ریشه:

عبا (ع.ب.ا)

کلمات: اعباء، العباء، باعباء، تعبا، تعبات، تعبیتی، عبء،
۲۲ مورد یافت شد

أَعْبَاءُ

اِلَهِی هَذِهِ اَزِمَّةُ نَفْسِی عَقَلْتُهَا بِعِقَالِ مَشِیَّتِکَ، وَ هَذِهِ اَعْبَاءُ ذُنُوبِی دَرَاْتُهَا بِعَفْوِکَ وَ رَحْمَتِکَ، وَ هَذِهِ اَهْوَایِیَ الْمُضِلَّةُ وَکَلْتُهَا اِلَی جَنَابِ لُطْفِکَ وَ رَاْفَتِکَ. (علویه، ص: ۴۳۹, س:۷)

أَعْبَاءِ

حَتَّی اذا طالَ عَلَیْهِمُ الاَمَدُ، وَ بَعُدَتْ عَلَیْهِمُ الشُّقَّةُ، وَ امْتُحِنُوا بِمِحَنِ الصّادِقینَ، رَجَعُوا عَلَی اَعْقابِهِمْ ناکِصینَ عَنْ سَبیلِ الْهُدَی وَ عِلْمِ النَّجاةِ، یَتَفَسَّحُونَ تَحْتَ اَعْباءِ الدِّیانَةِ تَفَسُّحَ حاشِیَةِ الْاِبِلِ تَحْتَ اَوْراقِ الْبُزَّلِ. (سجادیه، ص: ۵۲۴, س:۱)

مَوْلَایَ اِنْ کُنْتُ لَا اَشُقُّ عَلَی نَفْسِی فِی التُّقَی وَ لَا اَبْلُغُ فِی حَمْلِ اَعْبَاءِ الطَّاعَةِ مَبْلَغَ الرِّضَا وَ لَا اَنْتَظِمُ فِی سِلْکِ قَوْمٍ رَفَضُوا الدُّنْیَا فَهُمْ خُمْصُ الْبُطُونِ مِنَ الطَّوَی ذُبْلُ الشِّفَاهِ مِنَ الظَّمَاءِ عُمْشُ الْعُیُونِ مِنَ الْبُکَاءِ. (مهدویه، ص: ۲۸۴, س:۱۶)

الْعَبَاءِ

اللَّهُمَّ هَوُلَاءِ اَصْحَابُ الْکِسَاءِ وَ الْعَبَاءِ یَوْمَ الْمُبَاهَلَةِ، اجْعَلْهُمْ شُفَعَاءَنَا. (کاظمیه، ص: ۱۱۱, س:۴)

السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا خَامِسَ اَهْلِ الْعَبَاءِ. (مزار، ص: ۷۷, س:۹)

بِأَعْبَاءِ

اللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ، وَ مِفْتَاحِ بَابِ جَنَّتِکَ، وَ النّاهِضِ بِاَعْباءِ مَوَاثیقِ عَهْدِکَ اِلَی عِبَادِکَ، وَ ذَریعَةِ الْمُوْمِنینَ اِلَی رِضْوانِکَ، وَ الْمُسْتَقِلِّ بِمَا حَمَّلْتَهُ مِنَ الْاشَارَةِ بِآیَاتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۲, س:۱۶)

اَشْهَدُ یَا مَوْلَایَ اَنَّکَ وَفَیْتَ بِشَرَایِطِ الْوَصِیَّةِ وَ قَضَیْتَ مَا اَلْزَمَکَ مِنْ فَرْضِ الطَّاعَةِ وَ نَهَضْتَ بِاَعْبَاءِ الْاِمَامَةِ وَ احْتَذَیْتَ مِثَالَ النُّبُوَّةِ فِی الصَّبْرِ وَ الِاجْتِهَادِ وَ النَّصِیحَةِ لِلْعِبَادِ وَ کَظْمِ الْغَیْظِ وَ الْعَفْوِ عَنِ النَّاسِ. (مزار، ص: ۳۲۹, س:۱۸)

تَعبَّأْتُ

اَللّهُمَّ اِنّی کُلَّما قُلْتُ قَدْ تَهَیَّاْتُ وَ تَعبَّاْتُ وَ قُمْتُ لِلصَّلاةِ بَیْنَ یَدَیْکَ وَ ناجَیْتُکَ، اَلْقَیْتَ عَلَیَّ نُعاساً اِذا اَنَا صَلَّیْتُ، وَ سَلَبْتَنی مُناجاتَکَ اِذا اَنَا ناجَیْتُ. (سجادیه، ص: ۲۲۲, س:۳)

تَعَبَّأَ

اِلَهِی وَ سَیِّدِی مَنْ تَهَیَّاَ اَوْ تَعَبَّاَ، اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ. (نبویه، ص: ۳۹۱, س:۶)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی مَنْ تَهَیَّاَ اَوْ تَعَبَّاَ، اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ. (نبویه، ص: ۵۱۳, س:۳)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی مَنْ تَهَیَّاَ اَوْ تَعَبَّاَ اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَ فَوَایِدِهِ وَ نَایِلِه وَ فَوَاضِلِهِ وَ جَوَایِزِهِ، فَاِلَیْکَ یَا اِلَهِی کَانَتْ تَهْیِیَتِی وَ تَعْبِیَتِی وَ اِعْدَادِی وَ اسْتِعْدَادِی. (فاطمیه، ص: ۴۶, س:۱۲)

اَللّهُمَّ مَنْ تَهَیَّاَ وَ تَعَبَّاَ وَ اَعَدَّ وَ اسْتَعَدَّ لِوَفادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجاءَ رِفْدِه وَ نَوافِلِه وَ طَلَبَ نَیْلِه وَ جایِزَتِه، فَاِلَیْکَ یا مَوْلایَ کَانَتِ الْیَوْمَ تَهْیِیَتی وَ تَعْبِیَتی وَ اِعْدادی وَ اسْتِعْدادی رَجاءَ عَفْوِکَ وَ رِفْدِکَ وَ طَلَبَ نَیْلِکَ وَ جایِزَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۰, س:۹)

اللَّهُمَّ مَنْ تَهَیَّاَ فِی هَذَا الْیَوْمِ اَوْ تَعَبَّاَ اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَ نَوَافِلِهِ وَ فَوَاضِلِهِ وَ عَطَایَاهُ فَاِنَّ اِلَیْکَ یَا سَیِّدِی تَهْیِیَتِی وَ تَعْبِیَتِی وَ اِعْدَادِی وَ اسْتِعْدَادِی رَجَاءَ رِفْدِکَ وَ جَوَایزِکَ وَ نَوَافِلِکَ وَ فَوَاضِلِکَ وَ عَطَایَاکَ. (باقریه، ص: ۶۵, س:۱۸)

اللَّهُمَّ مَنْ تَهَیَّاَ وَ تَعَبَّاَ وَ اَعَدَّ وَ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَ طَلَبِ جَوَایِزِهِ وَ فَوَاضِلِهِ وَ نَوَافِلِهِ فَاِلَیْکَ یَا سَیِّدِی وِفَادَتِی وَ تَهْیِیَتِی وَ اِعْدَادِی وَ اسْتِعْدَادِی رَجَاءَ رِفْدِکَ وَ جَوَایِزِکَ وَ نَوَافِلِکَ فَلَا تُخَیِّبِ الْیَوْمَ رَجَایِی. (باقریه، ص: ۶۶, س:۹)

اللَّهُمَّ مَنْ تَهَیَّاَ فِی هَذَا الْیَوْمِ اَوْ تَعَبَّاَ اَوْ اَعَدَّ وَ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَ جَایِزَتِهِ وَ نَوَافِلِهِ فَاِلَیْکَ یَا سَیِّدِی کَانَتْ وِفَادَتِی وَ تَهْیِیَتِی وَ اِعْدَادِی وَ اسْتِعْدَادِی رَجَاءَ رِفْدِکَ وَ جَوَایِزِکَ وَ نَوَافِلِکَ. (باقریه، ص: ۶۷, س:۴)

اِلَهِی وَ سَیِّدِی مَنْ تَهَیَّاَ اَوْ تَعَبَّاَ اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةِ مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ .... (صادقیه، ص: ۳۵۹, س:۱۱)

اللَّهُمَّ مَنْ تَهَیَّاَ اَوْ تَعَبَّاَ اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَ جَایِزَتِهِ وَ نَوَافِلِهِ وَ فَوَاضِلِهِ فَاِلَیْکَ یَا سَیِّدِی تَهْیِیَتِی وَ تَعْبِیَتِی وَ اِعْدَادِی وَ اسْتِعْدَادِی رَجَاءَ رِفْدِکَ وَ نَوَافِلِکَ وَ جَایِزَتِکَ وَ فَوَاضِلِکَ. (صادقیه، ص: ۶۲۸, س:۷)

تَعْبِئَتِی

اِلَهِی وَ سَیِّدِی مَنْ تَهَیَّاَ اَوْ تَعَبَّاَ اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَ فَوَایِدِهِ وَ نَایِلِه وَ فَوَاضِلِهِ وَ جَوَایِزِهِ، فَاِلَیْکَ یَا اِلَهِی کَانَتْ تَهْیِیَتِی وَ تَعْبِیَتِی وَ اِعْدَادِی وَ اسْتِعْدَادِی. (فاطمیه، ص: ۴۶, س:۱۴)

اَللّهُمَّ مَنْ تَهَیَّاَ وَ تَعَبَّاَ وَ اَعَدَّ وَ اسْتَعَدَّ لِوَفادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجاءَ رِفْدِه وَ نَوافِلِه وَ طَلَبَ نَیْلِه وَ جایِزَتِه، فَاِلَیْکَ یا مَوْلایَ کَانَتِ الْیَوْمَ تَهْیِیَتی وَ تَعْبِیَتی وَ اِعْدادی وَ اسْتِعْدادی رَجاءَ عَفْوِکَ وَ رِفْدِکَ وَ طَلَبَ نَیْلِکَ وَ جایِزَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۰, س:۱۱)

اللَّهُمَّ مَنْ تَهَیَّاَ فِی هَذَا الْیَوْمِ اَوْ تَعَبَّاَ اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَ نَوَافِلِهِ وَ فَوَاضِلِهِ وَ عَطَایَاهُ فَاِنَّ اِلَیْکَ یَا سَیِّدِی تَهْیِیَتِی وَ تَعْبِیَتِی وَ اِعْدَادِی وَ اسْتِعْدَادِی رَجَاءَ رِفْدِکَ وَ جَوَایزِکَ وَ نَوَافِلِکَ وَ فَوَاضِلِکَ وَ عَطَایَاکَ. (باقریه، ص: ۶۶, س:۲)

اللَّهُمَّ مَنْ تَهَیَّاَ اَوْ تَعَبَّاَ اَوْ اَعَدَّ اَوِ اسْتَعَدَّ لِوِفَادَةٍ اِلَی مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَ جَایِزَتِهِ وَ نَوَافِلِهِ وَ فَوَاضِلِهِ فَاِلَیْکَ یَا سَیِّدِی تَهْیِیَتِی وَ تَعْبِیَتِی وَ اِعْدَادِی وَ اسْتِعْدَادِی رَجَاءَ رِفْدِکَ وَ نَوَافِلِکَ وَ جَایِزَتِکَ وَ فَوَاضِلِکَ. (صادقیه، ص: ۶۲۸, س:۸)

عِبْءِ

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ اسْتِغْفَارَ مَنْ لَمْ یُنْجِهِ الْمَفَرُّ مِنْ مُعَانَاةِ ضَنْکِ الْمُنْقَلَبِ وَ لَمْ یُجِرْهُ الْمَهْرَبُ مِنْ اَهَاوِیلِ عِبْءِ الْمَکْسَبِ. (صادقیه، ص: ۴۸۵, س:۱۷)