ریشه:

ردا (ر.د.ا)

کلمات: اردانی، ارداه، اردیته، التردی، الردی، المتردین، تردی، تردیا، تردینی، تردیهم، ردء، ردءا، رداک، ردایی، ردیة، متردیا، یردی، یردینی، یردیها،
۴۶ مورد یافت شد

أَرْدَانِی

عَمَلی اَهْلَکَنی، وَ هَوایَ اَرْدانی، وَ شَهَواتی حَرَمَتْنی. (سجادیه، ص: ۳۸۴, س:۱۳)

أَرْدَاهُ

عَلَی احْمَدِ بْنِ هِلَالٍ الْعَبَرْتَاتِیّ ... اَرْدَاهُ اللَّهُ فِی نَارِ جَهَنَّمَ. (مهدویه، ص: ۳۴۱, س:۹)

أَرْدَیْتَهُ

اِلَهِی وَ کَمْ مِنْ بَاغٍ ... اَرْکَسْتَهُ لِاُمِّ رَاْسِهِ، وَ اَتَیْتَ بُنْیَانَهُ مِنْ اَسَاسِهِ فَصَرَعْتَهُ فِی زُبْیَتِهِ، وَ اَرْدَیْتَهُ فِی مَهْوَی حُفْرَتِهِ، وَ رَمَیْتَهُ بِحَجَرِهِ وَ خَنَقْتَهُ بِوَتَرِهِ، وَ ذَکَّیْتَهُ بِمَشَاقِصِهِ، وَ کَبَبْتَهُ بِمَنْخِرِهِ. (کاظمیه، ص: ۶۳, س:۱۵)

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لِی ... عَدُوّاً اِلَّا اَرْدَیْتَهُ، وَ لَا شَرّاً اِلَّا کَفَیْتَهُ، وَ لَا مَرَضاً اِلَّا شَفَیْتَهُ، وَ لَا بَعِیداً اِلَّا اَدْنَیْتُهُ، وَ لَا شَعَثاً الَّا لَمَمْتَهُ، وَ لَا سُوَالاً اِلَّا اَعْطَیْتَهُ. (مزار، ص: ۲۳۹, س:۸)

التَّرَدِّی

اَعُوذُ بِکَ مِنَ التَّرَدِّی. (نبویه، ص: ۳۲۰, س:۷)

الرَّدَی

یَا قَاضِی، اَنْتَ تَقْضِی فِی خَلْقِکَ بِمَا تُرِیدُ، فَاقْضِ لِی بِالْحُسْنَی وَ جَنِّبْنِی الرَّدَی، وَ اخْتِمْ لِی بِالْحُسْنَی فِی الْآخِرَةِ وَ الْاُولَی. (علویه، ص: ۸۰, س:۱۲)

وَ نَسْتَهْدِی اللَّهَ بِالْهُدَی، وَ نَعُوذُ بِهِ مِنَ الضَّلَالَةِ وَ الرَّدَی. (علویه، ص: ۴۳۴, س:۹)

اَیَّتُهَا الشَّمْسُ ... اَسْاَلُ الَّذِی زَیَّنَ بِکِ السَّمَاءَ ... اَنْ یَهَبَ لَنَا بِکِ مِنَ الصِّحَّةِ وَ دَفْعِ الْعِلَّةِ وَ رَدِّ الْغُرْبَةِ وَ کَشْفِ الْکُرْبَةِ و اَنْ یَقِیَنَا مِنَ الزَّلَلِ وَ مُتَابَعَةِ الْهَوَی وَ مُصَاحَبَةِ الرَّدَی. (علویه، ص: ۵۱۹, س:۲)

وَ اصْرِفْ عَنِّی جَمِیعَ مَا سَاَلَکَ عِبَادُکَ الْمُوْمِنُونَ اَنْ تَصْرِفَهُ عَنْهُمْ مِنَ السُّوءِ وَ الرَّدَی. (فاطمیه، ص: ۴۲, س:۱۱)

وَ اَمْتِعْنا مِنَ الْهُدَی بِمِثْلِ ضَلالَتِه (الشَّیْطانِ) وَ زَوِّدْنا مِنَ التَّقْوَی ضِدَّ غَوایَتِه، وَ اسْلُکْ بِنا مِنَ التُّقَی خِلافَ سَبیلِه مِنَ الرَّدی. (سجادیه، ص: ۱۰۴, س:۹)

فَیا وَیْحَ نَفْسی کَمْ اُسَوِّفُ تَوْبَتی وَ عُمُری فانٍ وَ الرَّدَی لِیَ ناظِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۵, س:۱۲)

فَیا لَهْفَ نَفْسی کَمْ اُسَوِّفُ تَوْبَتی وَ عُمُری فانٍ وَ الرَّدی لِیَ ناظِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اِنْ کَانَ رِزْقِی فِی السَّمَاءِ فَاَنْزِلْهُ وَ اِنْ کَانَ فِی الْاَرْضِ فَاَظْهِرْهُ وَ اِنْ کَانَ بَعِیداً فَقَرِّبْهُ وَ اِنْ کَانَ قَرِیباً فَاَعْطِنِیهِ، وَ اِنْ کَانَ قَدْ اَعْطَیْتَنِیهِ فَبَارِکْ لِی فِیهِ وَ جَنِّبْنِی عَلَیْهِ الْمَعَاصِیَ وَ الرَّدَی. (صادقیه، ص: ۱۸۵, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اَلْبِسْنِی التَّقْوَی، وَ جَنِّبْنِی الرَّدَی. (صادقیه، ص: ۵۲۵, س:۱۶)

فَاَعْذَرَ (الحسین) فِی الدُّعَاءِ، وَ بَذَلَ مُهْجَتَهُ فِیکَ لِیَسْتَنْقِذَ عِبَادَکَ مِنَ الضَّلَالَةِ وَ الْجَهَالَةِ وَ الْعَمَی وَ الشَّکِّ وَ الْارْتِیَابِ اِلَی بَابِ الْهُدَی مِنَ الرَّدَی. (صادقیه، ص: ۶۵۷, س:۱۳)

اللَّهُمَّ زَیِّنِّی بِالتَّقْوَی، وَ جَنِّبْنِی وَ جَنِّبْ شَعْرِی وَ بَشَرِیَ الْمَعَاصِیَ، وَ جَنِّبْنِی الرَّدَی فَلَا یَمْلِکُ ذَلِکَ اَحَدٌ سِوَاکَ. (کاظمیه، ص: ۱۴۳, س:۱۴)

اللَّهُمَّ زَیِّنِّی بِالتُّقَی وَ جَنِّبْنِی الرَّدَی، وَ جَنِّبْ شَعْرِی وَ بَشَرِیَ الْمَعَاصِیَ وَ جَمِیعَ مَا تَکْرَهُ مِنِّی. (رضویه، ص: ۱۱۱, س:۷)

وَ اَسْتَهْدِی اللَّهُ الْهُدَی وَ اَعُوذُ بِهِ مِنَ الضَّلَالَةِ وَ الرَّدَی. (هادویه، ص: ۱۶۱, س:۱۷)

وَ مَنْ یُضْلِلِ اللَّهُ فَقَدْ حَادَ عَنِ الْهُدَی وَ هَوَی اِلَی الرَّدَی. (هادویه، ص: ۱۶۲, س:۲)

هَذَا قَبْرُ ابْنِ حَبِیبِکَ ... جَعَلْتَهُ حُجَّةً عَلَی خَلْقِکَ فَاَعْذَرَ فِی الدَّعْوَةِ وَ بَذَلَ مُهْجَتَهُ فِیکَ لِیَسْتَنْقِذَ عِبَادَکَ مِنَ الضَّلَالَةِ وَ الْجَهَالَةِ وَ الْعَمَی وَ الشَّکِّ وَ الِارْتِیَابِ اِلَی بَابِ الْهُدَی مِنَ الرَّدَی. (مزار، ص: ۱۳۶, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنَّ الْاُمَّةَ خَالَفَتِ الْاَیِمَّةَ وَ کَفَرُوا بِالْکَلِمَةِ وَ اَقَامُوا عَلَی الضَّلَالَةِ وَ الْکُفْرِ وَ الرَّدَی وَ الْجَهَالَةِ وَ الْعَمَی وَ هَجَرُوا الْکِتَابَ الَّذِی اَمَرْتَ بِمَعْرِفَتِهِ وَ الْوَصِیَّ الَّذِی اَمَرْتَ بِطَاعَتِهِ. (مزار، ص: ۲۰۰, س:۶)

هَذَا مَقَامُ مَنْ اَسْرَفَ وَ اَخْطَاَ وَ اسْتَکَانَ وَ اَقَرَّ بِمَا جَنَی وَ رَجَی بِمَقَامِهِ الْخَلَاصَ وَ اَنْ یَسْتَنْقِذَهُ بِکُمْ مُسْتَنْقِذُ الْهَلْکَی مِنَ الرَّدَی فَکُونُوا لِی شُفَعَاءَ. (مزار، ص: ۲۶۸, س:۸)

نَقَضُوا عَهْدَ الْمُصْطَفَی فِی اَخِیهِ عَلَمِ الْهُدَی وَ الْمُبَیِّنِ طَرِیقَ النَّجَاةِ مِنْ طُرُقِ الرَّدَی. (مزار، ص: ۳۳۱, س:۱۲)

الرَّدِیِّ

السَّلَامُ عَلَی اَبِی بَکْرِ بْنِ الْحَسَنِ الزَّکِیِّ الْوَلِیِّ، الْمَرْمِیِّ بِالسَّهْمِ الرَّدِیِّ، لَعَنَ اللَّهُ قَاتِلَهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُقْبَةَ الْغَنَوِیَّ. (مزار، ص: ۲۲۱, س:۶)

الْمُتَرَدِّینَ

وَ لَا تَرْمِ بی رَمْیَ مَنْ سَقَطَ مِنْ عَیْنِ رِعایَتِکَ، وَ مَنِ اشْتَمَلَ عَلیْهِ الْخِزْیُ مِنْ عِنْدِکَ، بَلْ خُذْ بِیَدی مِنْ سَقْطَةِ الْمُتَرَدّینَ، وَ وَهْلَةِ الْمُتَعَسِّفینَ وَ زَلَّةِ الْمَغْرُورینَ، وَ وَرْطَةِ الْهالِکینَ. (سجادیه، ص: ۳۲۸, س:۲)

تَرَدَّی

قَدْ تَوَازَرَ عَلَیْهِ مَنْ غَرَّتْهُ الدُّنْیَا وَ بَاعَ حَظَّهُ بِالْاَرْذَلِ الْاَدْنَی وَ شَرَی آخِرَتَهُ بِالثَّمَنِ الْاَوْکَسِ وَ تَغَطْرَسَ وَ تَرَدَّی فِی هَوَاهُ. (مزار، ص: ۲۰۴, س:۱)

تَرَدِّیاً

وَ اَعُوذُ بِجَمْعِکَ اَنْ تُمِیتَنِی غَرَقاً اَوْ حَرَقاً، اَوْ شَرَقاً اَوْ قَوَداً، اَوْ صَبْراً اَوْ مُسَمّاً اَوْ تَرَدِّیاً فِی بِیْرٍ، اَوْ اَکِیلَ السَّبُعِ، اَوْ مَوْتَ الْفَجْاَةِ، اَوْ بِشَیْءٍ مِنْ مِیتَاتِ السُّوءِ. (باقریه، ص: ۵۶, س:۹)

اَعُوذُ بِدِرْعِکَ الْحَصِینَةِ الَّتِی لَا تُرَامُ اَنْ تُمِیتَنِی غَمّاً اَوْ هَمّاً اَوْ مُتَرَدِّیاً، اَوْ هَدْماً اَوْ رَدْماً، اَوْ غَرْقاً اَوْ حَرْقاً، اَوْ عَطَشاً اَوْ شَرْقاً اَوْ صَبْراً اَوْ تَرَدِّیاً، اَوْ اَکِیلَ سَبُعٍ. (صادقیه، ص: ۳۰۹, س:۵)

وَ اَعُوذُ بِدِرْعِکَ الْحَصِینَةِ الَّتِی لَا تُرَامُ اَنْ تُمِیتَنِی غَمّاً اَوْ هَمّاً اَوْ مُتَرَدِّیاً اَوْ غَرَقاً اَوْ حَرَقاً اَوْ عَطَشاً اَوْ شَرَقاً اَوْ صَبْراً اَوْ قَوَداً اَوْ هَدْماً اَوْ رَدْماً اَوْ تَرَدِّیاً، اَوْ اَکِیلَ سَبُعٍ. (صادقیه، ص: ۵۷۳, س:۱۲)

تُرْدِینِی

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ ضَلَالَةٍ تُرْدِینِی، وَ مِنْ فِتْنَةٍ تُعْرِضُ لِی، وَ مِنْ خَطِییَةٍ لَا تَوْبَةَ مَعَهَا، وَ مِنْ مَنْظَرِ سَوْءٍ فِی الْاَهْلِ وَ الْمَالِ وَ الْوَلَدِ، وَ عِنْدَ غَضَاضَةِ الْمَوْتِ. (علویه، ص: ۵۱۰, س:۵)

تُرْدِیَهُمْ

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تُرْکِسَهُمْ (الظَّلَمَةِ) عَلَی اُمِّ رُوُوسِهِمْ فِی زُبْیَتِهِمْ، وَ تُرْدِیَهُمْ فِی مَهْوَی حُفْرَتِهِمْ، وَ ارْمِهِمْ بِحَجَرِهِمْ، وَ ذَکِّهِمْ بِمَشَاقِصِهِمْ، وَ اکْبُبْهُمْ عَلَی مَنَاخِرِهِمْ. (مهدویه، ص: ۲۷۹, س:۴)

رَدَائِی

فَاصْفَحِ اللَّهُمَّ عَمَّا کَانَ اَجْرَمْتُهُ مِنْ زَلَلِی وَ خَطَایِی، وَ اَقِلْنِی اللَّهُمَّ مِنْ صَرْعَةِ رَدَایِی، وَ عَسْرَةِ بَلَایِی. (علویه، ص: ۴۳۹, س:۱)

رَدَاکَ

تَرَانِی وَ لا اَرَاکَ وَ لا رَبَّ لِی سِوَاکَ فَقُدْنِی اِلَی هُدَاکَ وَ لَا تُغْشِنِی رَدَاکَ بِتَوْفِیقِکَ الْعَصُومِ. (علویه، ص: ۱۴۳, س:۳)

رَدِیَّةٍ

اَتَیْتُ بِاَعْمَالٍ قِبَاحٍ رَدِیَّةٍ وَ مَا فِی الْوَرَی خَلْقٌ جَنَی کَجِنَایَتِی. (سجادیه، ص: ۱۷۷, س:۵)

اَتَیْتُ بِاَعْمَالٍ قِبَاحٍ رَدِیَّةٍ فَمَا فِی الْوَرَی خَلْقٌ جَنَی کَجِنَایَتِی. (سجادیه، ص: ۵۱۴, س:۹)

رِدْءاً

وَ بَعْضٌ (اَوْلِیَایِکَ) اتَّخَذْتَهُ لِنَفْسِکَ خَلِیلاً وَ سَاَلَکَ لِسَانَ صِدْقٍ فِی الْآخِرِینَ فَاَجَبْتَهُ، وَ جَعَلْتَ ذَلِکَ عَلِیّاً، وَ بَعْضٌ کَلَّمْتَهُ مِنْ شَجَرَةٍ تَکْلِیماً وَ جَعَلْتَ لَهُ مِنْ اَخِیهِ رِدْءاً وَ وَزِیراً. (مهدویه، ص: ۳۱۲, س:۱)

اللَّهُمَّ اَعْلِ الْحَقَّ وَ اسْتَنْقِذِ الْخَلْقَ وَ امْنُنْ عَلَیْنَا بِالنَّجَاةِ وَ اهْدِنَا لِلْاِیمَانِ وَ عَجِّلْ فَرَجَنَا بِالْقَایِمِ عجّل الله تعالی فرجه وَ اجْعَلْهُ لَنَا رِدْءاً وَ اجْعَلْنَا لَهُ رِفْداً. (مزار، ص: ۲۰۱, س:۴)

رِدْءٌ

اَلْحَمْدُ لِلَّه ... مَنْ هُوَ لَنا اَهْلَ الْبَیْتِ عُدَّةٌ وَ رِدْءٌ عِنْدَ کُلِّ عَسیرٍ وَ یَسیرٍ. (سجادیه، ص: ۱۶۱, س:۳)

مُتَرَدِّیاً

اَعُوذُ بِدِرْعِکَ الْحَصِینَةِ الَّتِی لَا تُرَامُ اَنْ تُمِیتَنِی غَمّاً اَوْ هَمّاً اَوْ مُتَرَدِّیاً، اَوْ هَدْماً اَوْ رَدْماً، اَوْ غَرْقاً اَوْ حَرْقاً، اَوْ عَطَشاً اَوْ شَرْقاً اَوْ صَبْراً اَوْ تَرَدِّیاً، اَوْ اَکِیلَ سَبُعٍ. (صادقیه، ص: ۳۰۹, س:۴)

وَ اَعُوذُ بِدِرْعِکَ الْحَصِینَةِ الَّتِی لَا تُرَامُ اَنْ تُمِیتَنِی غَمّاً اَوْ هَمّاً اَوْ مُتَرَدِّیاً اَوْ غَرَقاً اَوْ حَرَقاً اَوْ عَطَشاً اَوْ شَرَقاً اَوْ صَبْراً اَوْ قَوَداً اَوْ هَدْماً اَوْ رَدْماً اَوْ تَرَدِّیاً، اَوْ اَکِیلَ سَبُعٍ. (صادقیه، ص: ۵۷۳, س:۱۱)

یُرْدِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ هَویً یُرْدِی مَنْ یَرْکَبُهُ. (صادقیه، ص: ۴۰۱, س:۱۶)

یُرْدِینِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ غِنیً یُطْغِینِی، وَ فَقْرٍ یُنْسِینِی وَ هَویً یُرْدِینِی، وَ عَمَلٍ یُخْزِینِی، وَ جَارٍ یُوْذِینِی. (نبویه، ص: ۳۲۴, س:۹)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ هَویً یُرْدِینِی، وَ غِنیً یُطْغِینِی، وَ فَقْرٍ یُنْسِینِی، وَ مِنْ خَطِییَةٍ لَا تَوْبَةَ لَهَا، وَ مِنْ مَنْظَرِ سُوءٍ فِی اَهْلٍ اَوْ مَالٍ. (نبویه، ص: ۳۴۱, س:۸)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ صَاحِبٍ یُرْدِینِی. (نبویه، ص: ۵۰۶, س:۱۲)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ غِنیً یُطْغِینِی وَ مِنْ فَقْرٍ یُنْسِینِی، وَ مِنْ هَویً یُرْدِینِی، وَ مِنْ عَمَلٍ یُخْزِینِی، وَ مِنْ صَاحِبٍ یُغْوِینِی. (علویه، ص: ۵۱۰, س:۹)

یُرْدِیهَا

اِلَهِی اِنْ کَانَتْ نَفْسِی اسْتَسْعَدَتْنِی مُتَمَرِّدَةً عَلَی مَا یُرْدِیهَا فَقَدِ اسْتَسْعَدْتُهَا الْآنَ بِدُعَایِکَ عَلَی مَا یُنْجِیهَا. (علویه، ص: ۱۰۳, س:۸)