ریشه:

ظعن (ظ.ع.ن)

کلمات: الظاعن، ظاعنا، ظعن، ظعنه، ظعنی، لمظاعن،
۱۱ مورد یافت شد

الظَّاعِنِ

اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی ... اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ ... الدَّاعِی اِلَی الْمَحَجَّةِ الْعُظْمَی، وَ الظَّاعِنِ اِلَی الْغَایَةِ الْقُصْوَی، وَ السَّامِی اِلَی الْمَجْدِ وَ الْعُلَی. (هادویه، ص: ۱۶۹, س:۱۲)

اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ ... مِصْبَاحِ الْهُدَی وَ مَاْوَی التُّقَی وَ مَحَلِّ الْحِجَی وَ طَوْدِ النُّهَی الدَّاعِی اِلَی الْمَحَجَّةِ الْعُظْمَی وَ الظَّاعِنِ اِلَی الْغَایَةِ الْقُصْوَی وَ السَّامِی اِلَی الْمَجْدِ وَ الْعُلَی الْعَالِمِ بِالتَّاْوِیلِ وَ الذِّکْرَی. (مزار، ص: ۳۱۹, س:۱۱)

ظَاعِناً

فَلَمْ اَزَلْ ظَاعِناً مِنْ صُلْبٍ اِلَی رَحِمٍ فِی تَقَادُمِ الْاَیَّامِ الْمَاضِیَةِ، وَ الْقُرُونِ الْخَالِیَةِ، لَمْ تُخْرِجْنِی لِرَاْفَتِکَ بِی وَ لُطْفِکَ لِی وَ اِحْسَانِکَ اِلَیَّ، فِی دَوْلَةِ اَیَّامِ الْکَفَرَةِ الَّذِینَ نَقَضُوا عَهْدَکَ، وَ کَذَّبُوا رُسُلَکَ. (حسینیه، ص: ۱۳۰, س:۳)

ظَعْنٍ

اُعَوِّذُکَ بِالْوَاحِدِ، مِنْ شَرِّ کُلِّ حَاسِدٍ قَایِمٍ اَوْ قَاعِدٍ، وَ کُلِّ خَلْقٍ رَایِدٍ، فِی طُرُقِ الْمَوَارِدِ، لَا تَضُرُّوهُ فِی یَقَظَةٍ وَ لَا مَنَامٍ وَ لَا فِی ظَعْنٍ وَ لَا فِی مُقَامٍ، سَجِیسَ اللَّیَالِی وَ اَوَاخِرَ الْاَیَّامِ. (نبویه، ص: ۱۳۹, س:۸)

ظَعْنَ

فَاَثَابَ اَهْلَ الطَّاعَةِ بِجِوَارِهِ ... وَ مُجاوَرَةِ الرَّبِّ وَ مُرافَقَةِ مُحَمَّدٍ (ص) حَیْثُ لَا ظَعْنَ وَ لَا تَغَیُّرَ وَ حَیْثُ لَا تُصِیبُهُمُ الْاَحْزَانُ وَ لَا تَعْتَرِضُهُمُ الْاَخْطَارُ وَ لَا تَشْخَصُهُمُ الْاَبْصَارُ. (علویه، ص: ۴۳, س:۴)

ظَعْنَهُ

اَللّهُمَّ وَ اَیُّما غازٍ غَزاهُمْ مِنْ اَهْلِ مِلَّتِکَ ... وَ اجْعَلْ فِکْرَهُ وَ ذِکْرَهُ وَ ظَعْنَهُ وَ اِقامَتَهُ فیکَ وَ لَکَ. (سجادیه، ص: ۱۳۵, س:۱۷)

ظَعْنِی

اَنَا فِی حِرْزِکَ فِی لَیْلِی وَ نَهَارِی، وَ ظَعْنِی وَ اَسْفَارِی وَ نَوْمِی وَ قَرَارِی. (نبویه، ص: ۱۵۵, س:۳)

اَللّهُمَّ اِنّی فی کَنَفِکَ وَ حِفْظِکَ وَ حِرْزِکَ فی لَیْلی وَ نَهاری، وَ نَوْمی وَ قَراری، وَ ظَعْنی وَ اَسْفاری. (سجادیه، ص: ۲۸۴, س:۱۸)

اللَّهُمَّ فَهُمْ (الایمة) مُعَوَّلِی فِی شِدَّتِی وَ رَخَایِی وَ عَافِیَتِی وَ بَلَایِی، وَ نَوْمِی وَ یَقْظَتِی وَ ظَعْنِی وَ اِقَامَتِی، وَ عُسْرِی وَ یُسْرِی، وَ صَبَاحِی وَ مَسَایِی وَ مُنْقَلَبِی وَ مَثْوَایَ. (کاظمیه، ص: ۳۰, س:۱۴)

اللَّهُمَّ وَ هُمْ (الایمة) مَفْزَعِی وَ مَعُونَتِی، فِی شِدَّتِی وَ رَخَایِی، وَ عَافِیَتِی وَ بَلَایِی وَ نَوْمِی وَ یَقْظَتِی وَ ظَعْنِی وَ اِقَامَتِی. (رضویه، ص: ۲۹, س:۱۰)

لِمَظَاعِنِ

اَسْتَغْفِرُ اللَّهَ اسْتِغْفَارَ مَنْ لَمْ یَتَزَوَّدْ لِبُعْدِ سَفَرِهِ زَاداً، وَ لَمْ یُعِدَّ لِمَظَاعِنِ تِرْحَالِهِ اِعْدَاداً. (صادقیه، ص: ۴۸۵, س:۷)