طول

ریشه: طول (ط.و.ل)
کلمات: طَوِّلْ، طُولَ، طُولُ، طُولِ
۵۰ مورد یافت شد

طَوِّلْ

مَنْ لَمْ یُوْمِنْ بِی وَ لَمْ یُصَدِّقْنِی وَ لَمْ یَعْلَمْ اَنَّ مَا جِیْتُ بِهِ هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِکَ فَاَکْثِرْ مَالَهُ وَ وَلَدَهُ وَ طَوِّلْ عُمْرَهُ. (نبویه، ص: ۵۹۱, س:۹)

اللَّهُمَّ اشْدُدْ اَزْرَهُ وَ قَوِّ ظَهْرَهُ، وَ طَوِّلْ عُمْرَهُ، وَاعْمُرِ. (صادقیه، ص: ۵۵۸, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اشْدُدْ اَزْرَهُ، وَ قَوِّ ظَهْرَهُ وَ طَوِّلْ عُمْرَهُ. (صادقیه، ص: ۷۰۴, س:۱۸)

طُولَ

اِلَهِی وَ عِزَّتِکَ وَ جَلَالِکَ لَوْ قَرَنْتَنِی فِی الْاَصْفَادِ طُولَ الْاَیَّامِ، وَ مَنَعْتَنِی سَیْبَکَ مِنْ بَیْنِ الْاَنَامِ، وَ حُلْتَ بَیْنِی وَ بَیْنَ الْکِرَامِ مَا قَطَعْتُ رَجَایِی مِنْکَ وَ لَا صَرَفْتُ وَجْهَ انْتِظَارِی لِلْعَفْوِ عَنْکَ. (علویه، ص: ۱۰۱, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی لَوْ ... اَکَلْتُ التُّرَابَ طُولَ عُمُرِی وَ شَرِبْتُ مَاءَ الرَّمَادِ آخِرَ دَهْرِی وَ ذَکَرْتُکَ فِی خِلَالِ ذَلِکَ حَتَّی یَکِلَّ لِسَانِی ثُمَّ لَمْ اَرْفَعْ طَرْفِی اِلَی آفَاقِ السَّمَاءِ اسْتِحْیَاءً مِنْکَ لَمَا اسْتَوْجَبْتُ بِذَلِکَ مَحْوَ سَیِّیَةٍ وَاحِدَةٍ مِنْ سَیِّیَاتِی. (علویه، ص: ۱۸۰, س:۲)

فَارْحَمْ طُولَ تَضَرُّعِی، وَ شِدَّةَ مَسْکَنَتِی، وَ سُوءَ مَوْقِفِی. (علویه، ص: ۱۸۰, س:۱۱)

اِلَهی لَوْ ... رَکَعْتُ لَکَ حَتَّی یَنْخَلِعَ صُلْبی، وَ سَجَدْتُ لَکَ حَتَّی تَتَفَقَّاَ حَدَقَتایَ، وَ اَکَلْتُ تُرابَ الاَرْضِ طُولَ عُمُری، وَ شَرِبْتُ ماءَ الرَّمادِ آخِرَ دَهْری ... مَا اسْتَوْجَبْتُ بِذَلِکَ مَحْوَ سَیِّیَةٍ واحِدَةٍ مِنْ سَیِّیاتی. (سجادیه، ص: ۱۰۲, س:۱۰)

اِلَهی فَاِذْ قَدْ تَغَمَّدْتَنی بِسِتْرِکَ فَلَمْ تَفْضَحْنی، وَ تَاَنَّیْتَنی بکَرَمِکَ فَلَمْ تُعاجِلْنی، وَ حَلُمْتَ عَنّی بِتَفَضُّلِکَ فَلَمْ تُغَیِّرْ نِعْمَتَکَ عَلَیَّ، وَ لَمْ تُکَدِّرْ مَعْرُوفَکَ عِنْدی، فَارْحَمْ طُولَ تَضَرُّعی، وَ شِدَّةَ مَسْکَنَتی وَ سُوءَ مَوْقِفی. (سجادیه، ص: ۱۰۳, س:۱)

وَ اکْفِنا طُولَ الاَمَلِ، وَ قَصِّرْهُ عَنّا بِصِدْقِ الْعَمَلِ، حَتَّی لَا نُوَمِّلَ اسْتِتْمامَ ساعَةٍ بَعْدَ ساعَةٍ، وَ لَا اسْتِیفاءَ یَوْمٍ بَعْدَ یَوْمٍ، وَ لَا اتِّصالَ نَفَسٍ بِنَفَسٍ، وَ لَا لُحُوقَ قَدَمٍ بِقَدَمٍ. (سجادیه، ص: ۱۹۰, س:۱۳)

وَ یا ثانِیَ کُلِّ وَحیدٍ، ارْحَمْ فِی الثَّرَی طُولَ وَحْدَتی. (سجادیه، ص: ۴۵۹, س:۴)

لَوْ رَکَعْنا حَتَّی تَنْخَلِعَ اَوْصالُنا، وَ سَجَدْنا حَتَّی تَتَفَقَّاَ اَحْداقُنا، وَ اَکَلْنا تُرابَ الاَرْضِ طُولَ اَعْمارِنا، وَ ذَکَرْناکَ حَتَّی تَکِلَّ اَلْسِنَتُنا، مَا اسْتَوْجَبْنا بِذَلِکَ مَحْوَ سَیِّیَةٍ مِنْ سَیِّیاتِنا. (سجادیه، ص: ۴۹۹, س:۱۳)

اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتی، وَ بُعْدَ داری و طُولَ اَمَلی، وَ اقْتِرابَ اَجَلی، وَ قِلَّةَ مَعْرِفَتی. (سجادیه، ص: ۵۷۲, س:۵)

اَشْکُو اِلَیْکَ غُرْبَتی، وَ بُعْدَ داری، و طُولَ اَمَلی، وَ اقْتِرابَ اَجَلی، وَ قِلَّةَ حیلَتی، فَنِعْمَ الْمُشْتَکَی اِلَیْهِ اَنْتَ رَبّی. (سجادیه، ص: ۵۸۳, س:۱۱)

لَکَ مُنْتَهَی الْحَمْدِ الْخَالِدِ الدَّایِمِ الرَّاکِدِ الْمُخَلَّدِ السَّرْمَدِ الَّذِی لَا یَنْفَدُ طُولَ الْاَبَدِ، جَلَّ ثَنَاوُکَ. (صادقیه، ص: ۴۶۴, س:۸)

رَبِّ اغْفِرْ لِی وَ تَجَاوَزْ عَنْ سَیِّیَاتِی وَ ارْحَمْ طُولَ مَکْثِی فِی الْقِیَامَةِ بِهِ. (مزار، ص: ۵۲, س:۱۷)

طُولُ

اَتَیْتُکَ اَرْجُو عَظِیمَ عَفْوِکَ، الَّذِی عَفَوْتَ بِهِ عَلَی الْخَاطِیِینَ عِنْدَ عُکُوفِهِمْ عَلَی الْمَحَارِمِ، فَلَمْ یَمْنَعْکَ طُولُ عُکُوفِهِمْ عَلَی الْمَحَارِمِ اَنْ عُدْتَ عَلَیْهِمْ بِالْمَغْفِرَةِ، وَ اَنْتَ سَیِّدِیَ الْعَوَّادُ بِالنَّعْمَاءِ، وَ اَنَا الْعَوَّادُ بِالْخَطَاءِ. (فاطمیه، ص: ۴۷, س:۱)

اَیْنَ اِذا یا اِلَهی طُولُ شُغْلِهِما (والِدَیَّ) بِتَربِیَتی، وَ اَیْنَ شِدَّةُ تَعَبِهِما فی حِراسَتی، وَ اَیْنَ اِقْتارُهُما عَلَی اَنْفُسِهِما لِلتَّوْسِعَةِ عَلَیَّ؟ (سجادیه، ص: ۱۲۷, س:۹)

اَتَیْتُکَ اَرْجُو عَظیمَ عَفْوِکَ الَّذی عَفَوْتَ بِه عَنِ الْخاطِیینَ، ثُمَّ لَمْ یَمْنَعْکَ طُولُ عُکُوفِهِمْ عَلَی عَظیمِ الْجُرْمِ اَنْ عُدْتَ عَلَیْهِمْ بِالرَّحْمَةِ وَ الْمَغْفِرَةِ. (سجادیه، ص: ۳۵۱, س:۱)

تَنَدَّمَ لَوْ یُغْنیهِ طُولُ نَدامَةٍ عَلَیْهِ وَ اَبْکَتْهُ الذُّنُوبُ الْکَبایِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۳, س:۷)

وَ قَدْ اَضَرَّنِی یَا سَیِّدِی حِلْمُکَ عَنْ فُلَانٍ، وَ طُولُ اَنَاتِکَ لَهُ، وَ اِمْهَالُکَ اِیَّاهُ، فَکَادَ الْقُنُوطُ یَسْتَوْلِی عَلَیَّ لَوْ لَا الثِّقَةُ بِکَ وَ الْیَقِینُ بِوَعْدِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۴, س:۸)

وَ قَدْ اَضَرَّنِی یَا رَبِّ حِلْمُکَ عَنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، وَ طُولُ اَنَاتِکَ لَهُ وَ اِمْهَالُکَ اِیَّاهُ. (هادویه، ص: ۱۹۲, س:۹)

اللَّهُمَّ وَ لَا تَسْلُبْنَا الْیَقِینَ لِطُولِ الْاَمَدِ فِی غَیْبَتِهِ وَ انْقِطَاعِ خَبَرِهِ عَنَّا ... حَتَّی لَا یُقَنِّطَنَا طُولُ غَیْبَتِهِ مِنْ ظُهُورِهِ وَ قِیَامِهِ وَ یَکُونَ یَقِینُنَا فِی ذَلِکَ کَیَقِینِنَا فِی قِیَامِ رَسُولِکَ وَ مَا جَاءَ بِهِ مِنْ وَحْیِکَ وَ تَنْزِیلِکَ. (مهدویه، ص: ۳۲۲, س:۱۵)

طُولِ

هَذِهِ یَدَایَ یَا سَیِّدَاهُ یَا مَوْلَایَاهُ مَرْفُوعَةٌ اِلَیْکَ، وَ مُتَوَکِّلٌ عَلَیْکَ، وَ تَایِبٌ اِلَیْکَ فِیمَا اَتَیْتُ مِنْ سُوءِ فِعَالِی وَ قَبِیحِ اَعْمَالِی وَ طُولِ آمَالِی. (نبویه، ص: ۲۱۷, س:۳)

حَاجَتِی اَنْ تَذْکُرَنِی عَلَی طُولِ الْبِلَی اِذَا نَسِیَتْنِی اَهْلِی وَ اَهْلُ الدُّنْیَا، ذِکْرَ مَنْ دَامَتْ وَحْدَتُهُ، وَ نَفِدَتْ مُدَّتُهُ وَ خَلَتْ اَیَّامُهُ، وَ فُنِیَتْ اَعْوَامُهُ، وَ بَقِیَتْ آثَامُهُ. (نبویه، ص: ۲۲۲, س:۱۵)

سُنَّتُکَ الْاِبْقَاءُ عَلَی الْمُعْتَدِینَ ... لَمْ یَهِنْ عَلَی طُولِ مُدَّتِهِمْ سُلْطَانُکَ، وَ لَمْ تُدْحَضْ لِتَرْکِ مُعَاجَلَتِهِمْ حُجَجُکَ، حُجَّتُکَ قَایِمَةٌ وَ سُلْطَانُکَ ثَابِتٌ. (علویه، ص: ۲۴, س:۱۳)

اَمَا اِنَّهُمْ (المَلَایِکَةٍ) عَلَی مَکَانَتِهِمْ مِنْکَ، وَ مَنْزِلَتِهِمْ عِنْدَکَ، وَ طُولِ طَاعَتِهِمْ اِیَّاکَ لَوْ یُعَایِنُونَ مَا یَخْفَی عَلَیْهِمْ لَا احْتَقَرُوا اَعْمَالَهُمْ، وَ لَعَلِمُوا اَنَّهُمْ لَمْ یَعْبُدُوکَ حَقَّ عِبَادَتِکَ. (علویه، ص: ۴۱, س:۲)

اَسْاَلُکَ سُوَالَ وَجِلٍ ... لَمْ یَجِدْ لِفَاقَتِهِ مُجِیراً غَیْرَکَ وَ لَا لِخَوْفِهِ آمِناً غَیْرَ فِنَایِکَ وَ تَطَوُّلُکَ یَا سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ عَلَیَّ مَعَ طُولِ مَعْصِیَتِی لَکَ اَقْصَدَنِی اِلَیْکَ وَ اِنْ کَانَتْ سَبَقَتْنِی الذُّنُوبُ وَ حَالَتْ بَیْنِی وَ بَیْنَکَ. (علویه، ص: ۳۸۸, س:۷)

وَ لَیْتَ شِعْرِی فِی طُولِ مَنَامِی، وَ قِلَّةِ شُکْرِی فِی نِعَمِکَ عَلَیَّ مَا حَالِی؟ (علویه، ص: ۴۷۸, س:۸)

یَا مَنِ اسْتَنْقَذَ السَّحَرَةَ مِنْ بَعْدِ طُولِ الْجُحُودِ، وَ قَدْ غَدَوْا فِی نِعْمَتِهِ یَاْکُلُونَ رِزْقَهُ، وَ یَعْبُدُونَ غَیْرَهُ، وَ قَدْ حَادُّوهُ، وَ نَادُّوهُ، وَ کَذَّبُوا رُسُلَهُ. (حسینیه، ص: ۱۳۸, س:۲)

بَلَغَ (مُحَمَّد) مَجْهُودَ الصَّبْرِ فی اِظْهَارِ حَقِّک وَ آثَرَ الْجِدَّ عَلَی التَّقْصِیرِ وَ الرَّیْثِ فِی اَمْرِکَ ابْتِغاءَ الْوَسیلَةِ عِنْدَکَ وَ الزُّلْفَةِ لَدَیْکَ وَ طُولِ الْخُلُودِ فِی رَحْمَتِکَ وَ حَتَّی قُلْتَ لَهُ: فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَما اَنْتَ بِمَلُومٍ. (سجادیه، ص: ۳۳, س:۱۳)

اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَی التَّابِعینَ صَلَاةً ... تُهَوِّنَ عَلَیْهِمْ کُلَّ کَرْبٍ یَحِلُّ بِهِمْ یَوْمَ خُرُوجِ الاَنْفُسِ مِنْ اَبْدانِها وَ تُعَافِیَهُمْ مِمَّا تَقَعُ بِهِ الْفِتْنَةُ مِنْ مَحْذُورَاتِهَا وَ کَبَّةِ النَّارِ وَ طُولِ الْخُلُودِ فِیهَا وَ تُصَیِّرَهُمْ اِلَی اَمْنٍ مِنْ مَقیلِ الْمُتَّقینَ. (سجادیه، ص: ۴۵, س:۱۳)

وَ بارِکْ لَنا فی حُلُولِ دارِ الْبِلَی وَ طُولِ الْمُقامَةِ بَیْنَ اَطْباقِ الثَّرَی. (سجادیه، ص: ۱۹۷, س:۱۳)

تَستَنْظِرُهُمْ بِاَناتِکَ اِلَی الْاِنابَةِ، و تَتْرُکُ مُعاجَلَتَهُمْ اِلَی التَّوْبَةِ لِکَیْلا یَهْلِکَ عَلَیْکَ هالِکُهُمْ، وَ لَا یَشْقَی بِنِعْمَتِکَ شَقِیُّهُمْ اِلَّا عَنْ طُولِ الْاِعْذارِ اِلَیْهِ، وَ بَعْدَ تَرادُفِ الْحُجَّةِ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۲۹۲, س:۱۷)

لَمْ یَهِنْ عَلَی طُولِ مُدَّتِهِمْ سُلْطانُکَ، وَ لَمْ یُدْحَضْ لِتَرْکِ مُعاجَلَتِهِمْ بُرْهانُکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۵, س:۴)

آهِ وَا خَطییَتاهُ تَرَکَتْنی خَطییَتی فی طُولِ حُزْنٍ وَ بُکَاءٍ. (سجادیه، ص: ۴۳۳, س:۲)

وَ اجْعَلْنا مِنَ الَّذینَ شَرِبُوا بِکَاْسِ الصَّفاءِ، فَاَوْرَثْتَهُمُ الصَّبْرَ عَلَی طُولِ الْبَلاءِ، فَقَرَّتْ اَعْیُنُهُمْ بِما وَجَدُوا مِنَ الْعَیْنِ. (سجادیه، ص: ۴۷۳, س:۳)

وَ فی مَطالِعِ اَهْلِ الْبَرْزَخِ، وَ خُمُودِ تِلْکَ الرَّقْدَةِ، وَ طُولِ تِلْکَ الْاِقامَةِ، طُفِیَتْ مَصابیحُ النَّظَرِ، وَ اضْمَحَلَّتْ غَوامِضُ الْفِکَرِ، وَ ذَمَّ الْغُفُولُ اَهْلَ الْعُقُولِ. (سجادیه، ص: ۵۲۱, س:۱۰)

وَ حَقٌّ لِلدّاءِ اَن یَذُوبَ عَلَی طُولِ مُجانَبَةِ الاَطِبّاءِ، وَ کَیْفَ بِهِمْ وَ قَدْ خالَفُوا الْآمِرینَ، وَ سَبَقَهُمْ زَمانُ الْهادینَ، وَ وَکَّلُوا اِلَی اَنْفُسِهِمْ یَتَنَسَّکُونَ فِی الضَّلالاتِ فی دَیاجیرِ الظُّلُماتِ؟! (سجادیه، ص: ۵۲۳, س:۷)

سَیِّدی وَ مَوْلایَ عَلَی طُولِ مَعْصِیَتی وَ تَقْصیری اَقْصَدَنی اِلَیْکَ الرَّجاءُ، وَ اَرْهَقَتْنِی الذُّنُوبُ. (سجادیه، ص: ۵۵۷, س:۱۶)

فَلَا تُحِطْ بِی یَا سَیِّدِی وَ مَوْلَایَ وَ اِلَهِی مَکْرَکَ، وَ لَا تُثْبِتْ عَلَیَّ غَضَبَکَ، وَ لَا تَضْطَرَّنِی اِلَی الْیَاْسِ مِنْ رَوْحِکَ، وَ الْقُنُوطِ مِنْ رَحْمَتِکَ وَ طُولِ الصَّبْرِ عَلَی الْاَذَی. (باقریه، ص: ۵۰, س:۱۳)

یَا مَنْ رَدَّ عَلَی یَعْقُوبَ وَلَدَهُ مِنْ بَعْدِ طُولِ حُزْنِهِ وَ بُکَایِهِ. (صادقیه، ص: ۱۳۴, س:۸)

یَا مَنْ رَحِمَ اَیُّوبَ بَعْدَ طُولِ بَلَایِهِ. (صادقیه، ص: ۲۱۴, س:۱۳)

وَ لَا تُبَیِّتْ عَلَیَّ غَضَبَکَ، وَ لَا تَضْطَرَّنِی اِلَی الْیَاْسِ مِنْ رَوْحِکَ، وَ الْقُنُوطِ مِنْ رَحْمَتِکَ وَ طُولِ التَّصَبُّرِ عَلَی الْبَلَاءِ. (صادقیه، ص: ۲۲۷, س:۱۲)

یَا مَنْ فَرَضَ الْکَثِیرَ لِی مِنْ اِجَابَتِهِ عَلَی طُولِ اِسَاءَتِی وَ تَضْیِیعِی فَرِیضَتَهُ. (صادقیه، ص: ۴۰۷, س:۱۱)

اللَّهُمَّ بَارِکْ لِی فِی طُولِ یَوْمِ الْقِیَامَةِ. (صادقیه، ص: ۴۴۴, س:۱۳)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَجْعَلَنِی بِرَحْمَتِکَ مِمَّنْ حُزْتَ لَهُ لَیْلَةَ الْقَدْرِ وَ جَعَلْتَهَا لَهُ خَیْراً مِنْ اَلْفِ شَهْرٍ فِی اَعْظَمِ الْاَجْرِ وَ کَرَایِمِ الذُّخْرِ وَ حُسْنِ الشُّکْرِ وَ طُولِ الْعُمْرِ وَ دَوَامِ الْیُسْرِ. (صادقیه، ص: ۴۶۵, س:۲)

وَ قَدْ اَمْهَلْتَ الَّذِینَ اجْتَرَوُوا عَلَیْکَ لِتُخَلِّدَهُمْ ... مَعَ طُولِ الْمُقَامِ فِی اَیَّامِ لَظَی وَ فِی سَقَرٍ، الَّتِی لا تُبْقِی وَ لا تَذَرُ وَ فِی الْحَمِیمِ وَ الْجَحِیمِ. (صادقیه، ص: ۶۶۶, س:۴)

اللَّهُمَّ بَارِکْ لِی فِی طُولِ یَوْمِ الْقِیَامَةِ. (صادقیه، ص: ۶۸۹, س:۹)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی طُولِ اَنَاتِهِ فِی غَضَبِهِ، وَ هُوَ قَادِرٌ عَلَی مَا یُرِیدُ. (مهدویه، ص: ۳۰۲, س:۱۲)

وَ قَدْ اَمْهَلْتَ الَّذِینَ اجْتَرَوُوا عَلَیْکَ لِتُخَلِّدَهُمْ فِی ... غِسْلِینٍ وَ زَقُّومٍ وَ صَدِیدٍ مَعَ طُولِ الْمُقَامِ فِی اَیَّامِ لَظَی وَ فِی سَقَرَ الَّتِی لَا تُبْقِی وَ لَا تَذَرُ وَ فِی الْحَمِیمِ وَ الْجَحِیمِ. (مزار، ص: ۱۵۲, س:۳)