لِمُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ فِی التَّعْزِیَةِ بِابِیهِ: وَ کَانَ مِنْ کَمَالِ سَعَادَتِهِ اَنْ رَزَقَهُ اللَّهُ وَلَداً مِثْلَکَ ... اَعَانَکَ اللَّهُ وَ قَوَّاکَ وَ عَضَدَکَ وَ وَفَّقَکَ وَ کَانَ لَکَ وَلِیّاً وَ حَافِظاً وَ رَاعِیاً و کَافِیاً وَ مُعِیناً. (مهدویه، ص: ۳۳۶, س:۲)
یَا خَیْرَ نَاشِرٍ رِزْقَهُ فَلَا تُشْمِتْ بِی عَدُوِّی بِرَدِّکَ دُعَایِی بِالْخُسْرَانِ عَدُوّاً لِی. (نبویه، ص: ۹۷, س:۱۸)
سُبْحَانَ مَنْ لَمْ یَقْطَعْ رِزْقَهُ عَنْ اَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ. (نبویه، ص: ۱۶۲, س:۳)
یَا مَنْ ... اَجْرَی عَلَیَّ رِزْقَهُ بُکْرَةً وَ عَشِیّاً، وَ خَلَقَنِی سَلِیماً سَوِیّاً. (نبویه، ص: ۲۲۰, س:۱۳)
اللَّهُمَّ اِنَّ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ ظَلَمَنِی ... اُسْلُبْهُ نِعْمَتَکَ عِنْدَهُ، وَ اقْطَعْ رِزْقَهُ، وَ ابْتُرْ عُمْرَهُ، وَ امْحُ اَثَرَهُ، وَ سَلِّطْ عَلَیْهِ عَدُوَّهُ، وَ خُذْهُ فِی مَاْمَنِهِ. (علویه، ص: ۲۲۲, س:۸)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ خَیْرَ هَذَا الشَّهْرِ وَ فَتْحَهُ وَ نُورَهُ وَ نَصْرَهُ وَ بَرَکَتَهُ وَ طَهُورَهُ وَ رِزْقَهُ وَ اَسْاَلُکَ خَیْرَ مَا فِیهِ، وَ خَیْرَ مَا بَعْدَهُ. (علویه، ص: ۲۷۸, س:۱۲)
یَا مَنِ اسْتَنْقَذَ السَّحَرَةَ مِنْ بَعْدِ طُولِ الْجُحُودِ، وَ قَدْ غَدَوْا فِی نِعْمَتِهِ یَاْکُلُونَ رِزْقَهُ، وَ یَعْبُدُونَ غَیْرَهُ، وَ قَدْ حَادُّوهُ، وَ نَادُّوهُ، وَ کَذَّبُوا رُسُلَهُ. (حسینیه، ص: ۱۳۸, س:۳)
وَ قُلْتَ: فَاَمَّا الْاِنْسانُ اِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَاَکْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَکْرَمَنِ وَ اَمّا اِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَهانَنِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۱۶)
وَ قُلْتَ عَزَّیْتَ مِنْ قایِلٍ: فَاَمَّا الْاِنْسانُ اِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَاَکْرَمَهُ وَ نَعَّمَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَکْرَمَنِ، وَ اَمّا اِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ فَیَقُولُ رَبّی اَهانَنِ. (سجادیه، ص: ۵۹۹, س:۵)
اللَّهُمَّ ارْزُقْنِی مُوَاسَاةَ مَنْ قَتَّرْتَ عَلَیْهِ رِزْقَهُ، بِمَا وَسَّعْتَ عَلَیَّ مِنْ فَضْلِکَ. (صادقیه، ص: ۱۸۶, س:۸)
اللَّهُمَّ بَتِّرْ عُمْرَهُ (مَنْ اَرَادَنِی بِسُوءٍ) وَ بَدِّدْ شَمْلَهُ، وَ فَرِّقْ جَمْعَهُ، وَ اسْتَاْصِلْ شَاْفَتَهُ وَ اقْطَعْ دَابِرَهُ، وَ قَتِّرْ رِزْقَهُ، وَ اَبْلِهِ بِجُهْدِ الْبَلَاءِ. (رضویه، ص: ۹۰, س:۱۳)
یَا مَنْ رِزْقُهُ وَ سِتْرُهُ لِلْعَاصِینَ مَمْدُودٌ. (نبویه، ص: ۹۹, س:۱۶)
یَا مَنْ رِزْقُهُ عُمُومٌ لِلطَّایِعِینَ وَ الْعَاصِینَ. (نبویه، ص: ۱۳۰, س:۱۶)
اللَّهُمَّ هَذَا عَبْدُکَ اِنْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَاِلَی جَنَّتِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اِنْ لَمْ یَنْقَضِ اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَعَجِّلْ شِفَاءَهُ وَ عَافِیَتَهُ. (نبویه، ص: ۳۶۳, س:۱۴)
اللَّهُمَّ هَذَا عَبْدُکَ اِنْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَاِلَی جَنَّتِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اِنْ لَمْ یَنْقَضِ اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَعَجِّلْ شِفَاءَهُ وَ عَافِیَتَهُ. (نبویه، ص: ۳۶۳, س:۱۵)
اللَّهُمَّ هَذَا (المحتضر) عَبْدُکَ اِنْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَاِلَی جَنَّتِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اِنْ لَمْ یَنْقَضِ اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَعَجِّلْ شِفَاءَهُ وَ عَافِیَتَهُ. (نبویه، ص: ۵۵۷, س:۲۱)
اللَّهُمَّ هَذَا (المحتضر) عَبْدُکَ اِنْ کَانَ قَدِ انْقَضَی اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَاِلَی جَنَّتِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ اِنْ لَمْ یَنْقَضِ اَجَلُهُ وَ رِزْقُهُ وَ اَثَرُهُ فَعَجِّلْ شِفَاءَهُ وَ عَافِیَتَهُ. (نبویه، ص: ۵۵۸, س:۱)
مَنْ تَکَلَّمَ مِنْهُمْ سَمِعَ کَلَامَهُ، وَ مَنْ سَکَتَ مِنْهُمْ عَلِمَ مَا فِی نَفْسِهِ، وَ مَنْ عَاشَ مِنْهُمْ فَعَلَیْهِ رِزْقُهُ، وَ مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ فَاِلَیْهِ مَصِیرُهُ. (علویه، ص: ۳۸, س:۱۰)
وَ مَنْ عَاشَ مِنْهُمْ فَعَلَیْهِ رِزْقُهُ، وَ مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ فَاِلَیْهِ مَصِیرُهُ. (علویه، ص: ۵۰۱, س:۲)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی مَنْ تَکَلَّمَ سَمِعَ کَلَامَهُ، وَ مَنْ سَکَتَ عَلِمَ مَا فِی نَفْسِهِ، وَ مَنْ عَاشَ فَعَلَیْهِ رِزْقُهُ، وَ مَنْ مَاتَ فَاِلَیْهِ مَعَادُهُ. (حسنیه، ص: ۸۵, س:۱۱)
سُبْحانَ الَّذی عَمَّ الْخَلایِقَ رِزْقُهُ. (سجادیه، ص: ۲۷۳, س:۱)
یَا مَنْ مَصِیرُ کُلِّ شَیْءٍ اِلَیْهِ وَ وُرُودُهُ اِلَیْهِ وَ رِزْقُهُ عَلَیْهِ. (صادقیه، ص: ۳۲۴, س:۱۰)
یَا مُعِینَنَا عَلَی دِینِنَا بِاِحْیَایِهِ اَنْفُسَنَا بِالَّذِی نَشَرَ عَلَیْنَا مِنْ رِزْقِهِ. (نبویه، ص: ۸۴, س:۹)
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَطْعَمَنِی هَذَا مِنْ رِزْقِهِ مِنْ غَیْرِ حَوْلٍ مِنِّی وَ قُوَّةٍ. (نبویه، ص: ۵۴۷, س:۱۱)
وَ جَعَلَ لِکُلِّ رُوحٍ مِنْهُمْ قُوتاً مَعْلُوماً مَقْسُوماً مِنْ رِزْقِه، لَا یَنْقُصُ مَنْ زادَهُ ناقِصٌ، وَ لَا یَزیدُ مَنْ نَقَصَ مِنْهُمْ زایِدٌ. (سجادیه، ص: ۱۷, س:۱۰)
وَ تَوَسَّعُوا فی رِزْقِه فَلَمْ یَشْکُرُوهُ، وَ لَوْ کَانُوا کَذلِکَ لَخَرَجُوا مِنْ حُدُودِ الْاِنْسانِیَّةِ اِلَی حَدِّ الْبَهیمِیَّةِ، فَکَانُوا کَما وَصَفَ فی مُحْکَمِ کِتابِه: اِنْ هُمْ اِلَّا کَالْاَنْعامِ بَلْ هُمْ اَضَلُّ سَبیلاً. (سجادیه، ص: ۱۸, س:۶)
وَ خَلَقَ لَهُمُ النَّهَارَ مُبْصِراً لِیَبْتَغُوا فِیهِ مِنْ فَضْلِهِ، وَ لِیَتَسَبَّبُوا اِلَی رِزْقِهِ، وَ یَسْرَحُوا فِی اَرْضِه، طَلَباً لِمَا فیهِ نَیْلُ الْعَاجِلِ مِنْ دُنْیَاهُمْ، وَ دَرَکَ الآجِلِ فی اُخْرَاهُمْ، بِکُلِّ ذلِکَ یُصْلِحُ شَاْنَهُمْ. (سجادیه، ص: ۵۵, س:۹)
یَا مُعِینَنَا عَلَی دِینِنَا بِاِحْیَایِهِ اَنْفُسَنَا بِالَّذِی نَشَرَ عَلَیْنَا مِنْ رِزْقِهِ. (باقریه، ص: ۱۱۵, س:۴)