سمعی

ریشه: سمع (س.م.ع)
۴۳ مورد یافت شد

سَمْعِی

دُعَاءُ جَمِیعِ الْاَنْبِیَاءِ علیهم السّلام؛ اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِی قَلْبِی نُوراً، وَ فِی سَمْعِی وَ بَصَرِی نُوراً، وَ فِی لَحْمِی وَ عِظَامِی نُوراً، وَ فِی عُرُوقِی وَ مَقْعَدِی وَ مُقَامِی وَ مَدْخَلِی وَ مَخْرَجِی نُوراً. (نبویه، ص: ۶۹, س:۱۵)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ اَنْ تُبَارِکَ لِی فِی نَفْسِی وَ فِی سَمْعِی وَ فِی بَصَرِی وَ فِی رُوحِی وَ فِی خَلْقِی وَ فِی خُلْقِی وَ فِی اَهْلِی وَ فِی مَحْیَایَ وَ فِی مَمَاتِی وَ فِی عَمَلِی. (نبویه، ص: ۲۶۴, س:۷)

اللَّهُمَّ عَافِنِی فِی سَمْعِی. (نبویه، ص: ۲۷۷, س:۱۲)

اللَّهُمَّ عَافِنِی فِی جَسَدِی، وَ عَافِنِی فِی سَمْعِی وَ بَصَرِی، وَ اجْعَلْهُمَا الْوَارِثَ مِنِّی. (نبویه، ص: ۲۷۷, س:۱۹)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ سَمْعِی، وَ مِنْ شَرِّ بَصَرِی، وَ مِنْ شَرِّ لِسَانِی، وَ مِنْ شَرِّ قَلْبِی، وَ مِنْ شَرِّ مَنِیِّی. (نبویه، ص: ۳۲۱, س:۴)

وَ اجْعَلْ لِی ... نُوراً فِی سَمْعِی وَ نُوراً فِی بَصَرِی، وَ نُوراً فِی شَعْرِی، وَ نُوراً فِی بَشَرِی، وَ نُوراً فِی لَحْمِی، وَ نُوراً فِی دَمِی، وَ نُوراً فِی عِظَامِی. (نبویه، ص: ۴۸۷, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِی قَلْبِی نُوراً، وَ فِی لِسَانِی نُوراً، وَ اجْعَلْ فِی سَمْعِی نُوراً، وَ اجْعَلْ فِی بَصَرِی نُوراً. (نبویه، ص: ۴۹۱, س:۱۷)

خَشَعَ لَکَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ مُخِّی وَ عَظْمِی وَ عَصَبِی، وَ مَا اسْتَقَلَّ بِهِ قَدَمِی. (نبویه، ص: ۴۹۶, س:۳)

فَاَسْاَلُکَ اَنْ تَجْعَلَ لِی نُوراً فِی سَمْعِی وَ بَصَرِی، اَسْتَضِیءُ بِهِ فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (علویه، ص: ۷۴, س:۱۷)

وَ هَبْ لِیَ الْعَافِیَةَ فِی جَسَدِی وَ فِی سَمْعِی وَ فِی بَصَرِی وَ فِی جَمِیعِ جَوَارِحِی. (علویه، ص: ۳۲۴, س:۱۱)

اَشْهَدُ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ، شَهَادَةً یَشْهَدُ بِهَا سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ لَحْمِی وَ دَمِی وَ عَظْمِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی وَ مُخِّی وَ قَصَبِی وَ عَصَبِی وَ مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ قَدَمَیَّ. (علویه، ص: ۳۲۵, س:۱۳)

اللَّهُمَّ عَافِنِی فِی دِینِی، وَ عَافِنِی فِی جَسَدِی، وَ عَافِنِی فِی سَمْعِی وَ عَافِنِی فِی بَصَرِی، وَ اجْعَلْهُمَا الْوَارِثَیْنِ مِنِّی. (علویه، ص: ۳۴۳, س:۶)

اَسْاَلُکَ اَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ نُورَ صَدْرِی ... وَ نُوراً فِی مَطْعَمِی، وَ نُوراً فِی مَشْرَبِی، وَ نُوراً فِی سَمْعِی، وَ نُوراً فِی بَصَرِی، وَ نُوراً فِی مُخِّی وَ عَظْمِی وَ عَصَبِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی. (علویه، ص: ۳۵۱, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِی نُوراً فِی قَلْبِی، وَ نُوراً فِی قَبْرِی، وَ نُوراً بَیْنَ یَدَیَّ، وَ نُوراً تَحْتِی، وَ نُوراً فَوْقِی، وَ نُوراً فِی سَمْعِی، وَ نُوراً فِی بَصَرِی. (علویه، ص: ۳۸۴, س:۶)

وَ اَنْتَ رَبِّی وَ عَلَیْکَ تَوَکَّلْتُ، خَشَعَ لَکَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ لَحْمِی وَ دَمِی وَ مُخِّی وَ عِظَامِی وَ عَصَبِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی. (علویه، ص: ۴۵۷, س:۴)

اللَّهُمَّ لَکَ سَجَدْتُ، وَ لَکَ اَسْلَمْتُ، وَ بِکَ آمَنْتُ، وَ عَلَیْکَ تَوَکَّلْتُ وَ اَنْتَ رَبِّی، سَجَدَ لَکَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ لَحْمِی وَ دَمِی وَ عِظَامِی وَ عَصَبِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی. (علویه، ص: ۴۵۷, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اَصْلِحْ لِی سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی وَ قَلْبِی، صَلَاحاً بَاقِیاً، تَصْلِحُ بِهَا مَا بَقِیَ مِنْ جَسَدِی. (علویه، ص: ۵۰۷, س:۱۷)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ نَفْسِی، وَ مِنْ شَرِّ لِسَانِی، وَ مِنْ شَرِّ سَمْعِی وَ مِنْ شَرِّ بَصَرِی. (علویه، ص: ۵۱۱, س:۶)

اللَّهُمَّ انْزِعِ الْعُجْبَ وَ الرِّیَاءَ وَ الْکِبْرَ وَ الْبَغْیَ وَ الْحَسَدَ وَ الضَّعْفَ وَ الشَّکَّ وَ الْوَهْنَ وَ الضُّرَّ وَ الْاَسْقَامَ وَ الْخِذْلَانَ وَ الْمَکْرَ وَ الْخَدِیعَةَ وَ الْبَلِیَّةَ وَ الْفَسَادَ، مِنْ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ جَمِیعِ جَوَارِحِی. (فاطمیه، ص: ۵۵, س:۱۲)

وَ اَنَا اُشْهَدُ یَا اِلَهِی بِحَقِیقَةِ اِیمَانِی وَ ... خَذَارِیفِ مَارِنِ عِرْنِینی وَ مَسَارِبِ صِمَاخِ سَمْعِی، وَ مَا ضُمَّتْ وَ اُطْبَقَتْ عَلَیْهِ شَفَتَایَ، وَ حَرَکَاتِ لَفْظِ لِسَانِی وَ مَغْرَزِ حَنَکِ فَمِی وَ فَکِّی وَ مَنَابِتِ اَضْرَاسِی. (حسینیه، ص: ۱۳۲, س:۷)

وَ مَتِّعْنِی بِجَوَارِحِی وَ اجْعَلْ سَمْعِی وَ بَصَرِیَ الْوَارِثَیْنِ مِنِّی. (حسینیه، ص: ۱۳۴, س:۱۰)

اَللّهُمَّ اجْعَلْ نُوراً فی قَلْبی وَ نُوراً فی سَمْعی وَ نُوراً فی بَصَری وَ نُوراً فی شَعْری وَ نُوراً فی بَشَری وَ نُوراً فی عِظامی وَ نُوراً فی لَحْمی وَ نُوراً فی دَمی. (سجادیه، ص: ۲۷۳, س:۳)

وَ اجْعَلْنی اَتْلُوهُ عَلَی ما یُرْضیکَ بِه عَنّی، وَ نَوِّرْ بِه بَصَری، وَ اَوْعِه سَمْعی، وَ اشْرَحْ بِه صَدْری، وَ فَرِّجْ بِه عَنْ قَلْبی، وَ اَطْلِقْ بِه لِسانی، وَ اسْتَعْمِلْ بِه بَدَنی. (سجادیه، ص: ۳۶۱, س:۵)

لَکَ مَحْیایَ وَ مَماتی، وَ لَکَ سَمْعی وَ بَصَری. (سجادیه، ص: ۳۶۱, س:۱۲)

اَنْتَ رَبِّی، خَشَعَ لَکَ سَمْعِی، وَ بَصَرِی، وَ مُخِّی، وَ عَصَبِی وَ عِظَامِی، وَ مَا اَقَلَّتْهُ قَدَمَایَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ. (باقریه، ص: ۸۹, س:۶)

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِی نُوراً فِی قَلْبِی وَ نُوراً فِی بَصَرِی وَ نُوراً فِی سَمْعِی وَ نُوراً فِی لِسَانِی وَ نُوراً فِی شَعْرِی وَ نُوراً فِی بَشَرِی وَ نُوراً فِی لَحْمِی وَ نُوراً فِی دَمِی. (باقریه، ص: ۹۷, س:۱۸)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُعَافِیَنِی مِمَّا اَجِدُ فِی رَاْسِی وَ فِی سَمْعِی وَ فِی بَصَرِی وَ فِی بَطْنِی وَ فِی ظَهْرِی وَ فِی یَدِی وَ فِی رِجْلِی وَ فِی جَسَدِی وَ فِی جَمِیعِ اَعْضَایِی وَ جَوَارِحِی. (صادقیه، ص: ۲۳۱, س:۷)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُعَافِیَنِی مِمَّا اَجِدُ فِی فَمِی وَ فِی سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ فِی یَدِی وَ رِجْلِی وَ فِی شَعْرِی وَ بَشَرِی وَ فِی بَطْنِی، اِنَّکَ لَطِیفٌ لِمَا تَشَاءُ وَ اَنْتَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ. (صادقیه، ص: ۲۳۱, س:۱۵)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُعَافِیَنِی مِمَّا اَجِدُ فِی فَمِی وَ فِی رَاْسِی وَ فِی سَمْعِی، وَ فِی بَصَرِی، وَ فِی بَطْنِی، وَ فِی ظَهْرِی وَ فِی یَدِی، وَ فِی رِجْلِی، وَ فِی جَمِیعِ جَوَارِحِی کُلِّهَا. (صادقیه، ص: ۲۴۸, س:۵)

وَ اجْعَلْهُ (الْقُرْآنَ) نُوراً فِی بَصَرِی، وَ نُوراً فِی سَمْعِی، وَ نُوراً فِی مُخِّی، وَ نُوراً فِی عِظَامِی، وَ نُوراً فِی عَصَبِی، وَ نُوراً فِی شَعْرِی، وَ نُوراً فِی بَشَرِی. (صادقیه، ص: ۳۷۹, س:۱۱)

فَاِنِّی اَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْ ... مَا رَآهُ بَصَرِی وَ سَمِعَهُ سَمْعِی وَ نَطَقَ بِهِ لِسَانِی وَ بَسَطْتُ اِلَیْهِ یَدِی وَ نَقَلْتُ اِلَیْهِ قَدَمِی وَ بَاشَرَهُ جِلْدِی وَ حَدَّثَتْ بِهِ نَفْسِی مِمَّا هُوَ لَکَ مَعْصِیَةٌ وَ کُلِّ یَمِینٍ زُورٍ. (صادقیه، ص: ۴۰۴, س:۴)

خَشَعَ قَلْبِی وَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی وَ مَا اَقَلَّتِ الْاَرْضُ مِنِّی لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ. (صادقیه، ص: ۴۷۵, س:۳)

خَشَعَ لَکَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی وَ لَحْمِی وَ دَمِی وَ مُخِّی وَ عَصَبِی وَ عِظَامِی وَ مَا اَقَلَّتْ قَدَمَایَ غَیْرَ مُسْتَنْکِفٍ وَ لَا مُسْتَکْبِرٍ وَ لَا مُسْتَحْسِرٍ عَنْ عِبَادَتِکَ وَ الْخُشوعِ لَکَ وَ التَّذَلُّلِ لِطَاعَتِکَ. (صادقیه، ص: ۵۳۸, س:۱۶)

وَ لَا تَطْبَعْ عِنْدَ قِرَاءَتِی عَلَی قَلْبِی، وَ لَا عَلَی سَمْعِی، وَ لَا تَجْعَلْ عَلَی بَصَرِی غِشَاوَةً. (صادقیه، ص: ۵۸۸, س:۲)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَرْزُقَنِی حِفْظَ الْقُرْآنِ وَ اَصْنَافَ الْعِلْمِ وَ اَنْ تُثَبِّتَهَا فِی قَلْبِی وَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ اَنْ تُخَالِطَ بِهَا لَحْمِی وَ دَمِی وَ عِظَامِی وَ مُخِّی وَ تَسْتَعْمِلَ بِهَا لَیْلِی وَ نَهَارِی بِرَحْمَتِکَ وَ قُدْرَتِکَ. (صادقیه، ص: ۵۹۳, س:۱)

لَا سُلْطَانَ لَکَ عَلَیَّ، وَ لَا عَلَی سَمْعِی وَ لَا عَلَی بَصَرِی، وَ لَا عَلَی شَعْرِی، وَ لَا عَلَی بَشَرِی، وَ لَا عَلَی لَحْمِی، وَ لَا عَلَی دَمِی. (رضویه، ص: ۴۸, س:۱۳)

خَشَعَ لَکَ قَلْبِی وَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ شَعْرِی وَ بَشَرِی وَ مُخِّی وَ لَحْمِی وَ دَمِی وَ عَصَبِی وَ عِظَامِی وَ جَمِیعُ جَوَارِحِی وَ مَا اَقَلَّتِ الْاَرْضُ مِنِّی غَیْرَ مُسْتَنْکِفٍ وَ لَا مُسْتَکْبِرٍ، لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ. (رضویه، ص: ۹۶, س:۱۵)

اَسْاَلُکَ نَجَاحَ الْعَمَلِ قَبْلَ انْقِطَاعِ الْاَجَلِ، وَ قُوَّةً فِی سَمْعِی وَ بَصَرِی، وَ اسْتِعْمَالَ الْعَمَلِ الصَّالِحِ مِمَّا عَلَّمْتَنِی وَ فَهَّمْتَنِی. (عسکریه، ص: ۲۲۷, س:۴)

اَسْاَلُکَ اَنْ تَمْلَاَ ... لِسَانِی نُورَ الصِّدْقِ، وَ دِینِی نُورَ الْبَصَایِرِ مِنْ عِنْدِکَ، وَ بَصَرِی نُورَ الضِّیَاءِ، وَ سَمْعِی نُورَ الْحِکْمَةِ. (مهدویه، ص: ۲۵۵, س:۶)

وَ امْلَاْ ... لِسَانِی نُورَ الصِّدْقِ، وَ دِینِی نُورَ الْبَصَایِرِ مِنْ عِنْدِکَ، وَ بَصَرِی نُورَ الضِّیَاءِ، وَ سَمْعِی نُورَ وَعْیِ الْحِکْمَةِ. (مهدویه، ص: ۲۵۷, س:۸)

اَعْتَصِمُ بِکَ مَعَکَ، مَعَکَ، مَعَکَ سَمْعِی وَ رِضَایَ، یَا کَرِیمُ. (مهدویه، ص: ۲۵۷, س:۱۳)

اِنْ کَانَ لَمْ یُجِبْکَ بَدَنِی عِنْدَ اسْتِغَاثَتِکَ فَقَدْ اَجَابَکَ قَلْبِی وَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ رَاْیِی وَ هَوَایَ عَلَی التَّسْلِیمِ لِخَلَفِ النَّبِیِّ الْمُرْسَلِ وَ السِّبْطِ الْمُنْتَجَبِ وَ الدَّلِیلِ الْعَالِمِ وَ الْاَمِینِ الْمُسْتَخْزَنِ وَ الْمُوَدِّی الْمُبَلِّغِ وَ الْمَظْلُومِ الْمُضْطَهَدِ. (مزار، ص: ۱۳۸, س:۹)

اللَّهُمَّ وَ اجْعَلِ الصِّحَّةَ وَ النُّورَ فِی سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ الْجِدَةَ وَ الْخَیْرَ فِی طَرَفی وَ الْهُدَی وَ الْبَصِیرَةَ فِی دِینِی وَ مَذْهَبِی وَ الْمِیزَانَ اَبَداً نَصْبَ عَیْنِی. (مزار، ص: ۳۳۵, س:۱۱)