وَ مَا اَحْقَرَ ذَلِکَ فِیمَا غَابَ عَنَّا مِنْ سُلْطَانِکَ! (علویه، ص: ۶۵, س:۸)
وَ مَا اَعْظَمَ مَا نَرَی مِنْ مَلَکُوتٍ وَ مَا اَحْقَرَ ذلِکَ فِیمَا غَابَ عَنَّا مِنْ مُلْکٍ! (علویه، ص: ۵۰۱, س:۸)
وَ مَا اَسْبَغَ نِعْمَتَکَ فِی الدُّنْیَا، وَ اَحْقَرَهَا فِی نَعیمِ الْآخِرَةِ! (علویه، ص: ۳۹, س:۱۷)
وَ مَا اَسْبَغَ اَنْعُمَکَ فِی الدُّنْیَا وَ مَا اَحْقَرَهَا فِی جَنْبِ مَا یُنْعَمُ بِهِ فِی الْآخِرَةِ! (علویه، ص: ۵۰۱, س:۹)
اَمَا اِنَّهُمْ (المَلَایِکَةٍ) عَلَی مَکَانَتِهِمْ مِنْکَ، وَ مَنْزِلَتِهِمْ عِنْدَکَ، وَ طُولِ طَاعَتِهِمْ اِیَّاکَ لَوْ یُعَایِنُونَ مَا یَخْفَی عَلَیْهِمْ لَا احْتَقَرُوا اَعْمَالَهُمْ، وَ لَعَلِمُوا اَنَّهُمْ لَمْ یَعْبُدُوکَ حَقَّ عِبَادَتِکَ. (علویه، ص: ۴۱, س:۲)
وَ نَعُوذُ بِکَ مِنْ سُوءِ السَّرِیرَةِ، وَ احْتِقَارِ الصَّغِیرَةِ، وَ اَنْ یَسْتَحْوِذَ عَلَیْنَا الشَّیْطَانُ، اَوْ یَنْکُبَنَا الزَّمَانُ، اَوْ یَتَهَضَّمَنَا السُّلْطَانُ. (علویه، ص: ۲۶۷, س:۸)
وَ نَعُوذُ بِکَ مِنْ سُوءِ السَّرِیرَةِ، وَ احْتِقَارِ الصَّغِیرَةِ، وَ اَنْ یَسْتَحْوِذَ عَلَیْنَا الشَّیْطَانُ، اَوْ یَنْکُبَنَا الزَّمَانُ، اَوْ یَتَهَضَّمَنَا السُّلْطَانُ. (سجادیه، ص: ۶۹, س:۱۳)
مَوْلَایَ یَا مَوْلَایَ اَنْتَ الْعَظِیمُ وَ اَنَا الْحَقِیرُ، وَ هَلْ یَرْحَمُ الْحَقِیرَ اِلَّا الْعَظِیمُ. (علویه، ص: ۱۲۵, س:۱۵)
مَوْلَایَ یَا مَوْلَایَ اَنْتَ الْعَظِیمُ وَ اَنَا الْحَقِیرُ، وَ هَلْ یَرْحَمُ الْحَقِیرَ اِلَّا الْعَظِیمُ. (علویه، ص: ۱۲۵, س:۱۵)
یَا سَیِّدِی، فَکَیْفَ لِی وَ اَنَا عَبْدُکَ الضَّعِیفُ الذَّلِیلُ الْحَقِیرُ الْمِسْکِینُ الْمُسْتَکِینُ؟ (علویه، ص: ۳۷۶, س:۳)
فَاِنّی عَبْدُکَ الْمِسْکینُ الْمُسْتَکینُ الضَّعیفُ الضَّریرُ، الذَّلیلُ الْحَقیرُ، الْمَهینُ الْفَقیرُ، الْخایِفُ الْمُسْتَجیرُ. (سجادیه، ص: ۱۱۷, س:۱۶)
سَجَدَ وَجْهِیَ الْحَقیرُ الذَّلیلُ لِوَجْهِکَ الْعَزیزِ الْکَریمِ. (سجادیه، ص: ۵۷۱, س:۱۲)
سَجَدَ وَجْهِیَ الْحَقیرُ الذَّلیلُ لِوَجْهِکَ الْکَبیرِ الْجَلیلِ. (سجادیه، ص: ۵۸۳, س:۲)
سَجَدَ وَجْهِیَ الذَّلِیلُ الْحَقِیرُ لِوَجْهِکَ الْعَزِیزِ الْکَرِیمِ. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)
یَا مُغِیثَ الْمَظْلُومِ الْحَقِیرِ. (نبویه، ص: ۳۶۸, س:۱۷)
وَ سَاَلْتُکَ مَسْاَلَةَ الْحَقیرِ الذَّلیلِ، الْبایِسِ الْفَقیرِ، الْخایِفِ الْمُسْتَجیرِ، وَ مَعَ ذلِکَ خیفةً وَ تَضَرُّعاً وَ تَعَوُّذاً وَ تَلَوُّذاً، لَا مُسْتَطیلاً بِتَکَبُّرِ الْمُتَکَبِّرینَ، وَ لَا مُتعالِیاً بِدالَّةِ الْمُطیعینَ، وَ لَا مُسْتَطیلاً بِشَفاعَةِ الشّافِعینَ. (سجادیه، ص: ۳۲۵, س:۱۴)
اَتَضَرَّعُ اِلَیْکَ یا رَبِّ تَضَرُّعَ الْمُذْنِبِ الْحَقیرِ. (سجادیه، ص: ۴۹۱, س:۹)
اَدْعُوکَ دُعَاءَ الْخَاضِعِ الذَّلِیلِ الْخَاشِعِ، الْخَایِفِ الْمُشْفِقِ، الْبَایِسِ الْمَهِینِ الْحَقِیرِ، الْجَایِعِ الْفَقِیرِ، الْعَایِذِ الْمُسْتَجِیرِ، الْمُقِرِّ بِذَنْبِهِ الْمُسْتَغْفِرِ مِنْهُ، الْمُسْتَکِینِ لِرَبِّهِ دُعَاءَ مَنْ اَسْلَمَتْهُ ثِقَتُهُ، وَ رَفَضَتْهُ اَحِبَّتُهُ، وَ عَظُمَتْ فَجِیعَتُهُ. (صادقیه، ص: ۳۹۰, س:۵)
هَذَا مَقَامُ الْفَقِیرِ الْبَایِسِ الْحَقِیرِ الْمُحْتَاجِ اِلَی مَلِکٍ کَرِیمٍ رَحِیمٍ. (کاظمیه، ص: ۱۳۴, س:۱۴)
فَهَا اَنَا ذَا یَا اِلَهِی بَیْنَ یَدَیْکَ یَا سَیِّدِی خَاضِعاً ذَلِیلاً حَقِیراً، لَا ذُو بَرَاءَةٍ فَاَعْتَذِرَ وَ لَا ذُو قُوَّةٍ فَاَنْتَصِرَ وَ لَا ذُو حُجَّةٍ لِی فَاَحْتَجَّ بِهَا وَ لَا قَایِلٌ لَمْ اَجْتَرِحْ وَ لَمْ اَعْمَلْ سُوءً. (حسینیه، ص: ۱۴۰, س:۱۰)
مَوْلَایَ وَ سَیِّدِی، وَ کَمْ مِنْ عَبْدٍ ... اَمْسَی حَقِیراً اَسِیراً ذَلِیلاً فِی اَیْدِی الْکُفَّارِ وَ الاَعْدَاءِ، یَتَدَاوَلُونَهُ یَمِیناً وَ شِمَالاً. (کاظمیه، ص: ۷۱, س:۳)
فَلَکَ الْعُلُوُّ الْاَعْلَی فَوْقَ کُلِّ عَالٍ، وَ الْجَلَالُ الْاَمْجَدُ فَوْقَ کُلِّ جَلَالٍ، کُلُّ جَلِیلٍ عِنْدَکَ حَقِیرٌ، وَ کُلُّ شَرِیفٍ فِی جَنْبِ شَرَفِکَ صَغِیرٌ. (علویه، ص: ۲۳, س:۱۸)
وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَی عِلْمِی بِاَنَّ ذَنْبِی وَ اِنْ کَبُرَ صَغِیرٌ فِی جَنْبِ عَفْوِهِ، وَ جُرْمِی وَ اِنْ عَظُمَ حَقِیرٌ عِنْدَ رَحْمَتِهِ. (علویه، ص: ۴۰۹, س:۵)
وَ عَلِمْتُ اَنَّ کَثیرَ ما اَسْاَلُکَ یَسیرٌ فی وُجْدِکَ وَ اَنَّ خَطیرَ ما اَسْتَوْهِبُکَ حَقیرٌ فی وُسْعِکَ، وَ اَنَّ کَرَمَکَ لَا یَضیقُ عَنْ سُوالِ اَحَدٍ، وَ اَنَّ یَدَکَ بِالْعَطایا اَعْلَی مِنْ کُلِّ یَدٍ. (سجادیه، ص: ۸۵, س:۱۶)
فَلَکَ الْعُلُوُّ الْاَعْلَی فَوْقَ کُلِّ عالٍ، وَ الْجَلالُ الاَمْجَدُ فَوْقَ کُلِّ جَلالٍ، کُلُّ جَلیلٍ عِنْدَکَ صَغیرٌ، وَ کُلُّ شَریفٍ فی جَنْبِ شَرَفِکَ حَقیرٌ. (سجادیه، ص: ۳۱۴, س:۹)
فَارْحَمْنِی اللّهُمَّ فَاِنّی امْرُوٌ حَقیرٌ، وَ خَطَری یَسیرٌ. (سجادیه، ص: ۳۷۶, س:۱)
یَا مَنْ لَا یَشْغَلُهُ صَغِیرٌ عَنْ کَبِیرٍ، وَ لَا حَقِیرٌ عَنْ خَطِیرٍ، وَ لَا یَسِیرٌ عَنْ عَسِیرٍ. (صادقیه، ص: ۲۶۸, س:۸)
فَاعْفُ عَنِّی فَاِنِّی امْرُوٌ حَقِیرٌ وَ خَطَرِی یَسِیرٌ. (صادقیه، ص: ۴۸۳, س:۷)
اللَّهُمَّ اِنِّی لِما اَنْزَلْتَ اِلَیَّ مِنْ خَیْرٍ فَقِیرٌ، وَ اَنَا مِنْکَ خَایِفٌ، وَ بِکَ مُسْتَجِیرٌ، وَ اَنَا حَقِیرٌ مِسْکِینٌ. (صادقیه، ص: ۵۷۰, س:۱۱)
وَ کُلُّ ما وَقَعَ عَلَیْهِ وَصْفٌ وَ تَسْمِیَةٌ اَوْ یُدْرِکُهُ حَدٌّ یَحْویهِ مِمّا یُتَصَوَّرُ فِی الْفِکْرِ اَوْ یُتَمَثَّلُ بِجِسْمٍ اَوْ قَدَرٍ اَوْ یُنْسَبُ اِلَی عَرَضٍ اَوْ جَوْهَرٍ مِنْ صَغیرٍ حَقیرٍ اَوْ خَطیرٍ کَبیرٍ، مُقِرّاً لَهُ بِالْعُبُودِیَّةِ خاشِعاً. (سجادیه، ص: ۴۴۵, س:۷)
سَجَدَ وَجْهِیَ الْبَالِیَ الْفَانِیَ الْخَاطِیُ الْمُذْنِبُ، لِوَجْهِکَ الْبَاقِی الدَّایِمِ الْعَزِیزِ الْحَکِیمِ، غَیْرَ مُسْتَنْکِفٍ، وَ لَا مُسْتَحْسِرٍ، وَ لَا مُسْتَعْظِمٍ وَ لَا مُتَجَبِّرٍ، بَلْ بَایِسٍ فَقِیرٍ خَایِفٍ مُسْتَجِیرٍ عَبْدٍ ذَلِیلٍ مَهِینٍ حَقِیرٍ. (صادقیه، ص: ۴۷۵, س:۱۱)
حَقیرُکَ بِبابِکَ یا کَریمُ. (سجادیه، ص: ۵۳۴, س:۱)
اُعِیذُ نَفْسِی وَ مَنْ یَعْنِینِی اَمْرُهُ ... مِنْ شَرِّ کُلِّ ... مُتَحَرِّکٍ وَ سَاکِنٍ وَ مُتَکَلِّمٍ وَ سَاکِتٍ، وَ نَاطِقٍ وَ صَامِتٍ، وَ مُتَخَیِّلٍ وَ مُتَمَثِّلٍ، وَ مُتَلَوِّنٍ وَ مُحْتَقِرٍ. (جوادیه، ص: ۱۴۷, س:۱)
وَ یَا مَنْ لَا یَحْتَقِرُ اَهْلَ الْحَاجَةِ اِلَیْهِ. (علویه، ص: ۲۳, س:۹)
وَ یَا مَنْ لَا یَحْتَقِرُ اَهْلَ الْحَاجَةِ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۳۱۳, س:۱۷)
اَللّهُمَّ اِنّی اَسْاَلُکَ بِاَنَّکَ ... وَکیلٌ لَا یُحَقَّرُ وَ غالِبٌ لَا یُغْلَبُ وَ وَتْرٌ لَا یَسْتَاْنِسُ وَ فَرْدٌ لَا تَسْتَشیرُ وَ وَهّابٌ لَا تَمَلُّ وَ سَریعٌ لَا تَذْهَلُ وَ جَوادٌ لَا تَبْخَلُ وَ عَزیزٌ لَا تَذِلُّ. (سجادیه، ص: ۲۶۷, س:۵)