ریشه:

طوی (ط.و.ی)

کلمات: اطو، اطوی، اطویه، الطوی، انطوای، انطوت، انطوی، بمنطوی، تطوی، تنطوی، طوت، طوی، طویت، طویته، طویتی، طی، طیک، لطی، مطویات، منطوین، ننطوی، کطی، ینطوی،
۶۲ مورد یافت شد

أَطْوَی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ ... وَارَیْتُ عَنِ النَّاسِ وَ لَبَّسْتُ فِیهِ، کَاَنِّی اُریْدُکَ بِحِیلَتِی، وَ الْمُرادُ بِهِ مَعْصِیَتُکَ وَ اَطْوَی فِیهِ مُتَصَرِّفٌ عَلَی غَیْرِ طَاعَتِکَ. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۹)

أَطْوِیهِ

فَما مِنْ شَیْءٍ اَنْشُرُهُ وَ اَطْویهِ مِنْ شُکْرِکَ، وَ لَا قَوْلٍ اُعیدُهُ وَ اُبْدیهِ فی ذِکْرِکَ، اِلَّا کُنْتَ لَهُ اَهْلاً وَ مَحَلّاً، وَ کَانَ فی جَنْبِ مَعْرُوفِکَ مُسْتَصْغَراً مُسْتَقَلّاً. (سجادیه، ص: ۴۶۴, س:۱۶)

وَ قَدْ تَعْلَمُ یَا رَبِّ مَا اُسِرُّهُ، وَ اُبْدِیهِ، وَ اَنْشُرُهُ، وَ اَطْوِیهِ، وَ اُظْهِرُهُ وَ اُخْفِیهِ عَلَی مُتَصَرِّفَاتِ اَوْقَاتِی، وَ اَصْنَافِ حَرَکَاتِی مِنْ جَمِیعِ حَاجَاتِی. (عسکریه، ص: ۲۳۹, س:۵)

اطْوِ

اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَیْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَ اطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ. (نبویه، ص: ۵۲۳, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اَنْتَ الصَّاحِبُ فِی السَّفَرِ، وَ الْخَلِیفَةُ فِی الْاَهْلِ، وَ الْمُسْتَعَانُ عَلَی الْاَمْرِ، اطْوِ لَنَا الْبُعْدَ، وَ سَهِّلْ لَنَا الْحُزُونَةَ، وَ اکْفِنَا الْمُهِمَّ. (علویه، ص: ۴۸۹, س:۱۱)

وَ لَا تُعْلِنْ عَلَی عُیُونِ الْمَلَا خَبَری، اَخْفِ عَنْهُمْ ما یَکُونُ نَشْرُهُ عَلَیَّ عاراً، وَ اطْوِ عَنْهُمْ ما یُلْحِقُنی عِنْدَکَ شَنَاراً. (سجادیه، ص: ۱۹۳, س:۱۴)

اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَیْنَا سَفَرَنَا، وَ اطْوِ لَنَا الْاَرْضَ وَ سَیِّرْنَا فِیهَا بِطَاعَتِکَ وَ طَاعَةِ رَسُولِکَ. (صادقیه، ص: ۶۰۸, س:۲)

وَ جَنِّبْنِی اللَّهُمَّ وَعْثَاءَ الْاَسْفَارِ، وَ سَهِّلْ لِی حُزُونَةَ الْاَوْعَارِ وَ اطْوِ لِیَ الْبَعِیدَ لِطُولِ انْبِسَاطِ الْمَرَاحِلِ. (جوادیه، ص: ۱۲۲, س:۱۶)

الطَّوَی

ذَلِکَ الْاِمَامُ الْمَخْصُوصُ بِمُوَاخَاتِهِ یَوْمَ الْاِخَاءِ، وَ الْمُوْثِرُ بِالْقُوتِ بَعْدَ ضَرِّ الطَّوَی، وَ مَنْ شَکَرَ اللَّهُ سَعْیَهُ فِی هَلْ اَتَی، وَ مَنْ شَهِدَ بِفَضْلِهِ مُعَادُوهُ، وَ اَقَرَّ بِمَنَاقِبِهِ جَاحِدُوهُ. (کاظمیه، ص: ۱۱۳, س:۸)

اللَّهُمَّ وَ صَلِّ عَلَی ... اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ ... الْمُوْثِرِ بِالْقُوتِ بَعْدَ ضُرِّ الطَّوَی، وَ الْمَشْکُورِ سَعْیُهُ فِی هَلْ اَتَی. (هادویه، ص: ۱۶۹, س:۱۰)

مَوْلَایَ اِنْ کُنْتُ لَا اَشُقُّ عَلَی نَفْسِی فِی التُّقَی وَ لَا اَبْلُغُ فِی حَمْلِ اَعْبَاءِ الطَّاعَةِ مَبْلَغَ الرِّضَا وَ لَا اَنْتَظِمُ فِی سِلْکِ قَوْمٍ رَفَضُوا الدُّنْیَا فَهُمْ خُمْصُ الْبُطُونِ مِنَ الطَّوَی ذُبْلُ الشِّفَاهِ مِنَ الظَّمَاءِ عُمْشُ الْعُیُونِ مِنَ الْبُکَاءِ. (مهدویه، ص: ۲۸۴, س:۱۷)

اَمِیرِ الْمُوْمِنِینَ ... الْمَخْصُوصِ بِمُوَاخَاتِهِ یَوْمَ الْاِخَاءِ وَ مَنْ هُوَ مِنْهُ بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَی خَامِسِ اَصْحَابِ الْکِسَاءِ وَ بَعْلِ سَیِّدَةِ النِّسَاءِ الْمُوْثِرِ بِالْقُوتِ بَعْدَ ضُرِّ الطَّوَی وَ الْمَشْکُورِ سَعْیُهُ فِی هَلْ اَتَی. (مزار، ص: ۳۱۹, س:۸)

انْطَوَتْ

یَا مَنْ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ اِغْمَاضُ الْجُفُونِ، وَ لَا لَحْظُ الْعُیُونِ، وَ لَا مَا اسْتَقَرَّ فِی الْمَکْنُونِ، وَ لَا مَا انْطَوَتْ عَلَیْهِ مُضْمَرَاتُ الْقُلُوبِ، اَلَا کُلُّ ذَلِکَ قَدْ اَحْصَاهُ عِلْمُکَ، وَ وَسِعَهُ حِلْمُکَ. (حسینیه، ص: ۱۴۵, س:۱)

اِلَهی هَلْ تُسَوِّدُ وُجُوهاً خَرَّتْ ساجِدَةً لِعَظَمَتِکَ، اَوْ تُخْرِسُ اَلْسِنَةً نَطَقَتْ بِالثَّناءِ عَلَی مَجْدِکَ وَ جَلالَتِکَ، اَوْ تَطْبَعُ عَلَی قُلُوبٍ انْطَوَتْ عَلَی مَحَبَّتِکَ، اَوْ تُصِمُّ اَسْماعاً تَلَذَّذَتْ بِسَماعِ ذِکْرِکَ فی اِرادَتِکَ. (سجادیه، ص: ۴۰۵, س:۲)

یا مَنْ لَا یَخْفَی عَلَیْهِ اِغْماضُ الْجُفُونِ وَ لَا لَحَظاتُ الْعُیُونِ وَ لَا مَا اسْتَتَرَ فِی الْمَکْنُونِ وَ لَا مَا انْطَوَتْ عَلَیْهِ مَضْمُونُ الْقُلُوبِ بَلْ کُلٌّ قَدْ اَحْصاهُ عِلْمُکَ وَ وَسِعَهُ حِلْمُکَ بِلا مَوُونَةٍ وَ کُلْفَةٍ وَ لَا اخْتِلافٍ آدَکَ. (سجادیه، ص: ۵۳۹, س:۱۳)

انْطَوَی

اَ تُرَاکَ مُعَذِّبِی بِنَارِکَ بَعْدَ تَوْحِیدِکَ، وَ بَعْدَ مَا انْطَوَی عَلَیْهِ قَلْبِی مِنْ مَعْرِفَتِکَ، وَ لَهِجَ بِهِ لِسَانِی مِنْ ذِکْرِکَ، وَ اعْتَقَدَهُ ضَمِیرِی مِنْ حُبِّکَ، وَ بَعْدَ صِدْقِ اعْتِرَافِی وَ دُعَایِی خَاضِعاً لِرُبُوبِیَّتِکَ؟ (علویه، ص: ۳۷۵, س:۵)

فَلَمّا رَاَیْتَ یا اِلَهی تَبارَکْتَ وَ تَعالَیْتَ دَغَلَ سَریرَتِه، وَ قُبْحَ مَا انْطَوی عَلَیْهِ، اَرْکَسْتَهُ لِاُمِّ رَاْسِه فی زُبْیَتِه وَ رَدَدتَهُ فی مَهْوَی حُفْرَتِه. (سجادیه، ص: ۳۵۶, س:۱)

ارْحَمْ مَنْ نَقَضَ الْعَهْدَ وَ غَدَرَ، وَ عَلَی مَعْصِیَتِکَ انْطَوی وَ اَصَرَّ، وَ جاهَرَکَ بِجَهْلِه وَ مَا اسْتَتَرَ. (سجادیه، ص: ۴۴۳, س:۷)

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ بَاغٍ ... هُوَ یُظْهِرُ لِی بَشَاشَةَ الْمَلِقِ، وَ یَبْسُطُ لِی وَجْهاً غَیْرَ طَلِقٍ فَلَمَّا رَاَیْتَ دَغَلَ سَرِیرَتِهِ، وَ قُبْحَ مَا انْطَوَی عَلَیْهِ لِشَرِیکِهِ فِی مُلَبِّهِ وَ اَصْبَحَ مُجْلِباً اِلَیَّ فِی بَغْیِهِ. (کاظمیه، ص: ۶۳, س:۱۳)

انْطِوَایَ

مَوْلَایَ تَرَی تَحَیُّرِی فِی اَمْرِی، وَ تَقَلُّبِی فِی ضُرِّی، وَ انْطِوَایَ عَلَی حُرْقَةِ قَلْبِی، وَ حَرَارَةِ صَدْرِی. (مهدویه، ص: ۲۸۶, س:۱۱)

بِمُنْطَوی

وَ قَدْ تَرَی اللَّهُمَّ مَا لَیْسَ عَنْکَ بِمُنْطَویً. (رضویه، ص: ۴۵, س:۳)

تَطْوِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ ... بِاسْمِکَ الَّذِی تَطْوِی بِهِ السَّمَاوَاتِ کَطَیِّ السِّجِلِّ لِلْکِتَابِ. (نبویه، ص: ۲۳۹, س:۶)

تَنْطَوِی

اَللّهُمَّ وَ قَدْ اَشْرَفَ عَلَی خَفایَا الاَعْمالِ عِلْمُکَ، وَ انْکَشَفَ کُلُّ مَسْتُورٍ دُونَ خُبْرِکَ وَ لَا تَنْطَوی عَنْکَ دَقایِقُ الاُمُورِ، وَ لَا تَعْزُبُ عَنْکَ غَیِّباتُ السَّرایِرِ. (سجادیه، ص: ۱۶۹, س:۸)

فَقَدْ اَشْرَفَ عَلَی خَفَایَا الْاَعْمَالِ عِلْمُکَ، وَ انْکَشَفَ کُلُّ مَسْتُورٍ عِنْدَ خُبْرِکَ وَ لَا تَنْطَوِی عَنْکَ دَقَایِقُ الْاُمُورِ، وَ لَا یَعْزُبُ عَنْکَ مَغیِبَاتُ السَّرَایِرِ. (صادقیه، ص: ۴۹۷, س:۲)

اَنْتَ الْمُتَفَضِّلُ عَلَیْهِمْ حَیْثُ قَرَّبْتَهُمْ مِنْ مَلَکُوتِکَ ... عِلْماً بِمَا تَنْطَوِی عَلَیْهِ ضَمَایِرُ اُمَنَایِکَ وَ مَا یَکُونُ مِنْ شَاْنِ صَفْوَتِکَ، وَ طَهَّرْتَهُمْ فِی مَنْشَیِهِمْ وَ مُبْتَدَیِهِمْ، وَ حَرَسْتَهُمْ مِنْ نَفْثِ نَافِثٍ اِلَیْهِمْ. (کاظمیه، ص: ۱۱۲, س:۱)

طَوَتْ

وَ اجْعَلِ الْقُرْآنَ لَنا ... لِما طَوَتِ الْغَفْلَةُ عَنّا مِنْ تَصَفُّحِ الْاِعْتِبارِ ناشِراً، حَتَّی تُوصِلَ اِلَی قُلُوبِنا فَهْمَ عَجایِبِهِ، وَ زَواجِرَ اَمْثالِهِ الَّتی ضَعُفَتِ الْجِبالُ الرَّواسی عَلَی صَلابَتِها عَنِ احْتِمالِه. (سجادیه، ص: ۱۹۶, س:۸)

سُبْحانَکَ طَوَتِ الاَبْصارُ فی صَنْعَتِکَ مَدیدَتَها، وَ ثَنَتِ الاَلْبابُ عَنْ کُنْهِکَ اَعِنَّتَها. (سجادیه، ص: ۵۲۹, س:۵)

طَوَی

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ، وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ، وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ، وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکَارِهَ، حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ وَلِیِّ اللَّهِ وَ اَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (صادقیه، ص: ۶۳۸, س:۱۶)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ وَ دَفَعَ عَنِّیَ الْمَکْرُوهَ حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ اَخِی رَسُولِهِ فَاَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (مزار، ص: ۳۲, س:۷)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی اِلَیَّ الْبَعِیدَ وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکَارِهَ حَتَّی اَدْخَلَنِی حَرَمَ وَلِیِّ اللَّهِ وَ اَرَانِیهِ فِی عَافِیَةٍ. (مزار، ص: ۵۰, س:۳)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی سَیَّرَنِی فِی بِلَادِهِ وَ حَمَلَنِی عَلَی دَوَابِّهِ وَ طَوَی لِیَ الْبَعِیدَ وَ صَرَفَ عَنِّی الْمَحْذُورَ وَ دَفَعَ عَنِّی الْمَکْرُوهَ حَتَّی اَقْدَمَنِی اَخَا رَسُولِهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (مزار، ص: ۶۳, س:۱)

طَوِیَّتِهِ

فَلَمَّا رَاَیْتَ یَا اِلَهِی دَغْلَ سَرِیرَتِهِ وَ قُبْحَ طَوِیَّتِهِ اَنْکَسْتَهُ لِاُمِّ رَاْسِهِ فِی زُبْیَتِهِ وَ اَرْکَسْتَهُ فِی مَهْوَی حُفَیْرَتِهِ حَفِیرَتِهِ، وَ اَنْکَصْتَهُ عَلَی عَقِبِهِ وَ رَمَیْتَهُ بِحَجَرِهِ، وَ نَکَاْتَهُ بِمِشْقَصَهِ وَ خَنَقْتَهُ بِوَتَرِهِ. (علویه، ص: ۲۳۵, س:۱۴)

طَوِیَّتِی

اللَّهُمَّ وَ قَدْ عَلِمْتُ اَنَّ اَفْضَلَ زَادِ الرَّاحِلِ اِلَیْکَ عَزْمُ اِرَادَةٍ وَ اِخْلَاصُ نِیَّةٍ، وَ قَدْ دَعَوْتُکَ بِعَزْمِ اِرَادَتِی، وَ اِخْلَاصِ طَوِیَّتِی وَ صَادِقِ نِیَّتِی. (صادقیه، ص: ۲۷۲, س:۱۷)

وَ اقْبَلْ رَبِّ تَوْبَتِی، فَاِنَّهَا بِصِدْقٍ مِنْ اِخْلَاصِ نِیَّتِی، وَ مَحْضٍ مِنْ تَصْحِیحِ بَصِیرَتِی، وَ احْتِفَالٍ فِی طَوِیَّتِی وَ اجْتِهَادٍ فِی نَقَاءِ سَرِیرَتِی، وَ تَثْبِیتِ اِنَابَتِی، وَ مُسَارَعَةٍ اِلَی اَمْرِکَ بِطَاعَتِی. (جوادیه، ص: ۱۲۱, س:۲)

طَیَّ

اَللّهُمَّ وَ مَهْمَا تَوَارَی (مُحَمَّد) عَنّا مِنْ حُجُبِ الْغُیُوبِ عِنْدَکَ وَ تَوَلَّیْتَ طَیَّ عِلْمِه عَنْ عِبَادِکَ وَ کَانَ فی خَزایِنِ اَمْرِکَ وَ لَمْ تُنْزِلْهُ فی تَاْویلٍ لَدَیْهِ فی کِتَابِکَ ... فَلَمْ تَهْتَدِ الْقُلُوبُ اِلَی عَطَاءٍ تُوْتیهِ. (سجادیه، ص: ۳۶, س:۸)

طَیِّ

وَ کُلَّما تَراءَتِ الْآیاتُ وَ نَشْرُها مِنْ طَیِّ الدَّهْرِ عَنِ الْقُرُونِ الْخالِیَةِ الْماضِیَةِ، وَ حالِهِمْ وَ ما بِهِمْ وَ کَیْفَ کَانُوا، وَ مَا الدُّنْیا وَ غُرُورِ الاَیّامِ. (سجادیه، ص: ۵۲۲, س:۵)

طَیِّکَ

اَللّهُمَّ تُبْ عَلَی عَبْدِکَ ... بِجَمیعِ مَا تُبْتَ عَلَی جَمیعِ خَلْقِکَ مُنْذُ بَرَاْتَهُمْ وَ بِمَا تَتُوبُ عَلَی نَسَمَتِکَ وَ جِبِلَّتِکَ وَ سُکَّانِ سَمَایِکَ وَ قُطَّانِ اَرْضِکَ اِلَی وَقْتِ طَیِّکَ الْحِسَابَ. (سجادیه، ص: ۴۹, س:۷)

طُوَی

اَ بِرَضْوَی اَمْ غَیْرِهَا اَمْ ذِی طُوَی؟ (مهدویه، ص: ۳۱۷, س:۱۲)

طُوِیَتْ

کَذَا رُسُلُ رَبِّی یَقْبِضُونَ فِی الْحَرِّ رُوحِی، فَعِنْدَهَا (الموت) یَنْقَطِعُ مِنَ الدُّنْیَا اَثَرِی، وَ اُغْلِقَ بَابُ تَوْبَتِی، وَ رُفِعَتْ کُتُبِی، وَ طُوِیَتْ صَحِیفَتِی، وَ عَفَا ذِکْرِی. (نبویه، ص: ۳۱۰, س:۶)

طُویً

اِنَّکَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُویً. (نبویه، ص: ۱۹۲, س:۱۱)

لِطَیِّ

(فِی کِفَایَةِ مُهِمَّاتِ السَّفَرِ): اللَّهُمَّ وَفِّقْنَا لِطَیِّ الْمَرَاحِلِ، وَ اَنْزِلْنَا خَیْرَ الْمَنَازِلِ، وَ احْفَظْ مُخَلَّفِینَا، وَ اجْمَعْ بَیْنَنَا وَ بَیْنَهُمْ بِاَحْسَنِ آمَالِنَا وَ اَمَانِیِّنَا، سَالِمِینَ غَانِمِینَ تَایِبِینَ. (علویه، ص: ۴۹۲, س:۱)

مَطْوِیَّاتٌ

وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَی عَمَّا یُشْرِکُونَ. (نبویه، ص: ۱۱۵, س:۶)

یَا مَنِ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ. (نبویه، ص: ۱۲۹, س:۵)

مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَی عَمَّا یُشْرِکُونَ. (نبویه، ص: ۳۴۶, س:۶)

مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَی عَمَّا یُشْرِکُونَ. (نبویه، ص: ۵۲۵, س:۶)

وَ الْاَرْضُ فِی قَبْضَتِکَ، وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِکَ. (علویه، ص: ۲۸۸, س:۱۱)

وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ. (علویه، ص: ۴۹۰, س:۱۷)

وَ مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَی عَمَّا یُشْرِکُونَ. (علویه، ص: ۵۵۴, س:۷)

مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَی عَمَّا یُشْرِکُونَ. (علویه، ص: ۵۵۴, س:۱۳)

وَ مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ. (حسینیه، ص: ۱۲۷, س:۹)

وَ مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ. (حسینیه، ص: ۱۲۷, س:۱۶)

وَ مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ. (حسینیه، ص: ۱۲۸, س:۴)

وَ الْاَرْضُ جَمِیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِهِ. (سجادیه، ص: ۲۲, س:۳)

وَ بِسْمِ اللّه ِ الَّذی اَلاَرْضُ جَمیعاً قَبْضَتُهُ یَوْمَ الْقِیامَةِ وَ السَّمَاوَاتُ مَطْوِیّاتٌ بِیَمینِه. (سجادیه، ص: ۶۲, س:۱۸)

مُنْطَوِینَ

اَللّهُمَّ وَ اَصْحَابُ مُحَمَّدٍ خَاصَّةً الَّذِینَ ... فَارَقُوا الاَزْوَاجَ وَ الْاَوْلَادَ فِی اِظْهَارِ کَلِمَتِه وَ قاتَلُوا الْآبَاءَ وَ الْاَبْنَاءَ فِی تَثْبیتِ نُبُوَّتِهِ وَ انْتَصَرُوا بِهِ، وَ مَنْ کَانُوا مُنْطَوِینَ عَلَی مَحَبَّتِهِ یَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ فی مَوَدَّتِه. (سجادیه، ص: ۴۴, س:۸)

نَنْطَوِیَ

اللَّهُمَّ اِنیِّ اَعُوذُ بِکَ مِنْ ... اَنْ نَعْضُدَ ظَالِماً، اَوْ نَخْذُلَ مَلْهُوفاً، اَوْ نَرُومَ مَا لَیْسَ لَنَا بِحَقٍّ، اَوْ نَقُولَ فِی الْعِلْمِ بِغَیْرِ عِلْمٍ، وَ نَعُوذُ بِکَ اَنْ نَنْطَوِیَ عَلَی غِشِّ اَحَدٍ. (علویه، ص: ۲۶۷, س:۶)

وَ نَعْوذُ بِکَ اَنْ نَنْطَوِیَ عَلَی غِشِّ اَحَدٍ وَ اَنْ نُعْجَبَ بِاَعْمالِنا وَ نَمُدَّ فی آمَالِنا. (سجادیه، ص: ۶۹, س:۱۲)

کَطَیِّ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ ... بِاسْمِکَ الَّذِی تَطْوِی بِهِ السَّمَاوَاتِ کَطَیِّ السِّجِلِّ لِلْکِتَابِ. (نبویه، ص: ۲۳۹, س:۶)

یَنْطَوِی

اللَّهُمَّ قَدْ اَشْرَفَ عَلَی کُلِّ خَفَایَا الْاَعْمَالِ عِلْمُکَ، وَ انْکَشَفَ کُلُّ مَسْتُورٍ عِنْدَ خُبْرِکَ، فَلَا یَنْطَوِی عَنْکَ دَقَایِقُ الْاُمُورِ، وَ لَا یَعْزُبُ عَنْکَ خَفایَا السَّرَایِرِ. (علویه، ص: ۱۸۱, س:۱۵)

نَتُوبُ اِلَیْکَ ... تَوْبَةَ مَنْ لَا یَنْطَوِی عَلَی رُجُوعٍ اِلَی ذَنْبٍ، وَ لَا یَعُودُ بَعْدَها فی خَطییَةٍ، تَوْبَةً نَصُوحاً خَلَصَتْ مِنَ الشَّکِّ وَ الْاِرْتِیابِ، فَتَقَبَّلْها مِنّا وَ ارْضَ عَنّا وَ ثَبِّتْنا عَلَیْها. (سجادیه، ص: ۲۹۹, س:۹)

عِلْمُکَ بِمَا نُبْدِیهِ کَعِلْمِکَ بِمَا نُخْفِیهِ، وَ مَعْرِفَتُکَ بِمَا نُبْطِنُهُ کَمَعْرِفَتِکَ بِمَا نُظْهِرُهُ، وَ لَا یَنْطَوِی عِنْدَکَ شَیْءٌ مِنْ اُمُورِنَا، وَ لَا یَسْتَتِرُ دُونَکَ حَالٌ مِنْ اَحْوَالِنَا. (کاظمیه، ص: ۱۲۱, س:۱۵)

لَا یَنْطَوِی شَیءٌ مِنْ اُمُورِنَا، وَ لَا یَسْتَتِرُ دُونَکَ حَالٌ مِنْ اَحْوَالِنَا. (هادویه، ص: ۱۸۹, س:۸)