شک

ریشه: شکک (ش.ک.ک)
کلمات: شَکٌّ، شَکٍّ، شَکَّ
۲۴ مورد یافت شد

شَکٌّ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ اِیمَاناً صَادِقاً، وَ یَقِیناً ثَابِتاً لَیْسَ مَعَهُ شَکٌّ، وَ تَوَاضُعاً لَیْسَ مَعَهُ کِبْرٌ وَ رَحْمَةً اَنَالُ بِهَا شَرَفَ کَرَامَتِکَ فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (علویه، ص: ۳۵۲, س:۱۷)

اَللّهُمَّ وَ اَوْصِلْ خَیْرَ جَزایِکَ اِلَی التَّابِعینَ وَ اَلَّذینَ ... لَمْ یَثْنِهِمْ رَیْبٌ فی بَصِیرَتِهِمْ، وَ لَمْ یَخْتَلِجْهُمْ شَکٌّ فِی قَفْوِ آثَارِهِمْ، وَ الْایْتِمامِ بِهِدایَةِ مَنَارِهِمْ، مُکَانِفینَ وَ مُوازِرِینَ لَهُمْ. (سجادیه، ص: ۴۵, س:۱)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَهَبَ لی یَقیناً تُباشِرُ بِه قَلْبی، وَ ایمانا لَا یَشُوبُهُ شَکٌّ، وَ رِضیً بِما قَسَمْتَ لی. (سجادیه، ص: ۲۳۹, س:۱۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ اِیمَاناً صَادِقاً، وَ یَقِیناً ثَابِتاً، لَیْسَ بَعْدَهُ شَکٌّ وَ لَا مَعَهُ کُفْرٌ، وَ تَوَاضُعاً لَیْسَ مَعَهُ کِبْرٌ، وَ رَحْمَةً اَنَالُ بِهَا شَرَفَ الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۳۸۱, س:۶)

بِسْمِ مَنْ لَیْسَ فِی وَحْدَانِیَّتِهِ شَکٌّ وَ لَا رَیْبٌ. (صادقیه، ص: ۴۱۹, س:۸)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَهَبَ لی یَقیناً تُباشِرُ بِه قَلْبی، وَ ایمانا لَا یَشُوبُهُ شَکٌّ، وَ رِضیً بِما قَسَمْتَ لی. (صادقیه، ص: ۴۶۶, س:۱۰)

شَکٍّ

اَسْاَلُ اللَّهَ فِی یَوْمِی هَذَا وَ فِی لَیْلَتِی هَذِهِ بِحَقِّ مَا یَرَاهُ لَهُ حَقّاً عَلَی مَا یَرَاهُ مِنِّی لَهُ رِضیً وَ اِیمَاناً وَ اِخْلَاصاً وَ رِزْقاً وَاسِعاً وَ یَقِیناً خَالِصاً بِلَا شَکٍّ وَ لَا ارْتِیَابٍ. (نبویه، ص: ۹۴, س:۴)

وَ حِیلَ بَیْنَهُمْ وَ بَیْنَ مَا یَشْتَهُونَ کَمَا فُعِلَ بِاَشْیَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ اِنَّهُمْ کَانُوا فِی شَکٍّ مُرِیبٍ. (علویه، ص: ۲۵۵, س:۳)

اللَّهُمَّ وَ اَعُوذُ بِکَ عِنْدَ ذَلِکَ مِنَ الْجُبْنِ عِنْدَ مَوَارِدِ الْاَهْوَالِ وَ مِنَ الضَّعْفِ عِنْدَ مُسَاوَرَةِ الْاَبْطَالِ وَ مِنَ الذَّنْبِ الْمُحْبِطِ لِلْاَعْمَالِ فَاُحْجِمَ مِنْ شَکٍّ اَوْ اَمْضِیَ بِغَیْرِ یَقِینٍ، فَیَکُونَ سَعْیِی فِی تَبَابٍ وَ عَمَلِی غَیْرَ مَقْبُولٍ. (علویه، ص: ۴۹۶, س:۳)

وَ عَلِمْتُ یَقِیناً غَیْرَ ذِی شَکٍّ اَنَّکَ سَایِلِی عَنْ عَظَایِمِ الْاُمُورِ، وَ اَنَّکَ الْحَکِیمُ الْعَدْلُ الَّذِی لَا تَجُورُ، وَ عَدْلُکَ مُهْلِکِی، وَ مِنْ کُلِّ عَدْلِکَ مَهْرَبِی. (حسینیه، ص: ۱۴۰, س:۱۴)

وَ اجْعَلْ ذلِکَ لَنا خالِصاً مِنْ کُلِّ شَکٍّ وَ شُبْهَةٍ، وَ رِیاءٍ وَ سُمْعَةٍ، لَا یُطْلَبُ بِه غَیْرُکَ، وَ لَا نُریدُ بِه سِواکَ، وَ تُحِلَّنا مَحَلَّهُ، وَ تَجْعَلَنا فِی الْخَیْرِ مَعَهُ. (سجادیه، ص: ۲۴۸, س:۳)

وَ اَزِلْ عَنّی کُلَّ شَکٍّ وَ شُبْهَةٍ. (سجادیه، ص: ۳۳۱, س:۱۵)

اللَّهُمَّ مَا کَانَ فِی قَلْبِی مِنْ شَکٍّ، اَوْ رِیبَةٍ اَوْ جُحُودٍ، اَوْ قُنُوطٍ اَوْ فَرَحٍ اَوْ مَرَحٍ، اَوْ بَذَخٍ اَوْ بَطَرٍ اَوْ فَخْرٍ، اَوْ خُیَلَاءَ ... فَاَسْاَلُکَ یَا رَبِّ اَنْ تُبَدِّلَنِی مَکَانَهُ اِیمَاناً بِوَعْدِکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۸, س:۷)

اللَّهُمَّ مَا کَانَ فِی قَلْبِی مِنْ شَکٍّ اَوْ رِیبَةٍ، اَوْ جُحُودٍ، اَوْ قُنُوطٍ، اَوْ فَرَحٍ اَوْ مَرَحٍ، اَوْ بَطَرٍ، اَوْ بَذَخٍ، اَوْ خُیَلَاءَ ... اَسْاَلُکَ اَنْ تَمْحُوَهُ مِنْ قَلْبِی. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۴)

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اجْعَلْ ذَلِکَ (الدّعاء) کُلَّهُ لَنا مِنَّا لَکَ خَالِصاً مِنْ کُلِّ شَکٍّ وَ شُبْهَةٍ وَ رِیَاءٍ وَ سُمْعَةٍ. (رضویه، ص: ۷۵, س:۱۳)

اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَیْهِ وَ عَلَی آبَایِهِ الْاَیِمَّةِ الطَّاهِرِینَ، وَ عَلَی شِیعَتِهِمُ الْمُنْتَجَبِینَ، وَ بَلِّغْهُمْ مِنْ آمَالِهِمْ اَفْضَلَ مَا یَامُلُونَ، وَ اجْعَلْ ذَلِکَ مِنَّا خَالِصاً مِنْ کُلِّ شَکٍّ وَ شُبْهَةٍ وَ رِیَاءٍ وَ سُمْعَةٍ، حَتَّی لَا نُرِیدَ بِهِ غَیْرَکَ وَ لَا نَطْلُبَ بِهِ اِلَّا وَجْهَکَ. (مهدویه، ص: ۳۲۴, س:۶)

شَکَّ

مَنْ شَکَّ فِی اللَّهِ فَاِنِّی مُهْتَدِی یَا رَبِّ فَاجْعَلْ فِی الْجِنَانِ مَوْرِدِی. (علویه، ص: ۱۴۷, س:۱۶)

وَ اِنِ امْرِءٌ یَسْعی لِدُنْیاهُ جاهِداً وَ یَذْهَلُ عَنْ اُخْراهُ لَا شَکَّ خاسِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۰, س:۱۴)

وَ اِنَّ امْرَءً یَسْعی لِدُنْیاهُ دایِباً وَ یَذْهَلُ عَنْ اُخراهُ لَا شَکَّ خاسِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۷, س:۸)

وَ اَشْهَدُ اَنَّ مَا اَتَانَا بِهِ (محمّد) مِنْ عِنْدِکَ، وَ اَخْبَرَنَا بِهِ عَنْکَ اَنَّهُ الْحَقُّ الْیَقِینُ، لَا شَکَّ فِیهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِینَ. (صادقیه، ص: ۳۶۶, س:۴)

الْعَنِ اللَّهُمَّ مَنْ دَانَ بِقَوْلِهِمْ، وَ اتَّبَعَ اَمْرَهُمْ، وَ دَعَا اِلَی وِلَایَتِهِمْ وَ شَکَّ فِی کُفْرِهِمْ مِنَ الْاَوَّلِینَ وَ الْآخِرِینَ. (صادقیه، ص: ۵۵۵, س:۱)

اُدِینُ بِسِرِّهِمْ (الایمة) وَ جَهْرِهِمْ، وَ بَاطِنِهِمْ وَ ظَاهِرِهِمْ وَ حَیِّهِمْ وَ مَیِّتِهِمْ، وَ شَاهِدِهِمْ وَ غَایِبِهِمْ، لَا شَکَّ فِی ذَلِکَ وَ لَا ارْتِیَابَ وَ لَا تَحَوُّلَ عَنْهُمْ وَ لَا انْقِلَابَ. (کاظمیه، ص: ۲۹, س:۱۳)

لَا اَثِقُ بِاَعْمَالِی اِلَّا بِوِلَایَتِهِ (اَمِیرَ الْمُوْمِنِینَ) وَ اُقِرُّ بِاَوْصِیَایِهِ ... لَا شَکَّ فِی ذَلِکَ، وَ لَا ارْتِیَابَ عِنْدَ تَحَوُّلِکَ وَ لَا انْقِلَابَ. (رضویه، ص: ۲۸, س:۶)

اللَّهُمَّ اَظْهِرْ بِهِ (وَلِیِّکَ) مَا غُیِّرَ مِنْ حُکْمِکَ، حَتَّی یَعُودَ دِینُکَ بِهِ وَ عَلَی یَدَیْهِ غَضّاً جَدِیداً خَالِصاً مُخْلِصاً لَا شَکَّ فِیهِ وَ لَا شُبْهَةَ مَعَهُ وَ لَا بَاطِلَ عِنْدَهُ وَ لَا بِدْعَةَ لَدَیْهِ. (مهدویه، ص: ۲۵۴, س:۵)