دینه

ریشه: دین (د.ی.ن)
کلمات: دِینَهُ، دِینُهُ، دِینِهِ
۳۰ مورد یافت شد

دِینَهُ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی اَعَزَّ دِینَهُ وَ نَصَرَ عَبْدَهُ. (نبویه، ص: ۱۸۲, س:۴)

(عَلَی بُسْرِ بْنِ اَرْطَاةَ، وَ مُعَاوِیَةَ، وَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ): اللَّهُمَّ اِنَّ بُسْراً قَدْ بَاعَ دِینَهُ بِالدُّنْیَا، وَ انْتَهَکَ مَحَارِمَکَ، وَ کَانَتْ طَاعَةُ مَخْلُوقٍ فَاجِرٍ آثَرَ عِنْدَهُ مِمَّا عِنْدَکَ. (علویه، ص: ۵۴۵, س:۳)

اللَّهُمَّ اِنَّ بُسْراً قَدْ بَاعَ دِینَهُ بِالدُّنْیَا، فَاسْلُبْهُ عَقْلَهُ، وَ لَا تُبْقِ مِنْ دِینِهِ مَا یَسْتَوْجِبُ بِهِ عَلَیْکَ رَحْمَتَکَ. (علویه، ص: ۵۴۵, س:۹)

اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ عَلِیِّ بْنِ اَبِی طَالِبٍ عَبْدِ اللَّهِ وَ اَخِی رَسُولِهِ، وَ الصِّدِّیقِ الْاَکْبَرِ، وَ الْحُجَّةِ عَلَی بَرِیَّتِهِ، الْمُوَیَّدِ بِهِ نَبِیَّهُ وَ دِینَهُ الْحَقَّ الْمُبِینَ. (صادقیه، ص: ۵۰۲, س:۱۸)

اللَّهُمَّ وَ ضَاعِفْ لَعْنَتَکَ عَلَی اللَّذَیْنِ خَوَّنَا رَسُولَکَ ... وَ نَبَذَا عَهْدَهُ فِی خَلِیفَتِهِ مِنْ بَعْدِهِ وَ ادَّعَیَا مَقَامَهُ، وَ غَیَّرَا اَحْکَامَهُ، وَ بَدَّلَا سُنَّتَهُ، وَ قَلَّبَا دِینَهُ. (صادقیه، ص: ۵۵۴, س:۱۳)

وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی عَرَّفَ وَ وَصَفَ دِینَهُ مُحَمَّدٌ صلی الله علیه و آله. (کاظمیه، ص: ۱۷, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ (وَلِیِّ اَمْرِکَ) الدَّاعِیَ اِلَی کِتَابِکَ وَ الْقَایِمَ بِدِینِکَ اسْتَخْلِفْهُ فِی الْاَرْضِ کَمَا اسْتَخْلَفْتَ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِهِ مَکِّنْ لَهُ دِینَهُ الَّذِی ارْتَضَیْتَهُ لَهُ اَبْدِلْهُ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِ اَمْناً، یَعْبُدُکَ لَا یُشْرِکُ بِکَ شَیْیاً. (مهدویه، ص: ۳۰۴, س:۱۷)

وَعَدْتَهُ (مُحَمَّدٍ) اَنْ تُظْهِرَ دِینَهُ عَلَی الدِّینِ کُلِّهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُونَ، وَ ذَلِکَ بَعْدَ اَنْ بَوَّاْتَهُ مُبَوَّاَ صِدْقٍ مِنْ اَهْلِهِ. (مهدویه، ص: ۳۱۲, س:۱۴)

فَقَلْبِی لَکُمْ مُسَلِّمٌ وَ اَمْرِی لَکُمْ مُتَّبِعٌ وَ نُصْرَتِی لَکُمْ مُعَدَّةٌ حَتَّی یُحْیِیَ اللَّهُ بِکُمْ دِینَهُ وَ یَرُدَّکُمْ. (مزار، ص: ۵۸, س:۱۵)

قَلْبِی لَکُمْ سِلْمٌ وَ رَاْیِی لَکُمْ تَبَعٌ وَ نُصْرَتِی لَکُمْ مُعَدَّةٌ حَتَّی یُحْیِیَ اللَّهُ تَعَالَی دِینَهُ بِکُمْ وَ یَرُدَّکُمْ فِی اَیَّامِهِ وَ یُظْهِرَکُمْ لِعَدْلِهِ وَ یُمَکِّنَکُمْ فِی اَرْضِهِ. (مزار، ص: ۳۰۲, س:۴)

جَاهَدْتُمْ فِی اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ حَتَّی اَعْلَنْتُمْ دَعْوَتَهُ وَ قَمَعْتُمْ عَدُوَّهُ وَ اَظْهَرْتُمْ دِینَهُ وَ بَیَّنْتُمْ فَرَایِضَهُ وَ اَقَمْتُمْ حُدُودَهُ وَ شَرَعْتُمْ اَحْکَامَهُ وَ سَنَنْتُمْ سُنَّتَهُ وَ صِرْتُمْ فِی ذَلِکَ مِنْهُ اِلَی الرِّضَا وَ سَلَّمْتُمْ لَهُ الْقَضَاءَ. (مزار، ص: ۳۰۹, س:۱۶)

مُسَلِّمٌ فِیهِ مَعَکُمْ وَ قَلْبِی لَکُمْ سِلْمٌ وَ رَاْیِی لَکُمْ تَبَعٌ وَ نُصْرَتِی لَکُمْ مُعَدَّةٌ حَتَّی یُحْیِیَ اللَّهُ تَعَالَی دِینَهُ بِکُمْ وَ یَرُدَّکُمْ فِی اَیَّامِهِ وَ یُظْهِرَکُمْ لِعَدْلِهِ وَ یُمَکِّنَکُمْ فِی اَرْضِهِ. (مزار، ص: ۳۱۳, س:۱۱)

دِینُهُ

اَللّهُمَّ وَ کَما اَکْثَرْتَ ذَرْءَ اُمَّتِهِ (مُحَمَّد) وَ عَدَدَ الْمُسْتَجیبینَ لِرسَالَتِهِ، وَ الْمُعْتَرِفِینَ لِحُجَّتِه، حَتَّی اسْتَفاضَ دِینُهُ، وَ عَلَتْ کَلِمَتُهُ فَقَدْ اَمَتَّ بِهِ لِسَانَ الْباطِلِ، حَتَّی کَلَّتْ حُجَّتُهُ ... فَاحْوِ الْمَثُوبَةَ لَهُ. (سجادیه، ص: ۳۶, س:۱۷)

دِینِهِ

یَا مُمَکِّنَ هَذَا (السُّلطان) مِمَّا فِی یَدَیْهِ، وَ مُسَلِّطَهُ عَلَی کُلِّ مَنْ دُونَهُ، وَ مُعَرِّضَهُ فِی ذَلِکَ لِامْتِحَانِ دِینِهِ عَلَی کُلِّ مَنْ دُونَهُ. (نبویه، ص: ۸۸, س:۱۵)

سُبْحَانَ مَنْ لَا یُدَانُ بِغَیْرِ دِینِهِ سُبْحَانَ مَنْ قَدَّرَ بِقُدْرَتِهِ کُلَّ قَدَرٍ وَ قُدْرَتُهُ فَوْقَ کُلِّ ذِی قُدْرَةٍ وَ لَا یَقْدِرُ اَحَدٌ قُدْرَتَهُ. (علویه، ص: ۳۱۲, س:۱)

اللَّهُمَّ اِنَّ بُسْراً قَدْ بَاعَ دِینَهُ بِالدُّنْیَا، فَاسْلُبْهُ عَقْلَهُ، وَ لَا تُبْقِ مِنْ دِینِهِ مَا یَسْتَوْجِبُ بِهِ عَلَیْکَ رَحْمَتَکَ. (علویه، ص: ۵۴۵, س:۱۰)

وَ مُرْسِلَ مُحَمَّدٍ (ص) رَحْمَةً لِلْعالَمِینَ، وَ خَاتِماً لِلنَّبِیِّینَ بِدِینِکَ الْقَدِیمِ، وَ مِلَّةِ خَلِیلِکَ اِبْرَاهِیمَ (ع) وَ اِظْهَارِ دِینِهِ وَ اِعْلَاءِ کَلِمَتِهِ. (صادقیه، ص: ۱۳۷, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ، کَمَا فَضَّلَنَا فِی دِینِهِ عَلَی مَنْ جَحَدَ وَ عَنَدَ وَ فِی نَعِیمِ الدُّنْیَا عَلَی کَثِیرٍ مِمَّنْ عَمَدَ. (صادقیه، ص: ۵۰۰, س:۱۴)

اللَّهُمَّ تَوَفَّنِی عَلَی دِینِهِ. (صادقیه، ص: ۶۴۳, س:۱۰)

سُبْحَانَ مَنْ یَدِینُ لِدِینِهِ کُلُّ دَیِّنٍ، وَ لَا یُدَانُ لِغَیْرِ دِینِهِ دَیِّنٌ. (کاظمیه، ص: ۱۸, س:۹)

اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ ... وَ عَلَی اَخِیهِ وَ وَصِیِّهِ الْهَادِی اِلَی دِینِهِ وَ الْقَیِّمِ بِسُنَّتِهِ: عَلِیٍّ اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ وَ صَلِّ عَلَی الاَیِمَّةِ مِنْ اَبْنَایِهِ الصَّادِقِینَ الَّذِینَ وَصَلْتَ طَاعَتَهُمْ بِطَاعَتِکَ، وَ اَدْخِلْنَا بِشَفَاعَتِهِمْ دَارَ کَرَامَتِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۱, س:۱)

لِلسَّفِیرِ الْاوَّلِ وَ الثَّانِی: وَفَّقَکُمَا اللَّهُ لِطَاعَتِهِ، وَ ثَبَّتَکُمَا عَلَی دِینِهِ وَ اَسْعَدَکُمَا بِمَرْضَاتِهِ. (مهدویه، ص: ۳۳۵, س:۱۲)

لِمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ الْحِمْیَرِیّ ... نَسْاَلُ اللَّهَ بِمَسْاَلَتِهِ مَا اَمَّلَهُ مِنْ کُلِّ خَیْرٍ عَاجِلٍ وَ آجِلِ، وَ اَنْ یُصْلِحَ لَهُ مِنْ اَمْرِ دِینِهِ وَ دُنْیَاهُ مَا یَجِبُ صَلَاحَهُ، اِنَّهُ وَلِیٌّ قَدِیرٌ. (مهدویه، ص: ۳۳۷, س:۹)

لِلشَّیْخِ الْمُفِیدِ رحمه الله: اَدَامَ اللَّهُ تَوْفِیقَکَ لِنُصْرَةِ الْحَقِّ، وَ اَجْزَلَ مَثُوبَتَکَ عَلَی نُطْقِکَ عَنَّا بِالصِّدْقِ، اَیَّدَکَ اللَّهُ بِعَوْنِهِ عَلَی اَعْدَایِهِ الْمَارِقِینَ مِنْ دِینِهِ. (مهدویه، ص: ۳۳۸, س:۱۹)

اللَّهُمَّ تَوَفَّنِی عَلَی دِینِهِ. (مزار، ص: ۵۹, س:۱۴)

اَنْتَ وَلِیُّ اللَّهِ وَ اَخُو رَسُولِهِ وَ الذَّابُّ عَنْ دِینِهِ وَ الَّذِی نَطَقَ الْقُرْآنُ بِتَفْضِیلِهِ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَی وَ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِینَ عَلَی الْقاعِدِینَ اَجْراً عَظِیماً دَرَجاتٍ مِنْهُ وَ مَغْفِرَةً وَ رَحْمَةً وَ کَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِیماً. (مزار، ص: ۹۱, س:۱۰)

وَ لَقَدْ اَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَی فِیکَ مِنْ قَبْلُ وَ هُمْ کَارِهُون یا اَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا مَنْ یَرْتَدَّ مِنْکُمْ عَنْ دِینِهِ فَسَوْفَ یَاْتِی اللَّهُ بِقَوْمٍ یُحِبُّهُمْ وَ یُحِبُّونَهُ اَذِلَّةً عَلَی الْمُوْمِنِینَ اَعِزَّةً عَلَی الْکَافِرِینَ. (مزار، ص: ۹۳, س:۳)

السَّلَامُ عَلَیْکُمْ یَا اَنْصَارَ اللَّهِ وَ اَنْصَارَ رَسُولِهِ وَ اَنْصَارَ اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ وَ اَنْصَارَ ابْنِ رَسُولِهِ وَ اَنْصَارَ دِینِهِ. (مزار، ص: ۱۵۴, س:۱۰)

اَنْتُمْ اُمَنَاءُ اللَّهِ وَ اَحِبَّاوُهُ وَ عِبَادُهُ وَ اَسْخِیَاوُهُ وَ اَنْصَارُ تَوْحِیدِهِ وَ اَرْکَانُ تَمْجِیدِهِ وَ دُعَاتُهُ اِلَی دِینِهِ وَ حَرَسَةُ خَلَایِقِهِ وَ حَفَظَةُ شَرَایِعِهِ. (مزار، ص: ۳۲۸, س:۱۳)

رَخَّصَتْ لِاَهْلِ الشُّبْهَةِ فِی قَتْلِ اَهْلِ بَیْتِ الصَّفْوَةِ وَ اِبَادَةِ نَسْلِهِ وَ اسْتِیصَالِ شَافَتِهِ وَ سَبْیِ حَرَمِهِ وَ قَتْلِ اَنْصَارِهِ وَ کَسْرِ مِنْبَرِهِ وَ قَلْبِ مَفْخَرِهِ وَ اِخْفَاءِ دِینِهِ وَ قَطْعِ ذِکْرِهِ. (مزار، ص: ۳۳۲, س:۱۱)