ریشه:

سربل (س.ر.ب.ل)

کلمات: بسربال، تسربل، تسربلت، سرابیل، سربال، سربلنی،
۱۴ مورد یافت شد

بِسِرْبَالِ

وَ سَرْبِلْنی بِسِرْبالِ عافِیَتِکَ، وَ رَدِّنی رِداءَ مُعافاتِکَ، وَ جَلِّلْنی سَوابِغَ نَعْمایِکَ، وَ ظاهِرْ لَدَیَّ فَضْلَکَ وَ طَوْلَکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۸, س:۱۴)

تَسَرْبَلَ

یَا مَنْ تَسَرْبَلَ بِالْجَلَالِ وَ الْعَظَمَةِ، وَ اشْتَهَرَ بِالتَّجَبُّرِ فِی قُدْسِهِ. (نبویه، ص: ۳۲۸, س:۶)

فَیَا مَنْ تَفَرَّدَ بِالْکَمَال، وَ تَسَرْبَلَ بِالْجَمَالِ وَ تَعَزَّزَ بِالْجَلَالِ، وَ جَادَ بِالْاِفْضَالِ، لَا تَحْرِمْنَا مِنْکَ النَّوَالَ. (علویه، ص: ۱۳۸, س:۱۶)

تَسَرْبَلْتَ

اللَّهُمَّ اَنْتَ ... الْبَاقِی الرَّحِیمُ الَّذِی تَسَرْبَلْتَ بِالرُّبُوبِیَّةِ، وَ تَوَحَّدْتَ بِالْاِلَهِیَّةِ، وَ تَنَزَّهْتَ مِنَ الْحَیْثُوثِیَّةِ، فَلَمْ یَحُدَّکَ وَاصِفٌ مَحْدُوداً بِالْکَیْفُوفِیَّةِ وَ لَا تَقَعُ فِی الْاَوْهَامِ بِالْمَایِیَّةِ وَ الْحَیْنُونِیَّةِ. (علویه، ص: ۴۰۷, س:۲)

سَرَابِیلَ

فَعَفْوَکَ عَفْوَکَ یا مَوْلایَ قَبْلَ اَنْ تُلْبَسَ الاَبْدانُ سَرابیلَ الْقَطِرانِ. (سجادیه، ص: ۱۷۵, س:۱۷)

وَ اکْسُنِی اللَّهُمَّ اَیْ رَبِّ سَرَابِیلَ السَّعَةِ، وَ جَلَابِیبَ الدَّعَةِ. (جوادیه، ص: ۱۲۶, س:۱۴)

سَرَابِیلِ

اَعْدَدْتَ لِاَهْلِها مِنْ اَنْواعِ الْعَذابِ ... ظِلٍّ مِنْ یَحْمُومٍ، وَ سَرابیلِ الْقَطِرانِ، وَ سُرادِقاتِ النّارِ وَ النُّحاسِ، وَ الزَّقُّومِ، وَ الْحُطَمَةِ، وَ الْهاوِیَةِ، وَ لَظَی. (سجادیه، ص: ۵۹۶, س:۱۲)

وَ مِنْ ثِیَابِ النَّارِ وَ سَرَابِیلِ الْقَطِرَانِ فَلَا تُلْبِسْنَا. (صادقیه، ص: ۵۵۵, س:۷)

سَرْبِلْنِی

وَ سَرْبِلْنی بِسِرْبالِ عافِیَتِکَ، وَ رَدِّنی رِداءَ مُعافاتِکَ، وَ جَلِّلْنی سَوابِغَ نَعْمایِکَ، وَ ظاهِرْ لَدَیَّ فَضْلَکَ وَ طَوْلَکَ. (سجادیه، ص: ۳۲۸, س:۱۴)

سِرْبالَ

بِساحَتِکَ تَحُطُّ رِحالُ الرّاجینَ، وَ بِعَرْصَتِکَ تَقِفُ آمالُ الْمُسْتَرْفِدینَ، فَلا تُقابِلْ آمالَنا بِالتَّخْییبِ وَ الْاِیاسِ، وَ لَا تُلْبِسْنا سِرْبالَ الْقُنُوطِ وَ الْاِبْلاسِ. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۱۱)

اَغْدِفِ اللّهُمَّ عَلَی سِرْبَالَ غُفْرَانِکَ بِعَظَمَتِکَ وَ جَلَالِکَ. (سجادیه، ص: ۴۸, س:۱۰)

وَ اَعِرْهُ (الظّالم) مِنْ نِعْمَتِکَ الَّتِی لَمْ یُقَابِلْهَا بِالشُّکْرِ، وَ اَنْزِعْ عَنْهُ سِرْبَالَ عِزِّکَ الَّذِی لَمْ یُجَازِهِ بِاِحْسَانٍ. (کاظمیه، ص: ۱۲۵, س:۳)

فَقَدْ خَلَعْتُ رِبْقَ الْمَعَاصِی عَنْ جِلْدِی، وَ نَزَعْتُ سِرْبَالَ الذُّنُوبِ عَنْ جَسَدِی، مُتَمَسِّکاً رَبِّ بِقُدْرَتِکَ، مُسْتَعِیناً عَلَی نَفْسِی بِعِزَّتِکَ. (جوادیه، ص: ۱۲۱, س:۶)

وَ اِنْ کَانَ عِلْمُکَ بِهِ غَیْرَ ذَلِکَ، مِنْ مَقَامِهِ عَلَی ظُلْمِی ... وَ اَعْرِهِ مِنْ نِعْمَتِکَ الَّتِی لَمْ یُقَابِلْهَا بِالشُّکْرِ، وَ انْزَعْ عَنْهُ سِرْبَالَ عِزِّکَ الَّذِی لَمْ یُجَازِهِ بِالْاِحْسَانِ. (هادویه، ص: ۱۹۳, س:۵)