ریشه:

سهو (س.ه.و)

کلمات: الساهی، السهو، تسهو، ساه، ساهون، ساهیا، ساهیة، سهو، سهوات، سهوت، سهوه، سهوی، سهی، فسهوت، مسه، یسهو،
۴۲ مورد یافت شد

السَّاهِیَ

سُبْحَانَ اللَّهِ الَّذِی یَرْزُقُ الْقَاسِطَ وَ الْعَادِلَ، وَ الْعَاقِلَ وَ الْجَاهِلَ، وَ یَرْحَمُ السَّاهِیَ وَ الْغَافِلَ، فَکَیْفَ الدَّاعِیَ السَّایِلَ. (علویه، ص: ۴۱۲, س:۱)

السَّهْوِ

اِلَهِی وَ قَدْ اَفْنَیْتُ عُمْرِی فِی شِرَةِ السَّهْوِ عَنْکَ، وَ اَبْلَیْتُ شَبَابِی فِی سَکْرَةِ التَّبَاعُدِ مِنْکَ. (علویه، ص: ۴۲۷, س:۱۶)

اللَّهُمَّ لَکَ صَلَّیْتُ وَ اِیَّاکَ دَعَوْتُ، وَ فِی صَلَاتِی مَا قَدْ عَلِمْتَ مِنَ النُّقْصَانِ وَ الْعَجَلَةِ، وَ السَّهْوِ وَ الْغَفْلَةِ وَ الْکَسَلِ، وَ الْفَتْرَةِ وَ النِّسْیَانِ. (علویه، ص: ۴۶۲, س:۷)

وَ لَا تُنْسِنی ذِکْرَکَ، وَ لَا تُذْهِبْ عَنّی شُکْرَکَ، بَلْ اَلْزِمْنیهِ فی اَحْوالِ السَّهْوِ عِنْدَ غَفَلاتِ الْجاهِلینَ لِآلایِکَ، وَ اَوْزِعْنی اَنْ اُثْنِیَ بِما اَوْلَیْتَنیهِ وَ اَعْتَرِفَ بِما اَسْدَیْتَهُ اِلَیَّ. (سجادیه، ص: ۳۲۹, س:۲)

اِلَهی اِلَیْکَ اَشْکُو نَفْساً ... مَیّالَةً اِلَی اللَّعِبِ وَ اللَّهْوِ، مَمْلُوءَةً بِالْغَفْلَةِ وَ السَّهْوِ. (سجادیه، ص: ۴۰۳, س:۱۳)

اللَّهُمَّ لَکَ صَلَّیْتُ، وَ اِیَّاکَ دَعَوْتُ، وَ فِی صَلَاتِی وَ دُعَایِی مَا قَدْ عَلِمْتَ مِنَ النُّقْصَانِ وَ الْعَجَلَةِ وَ السَّهْوِ وَ الْغَفْلَةِ، وَ الْکَسَلِ وَ الْفَتْرَةِ وَ النِّسْیَانِ وَ الْمُدافَعَةِ. (عسکریه، ص: ۲۴۰, س:۶)

تَسْهُو

قَایِمٌ لَا تَسْهُو. (نبویه، ص: ۳۱۲, س:۱۱)

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ... جَوَادٌ لَا تَبْخَلُ، وَ عَزِیزٌ لَا تَذِلُّ، وَ حَافِظٌ لَا تَغْفَلُ، وَ قَایِمٌ لَا تَسْهُو وَ قَیُّومٌ لَا تَنَامُ، وَ سَمِیعٌ لَا تَشُکُّ وَ رَفِیقٌ لَا تَعْنِفُ، وَ حَلِیمٌ لَا تَعْجَلُ. (علویه، ص: ۲۱۵, س:۱۷)

سَاهٍ

فَحَتّامَ عَلَی الدُّنْیا اِقْبالُکَ، وَ بِشَهْوَتِهَا اشْتِغالُکَ، وَ قَدْ وَخَطَکَ الْقَتیرُ وَ وَافَاکَ النَّذیرُ، وَ اَنْتَ عَمّا یُرادُ بِکَ ساهٍ وَ بِلَذَّةِ یَوْمِکَ لاهٍ. (سجادیه، ص: ۵۰۰, س:۱۶)

وَ قَدْ وَخَطَکَ الْقَتیرُ وَ اَتاکَ النَّذیرُ، وَ اَنْتَ عَمّا یُرادُ بِکَ ساهٍ، وَ بِلَذَّةِ یَوْمِکَ وَ غَدِکَ لاهٍ، وَ قدْ رَاَیْتَ انْقِلابَ اَهْلِ الشَّهَواتِ، وَ عایَنْتَ ما حَلَّ بِهِمْ مِنَ الْمُصیباتِ. (سجادیه، ص: ۵۰۷, س:۱۰)

سَاهُونَ

الَّذِینَ هُمْ فِی غَمْرَةٍ سَاهُونَ. (علویه، ص: ۲۵۳, س:۵)

قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ، الَّذِینَ هُمْ فِی غَمْرَةٍ سَاهُونَ. (علویه، ص: ۲۵۶, س:۶)

بَعَثَهُ (مُحَمَّدا) وَ النّاسُ فی غَمْرَةِ الضَّلالَةِ ساهُونَ وَ فی غِرَّةِ الْجَهالَةِ لاهُونَ لَا یَقُولُونَ صِدْقاً وَ لَا یَسْتَعْمِلُونَ حَقّاً قَدِ اکْتَنَفَتْهُمُ الْقَسْوَةُ وَ حَقَّتْ عَلَیْهِمُ الشِّقْوَةُ اِلَّا مَنْ اَحَبَّ اللّه ُ اِنْقاذَهُ وَ رَحِمَهُ وَ اَعانَهُ. (سجادیه، ص: ۴۴۵, س:۱۲)

وَ لَکَ اللَّهُمَّ لَحَظَاتُ سُخْطٍ بَیَاتاً وَ هُمْ نایِمُونَ، وَ نَهَاراً وَ هُمْ غَافِلُونَ وَ جَهْرَةً وَ هُمْ یَلْعَبُونَ، وَ بَغْتَةً وَ هُمْ سَاهُونَ. (باقریه، ص: ۹۲, س:۱۲)

سَاهِیاً

وَ لَا تَذَرْنی فی طُغْیانی عامِهاً، وَ لَا فی غَمْرَتی ساهِیاً حَتَّی حینٍ. (سجادیه، ص: ۳۳۰, س:۱۱)

ثُمَّ اَرْدَفْتَ الْفَضْلَ فَضْلاً، وَ الْجُودَ جُوداً، وَ الْکَرَمَ کَرَماً، رَاْفَةً مِنْکَ وَ رَحْمَةً اِلَی اَنْ جَدَّدْتَ ذَلِکَ الْعَهْدَ لِی تَجْدِیداً، بَعْدَ تَجْدِیدِکَ خَلْقِی وَ کُنْتُ نَسْیاً مَنْسِیّاً، نَاسِیاً سَاهِیاً غَافِلاً. (صادقیه، ص: ۵۰۲, س:۹)

سَاهِیَةٍ

اللَّهُمَّ لَا تَرُدَّنِی فِی غَمْرَةٍ سَاهِیَةٍ، وَ لَا تَسْتَدْرِجْنِی، وَ لَا تَکْتُبْنِی مِنَ الْغَافِلِینَ. (علویه، ص: ۳۵۷, س:۱۰)

سَهَوَاتِ

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی رَمَزَاتِ الْاَلْحَاظِ وَ سَقَطَاتِ الْاَلْفَاظِ، وَ سَهَوَاتِ الْجَنَانِ وَ هَفَوَاتِ اللِّسَانِ. (علویه، ص: ۱۵۵, س:۱۹)

سَهَوْتُ

فَاقْضِ حَوَایِجَنَا صَغِیرَهَا وَ کَبِیرَهَا، مَا ذَکَرْتُهُ وَ نَسِیتُهُ مِنْهَا مَا قَصَدْتُهُ اَوْ سَهَوْتُ عَنْهُ، وَ مَا اَنْتَ اَعْلَمُ بِهِ. (نبویه، ص: ۳۹۹, س:۶)

وَ اَهَمَّتْنِی الدُّنْیَا لِسُوءِ عَمَلِی وَ سَهَوْتُ عَنْ ذِکْرِکَ بِجَهْلِی وَ رَکَنْتُ اِلَی الدُّنْیَا بِجَهْلِی، وَ اغْتَرَرْتُ بِزِینَتِهَا بِجَهْلِی. (علویه، ص: ۳۶۰, س:۶)

اَنَا الَّذِی سَهَوْتُ. (حسینیه، ص: ۱۳۹, س:۱۴)

فَبَطَرْتُ بِالنِّعَمِ، وَ تَعَرَّضْتُ لِلنِّقَمِ، وَ سَهَوْتُ عِنْدَ الذِّکْرِ، وَ رَکِبْتُ الْجَهْلَ بَعْدَ الْعِلْمِ. (سجادیه، ص: ۳۸۰, س:۹)

کَثُرَتْ عَلَیَّ مِنْکَ النِّعَمُ فَمَا اُحْصِیهَا، وَ قَلَّ مِنِّیَ الشُّکْرُ فِیمَا اَوْلَیْتَنِیهِ، فَبَطِرْتُ بِالنِّعَمِ، وَ تَعَرَّضْتُ لِلنِّقَمِ، وَ سَهَوْتُ عَنِ الذِّکْرِ، وَ رَکِبْتُ الْجَهْلَ بَعْدَ الْعِلْمِ، وَ جُزْتُ مِنَ الْعَدْلِ اِلَی الظُّلْمِ. (صادقیه، ص: ۱۴۸, س:۷)

سَهَی

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ تَقَبَّلْهَا مِنِّی بِاَحْسَنِ قَبُولِکَ، وَ لَا تُوَاخِذْنِی بِنُقْصَانِهَا، وَ مَا سَهَی عَنْهُ قَلْبِی مِنْهَا فَتَمِّمْهُ لِی بِرَحْمَتِکَ یَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ. (عسکریه، ص: ۲۴۱, س:۸)

سَهْوٍ

وَ اَنَا فِیهِ بَیْنَ حَالَیْنِ: خَیْرٍ اَرْجُوهُ، وَ شَرٍّ اَتَّقِیهِ، وَ سَهْوٍ یُحِیطُ بِی وَ دَیْنٍ اَحُوطُهُ. (صادقیه، ص: ۱۷۱, س:۱)

سَهْوُ

مَلَایِکَةٍ ... لَیْسَ یَغْشَاهُمْ نَوْمُ الْعُیُونِ، وَ لَا سَهْوُ الْعُقُولِ، لَمْ یَسْکُنُوا الْاَصْلَابَ، وَ لَمْ تَضُمَّهُمُ الْاَرْحَامُ، اَنْشَاْتَهُمْ اِنْشَاءً، وَ اَسْکَنْتَهُمْ سَمَاوَاتِکَ، وَ اَکْرَمْتَهُمْ بِجِوَارِکَ، وَ ایْتَمَنْتَهُمْ عَلَی وَحْیِکَ. (علویه، ص: ۴۰, س:۱۴)

الْمَلایِکَةِ الَّذینَ ... لَا تَشْغَلُهُمْ عَنْ تَسْبِیحِکَ الشَّهَوَاتُ وَ لَا یَقْطَعُهُمْ عَنْ تَعْظِیمِکَ سَهْوُ الْغَفَلاتِ، اَلْخُشَّعُ الاَبْصَارِ فَلَا یَرُومُونَ النَّظَرَ اِلَیْکَ النَّوَاکِسُ الاَذْقانِ الَّذینَ قَدْ طَالَتْ رَغْبَتُهُمْ فِیمَا لَدَیْکَ اَلْمُسْتَهْتَرُونَ آلَایِکَ وَ الْمُتَوَاضِعُونَ دُونَ عَظَمَتِکَ وَ جَلَالِ کِبْرِیَایِکَ. (سجادیه، ص: ۴۱, س:۸)

سَهْوُهُ

اِلَهِی اَنَا عَبْدُکَ الضَّعِیفُ الْمُذْنِبُ، وَ مَمْلُوکُکَ الْمُنِیبُ، فَلَا تَجْعَلْنِی مِمَّنْ صَرَفْتَ عَنْهُ وَجْهَکَ، وَ حَجَبَهُ سَهْوُهُ عَنْ عَفْوِکَ. (علویه، ص: ۴۲۹, س:۱)

سَهْوِی

فَاَسْاَلُکَ اَنْ تُحَوِّلَ نُقْصَانَهَا (الصّلاة) تَمَاماً، وَ عَجَلَتِی فِیهَا تَثْبِیتاً وَ تَمَکُّناً، وَ سَهْوِی تَیَقُّظاً، وَ غَفْلَتِی مُوَاظَبَةً، وَ کَسَلِی نَشَاطاً، وَ فَتْرَتِی قُوَّةً، وَ نِسْیَانِی مُحَافَظَةً، وَ مُدَافَعَتِی مُرَابَطَةً. (علویه، ص: ۴۶۲, س:۱۱)

وَ اجْعَلْ مَکَانَ نُقْصَانِهَا (الصّلاة) تَمَاماً، وَ عَجَلَتِی تَثْبِیتاً وَ تَمَکُّناً، وَ سَهْوِی تَیَقُّظاً، وَ غَفْلَتِی تَذَکُّراً، وَ کَسَلِی نَشَاطاً وَ فُتُورِی قُوَّةً. (عسکریه، ص: ۲۴۰, س:۱۰)

فَسَهَوْتُ

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغَیُّرُ مَکَانَ الْعافِیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ وَ نَزَلَ الضُّرُّ مَنْزِلَ الصِّحَّةِ باَنْواعِ الاَذی وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزالَةِ الْغِنَی، فَعَرَفْتُ ما کُنْتُ فیهِ لِلَّذی صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۱)

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَمِنْتُ، وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغْییرُ مَکَانَ الْعافیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ، وَ نَزَلَ الضُّرُّ بِمَنْزِلَةِ الصِّحَّةِ وَ بِاَنْواعِ السُّقْمِ وَ الاَذی، وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزاءِ الْغِنَی. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۸)

مُسْهٍ

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ مِنْ هَویً مُرْدٍ، وَ قَرِینٍ مُلْهٍ وَ صَاحِبٍ مُسْهٍ وَ جَارٍ مُوْذٍ وَ غَنِیٍّ مُطْغٍ، وَ فَقْرٍ مُنْسٍ. (صادقیه، ص: ۲۷۹, س:۷)

یَسْهُو

دُعَاءُ ذِی الْقَرْنَیْنِ (ع)؛ سُبْحَانَ مَنْ هُوَ قَایِمٌ لَا یَلْهُو، سُبْحَانَ مَنْ هُوَ دَایِمٌ لَا یَسْهُو. (نبویه، ص: ۳۴, س:۱۶)

فِی حِجَابِ السَّعَادَةِ: سُبْحَانَ مَنْ هُوَ دَایِمٌ لَا یَسْهُو. (نبویه، ص: ۱۵۹, س:۸)

بِالْیَقْظَانِ الَّذِی لَا یَسْهُو. (نبویه، ص: ۲۳۷, س:۱۴)

سُبْحَانَ مَنْ هُوَ قَایِمٌ لَا یَسْهُو. (نبویه، ص: ۳۶۵, س:۶)

سُبْحَانَ مَنْ هُوَ دَایِمٌ لَا یَسْهُو. (علویه، ص: ۳۱۰, س:۸)

سُبْحَانَ مَنْ هُوَ عَالِمٌ لَا یَسْهُو. (صادقیه، ص: ۱۴۲, س:۱۳)

یَا مَنْ هُوَ قَایِمٌ لَا یَسْهُو، وَ دَایِمٌ لَا یَلْهُو، وَ مُحِیطٌ بِکُلِّ شَیْءٍ. (صادقیه، ص: ۶۳۵, س:۸)

سُبْحَانَ مَنْ هُوَ دَایِمٌ لَا یَسْهُو. (هادویه، ص: ۱۶۱, س:۹)

یَا مَنْ هُوَ قَایِمٌ لَا یَسْهُو، وَ دَایِمٌ لَا یَلْهُو، وَ مُحِیطٌ بِکُلِّ شَیْءٍ. (مزار، ص: ۲۶۸, س:۱۱)