ریشه:

عتد (ع.ت.د)

کلمات: العتید، بعتاد، عتید، عتیدا،
۱۳ مورد یافت شد

الْعَتِیدِ

مَرْحَباً بِخَلْقِ اللَّهِ الْجَدِیدِ، وَ الْیَوْمِ الْعَتِیدِ وَ الْمَلِکِ الشَّهِیدِ. (صادقیه، ص: ۵۶۱, س:۵)

وَ یَا ذَا الْمِحَالِ الشَّدِیدِ، وَ النَّصْرِ الْعَتِیدِ. (صادقیه، ص: ۷۱۱, س:۱۴)

بِعَتَادٍ

اَللّهُمَّ وَ اَیُّما مُسْلِمٍ خَلَفَ غازِیاً، اَوْ مُرابِطاً فی دَارِه، اَوْ تَعَهَّدَ خالِفیهِ فی غَیْبَتِهِ، اَوْ اَعانَهُ بِطایِفَةٍ مِنْ مالِهِ، اَوْ اَمَدَّهُ بِعَتادٍ، اَوْ شَحَذَهُ عَلَی جِهادٍ ... فَاَجْرِ لَهُ مِثْلَ اَجْرِهِ. (سجادیه، ص: ۱۳۶, س:۸)

عَتِیداً

اللَّهُمَّ اِنِّی اَحْمَدُکَ حَمْداً اَبَداً جَدِیداً، وَ ثَنَاءً طَارِفاً عَتِیداً، وَ اَتَوَکَّلُ عَلَیْکَ وَحِیداً، وَ اَسْتَغْفِرُکَ فَرِیداً. (علویه، ص: ۳۶۸, س:۵)

اَنَا اُشْهَدُ یَا اِلَهِی بِحَقِیقَةِ اِیمَانِی ... اَنْ لَوْ حَاوَلْتُ وَ اجْتَهَدْتُ مَدَی الْاَعْصَارِ وَ الْاَحْقَابِ لَوْ عُمِّرْتُهَا، اَنْ اُوَدِّیَ شُکْرَ وَاحِدَةٍ مِنْ اَنْعُمِکَ مَا اسْتَطَعْتُ ذَلِکَ اِلَّا بِمَنِّکَ الْمُوجِبِ عَلَیَّ شُکْراً آنِفاً جَدِیداً وَ ثَنَاءً طَارِفاً عَتِیداً. (حسینیه، ص: ۱۳۳, س:۶)

عَتِیدٌ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ سَلْواً عَنِ الدُّنْیَا وَ مَقْتاً لَهَا، فَاِنَّ خَیْرَهَا زَهِیدٌ وَ شَرَّهَا عَتِیدٌ، وَ صَفْوَهَا یَتَکَدَّرُ، وَ جَدِیدَهَا یَخْلُقُ. (علویه، ص: ۱۸۶, س:۱۱)

اَنْتَ اللَّهُ الَّذِی ... رَحْمَتُکَ وَاسِعَةٌ، وَ عَفْوُکَ عَظِیمٌ، وَ فَضْلُکَ کَبِیرٌ وَ عَطَاوُکَ جَزِیلٌ، وَ حَبْلُکَ مَتِینٌ، وَ اِمْکَانُکَ عَتِیدٌ، وَ جَارُکَ عَزِیزٌ وَ بَاْسُکَ شَدِیدٌ، وَ مَکْرُکَ مَکِیدٌ. (علویه، ص: ۲۱۳, س:۱۴)

یَا مَنْ کُلُّ یَوْمٍ عِنْدَهُ جَدِیدٌ، وَ کُلُّ رِزْقٍ عِنْدَهُ عَتِیدٌ، لِلضَّعِیفِ وَ الْقَوِیِّ وَ الشَّدِیدِ، قَسَّمْتَ الْاَرْزَاقَ بَیْنَ الْخَلَایِقِ، فَسَوَّیْتَ بَیْنَ الذَّرَّةِ وَ الْعُصْفُورِ. (فاطمیه، ص: ۶۰, س:۱۷)

وَ هَذَا یَوْمٌ حَادِثٌ جَدیدٌ وَ هُوَ عَلَیْنا شَاهِدٌ عَتیدٌ، اِنْ اَحْسَنّا وَدَّعَنا بِحَمْدٍ، وَ اِنْ اَسَاْنَا فَارَقَنا بِذَمٍّ. (سجادیه، ص: ۵۶, س:۶)

یا مَنْ یَمْلِکُ حَوایِجَ السّایِلینَ، وَ یَعْلَمُ ضَمیرَ الصّامِتینَ، لِکُلِّ مَسْاَلَةٍ مِنْکَ سَمْعٌ حاضِرٌ، وَ جَوابٌ عَتیدٌ. (سجادیه، ص: ۲۰۰, س:۱۳)

اَسْاَلُکَ اَنَفَةً عَنِ الدُّنْیا، وَ بُغْضاً لِاَهْلِها، فَاِنَّ خَیْرَها زَهیدٌ وَ شَرَّها عَتیدٌ، وَ جَمْعَها یَنْفَدُ، وَ صَفْوَها یَرْنَقُ، وَ جَدیدَها یَخْلَقُ، وَ خَیْرَها یَتَکَدَّرُ. (سجادیه، ص: ۲۷۴, س:۱۲)

یَا مَنْ یَمْلِکُ حَوَایِجَ السَّایِلِینَ، وَ یَعْلَمُ ضَمِیرَ الصَّامِتِینَ، لِکُلِّ مَسْاَلَةٍ مِنْکَ سَمْعٌ حَاضِرٌ وَ جَوَابٌ عَتِیدٌ، وَ لِکُلِّ صَامِتٍ مِنْکَ عِلْمٌ بَاطِنٌ مُحِیطٌ. (رضویه، ص: ۶۳, س:۱)

عَتِیدٍ

وَ تَجَهَّزْتُ عَلَی اَعْدَایِی بِبَاْسِ اللَّهِ، بَاْسٍ شَدِیدٍ وَ اَمْرٍ عَتِیدٍ. (کاظمیه، ص: ۴۳, س:۸)