ریشه:

ضهد (ض.ه.د)

کلمات: اضطهاد، اضطهد، اضطهدنی، المضطهد، المضطهدین، یضطهد،
۱۱ مورد یافت شد

أُضْطَهَدَ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَفْتَقِرَ فِی غِنَاکَ، اَوْ اَضِلَّ فِی هُدَاکَ، اَوْ اَذِلَّ فِی عِزِّکَ، اَوْ اُضَامَ فِی سُلْطَانِکَ، اَوْ اُضْطَهَدَ وَ الْاَمْرُ اِلَیْکَ. (نبویه، ص: ۳۲۴, س:۱۲)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اَفْتَقِرَ فِی غِنَاکَ، اَوْ اَضِلَّ فِی هُدَاکَ، اَوْ اُضَامَ فِی سُلْطَانِکَ، اَوْ اُضْطَهَدَ وَ الْاَمْرُ لَکَ. (علویه، ص: ۲۳, س:۲)

اضْطَهَدَنِی

وَ هَبْ لی مَکْراً عَلَی مَنْ کَایَدَنی، وَ قُدْرَةً عَلَی مَنِ اضْطَهَدَنی، وَ تَکْذیباً لِمَنْ قَصَبَنی، وَ سَلامَةً مِمَّنْ تَوَعَّدَنی. (سجادیه، ص: ۱۱۱, س:۱۴)

اضْطِهَادِ

وَ جَرَحُوا کَبِدَ خَیْرِ الْوَرَی فِی ظُلْمِ ابْنَتِهِ وَ اضْطِهَادِ حَبِیبَتِهِ وَ اهْتِضَامِ عَزِیزَتِهِ بَضْعَةِ لَحْمِهِ وَ فِلْذَةِ کَبِدِهِ وَ خَذَلُوا بَعْلَهَا. (مزار، ص: ۳۳۱, س:۱۳)

الْمُضْطَهَدِ

اِنْ کَانَ لَمْ یُجِبْکَ بَدَنِی عِنْدَ اسْتِغَاثَتِکَ فَقَدْ اَجَابَکَ قَلْبِی وَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ رَاْیِی وَ هَوَایَ عَلَی التَّسْلِیمِ لِخَلَفِ النَّبِیِّ الْمُرْسَلِ وَ السِّبْطِ الْمُنْتَجَبِ وَ الدَّلِیلِ الْعَالِمِ وَ الْاَمِینِ الْمُسْتَخْزَنِ وَ الْمُوَدِّی الْمُبَلِّغِ وَ الْمَظْلُومِ الْمُضْطَهَدِ. (مزار، ص: ۱۳۸, س:۱۱)

اَشْهَدُ لَکَ بِالتَّسْلِیمِ وَ التَّصْدِیقِ وَ الْوَفَاءِ وَ النَّصِیحَةِ لِخَلَفِ النَّبِیِّ (ص) الْمُرْسَلِ وَ السِّبْطِ الْمُنْتَجَبِ وَ الدَّلِیلِ الْعَالِمِ وَ الْوَصِیِّ الْمُبَلِّغِ وَ الْمَظْلُومِ الْمُضْطَهَدِ. (مزار، ص: ۳۴۳, س:۹)

الْمُضْطَهَدِینَ

یا صَریخَ الْمُسْتَصْرِخینَ وَ مُعْتَمَدَ الْمُضْطَهَدینَ وَ مُنْجِیَ الْمُوْمِنینَ وَ مُثیبَ الصّابِرینَ وَ عِصْمَةَ الصّالِحینَ وَ حِرْزَ الْعارِفینَ وَ اَمانَ الْخایِفینَ وَ ظَهْرَ اللّاجینَ وَ جارَ الْمُسْتَجیرینَ وَ طالِبَ الْغادِرینَ وَ مُدْرِکَ الْهارِبینَ. (سجادیه، ص: ۳۳۹, س:۱۶)

یُضْطَهَدَ

نَادَیْتُکَ یَا اِلَهِی مُسْتَجِیراً بِکَ وَاثِقاً بِسُرْعَةِ اِجَابَتِکَ مُتَوَکِّلاً عَلَی مَا لَمْ اَزَلْ اَعْرِفُهُ مِنْ حُسْنِ دِفَاعِکَ عَنِّی، عَالِماً اَنَّهُ لَنْ یُضْطَهَدَ مَنْ اَوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ وَ لَا یَقْرَعُ الْقَوَارِعَ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعْقَلِ الْانْتِصَارِ بِکَ. (علویه، ص: ۲۳۶, س:۷)

یُضْطَهَدُ

فَنادَیْتُکَ یا اِلَهی مُسْتَغیثاً بِکَ، واثِقاً بِسُرْعَةِ اِجابَتِکَ، عالِماً اَنَّهُ لا یُضْطَهَدُ مَنْ اَوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ، وَ لَا یَفْزَعُ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعْقِلِ انْتِصارِکَ، فَحَصَّنْتَنی مِنْ بَاْسِه بِقُدْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۶, س:۸)

فَنادَیْتُکَ یا اِلَهی مُسْتَغیثاً بِکَ، واثِقاً بِسُرْعَةِ اِجابَتِکَ، عالِماً اَنَّهُ لَا یُضْطَهَدُ مَنْ آوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ، وَ لَنْ یَفْزَعَ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعاقِلِ انْتِصارِکَ، فَحَصَّنْتَنی مِنْ بَاْسِه بِقُدْرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۶۰, س:۶)

یُضْطَهَدْ

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ حَاسِدٍ شَرِقَ بِحَسَدِهِ ... فَنَادَیْتُ یَا رَبِّ ... عَالِماً اَنَّهُ لَمْ یُضْطَهَدْ مَنْ اَوَی اِلَی ظِلِّ کَنَفِکَ، وَ اَنْ لَا تَقْرَعَ الْفَوَادِحُ مَنْ لَجَاَ اِلَی مَعْقِلِ الْانْتِصَارِ بِکَ، فَحَصَّنْتَنِی مِنْ بَاْسِهِ بِقُدْرَتِکَ. (کاظمیه، ص: ۶۴, س:۱۱)