الصحة

ریشه: صحح (ص.ح.ح)
کلمات: الصِّحَّةَ، الصِّحَّةِ
۲۰ مورد یافت شد

الصِّحَّةَ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ الصِّحَّةَ، وَ الْعِفَّةَ وَ الْاَمَانَةَ، وَ حُسْنَ الْخُلْقِ وَ الرِّضَا بِالْقَدَرِ. (نبویه، ص: ۲۷۷, س:۶)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ الصِّحَّةَ وَ الْعَافِیَةَ وَ حُسْنَ الْخُلْقِ. (نبویه، ص: ۲۷۷, س:۸)

وَ اَعْطِنِی السَّعَةَ فِی رِزْقِی، وَ الصِّحَّةَ فِی جِسْمِی، وَ الْقُوَّةَ فِی بَدَنِی عَلَی طَاعَتِکَ وَ عِبَادَتِکَ، وَ اَعْطِنِی مِنْ رَحْمَتِکَ وَ رِضْوَانِکَ وَ عَافِیَتِکَ مَا تُسَلِّمُنِی بِهِ مِنْ کُلِّ بَلَاءِ الْآخِرَةِ وَ الدُّنْیَا. (حسنیه، ص: ۱۰۱, س:۹)

اللَّهُمَّ وَ اَسْاَلُکَ السَّعَةَ وَ الدَّعَةَ وَ الْاَمْنَ وَ الْکِفَایَةَ وَ السَّلَامَةَ وَ الصِّحَّةَ وَ الْقُنُوعَ وَ الْعِصْمَةَ وَ الرَّحْمَةَ وَ الْعَفْوَ وَ الْعَافِیَةَ وَ الْیَقِینَ وَ الْمَغْفِرَةَ. (حسنیه، ص: ۱۰۱, س:۱۵)

اَللّهُمَّ اَعْطِنِی السَّعَةَ فِی الرِّزْقِ وَ الاَمْنَ فِی الْوَطَنِ وَ قُرَّةَ الْعَیْنِ فِی الاَهْلِ وَ الْمالِ وَ الْوَلَدِ وَ الْمَقامِ فی نِعَمِکَ عِنْدی وَ الصِّحَّةَ فِی الْجِسْمِ وَ الْقُوَّةَ فِی الْبَدَنِ وَ السَّلامَةَ فِی الدّینِ. (سجادیه، ص: ۲۳۱, س:۱)

وَ اجْمَعْ لِیَ الْغِنَی وَ الْعَفافَ وَ الدَّعَةَ وَ الْمُعافاةَ، وَ الصِّحَّةَ وَ السَّعَةَ وَ الطُّمَاْنینَةَ وَ الْعافِیَةَ. (سجادیه، ص: ۳۳۲, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ الْعَفْوَ وَ الْعَافِیَةَ، وَ الْاَمْنَ وَ الصِّحَّةَ، وَ الصَّبْرَ وَ دَوَامَ الْعَافِیَةِ، وَ الشُّکْرَ عَلَی الْعَافِیَةِ. (کاظمیه، ص: ۵۶, س:۱۴)

اَعْطِنِی السَّعَةَ وَ الدَّعَةَ وَ الْاَمْنَ وَ الصِّحَّةَ وَ الْبُخُوعَ وَ الشُّکْرَ وَ الْمُعَافَاةَ وَ التَّقْوَی وَ الصَّبْرَ وَ الصِّدْقَ عَلَیْکَ وَ عَلَی اَوْلِیَایِکَ وَ الْیُسْرَ وَ الشُّکْرَ. (کاظمیه، ص: ۱۱۸, س:۱۶)

اللَّهُمَّ وَ اجْعَلِ الصِّحَّةَ وَ النُّورَ فِی سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ الْجِدَةَ وَ الْخَیْرَ فِی طَرَفی وَ الْهُدَی وَ الْبَصِیرَةَ فِی دِینِی وَ مَذْهَبِی وَ الْمِیزَانَ اَبَداً نَصْبَ عَیْنِی. (مزار، ص: ۳۳۵, س:۱۱)

الصِّحَّةِ

یَا مُعَرِّضَ اَهْلِ السَّقَمِ وَ اَهْلِ الصِّحَّةِ لِلْاَجْرِ وَ الْبَلِیَّةِ. (نبویه، ص: ۹۳, س:۵)

اَسْاَلُکَ اِعَادَةَ الصِّحَّةِ وَ الْمَالِ وَ جَلِیلِ الْاَحْوَالِ اِلَیَّ، وَ التَّفَضُّلَ بِذَلِکَ. (علویه، ص: ۷۸, س:۱۵)

اَیَّتُهَا الشَّمْسُ ... اَسْاَلُ الَّذِی زَیَّنَ بِکِ السَّمَاءَ ... اَنْ یَهَبَ لَنَا بِکِ مِنَ الصِّحَّةِ وَ دَفْعِ الْعِلَّةِ وَ رَدِّ الْغُرْبَةِ وَ کَشْفِ الْکُرْبَةِ و اَنْ یَقِیَنَا مِنَ الزَّلَلِ وَ مُتَابَعَةِ الْهَوَی وَ مُصَاحَبَةِ الرَّدَی. (علویه، ص: ۵۱۹, س:۱)

اَیَّتُهَا الشَّمْسُ ... اَسْاَلُ الَّذِی زَیَّنَ بِکِ السَّمَاءَ ... اَنْ یَمُنَّ عَلَیْنَا مِنَ الْعُمْرِ بِاَطْوَلِهِ، وَ مِنَ الْعَمَلِ بِاَفْضَلِهِ، وَ اَنْ یَجْعَلَکِ لِقَضَاءٍ جَدِیدٍ سَعِیدٍ یُوْذِنُ بِلِبَاسِ الصِّحَّةِ، وَ یَضْمَنُ دِفَاعَ النِّقْمَةِ. (علویه، ص: ۵۱۹, س:۴)

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغَیُّرُ مَکَانَ الْعافِیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ وَ نَزَلَ الضُّرُّ مَنْزِلَ الصِّحَّةِ باَنْواعِ الاَذی وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزالَةِ الْغِنَی، فَعَرَفْتُ ما کُنْتُ فیهِ لِلَّذی صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۳)

اَ وَقْتُ الصِّحَّةِ الَّتی هَنَّاْتَنی فیها طَیِّباتِ رِزْقِکَ، وَ نَشَّطْتَنی بِها لاِبْتِغاءِ مَرْضاتِکَ وَ فَضْلِکَ، وَ قَوَّیْتَنی مَعَها عَلَی ما وَفَّقْتَنی لَهُ مِنْ طاعَتِکَ. (سجادیه، ص: ۹۶, س:۱۸)

وَ ارْزُقْنِی الْحَقَّ عِنْدَ تَقْصیری فِی الشُّکْرِ لَکَ، بِما اَنْعَمْتَ عَلَیَّ فِی الْیُسْرِ وَ الْعُسْرِ وَ الصِّحَّةِ وَ السَّقَمِ. (سجادیه، ص: ۱۲۲, س:۴)

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَمِنْتُ، وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغْییرُ مَکَانَ الْعافیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ، وَ نَزَلَ الضُّرُّ بِمَنْزِلَةِ الصِّحَّةِ وَ بِاَنْواعِ السُّقْمِ وَ الاَذی، وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزاءِ الْغِنَی. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۹)

وَ اعْصِمْنِی بَقِیَّةَ عُمْرِی وَ اَحْسِنْ مَعُونَتِی فِی الْجِدِّ وَ الْاِجْتِهَادِ، وَ الْمُسَارَعَةِ اِلَی مَا تُحِبُّ وَ تَرْضَی، وَ النَّشَاطِ وَ الْفَرَحِ وَ الصِّحَّةِ، حَتَّی اَبْلُغَ فِی عِبَادَتِکَ وَ طَاعَتِکَ الَّتِی یَحِقُّ لَکَ عَلَیَّ رِضَاکَ. (صادقیه، ص: ۴۰۵, س:۱۲)

اِلَهِی وَ اَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعَاکَ بِهِ اَیُّوبُ علیه السلام لَمَّا حَلَّ بِهِ الْبَلَاءُ بَعْدَ الصِّحَّةِ وَ نَزَلَ السُّقْمُ مِنْهُ مَنْزِلَ الْعَافِیَةِ وَ الضِّیقُ بَعْدَ السَّعَةِ فَکَشَفْتَ ضُرَّهُ وَ رَدَدْتَ عَلَیْهِ اَهْلَهُ وَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ. (مهدویه، ص: ۲۷۲, س:۲)

اِلَهِی بِحَقِّ مَنْ نَاجَاکَ، وَ بِحَقِّ مَنْ دَعَاکَ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ، تَفَضَّلْ عَلَی فُقَرَاءِ الْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ بِالْغَنَاءِ وَ الثَّرْوَةِ، وَ عَلَی مَرْضَی الْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ بِالشِّفَاءِ وَ الصِّحَّةِ. (مهدویه، ص: ۳۴۰, س:۹)