِبْرِیَایِکَ لَطَایِفُ الْاَوْهَامِ. (علویه، ص: ۱۸۱, س:۶)

اللَّهُمَّ وَ لَکَ الْحَمْدُ حَمْداً یَبْلُغُ اَوَّلُهُ شُکْرَکَ وَ آخِرُهُ رِضْوَانَکَ. (علویه، ص: ۲۸۹, س:۱۵)

وَ اَنْتَ کَمَا اَثْنَیْتَ عَلَی نَفْسِکَ، لَا یَبْلُغُ مِدْحَتَکَ قَوْلُ قَایِلٍ، وَ لَا یَنْقُصُکَ نَایِلٌ، وَ لَا یُحْفِیکَ سَایِلٌ. (علویه، ص: ۳۰۰, س:۱۰)

سُبْحَانَکَ لَا اِلهَ اِلَّا اَنْتَ وَ بِحَمْدِکَ مَنْ یَبْلُغُ مَدْحَکَ، اَوْ یَسْتَطِیعُ اَنْ یَصِفَ کُنْهَکَ، اَوْ یَنَالَ مُلْکَکَ؟ (علویه، ص: ۳۰۶, س:۱۶)

وَ اصْطَفَیْتَ الْفَخْرَ وَ الْکِبْرِیَاءَ لِنَفْسِکَ، وَ اَقَامَ الْحَمْدُ وَ الثَّنَاءُ عِنْدَکَ، وَ جَلَّ الْمَجْدُ وَ الْکَرَمُ بِکَ، فَلَا یَبْلُغُ شَیْءٌ مَبْلَغَکَ، وَ لَا یَقْدِرُ اَحَدٌ قُدْرَتَکَ. (علویه، ص: ۳۳۲, س:۱۲)

لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ الْمَجِیدُ، فَلَا یَبْلُغُ الْاَوْهَامُ کُلَّ شَاْنِهِ وَ مَجْدِهِ. (علویه، ص: ۳۶۶, س:۱۲)

لَا یَجْزِی بِآلَایِکَ اَحَدٌ، وَ لَا یُحْصِی نِعْمَتَکَ عَادٌّ، وَ لَا یَبْلُغُ مِدْحَتَکَ قَوْلُ قَایِلٍ. (علویه، ص: ۴۶۵, س:۱۵)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا یَبْلُغُ مِدْحَتَهُ الْقَایِلُونَ. (فاطمیه، ص: ۱۸, س:۱۲)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا یَبْلُغُ مِدْحَتَهُ الْقَایِلُونَ. (فاطمیه، ص: ۵۹, س:۳)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی لَا یُدْرِکُ الْعَالِمُونَ عِلْمَهُ، وَ لَا یَسْتَخِفُّ الْجَاهِلُونَ حِلْمَهُ، وَ لَا یَبْلُغُ الْمَادِحُونَ مِدْحَتَهُ، وَ لَا یَصِفُ الْوَاصِفُونَ صِفَتَهُ وَ لَا یُحْسِنُ الْخَلْقُ نَعْتَهُ. (فاطمیه، ص: ۵۹, س:۹)

فَلَیْسَ یَخْطُرُ عَلَی قَلْبِ بَشَرٍ مَبْلَغُ جَبَرُوتِهِ وَ لَا یَبْلُغُ النَّاسُ کُنْهَ جَلَالِهِ وَ لَا یُفْصِحُ الْوَاصِفُونَ مِنْهُمْ لِکُنْهِ عَظَمَتِهِ وَ لَا تَبْلُغُهُ الْعُلَمَاءُ بِاَلْبَابِهَا وَ لَا اَهْلُ التَّفَکُّرِ بِتَدْبِیرِ اُمُورِهَا اَعْلَمُ خَلْقِهِ بِهِ الَّذِی بِالْحَدِّ لَا یَصِفُهُ. (حسنیه، ص: ۸۴, س:۱۰)

یَا مَوْصُوفاً لَا یَبْلُغُ بِکَیْنُونَتِه مَوْصُوفٌ وَ لَا حَدٌّ مَحْدُودٌ. (حسنیه، ص: ۹۵, س:۱۲)

اللّهُمَّ اِنَّ اَحَداً لَا یَبْلُغُ مِنْ شُکْرِکَ غَایَةً وَ اِنْ اَبْعَدَ اِلَّا حَصَلَ عَلَیْهِ مِنْ اِحْسَانِکَ ما یُلْزِمُهُ شُکْرَکَ. (سجادیه، ص: ۲۷, س:۳)

وَ لَا یَبْلُغُ مَبْلَغاً مِنْ طَاعَتِکَ، وَ اِنِ اجْتَهَدَ اِلَّا کَانَ مُقَصِّراً دُونَ اسْتِحْقَاقِکَ بِفَضْلِکَ. (سجادیه، ص: ۲۷, س:۴)

سَقَطَتِ الاَشْیاءُ دُونَ بُلُوغِ اَمَدِهِ وَ لَا یَبْلُغُ اَدْنَی مَا اسْتَاْثَرْتَ بِه مِنْ ذلِکَ اَقْصَی نَعْتِ النّاعِتینَ. (سجادیه، ص: ۱۶۸, س:۱۵)

اللّهُمَّ اِنَّ اَحَداً لَا یَبْلُغُ مِنْ شُکْرِکَ غایَةً اِلَّا حَصَلَ عَلَیْهِ مِنْ اِحْسانِکَ ما یُلْزِمُهُ شُکْراً، وَ لَا یَبْلُغُ مَبْلَغاً مِنْ طاعَتِکَ وَ اِنِ اجْتَهَدَ اِلَّا کَانَ مُقَصِّراً دُونَ اسْتِحْقاقِکَ بِفَضْلِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۳, س:۱۴)

اللّهُمَّ اِنَّ اَحَداً لَا یَبْلُغُ مِنْ شُکْرِکَ غایَةً اِلَّا حَصَلَ عَلَیْهِ مِنْ اِحْسانِکَ ما یُلْزِمُهُ شُکْراً، وَ لَا یَبْلُغُ مَبْلَغاً مِنْ طاعَتِکَ وَ اِنِ اجْتَهَدَ اِلَّا کَانَ مُقَصِّراً دُونَ اسْتِحْقاقِکَ بِفَضْلِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۳, س:۱۵)

یا مَوْصُوفاً لَا یَبْلُغُ بِکَیْنُونِیَّتِه مَوْصُوفٌ، وَ لَا حَدٌّ مَحْدُودٌ. (سجادیه، ص: ۲۶۷, س:۱۶)

وَ تَحْمَدُکَ نَفْسی وَ لِسانی وَ عَقْلی حَمْداً یَبْلُغُ الْوَفاءَ وَ حَقیقَةَ الشُّکْرِ، حَمْداً یَکُونُ مَبْلَغَ رِضاکَ عَنَّی، فَنَجِّنی مِنْ سَخَطِکَ. (سجادیه، ص: ۳۷۷, س:۸)

وَ لَا یَحْرِزُ السَّبْقَ الرَّزاحُ وَ اِنْ جَرَتْ، وَ لَا یَبْلُغُ الْغایاتِ اِلَّا سَبُوقُها. (سجادیه، ص: ۵۲۴, س:۲)

لَا یَجْزِی بِآلَایِکَ اَحَدٌ وَ لَا یَبْلُغُ نَعْمَاءَکَ قَوْلُ قَایِلٍ. (باقریه، ص: ۷۰, س:۵)

لَا تُجَازَی اَیَادِیکَ، وَ لَا تُحْصَی نِعَمُکَ، وَ لَا یَبْلُغُ مِدْحَتَکَ قَوْلُ قَایِلٍ. (صادقیه، ص: ۱۶۰, س:۳)

وَ اَنْتَ الَّذِی ... لَا یَبْلُغُ مِدْحَتَکَ قَوْلُ قَایِلٍ، اَنْتَ کَمَا تَقُولُ وَ فَوْقَ مَا نَقُولُ. (صادقیه، ص: ۱۶۳, س:۲)

وَ مَنْ یَبْلُغُ غَایَةَ ثَنَایِکَ وَ اَمَدَ مَجْدِکَ وَ اَنَّی لِخَلِیقَتِکَ کُنْهُ مَعْرِفَةِ مَجْدِکَ؟ (صادقیه، ص: ۵۸۶, س:۱۴)

اللَّهُمَّ بَلِّغْنَا بَلَاغاً یَبْلُغُ اِلَی خَیْرِ، بَلَاغاً یَبْلُغُ اِلَی مَغْفِرَتِکَ وَ رِضْوَانِکَ. (صادقیه، ص: ۶۰۵, س:۴)

اللَّهُمَّ بَلِّغْنَا بَلَاغاً یَبْلُغُ اِلَی خَیْرِ، بَلَاغاً یَبْلُغُ اِلَی مَغْفِرَتِکَ وَ رِضْوَانِکَ. (صادقیه، ص: ۶۰۵, س:۴)

اللَّهُمَّ فَهَوُلَاءِ مَعَاقِلِی اِلَیْکَ فِی طَلِبَاتِی وَ وَسَایِلِی، فَصَلِّ عَلَیْهِمْ صَلَاةً لَا یَعْرِفُ سِوَاکَ مَقَادِیرَهَا وَ لَا یَبْلُغُ کَثِیرُ هِمَمِ الْخَلَایِقِ صَغِیرَهَا وَ کُنْ لِی بِهِمْ عِنْدَ اَحْسَنِ ظَنِّی وَ حَقِّقْ لِی بِمَقَادِیرِکَ بَهِیَّةَ التَّمَنِّی. (مهدویه، ص: ۲۸۹, س:۱۴)

یَبْلُغْ

اللَّهُمَّ اِنْ کُنْتَ خَصَصْتَ اَحَداً بِرَحْمَتِکَ طَایِعاً لَکَ فِیمَا اَمَرْتَهُ، وَ عَمِلَ لَکَ فِیمَا لَهُ خَلَقْتَهُ، فَاِنَّهُ لَمْ یَبْلُغْ ذَلِکَ اِلَّا بِکَ وَ بِتَوْفِیقِکَ. (هادویه، ص: ۱۷۸, س:۲)

یُبَلِّغَ

رَبَّنَا اِنَّنَا سَمِعْنَا بِالنِّدَاءِ، وَ صَدَّقْنَا الْمُنَادِیَ رَسُولَکَ (ص)، اِذْ نَادَی نِدَاءً عَنْکَ بِالَّذِی اَمَرْتَهُ بِهِ اَنْ یُبَلِّغَ عَنْکَ، مَا اَنْزَلْتَ اِلَیْهِ مِنْ مُوَالَاةِ وَلِیِّ الْمُوْمِنِینَ. (صادقیه، ص: ۵۰۵, س:۶)

یُبَلِّغْ

حَذَّرْتُهُ وَ اَنْذَرْتَهُ اِنْ لَمْ یُبَلِّغْ اَنْ تَسْخَطَ عَلَیْهِ، وَ اَنَّهُ اِذَا بَلَّغَ رِسَالَتَکَ عَصَمْتَهُ مِنَ النَّاسِ. (صادقیه، ص: ۵۰۵, س:۷)

یُبْلَغُ

لَا تُحْصَی آلَاوُکَ وَ لَا یُبْلَغُ ثَنَاوُکَ، وَ لَا تُکَافَی نَعْمَاوُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۲, س:۲)

لَا یَمْتَنِعُ مِنْ بَطْشِه شَیْءٌ وَ لَا یَنْتَصِرُ مَنْ عاقَبَهُ وَ لَا یُحْتالُ لِکَیْدِه وَ لَا یُدْرَکُ عِلْمُهُ وَ لَا یُدْرَاُ مُلْکُهُ وَ لَا یُقْهَرُ عِزُّهُ وَ لَا یُذَلُّ اسْتِکْبارُهُ وَ لَا یُبْلَغُ جَبَرُوتُهُ. (سجادیه، ص: ۳۴۰, س:۶)

وَ لَا مُبَدِّلَ لِکَلِماتِه، وَ لَا یُبْلَغُ مَبْلَغُهُ وَ لَا یَقْدِرُ شیْءٌ قُدْرَتَهُ. (سجادیه، ص: ۳۴۰, س:۹)

وَ لَا یُبْلَغُ اِلَی فَضایِلِ الْقِسَمِ اِلَّا بِتَاْییدِکَ وَ تَسْدیدِکَ، فَتَوَلَّنی بِتَاْییدٍ مِنْ عَوْنِکَ، وَ کَافِنی عَلَیْهِ بِجَزیلِ عَطایِکَ. (سجادیه، ص: ۵۶۴, س:۶)