ریشه:

دهی (د.ه.ی)

کلمات: ادهی، الدواهی، دهانا، دهاها، دهاک، دهی، دواهی، دواهیه،
۱۱ مورد یافت شد

أَدْهَی

وَ لَوْ لَمْ یَکُنْ اِلَّا الْمَوْتُ لَکَفَی، کَیْفَ وَ ما بَعْدَ الْمَوْتِ اَعْظَمُ وَ اَدْهَی؟! (سجادیه، ص: ۱۷۵, س:۲)

فَلَوْ لَمْ یَکُنْ اِلَّا الْمَوْتُ لَکَفَی، فَکَیْفَ وَ مَا بَعْدَ الْمَوْتِ اَعْظَمُ وَ اَدْهَی. (صادقیه، ص: ۴۱۰, س:۶)

وَ ضَعُفَ جُنْدُهُمْ (اَعْدَاءِ اللَّهِ)، وَ انْهَزَمَ جَیْشُهُمْ، وَلَّوْا مُدْبِرِینَ سَیُهْزَمُ الْجَمْعُ وَ یُوَلُّونَ الدُّبُرَ، بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَ السَّاعَةُ اَدْهَی وَ اَمَرُّ. (کاظمیه، ص: ۴۳, س:۳)

الدَّوَاهِی

اَنَا صاحِبُ الدَّواهِی الْعُظْمَی. (سجادیه، ص: ۲۲۳, س:۱۵)

دَهَانَا

اِلَهِی اِرْحَمْنَا اِذَا ... بَادِیَةً هُنَالِکَ لِلْعُیُونِ سَوْآتُنَا وَ مُوَقَّرَةً مِنْ ثِقْلِ الْاَوْزَارِ ظُهُورُنَا وَ مَشْغُولِینَ بِمَا قَدْ دَهَانَا عَنْ اَهَالِینَا وَ اَوْلَادِنَا فَلَا تُضَعِّفِ الْمَصَایِبَ عَلَیْنَا بِاِعْرَاضِ وَجْهِکَ الْکَرِیمِ عَنَّا وَ سَلْبِ عَایِدَةِ مَا مَثَّلَهُ الرَّجَاءُ مِنَّا. (علویه، ص: ۱۰۵, س:۱۸)

دَهَاهَا

عادَتْ اِلَی مَرْعاها، وَ نَسِیَتْ ما فی اُخْتِها دَهاها، اَ فَبِاَفْعالِ الْبَهایِمِ اقْتَدَیْنا وَ عَلَی عادَتِها جَرَیْنا، عُدْ اِلَی ذِکْرِ الْمَنْقُولِ اِلَی الثَّرَی وَ الْمَدْفُوعِ اِلَی هَوْلِ ما تَرَی. (سجادیه، ص: ۵۰۵, س:۲)

عادَتْ اِلَی مَرْعاها، وَ نَسِیَتْ ما فی اُخْتِها دَهاها، اَ فَبِاَفْعالِ الاَنْعامِ اقْتَدَیْنا، اَمْ عَلَی عادَتِها جَرَیْنا؟! (سجادیه، ص: ۵۱۲, س:۳)

دَهَاکَ

لَاَبْکِیَنَّ لَکَ بَدَلَ الدُّمُوعِ دَماً، حَسْرَةً عَلَیْکَ وَ تَاَسُّفاً عَلَی مَا دَهَاکَ وَ تَلَهُّفاً، حَتَّی اَمُوتَ بِلَوْعَةِ الْمُصَابِ وَ غُصَّةِ الِاکْتِیَابِ. (مزار، ص: ۲۳۲, س:۵)

دَوَاهِی

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَجْعَل عَلَیْنا واقِیَةً تُنَجّینا مِنَ الْهَلَکَاتِ، وَ تُجَنِّبُنا مِنَ الْآفاتِ، وَ تُکِنُّنا مِنْ دَواهِی الْمُصیباتِ. (سجادیه، ص: ۴۲۱, س:۳)

دَوَاهِیهِ

اللَّهُمَّ اِنَّا نَعُوذُ بِکَ مِنَ الشِّرْکِ وَ هَوَادِیهِ وَ الظُّلْمِ وَ دَوَاهِیهِ، وَ الْفَقْرِ وَ دَوَاعِیهِ. (علویه، ص: ۱۹۴, س:۸)

دُهِیَ

وَ مَا تَاهَ مَنِ اسْتَهْدَاکَ، وَ لَا ضَلَّ مَنِ اسْتَفْتَاکَ، وَ لَا دُهِیَ مَنِ اسْتَکْفَاکَ وَ لَا خَابَ مَنْ دَعَاکَ، وَ لَا اُخْفِقَ مَنْ رَجَاکَ. (صادقیه، ص: ۱۷۱, س:۱۲)