ریشه:

خدد (خ.د.د)

کلمات: الخد، الخدود، خدا، خده، خدودها، خدودهم، خدودکم، خدی، خدیه،
۲۲ مورد یافت شد

الْخَدَّ

(دُعَاءُ الْخَضِرِ (ع)): اللَّهُمَّ اِنَّ الْخَدَّ لَکَ خَاضِعٌ مُسْتَجِیرُ. (صادقیه، ص: ۷۱۴, س:۱۳)

الْخَدِّ

السَّلَامُ عَلَی الْخَدِّ التَّرِیبِ. (مزار، ص: ۲۳۱, س:۴)

الْخُدُودَ

وَ ارْحَمْ تِلْکَ الْخُدُودَ الَّتِی تَقَلَّبَتْ عَلَی حُفْرَةِ اَبِی عَبْدِ اللَّهِ (ع) وَ ارْحَمْ تِلْکَ الْاَعْیُنَ الَّتِی جَرَتْ دُمُوعُهَا رَحْمَةً لَنَا، وَ ارْحَمْ تِلْکَ الْقُلُوبَ الَّتِی جَزَعَتْ وَ احْتَرَقَتْ لَنَا وَ ارْحَمِ الصَّرْخَةَ الَّتِی کَانَتْ لَنَا. (صادقیه، ص: ۷۰۹, س:۱۲)

ارْحَمْ تِلْکَ الْخُدُودَ الَّتِی تَتَقَلَّبُ عَلَی قَبْرِ اَبِی عَبْدِ اللَّهِ عَلَیْهِ السَّلَامُ. (مزار، ص: ۲۱۵, س:۳)

الْخُدُودِ

وَ رَنَّةُ نِسْوانٍ عَلَیْهِ جَوازِعٍ مَدامِعُها فَوْقَ الْخُدُودِ غَزایِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۴, س:۱۳)

وَ رُبَّةَ نِسْوانٍ عَلَیْهِ جَوازِعٌ مَدامِعُهُنَّ فَوْقَ الْخُدُودِ غَوازِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۱, س:۱۱)

فَلَمَّا رَاَیْنَ النِّسَاءُ جَوَادَکَ مَخْزِیّاً، وَ نَظَرْنَ سَرْجَکَ عَلَیْهِ مَلْوِیّاً، بَرَزْنَ مِنَ الْخُدُورِ، نَاشِرَاتِ الشُّعُورِ عَلَی الْخُدُودِ، لَاطِمَاتِ الْوُجُوهِ، سَافِرَاتٍ، وَ بِالْعَوِیلِ دَاعِیَاتٍ، وَ بَعْدَ الْعِزِّ مُذَلَّلَاتٍ، وَ اِلَی مَصْرَعِکَ مُبَادِرَاتٍ. (مزار، ص: ۲۳۵, س:۱۲)

خَدّاً

وَ اِنَّ خَدّاً عِنْدَکَ بِمَسْاَلَتِهِ تَعَفَّرَ، جَدِیرٌ اَنْ یَفُوزَ السَّایِلُ بِمُرَادِهِ وَ یَظْفَرَ. (مهدویه، ص: ۲۸۷, س:۸)

خَدَّهُ

وَ لَا تَجْعَلْنی مِمَّنْ یُبْطِرُهُ الرَّخاءُ، وَ یَصْرَعُهُ الْبَلاءَ، فَلا یَدْعُوکَ اِلَّا عِنْدَ حُلُولِ نازِلَةٍ، وَ لَا یَذْکُرُکَ اِلَّا عِنْدَ وُقُوعِ جایِحَةٍ، فَیُضْرِعُ لَکَ خَدَّهُ، وَ یَرْفَعُ بِالْمَسْاَلَةِ اِلَیْکَ یَدَهُ. (سجادیه، ص: ۴۸۷, س:۴)

اللَّهُمَّ فَاَسْاَلُکَ بِصِدْقِکَ وَ عِلْمِکَ وَ حُسْنِ اَمْثَالِکَ وَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ مَنْ اَرَادَ فُلَاناً بِسُوءٍ اَنْ تَرُدَّ کَیْدَهُ فِی نَحْرِهِ وَ تَجْعَلَ خَدَّهُ الْاَسْفَلَ وَ تُرْکِسَهُ لِاُمِّ رَاْسِهِ فِی حَفِیرَةٍ اِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ وَ ذَلِکَ عَلَیْکَ یَسِیرٌ وَ مَا کَانَ ذلِکَ عَلَی اللَّهِ بِعَزِیزٍ. (کاظمیه، ص: ۸۱, س:۱۰)

خَدَّیْهِ

قَدْ تَطَاْطَاَ لَکَ فَانْحَنی، وَ نَکَّسَ رَاْسَهُ فَانْثَنی، قَدْ اَرْعَشَتْ خَشْیَتُهُ رِجْلَیْهِ، وَ غَرَّقَتْ دُمُوعُهُ خَدَّیْهِ. (سجادیه، ص: ۷۷, س:۱۴)

فَلَوْ رَاَیْتَ الاَصْغَرَ مِنْ اَوْلادِه، وَ قَدْ غَلَبَ الْحُزْنُ عَلَی فُوادِه، فَغُشِیَ مِنَ الْجَزَعِ عَلَیْهِ، وَ قَدْ خَضَّبَتِ الدُّمُوعُ خَدَّیْهِ، ثُمَّ اَفاقَ وَ هُوَ یَنْدِبُ اَباهُ، وَ یَقُولُ بِشَجْوٍ. (سجادیه، ص: ۵۰۴, س:۹)

خَدِّی

لَا تُصَعِّرْ خَدِّی، وَ لَا تُسَلِّطْ عَلَیَّ مَنْ لَا یَرْحَمُنِی. (علویه، ص: ۷۵, س:۴)

اِلَهِی اَ تُرَاکَ مُعَذِّبِی وَ قَدْ عَفَّرْتُ لَکَ فِی التُّرَابِ خَدِّی. (صادقیه، ص: ۴۱۴, س:۱۱)

فَارْحَمْ کَبْوَتِی لِحُرِّ وَجْهِی، وَ زِلَّةِ قَدَمِی، وَ تَعْفِیرِی فِی التُّرَابِ خَدِّی، وَ نَدَامَتِی عَلَی مَا فَرَطَ مِنِّی، وَ اَقِلْنِی عَثْرَتِی. (صادقیه، ص: ۶۶۲, س:۱۱)

وَ اَرْغِمُ اَنْفِی لِمَنْ وَحَّدَکَ، وَ لَا اِلَهَ غَیْرُکَ، وَ لَا خَالِقَ سِوَاکَ وَ اُصَعِّرُ خَدِّی لِاَوْلِیَایِکَ الْمُقَرَّبِینَ، وَ اَنْفِی عَنْکَ کُلَّ ضِدٍّ وَ نِدٍّ، فَاِنِّی اَنَا عَبْدُکَ الذَّلِیلُ الْمُعْتَرِفُ بِذُنُوبِی. (کاظمیه، ص: ۱۰۰, س:۸)

هَذَا یَا اِلَهِی تَعْفِیرُ خَدِّی، وَ ابْتِهَالِی فِی مَسْاَلَتِکَ وَ جِدِّی، فَلَقِّ رَغَبَاتِی بِرَحْمَتِکَ قَبُولاً، وَ سَهِّلْ اِلَیَّ طَلِبَاتِی بِراْفَتِکَ وُصُولاً وَ ذَلِّلْ لِی قُطُوفَ ثَمَرَةِ اِجَابَتِکَ تَذْلِیلاً. (مهدویه، ص: ۲۸۷, س:۹)

یَا سَیِّدِی فَارْحَمْ کَبْوَتِی لِحُرِّ وَجْهِی وَ زَلَّةَ قَدَمِی وَ تَعْفِیرِی فِی التُّرَابِ خَدِّی وَ نَدَامَتِی عَلَی مَا فَرَطَ مِنِّی وَ اَقِلْنِی عَثْرَتِی وَ ارْحَمْ صَرْخَتِی وَ عَبْرَتِی وَ اقْبَلْ مَعْذِرَتِی. (مزار، ص: ۱۴۵, س:۸)

خُدُودَهَا

شَقَّتْ جُیُوبَها نِساوُهُ، وَ لَطَمَتْ خُدُودَها اِماوُهُ، وَ اَعْوَلَ لِفَقْدِه جِیرانُهُ وَ تَوَجَّعَ لِرَزِیَّتِه اِخْوانُهُ، ثُّمَّ اَقْبَلُوا عَلَی جِهازِه، وَ تَشَمَّرُوا لِاِبْرازِه. (سجادیه، ص: ۵۰۴, س:۳)

فَشَقَّتْ جُیُوبَها نِساوُهُ، وَ لَطَمَتْ خُدُودَها اِماوُهُ، وَ اَعْوَلَ لِفَقْدِه جیرانُهُ، وَ تَوَجَّعَ لِرَزِیَّتِه اِخْوانُهُ، ثُمَّ اَقْبَلُوا عَلَی جِهازِه، وَ شَمَّرُوا لِاِبْرازِه، کَاَنَّهُ لَمْ یَکُنْ بَیْنَهُمُ الْعَزیزُ الْمُفَدَّی، وَ لَا الْحَبیبُ الْمُبَدَّی. (سجادیه، ص: ۵۱۰, س:۱۹)

خُدُودَکُمْ

(عَلَی اَعْدَایِهِ و عَلَی الظَّالِمِینَ): اَضْرَعَ اللَّهُ خُدُودَکُمْ وَ اَتْعَسَ جُدُودَکُمْ، لَا تَعْرِفُونَ الْحَقَّ کَمَعْرِفَتِکُمُ الْبَاطِلَ، وَ لَا تُبْطِلُونَ الْبَاطِلَ کَاِبْطَالِکُمُ الْحَقَّ، فَلَا اَبْعَدَ اللَّهُ فِیهَا سِوَاکُمْ، وَ لَا اَتْعَسَ فِیهَا غَیْرَکُمْ. (علویه، ص: ۵۵۳, س:۳)

خُدُودِهِمْ

قَدْ عَظُمَ تَلَهُّفُنَا عَلَی الَّذینَ اَخْرَجُوهُ (مُحَمَّد) مِنْ بَلَدِه وَ کَانُوا مَعَ الَّذی کَایَدَهُ وَ جَحَدَهُ وَ تَمَنَّیْنَا اَنْ لَوْ شَهِدْنَا مَشْهَداً مِنْ مَشَاهِدِه فَنَرُدَّ اَیْدِی الَّذینَ حَارَبُوهُ اِلَی صُدُورِهِمْ وَ نَضْرِبَ صَفْحَاتِ خُدُودِهِمْ وَ لَبّاتِ نُحُورِهِمْ. (سجادیه، ص: ۳۸, س:۳)