ریشه:

سوم (س.و.م)

کلمات: السایمة، السوام، السوم، المسومین، بسیماهم، تسمنا، تسمنی، تسمه، سمنی، یسومنی،
۲۲ مورد یافت شد

السَّائِمَةِ

اللَّهُمَّ اِنَّ سُبُلَکَ ضَایِعَةٌ وَ اَحْکَامَکَ مُعَطَّلَةٌ وَ اَهْلَ نَبِیِّکَ فِی الْاَرْضِ هَایِمَةٌ کَالْوَحْشِ السَّایِمَةِ. (مزار، ص: ۲۰۱, س:۲)

السَّوَامُ

نَدْعُوکَ حِینَ قَنَطَ الْاَنَامُ وَ مُنِعَ الْغَمَامُ وَ هَلَکَ السَّوَامُ یَا حَیُّ یَا قَیُّومُ، عَدَدَ الشَّجَرِ وَ النُّجُومِ وَ الْمَلَایِکَةِ الصُّفُوفِ وَ الْعِنَانِ الْمَکْفُوفِ اَنْ لَا تَرُدَّنَا خَایِبِینَ وَ لَا تُوَاخِذْنَا بِاَعْمَالِنَا وَ لَا تُحَاصَّنَا بِذُنُوبِنَا. (علویه، ص: ۱۹۲, س:۴)

نَدْعُوکَ حِینَ قَنَطَ الْاَنَامُ، وَ مُنِعَ الْغَمَامُ، وَ هَلَکَ السَّوَامُ اَنْ لَا تُوَاخِذَنَا بِاَعْمَالِنَا، وَ لَا تَاْخُذَنَا بِذُنُوبِنَا. (علویه، ص: ۱۹۵, س:۱۵)

السَّوْمِ

وَ اَنْتَ الَّذی زِدْتَ فِی السَّوْمِ عَلَی نَفْسِکَ لِعِبادِکَ تُریدُ رِبْحَهُمْ فی مُتاجَرَتِهمْ لَکَ، وَ فَوْزَهُمْ بِالْوِفادَةِ عَلَیْکَ وَ الزِّیادَةِ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۲۹۳, س:۸)

الْمُسَوِّمِینَ

ثُمَّ نَصَرْتَهُ (مُحَمَّدٍ) بِالرُّعْبِ، وَ حَفَفْتَهُ بِجَبْرَیِیلَ وَ مِیکَایِیلَ وَ الْمُسَوِّمِینَ مِنْ مَلَایِکَتِکَ. (مهدویه، ص: ۳۱۲, س:۱۴)

السَّلَامُ عَلَی مَلَایِکَةِ اللَّهِ الْمُسَوِّمِینَ. (مزار، ص: ۴۹, س:۱۹)

السَّلَامُ عَلَی مَلَایِکَةِ اللَّهِ الْمُسَوِّمِینَ. (مزار، ص: ۱۳۷, س:۱۴)

السَّلَامُ عَلَی مَلَایِکَةِ اللَّهِ الْمُسَوِّمِینَ. (مزار، ص: ۱۷۰, س:۹)

السَّلَامُ عَلَی مَلَایِکَةِ اللَّهِ الْمُسَوِّمِینَ. (مزار، ص: ۲۹۲, س:۱۱)

بِسِیمَاهُمْ

وَ اَسْاَلُکَ الْاَمَانَ الْاَمَانَ یَوْمَ یُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِیمَاهُمْ فَیُوْخَذُ بِالنَّوَاصِی وَ الْاَقْدَامِ. (علویه، ص: ۱۲۴, س:۱۷)

تَسُمْنَا

وَ لَا تَسُمْنا عَجْزَ الْمَعْرِفَةِ عَمّا تَخَیَّرْتَ فَنَغْمِطَ قَدْرَکَ وَ نَکْرَهَ مَوْضِعَ رِضاکَ، وَ نَجْنَحَ اِلَی الَّتی هِیَ اَبْعَدُ مِنْ حُسْنِ الْعاقِبَةِ، وَ اَقْرَبُ اِلَی ضِدِّ الْعافِیَةِ. (سجادیه، ص: ۱۷۸, س:۶)

فَاجْعَلْ ما سَتَرْتَ مِنَ الْعَوْرَةِ وَ اَخْفَیْتَ مِنَ الدَّخیلَةِ، واعِظاً لَنا وَ زاجِراً عَنْ سُوءِ الْخُلْقِ وَ اقْتِرافِ الْخَطییَةِ وَ سَعْیاً اِلَی التَّوْبَةِ الْماحِیَةِ وَ الطَّریقِ الْمَحْمُودَةِ، وَ قَرِّبِ الْوَقْتَ فیهِ وَ لَا تَسُمْنَا الْغَفْلَةَ عَنْکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۱, س:۵)

تَسُمْنِی

وَ لَا تَسُمْنی بِالرَّدِّ عَنْکَ، وَ لَا تَحْرِمْنی بِالْخَیْبَةِ مِنْکَ. (سجادیه، ص: ۱۹۳, س:۱۰)

وَ لَا تَقْرَعْنی قارِعَةً یَذْهَبُ لَها بَهایی، وَ لَا تَسُمْنی خَسیسَةً یَصْغُرُ لَها قَدْریَ، وَ لَا نَقیصَةً یُجْهَلُ مِنْ اَجْلِها مَکَانی، وَ لَا تَرُعْنی رَوْعَةً اُبْلِسُ بِها، وَ لَا خیفَةً اُوجِسُ دُونَها. (سجادیه، ص: ۳۳۰, س:۵)

تَسُمْهُ

ثُمَّ لَمْ تَسُمْهُ الْقِصَاصَ فیما اَکَلَ مِنْ رِزْقِکَ الَّذی یَقْوَی بِهِ عَلَی طَاعَتِکَ، وَ لَمْ تَحْمِلْهُ عَلَی الْمُناقَشَةِ فِی الآلَاتِ الَّتی تَسَبَّبَ بِاسْتِعْمالِهَا اِلَی مَغْفِرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۲۸, س:۱۱)

ثُمَّ لَمْ تَسُمْهُ الْقِصاصَ فیما اَکَلَ مِنْ رِزْقِکَ الَّذی یَقْوی بِه عَلَی طاعَتِکَ، وَ لَمْ تَحْمِلْهُ عَلَی الْمُناقَشاتِ فِی الْآلاتِ الَّتی تَسَبَّبَ بِاسْتِعْمالِها اِلَی مَغْفِرَتِکَ. (سجادیه، ص: ۱۸۵, س:۳)

تُسِمْنِی

وَ لَا تُسِمْنِی السُّوءَ وَ لَا تُخْزِنی. (سجادیه، ص: ۳۶۲, س:۶)

سُمْنِی

وَ تَوِّجْنی بِالْکِفایَةِ، وَ سُمْنی حُسْنَ الْوِلایَةِ، وَ هَبْ لی صِدْقَ الْهِدایَةِ. (سجادیه، ص: ۱۱۵, س:۱)

یَسُومَنِی

اللَّهُمَّ کَمْ مِنْ عَدُوٍّ انْتَضَی عَلَیَّ سَیْفَ عَدَاوَتِهِ وَ شَحَذَ لِقَتْلِی ظُبَةَ مُدْیَتِهِ وَ اَرْهَفَ لِی شَبَا حَدِّهِ وَ دَافَ لِی قَوَاتِلَ سُمُومِهِ وَ سَدَّدَ لِی صَوَایِبَ سِهَامِهِ وَ اَضْمَرَ اَنْ یَسُومَنِی الْمَکْرُوهَ وَ یُجَرِّعَنِی ذُعَافَ مَرَارَتِهِ. (علویه، ص: ۲۳۵, س:۲)

فَکَمْ مِنْ عَدُوٍّ ... لَمْ تَنَمْ عَنّی عَیْنُ حِراسَتِه، وَ اَضْمَرَ اَنْ یَسُومَنِی الْمَکْرُوهَ، وَ یُجَرِّعَنی زُعاقَ مَرارَتِه. (سجادیه، ص: ۳۵۵, س:۶)

فَکَمْ مِنْ عَدُوٍّ ... لَمْ تَنَمْ عَنّی عَیْنُ حِراسَتِه، وَ اَضْمَرَ اَنْ یَسُومَنِی الْمَکْرُوهَ، وَ یُجَرِّعَنی زُعافَ مَرارَتِه. (سجادیه، ص: ۳۵۹, س:۱۱)

اِلَهِی کَمْ مِنْ عَدُوٍّ ... لَمْ تَنَمْ عَنِّی عَیْنُ حِرَاسَتِهِ وَ اَضْمَرَ اَنْ یَسُومَنِی الْمَکْرُوهَ، وَ یُجَرِّعَنِی ذُعَافَ مَرَارَتِهِ، فَنَظَرْتَ اِلَی ضَعْفِی عَنِ احْتِمَالِ الْفَوَادِحِ، وَ عَجْزِی عَنِ الْانْتِصَارِ مِمَّنْ قَصَدَنِی بِمُحَارَبَتِهِ. (کاظمیه، ص: ۶۲, س:۱۶)