یَا اِلَهِی فَاَیَّ نِعَمِکَ اَشْکُرُ، مَا ابْتَدَاْتَنِی مِنْهَا بِلَا اسْتِحْقَاقٍ، اَوْ حِلْمَکَ عَنِّی بِاِدَامَةِ النِّعَمِ، وَ زِیَادَتَکَ اِیَّایَ کَاَنِّی مِنَ الْمُحْسِنِینَ الشَّاکِرِینَ وَ لَسْتُ مِنْهُمْ؟ (علویه، ص: ۱۱۷, س:۱۰)
سُبْحَانَکَ مَا اَفْضَلَ حِلْمَکَ، وَ اَمْضَی حُکْمَکَ وَ اَحْسَنَ خَلْقَکَ! (علویه، ص: ۳۰۶, س:۱۴)
فَاَعْطِنی مِنْ عَفْوِکَ بِمِقْدارِ اَمَلی، وَ لَا تُواخِذْنی بِاَسْوَءِ عَمَلی، فَاِنَّ کَرَمَکَ یَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبینَ، وَ حِلْمَکَ یَکْبُرُ عَنْ مُکَافاةِ الْمُقَصِّرینَ. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۷)
فَاِنْ عَفَوْتَ یا رَبِّ، فَطالَما عَفَوْتَ عَنِ الْمُذْنِبینَ قَبْلی، لِاَنَّ کَرَمَکَ ایْ رَبِّ یَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبینَ، وَ حِلْمَکَ یَکْبُرُ عَنْ مُکَافاةِ الْمُقَصِّرینَ. (سجادیه، ص: ۲۲۲, س:۱۷)
وَ اَزِلْ حِلْمَکَ عَنْ ظالِمی، وَ بادِرْهُ بِالنِّقْمَةِ، وَ عاجِلْهُ بِالْاِسْتِیْصالِ، وَ کُبَّهُ لِمَنْخَرِه، وَ اَغْصِصْهُ بِریقِهِ، وَ ارْدُدْ کَیْدَهُ فی نَحْرِه، وَ حُلْ بَیْنی وَ بَیْنَهُ بِشُغْلٍ شاغِلٍ وَ سُقْمٍ دایِمٍ. (سجادیه، ص: ۳۶۶, س:۱)
اللَّهُمَّ اِنَّ عَفْوَکَ عَنْ ذَنْبِی وَ تَجَاوُزَکَ عَنْ خَطِییَتِی وَ صَفْحَکَ عَنْ ظُلْمِی وَ سَتْرَکَ عَلَی قَبِیحِ عَمَلِی وَ حِلْمَکَ عَنْ کَبِیرِ جُرْمِی عِنْدَ مَا کَانَ مِنْ خَطَای وَ عَمْدِی اَطْمَعَنِی فِی اَنْ اَسْاَلَکَ مَا لَا اَسْتَوْجِبُهُ مِنْکَ. (صادقیه، ص: ۴۱۸, س:۱۳)
وَ اَزِلْ حِلْمَکَ عَنْ ظَالِمِی، وَ بَادِرْهُ بِالنِّقْمَةِ، وَ عَاجِلْهُ بِالاسْتِیصَالِ وَ کُبَّهُ لِمِنْخِرِهِ، وَ اغْصُصْهُ بِرِیقِهِ، وَ ارْدُدْ کَیْدَهُ فِی نَحْرِهِ، وَ حُلْ بَیْنَهُ وَ بَیْنِی بِشُغْلٍ شَاغِلٍ مُولِمٍ، وَ سُقْمٍ دَایِمٍ. (صادقیه، ص: ۵۴۳, س:۱۵)
جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً فَظَلَمَنِی بِهَا ... فَظَنَّ اَنَّ حِلْمَکَ عَنْهُ مِنْ ضَعْفٍ، وَ حَسِبَ اَنَّ اِمْلَاءَکَ لَهُ عَنْ عَجْزٍ وَ لَمْ تَنْهَهُ وَاحِدَةٌ عَنْ اُخْرَی، وَ لَا انْزَجَرَ عَنْ ثَانِیَةٍ بِاُولَی. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۱۷)
فَظَنَّ (الظّالم) اَنَّ حِلْمَکَ عَنْهُ مِنْ ضَعْفٍ، وَ حَسِبَ اَنَّ اِمْلَاءَکَ لَهُ مِنْ عَجْزٍ وَ لَمْ تَنْهَهُ وَاحِدَةٌ عَنْ اُخْرَی، وَ لَا انْزَجَرَ عَنْ ثَانِیَةٍ بِاُولَی. (هادویه، ص: ۱۹۰, س:۱۲)
وَ عَجِّلْ اِیرَادَهُمْ (الظَّلَمَةِ) عَذَابَکَ الَّذِی اَعْدَدْتَهُ لِلظَّالِمِینَ مِنْ اَمْثَالِهِمْ، وَ الطَّاغِینَ مِنْ نُظَرَایِهِمْ، وَ ارْفَعْ حِلْمَکَ عَنْهُمْ. (مهدویه، ص: ۲۷۹, س:۱۳)
اللَّهُمَّ اِنَّ عَفْوَکَ عَنْ ذَنْبِی وَ تَجَاوُزَکَ عَنْ خَطِییَتِی وَ صَفْحَکَ عَنْ ظُلْمِی وَ سِتْرَکَ عَنْ قَبِیحِ عَمَلِی وَ حِلْمَکَ عَنْ کَثِیرِ جُرْمِی عِنْدَ مَا کَانَ مِنْ خَطَایِ وَ عَمْدِی اَطْمَعَنِی فِی اَنْ اَسْاَلَکَ مَا لَا اَسْتَوْجِبُهُ مِنْکَ. (مهدویه، ص: ۳۰۱, س:۱۶)
دُعَاءُ آدَمَ (ع) ؛ لَا یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ. (نبویه، ص: ۱۷, س:۱۶)
عَظُمَ حِلْمُکَ رَبِّی فَعَفَوْتَ. (نبویه، ص: ۳۷۱, س:۱۰)
اَسْاَلُکَ ... بِکُلِّ مَا اَحَاطَ بِهِ عِلْمُکَ، وَ وَسِعَهُ حِلْمُکَ، وَ اسْتَقَلَّ بِهِ عَفْوُکَ وَ عَرْشُکَ، وَ بِکَ، وَ لَا شَیْءَ اَعْظَمُ مِنْکَ. (نبویه، ص: ۴۰۴, س:۷)
سُبْحَانَکَ وَ بِحَمْدِکَ مَا اَعْظَمَکَ وَ اَحْلَمَکَ وَ اَکْرَمَکَ! وَسِعَ حِلْمُکَ تَمَرُّدَ الْمُسْتَکْبِرِینَ، وَ اسْتَغْرَقَتْ نِعْمَتُکَ شُکْرَ الشَّاکِرِینَ، وَ عَظُمَ حِلْمُکَ عَنْ اِحْصَاءِ الْمُحْصِینَ، وَ جَلَّ طَوْلُکَ عَنْ وَصْفِ الْوَاصِفِینَ. (علویه، ص: ۱۹, س:۳)
سُبْحَانَکَ وَ بِحَمْدِکَ مَا اَعْظَمَکَ وَ اَحْلَمَکَ وَ اَکْرَمَکَ! وَسِعَ حِلْمُکَ تَمَرُّدَ الْمُسْتَکْبِرِینَ، وَ اسْتَغْرَقَتْ نِعْمَتُکَ شُکْرَ الشَّاکِرِینَ، وَ عَظُمَ حِلْمُکَ عَنْ اِحْصَاءِ الْمُحْصِینَ، وَ جَلَّ طَوْلُکَ عَنْ وَصْفِ الْوَاصِفِینَ. (علویه، ص: ۱۹, س:۵)
کَیْفَ لَوْ لَا حِلْمُکَ اَمْهَلْتَنِی وَ قَدْ شَمَلْتَنِی بِسِتْرِکَ، وَ اَکْرَمْتَنِی بِمَعْرِفَتِکَ، وَ اَطْلَقْتَ لِسَانِی بِشُکْرِکَ، وَ هَدَیْتَنِی السَّبِیلَ اِلَی طَاعَتِکَ وَ سَهَّلْتَنِی الْمَسْلَکَ اِلَی کَرَامَتِکَ، وَ اَحْضَرْتَنِی سَبِیلَ قُرْبَتِکَ؟ (علویه، ص: ۱۹, س:۱۰)
لَمْ یُقْنِعْنِی حِلْمُکَ عَنِّی، وَ قَدْ اَتَانِی تَوَعُّدُکَ بِاَخْذِ الْقُوَّةِ مِنِّی، حَتَّی دَعَوْتُکَ عَلَی عَظِیمِ الْخَطِییَةِ. (علویه، ص: ۱۹, س:۱۶)
رِزْقُکَ مَبْسُوطٌ لِمَنْ عَصَاکَ، وَ حِلْمُکَ مُتَعَرِّضٌ لِمَنْ نَاوَاکَ. (علویه، ص: ۲۴, س:۷)
وَ تَاَنَّیْتَ وَ اَنْتَ مَلِیٌّ بِالْمُبَادَرَةِ، لَمْ تَکُ اَنَاتُکَ عَجْزاً وَ لَا حِلْمُکَ وَهْناً وَ لَا اِمْسَاکُکَ لِعِلَّةٍ وَ لَا انْتِظَارُکَ لِمُدَارَاةٍ، بَلْ لِتَکُونَ حُجَّتُکَ اَلْاَبْلَغَ وَ کَرَمُکَ اَلْاَکْمَلَ وَ اِحْسَانُکَ اَلْاَوْفَی وَ نِعْمَتُکَ اَلْاَتَمَّ. (علویه، ص: ۲۵, س:۵)
یَا مَوْلَانَا لَا تُهْلِکْنَا، وَ تَدَارَکْنَا، وَ اسْتَخْدِمْنَا وَ اسْتَخْلِصْنَا، حِلْمُکَ عَنَّا قَدْ جَرَّاَنَا، عَفْوُکَ عَنَّا. (علویه، ص: ۶۵, س:۶)
اِلَهِی ... عَظُمَ حِلْمُکَ فَعَفَوْتَ فَلَکَ الْحَمْدُ. (علویه، ص: ۱۳۶, س:۱۱)
فَلَمْ یَمْنَعْکَ جُرْاَتِی عَلَیْکَ، وَ رُکُوبِی لِمَا نَهَیْتَنِی عَنْهُ، وَ دُخُولِی فِیمَا حَرَّمْتَ عَلَیَّ اَنْ عُدْتَ عَلَیَّ بِفَضْلِکَ، وَ لَمْ یَمْنَعْنِی حِلْمُکَ عَنِّی، وَ عَوْدُکَ عَلَیَّ لِفَضْلِکَ اَنْ عُدْتُ فِی مَعَاصِیکَ. (علویه، ص: ۱۵۵, س:۸)
وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِلذُّنُوبِ الَّتِی لَا یَعْلَمُهَا غَیْرُکَ، وَ لَا یَطَّلِعُ عَلَیْهَا سِوَاکَ وَ لَا یَحْتَمِلُهَا اِلَّا حِلْمُکَ، وَ لَا یَسَعُهَا اِلَّا عَفْوُکَ. (علویه، ص: ۱۶۰, س:۱۳)
اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ لَمْ یَطَّلِعْ عَلَیْهِ اَحَدٌ سِوَاکَ، وَ لَا عَلِمَهُ اَحَدٌ غَیْرُکَ، وَ لَا یُنْجِینِی مِنْهُ اِلَّا حِلْمُکَ، وَ لَا یَسَعُهُ اِلَّا عَفْوُکَ. (علویه، ص: ۱۷۰, س:۱۸)
وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِلذُّنُوبِ الَّتِی لَا یَعْلَمُهَا غَیْرُکَ، وَ لَا یَسَعُهَا اِلَّا حِلْمُکَ وَ عَفْوُکَ. (علویه، ص: ۳۵۹, س:۱)
اللَّهُمَّ تَمَّ نُورُکَ فَهَدَیْتَ فَلَکَ الْحَمْدُ، وَ عَظُمَ حِلْمُکَ فَعَفَوْتَ فَلَکَ الْحَمْدُ، وَ بَسَطْتَ یَدَکَ فَاَعْطَیْتَ فَلَکَ الْحَمْدُ. (علویه، ص: ۴۶۵, س:۹)
وَ عَظُمَ حِلْمُکَ فَعَفَوْتَ فَلَکَ الْحَمْدُ. (علویه، ص: ۴۶۸, س:۱۱)
یَا مَنْ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ اِغْمَاضُ الْجُفُونِ، وَ لَا لَحْظُ الْعُیُونِ، وَ لَا مَا اسْتَقَرَّ فِی الْمَکْنُونِ، وَ لَا مَا انْطَوَتْ عَلَیْهِ مُضْمَرَاتُ الْقُلُوبِ، اَلَا کُلُّ ذَلِکَ قَدْ اَحْصَاهُ عِلْمُکَ، وَ وَسِعَهُ حِلْمُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۵, س:۳)
وَ لَمْ یَنْهَنی حِلْمُکَ عَنّی وَ عِلْمُکَ بی وَ قُدْرَتُکَ عَلَیَّ وَ عَفْوُکَ عَنّی مِنَ التَّعَرُّضِ لِمَقْتِکَ وَ التَّمَادی فِی الْغَیِّ مِنّی، کَاَنَّ الَّذی تَفْعَلُهُ بی اَراهُ حَقّاً واجِباً عَلَیْکَ، فَکَاَنَّ الَّذی نَهَیْتَنی عَنْهُ اَمَرْتَنی بِه. (سجادیه، ص: ۸۲, س:۵)
اِلَهی اِنَّهُ لَیْسَ یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ، وَ لَا یُنْجی مِنْ عِقابِکَ اِلَّا عَفْوُکَ، وَ لَا یُخَلِّصُ مِنْکَ اِلَّا رَحْمَتُکَ وَ التَّضَرُّعُ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۱۰۶, س:۱۲)
وَ یَحْمِلُنی وَ یُجَرِّیُنی عَلَی مَعْصِیَتِکَ حِلْمُکَ عَنّی. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۱۸)
اِلَهی وَ سَیِّدی، کَمْ لی مِنْ ذَنْبٍ بَعْدَ ذَنْبٍ وَ سَرَفٍ بَعْدَ سَرَفٍ سَتَرْتَهُ یا رَبِّ وَ لَمْ تَکْشِفْ سِتْرَکَ عَنّی بَلْ سَتَرْتَ الْعَوْرَةَ وَ کَثُرَتْ مِنِّی الْاِساءَةُ وَ عَظُمَ حِلْمُکَ عَنّی حَتَّی خِفْتُ اَنْ اَکُونَ مُسْتَدْرَجاً. (سجادیه، ص: ۲۷۵, س:۳)
فَلا یَسَعُنی بَعْدَ ذلِکَ اِلَّا حِلْمُکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۲, س:۱۶)
رِزْقُکَ مَبْسُوطٌ لِمَنْ عَصاکَ، وَ حِلْمُکَ مُعْتَرِضٌ لِمَنْ ناواکَ. (سجادیه، ص: ۳۱۴, س:۱۵)
اَللّهُمَّ لَیْسَ یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۲, س:۴)
سَیِّدی غَرَّنی بِکَ حِلْمُکَ عَنّی اِذْ حَلُمْتَ، وَ عَفْوُکَ عَنْ ذَنْبی اِذْ رَحِمْتَ. (سجادیه، ص: ۴۶۱, س:۵)
وَ لَوْلا حِلْمُکَ ما اَمْهَلْتَنا اِذْ کُنْتَ قَدْ سَدَلْتَنا بِسَتْرِکَ وَ اَکْرَمْتَنا بِمَعْرِفَتِکَ وَ اَظْهَرْتَ عَلَیْنا حُجَّتَکَ وَ اَسْبَغْتَ عَلَیْنا نِعْمَتَکَ وَ هَدَیْتَنا اِلَی تَوْحیدِکَ وَ سَهَّلْتَ لَنَا الْمَسْلَکَ اِلَی النَّجاةِ وَ حَذَّرْتَنا سَبیلَ الْمَهْلَکَةِ. (سجادیه، ص: ۴۶۸, س:۱۰)
لَا یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ، وَ لَا یُجیرُ مِنْ عِقابِکَ اِلَّا رَحْمَتُکَ، وَ لَا یُنْجی مِنْکَ اِلَّا التَّضَرُّعُ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۸۸, س:۱۸)
لَیْسَ یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ، وَ لَا یُجیرُ مِنْ عِقابِکَ اِلَّا عَفْوُکَ، وَ لَا یُنْجِی مِنْکَ اِلَّا التَّضَرُّعُ اِلَیْکَ. (سجادیه، ص: ۴۹۱, س:۷)
یا مَنْ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ اِغْماضُ الْجُفُونِ وَ لَا لَحَظاتُ الْعُیُونِ وَ لَا مَا اسْتَتَرَ فِی الْمَکْنُونِ وَ لَا مَا انْطَوَتْ عَلَیْهِ مَضْمُونُ الْقُلُوبِ بَلْ کُلٌّ قَدْ اَحْصاهُ عِلْمُکَ وَ وَسِعَهُ حِلْمُکَ بِلا مَوُونَةٍ وَ کُلْفَةٍ وَ لَا اخْتِلافٍ آدَکَ. (سجادیه، ص: ۵۳۹, س:۱۴)
رَبَّنَا، وَ عَظُمَ حِلْمُکَ فَعَفَوْتَ فَلَکَ الْحَمْدُ. (باقریه، ص: ۶۹, س:۱۷)
یَا اللَّهُ لَا یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ. (باقریه، ص: ۸۷, س:۹)
یَا رَبِّ اِنَّهُ لَیْسَ یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ، وَ لَا یُنْجِی مِنْ عِقَابِکَ اِلَّا عَفْوُکَ، وَ لَا یُخَلِّصُ مِنْکَ اِلَّا رَحْمَتُکَ وَ التَّضَرُّعُ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۲۱۰, س:۱)
وَ اَنَا عَبْدُکَ، وَ لَا عَبْدَ لَکَ اَحَقُّ بِاسْتِیجَابِ جَمِیعِ الْعُقُوبَةِ وَ بِذُنُوبِهِ مِنِّی، وَ لَکِنِّی وَسِعَنِی عَفْوُکَ وَ حِلْمُکَ، وَ اَخَّرْتَنِی اِلَی الْیَوْمِ. (صادقیه، ص: ۲۱۶, س:۱۱)
بَابُکَ مَفْتُوحٌ لِلرَّاغِبِینَ، وَ خَیْرُکَ مَبْذُولٌ لِلطَّالِبِینَ، وَ فَضْلُکَ مُبَاحٌ لِلسَّایِلِینَ وَ نَیْلُکَ مُتَاحٌ لِلْآمِلِینَ، وَ رِزْقُکَ مَبْسُوطٌ لِمَنْ عَصَاکَ، وَ حِلْمُکَ مُعْتَرِضٌ لِمَنْ نَاوَاکَ. (صادقیه، ص: ۳۸۲, س:۱۸)
وَ عَظُمَ حِلْمُکَ فَعَفَوْتَ فَلَکَ الْحَمْدُ. (صادقیه، ص: ۵۷۸, س:۱۸)
لَا یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ، وَ لَا یُجِیرُ مِنْ عَذَابِکَ اِلَّا رَحْمَتُکَ وَ لَا یُنْجِی مِنْکَ اِلَّا بِالتَّضَرُّعِ اِلَیْکَ. (صادقیه، ص: ۶۲۸, س:۱۹)
: لَا یَرُدُّ غَضَبَکَ اِلَّا حِلْمُکَ. (صادقیه، ص: ۷۱۳, س:۹)
اللَّهُمَّ تَمَّ نُورُکَ فَهَدَیْتَ، وَ عَظُمَ حِلْمُکَ فَعَفَوْتَ، وَ بَسَطْتَ یَدَکَ فَاَعْطَیْتَ، فَلَکَ الْحَمْدُ. (کاظمیه، ص: ۸۹, س:۱۱)
جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً فَظَلَمَنِی بِهَا وَ بَغَی عَلَیَّ بِمَکَانِهَا، وَ اسْتَطَالَ وَ تَعَزَّزَ بِسُلْطَانِهِ الَّذِی خَوَّلْتَهُ اِیَّاهُ وَ تَجَبَّرَ وَ افْتَخَرَ بِعُلُوِّ حَالِهِ الَّذِی نَوَّلْتَهُ، وَ غَرَّهُ اِمْلَاوُکَ لَهُ، وَ اَطْغَاهُ حِلْمُکَ عَنْهُ. (کاظمیه، ص: ۱۲۲, س:۱۳)
وَ قَدْ اَضَرَّنِی یَا سَیِّدِی حِلْمُکَ عَنْ فُلَانٍ، وَ طُولُ اَنَاتِکَ لَهُ، وَ اِمْهَالُکَ اِیَّاهُ، فَکَادَ الْقُنُوطُ یَسْتَوْلِی عَلَیَّ لَوْ لَا الثِّقَةُ بِکَ وَ الْیَقِینُ بِوَعْدِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۴, س:۸)
وَ لَکِنْ حِلْمُکَ آمَنَ اَهْلَهُ عَلَیْهِ جُرْاَةً وَ تَمَرُّداً، وَ عُتُوّاً وَ عِنَاداً، وَ مَا یُعَانِیهِ اَوْلِیَاوُکَ مِنْ تَعْفِیَةِ آثَارِ الْحَقِّ وَ دُرُوسِ مَعَالِمِهِ. (رضویه، ص: ۴۵, س:۴)
اللَّهُمَّ فَعَاجِلْ مَنْ قَدِ اسْتَنَّ فِی طُغْیَانِهِ وَ اسْتَمَرَّ عَلَی جَهَالَتِهِ لِعُقْبَاهُ فِی کُفْرَانِهِ وَ اَطْمَعَهُ حِلْمُکَ عَنْهُ فِی نَیْلِ اِرَادَتِهِ. (هادویه، ص: ۱۶۳, س:۱۰)
اللَّهُمَّ اِنَّهُ قَدْ کَانَ فِی سَابِقِ عِلْمِکَ ... اَنْ جَعَلْتَ لِفُلَانِ بْنِ فُلَانٍ عَلَیَّ قُدْرَةً ... وَ غَرَّهُ اِمْلَاوُکَ لَهُ، وَ اَطْغَاهُ حِلْمُکَ عَنْهُ؛ فَقَصَدَنِی بِمَکْرُوهٍ عَجَزْتُ عَنِ الصَّبْرِ عَلَیْهِ. (هادویه، ص: ۱۹۰, س:۷)
وَ قَدْ اَضَرَّنِی یَا رَبِّ حِلْمُکَ عَنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، وَ طُولُ اَنَاتِکَ لَهُ وَ اِمْهَالُکَ اِیَّاهُ. (هادویه، ص: ۱۹۲, س:۹)
بِعِلْمِکَ وَ حِلْمِکَ. (نبویه، ص: ۲۵۸, س:۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ حِلْمِکَ لِجَهْلِی، وَ مِنْ فَضْلِکَ لِفَاقَتِی، وَ مِنْ مَغْفِرَتِکَ لِخَطَایَایَ. (نبویه، ص: ۳۶۸, س:۵)
اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۲۹۱, س:۱۵)
اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۲۹۲, س:۱۴)
اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۲۹۷, س:۱۲)
اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۳۰۱, س:۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِجَلَالِکَ وَ حِلْمِکَ وَ مَجْدِکَ وَ حُکْمِکَ وَ کَرَمِکَ اَنْ تُصَلِّیَ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ. (علویه، ص: ۳۶۳, س:۱۷)
یَا مَوْلَایَ، فَکَیْفَ یَبْقَی فِی الْعَذَابِ، وَ هُوَ یَرْجُو مَا سَلَفَ مِنْ حِلْمِکَ وَ رَاْفَتِکَ وَ رَحْمَتِکَ؟ (علویه، ص: ۳۷۷, س:۳)
اللَّهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ. (علویه، ص: ۴۰۰, س:۱۶)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ قُوَّتِکَ لِضَعْفِنَا، وَ مِنْ غِنَاکَ لِفَقْرِنا وَ فَاقَتِنَا، وَ مِنْ حِلْمِکَ وَ عِلْمِکَ لِجَهْلِنَا. (فاطمیه، ص: ۴۵, س:۷)
اللّهُمَّ اِنَّ اسْتِغْفاری اِیّاکَ وَ اَنَا مُصِرٌّ عَلَی ما نَهَیْتَ قِلَّةُ حَیاءٍ، وَ تَرْکِیَ الْاِسْتِغْفارَ مَعَ عِلْمی بِسْعَةِ حِلْمِکَ، تَضْییعٌ لِحَقِّ الرَّجاءِ. (سجادیه، ص: ۸۳, س:۱۸)
اللّهُمَّ اِنَّ اسْتِغْفاری اِیّاکَ وَ اَنَا مُصِرٌّ عَلَی ما نَهَیْتَ قِلَّةُ حَیاءٍ، وَ تَرْکِیَ الْاِسْتِغْفارَ مَعَ عِلْمی بِسْعَةِ حِلْمِکَ، تَضْییعٌ لِحَقِّ الرَّجاءِ. (سجادیه، ص: ۱۶۷, س:۲)
فَلَکَ الْحَمْدُ عَلَی حِلْمِکَ بَعْدَ عِلْمِکَ، وَ عَلَی عَفْوِکَ بَعْدَ قُدْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۱۷, س:۱۷)
جَمیلُ فَضْلِکَ عَلَیَّ اَبْطَرَنی، وَ جَلیلُ حِلْمِکَ عَنّی غَرَّنی. (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۱۱)
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِجَلَالِکَ وَ جَمَالِکَ وَ حِلْمِکَ وَ کَرَمِکَ، افْعَلْ بِی کَذَا وَ کَذَا. (صادقیه، ص: ۳۲۶, س:۱۸)
اِلَهِی اَنْتَ مِنْ حِلْمِکَ تُعْصَی، فَکَاَنَّکَ لَمْ تَرَ وَ مِنْ کَرَمِکَ وَ جُودِکَ تُطَاعُ فَکَاَنَّکَ لَمْ تُعْصَ. (صادقیه، ص: ۳۹۸, س:۱۴)
وَ لَکِنَّ جَزَعِی وَ هَلَعِی لَا یَبْلُغَانِ الصَّبْرَ عَلَی اَنَاتِکَ وَ انْتِظَارِ حِلْمِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۲۴, س:۵)
وَ اَسْاَلُکَ بِرَاْفَتِکَ الَّتِی اشْتَقَقْتَهَا مِنْ حِلْمِکَ. (کاظمیه، ص: ۱۳۳, س:۱۶)
ثُمَّ تَرَاجَعْتُ رَبِّ اِلَی حِلْمِکَ عَنِ الْعَاصِینَ، وَ عَفْوِکَ عَنِ الْخَاطِیِینَ، وَ رَحْمَتِکَ لِلْمُذْنِبِینَ. (جوادیه، ص: ۱۱۹, س:۱۲)
اللّهُمَّ اِنَّ اسْتِغْفاری اِیّاکَ وَ اَنَا مُصِرٌّ عَلَی ما نَهَیْتَ قِلَّةُ حَیاءٍ، وَ تَرْکِیَ الْاِسْتِغْفارَ مَعَ عِلْمی بِسْعَةِ حِلْمِکَ، تَضْییعٌ لِحَقِّ الرَّجاءِ. (مهدویه، ص: ۳۳۳, س:۳)
اللّهُمَّ اِنَّ اسْتِغْفاری اِیّاکَ وَ اَنَا مُصِرٌّ عَلَی ما نَهَیْتَ قِلَّةُ حَیاءٍ، وَ تَرْکِیَ الْاِسْتِغْفارَ مَعَ عِلْمی بِسْعَةِ حِلْمِکَ، تَضْییعٌ لِحَقِّ الرَّجاءِ. (مزار، ص: ۲۴۲, س:۶)