ریشه:

حظر (ح.ظ.ر)

کلمات: تحظر، تحظره، حظرت، حظرته، محظور، محظورا، محظورات،
۲۵ مورد یافت شد

تَحْظُرْ

وَ لَا تَحْظُرْ عَلَی فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ رِزْقَکَ، وَ لَا تُقَتِّرْ عَلَیْهِ سِعَةَ مَا عِنْدَکَ وَ لَا تَحْرِمْهُ فَضْلَکَ، وَ لَا تَحْسِمْهُ مِنْ جَزِیلِ قِسَمِکَ، وَ لَا تَکِلْهُ اِلَی خَلْقِکَ وَ لَا اِلَی نَفْسِهِ فَیَعْجَزَ عَنْهَا. (علویه، ص: ۲۱۸, س:۱۱)

اَللّهُمَّ لَا طاقَةَ لی بِالْجَهْدِ، وَ لَا صَبْرَ لی عَلَی الْبَلاءِ، وَ لَا قُوَّةَ لی عَلَی الْفَقْرِ، فَلا تَحْظُرْ عَلَیَّ رِزْقی، وَ لَا تَکِلْنی اِلَی خَلْقِکَ، بَلْ تَفَرَّدْ بِحاجَتی، وَ تَوَلَّ کِفایَتی. (سجادیه، ص: ۱۲۰, س:۹)

تَحْظُرْهُ

لِاَنَّکَ دَلَلْتَنِی عَلَیْهِ، فَلَا تَحْظُرْهُ عَنِّی، وَ لَا تَجْبَهْنِی عَنْهُ بِرَدٍّ. (نبویه، ص: ۷۹, س:۱۶)

حَظَرْتَ

قَدْ عَلِمْتَ یا اِلَهی ما نالَنی مِنْ فُلانِ بْن ِفُلانٍ مِمّا حَظَرْتَ وَ انْتَهَکَهُ مِنّی مِمّا حَجَزْتَ عَلَیْهِ، بَطَراً فی نِعْمَتِکَ عِنْدَهُ، وَ اغْتِراراً بِنَکیرِکَ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۹۴, س:۱۳)

اَللّهُمَّ اِنَّکَ اِنْ صَرَفْتَ عَنّی وَجْهَکَ الْکَریمَ، اَوْ مَنَعْتَنی فَضْلَکَ الْجَسیمَ، اَوْ حَظَرْتَ عَلَیَّ رِزْقَکَ، اَوْ قَطَعْتَ عَنّی سَبَبَکَ لَمْ اَجِدِ السَّبیلَ اِلَی شَیْءٍ مِنْ اَمَلی غَیْرَکَ، وَ لَمْ اَقْدِرْ عَلَی ما عِنْدَکَ بِمَعُونَةِ سِواکَ. (سجادیه، ص: ۱۱۷, س:۷)

اَللّهُمَّ وَ اَیُّما عَبْدٍ نالَ مِنّی ما حَظَرْتَ عَلَیْهِ وَ انْتَهَکَ مِنّی ما حَجَرْتَ عَلَیْهِ، فَمَضی بِظُلامَتی مَیِّتاً اَوْ حَصَلَتْ لی قِبَلَهُ حَیّاً، فَاغْفِرْ لَهُ ما اَلَمَّ بِه مِنّی وَ اعْفُ لَهُ عَمّا اَدْبَرَ بِه عَنّی. (سجادیه، ص: ۱۸۸, س:۴)

وَ اَلْهِمْنا مَعْرِفَةَ فَضْلِه (شَهْرَ رَمَضانَ) وَ اِجْلالَ حُرْمَتِه، وَ التَّحَفُّظَ مِمّا حَظَرْتَ فیهِ. (سجادیه، ص: ۲۱۰, س:۱۳)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَبْسُطَ عَلَیَّ مَا حَظَرْتَ مِنْ رِزْقِکَ. (صادقیه، ص: ۱۸۴, س:۱۳)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَبْسُطَ عَلَیَّ مَا حَظَرْتَ مِنْ رِزْقِکَ. (صادقیه، ص: ۲۰۲, س:۱۰)

اَسْاَلُکَ بِحَقِّ مَنْ حَقُّهُ عَلَیْکَ عَظِیمٌ، اَنْ تُصَلِّیَ عَلی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ اَنْ تَرْزُقَنِی الْعَمَلَ بِمَا عَلَّمْتَنِی مِنْ مَعْرِفَةِ حَقِّکَ، وَ اَنْ تَبْسُطَ عَلَیَّ مَا حَظَرْتَ مِنْ رِزْقِکَ. (کاظمیه، ص: ۳۹, س:۸)

یَا مَنْ بَعُدَ عَوْنُهُ عَنِ الظَّالِمِینَ، قَدْ عَلِمْتَ مَا نَالَنِی مِنْ فُلَانٍ مِمَّا حَظَرْتَ، وَ انْهَتَکَ مِنِّی مَا حَجَرْتَ بَطَراً فِی نِعْمَتِکَ عِنْدَهُ، وَ اغْتِرَاراً بِسَتْرِکَ عَلَیْهِ. (کاظمیه، ص: ۵۷, س:۱۲)

حَظَرْتَهُ

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَبْسُطَ عَلَیَّ مَا حَظَرْتَهُ مِنْ رِزْقِکَ، وَ تُسَهِّلَ لِی ذَلِکَ، وَ تُیَسِّرَهُ هَنِییاً مَرِییاً فِی یُسْرٍ مِنْکَ وَ عَافِیَةٍ. (جوادیه، ص: ۱۵۸, س:۱۳)

فَلَمَّا اَسْفَرَ الْحَقُّ وَ سَفِهَ الْمُنْکَرُ، وَ اعْتَرَفُوا بِالزَّلَلِ وَ الْجَوْرِ عَنِ الْقَصْدِ وَ اخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِهِ، وَ اَلْزَمُوکَ عَلَی سَفَهِ التَّحْکِیمِ الَّذِی اَبَیْتَهُ، وَ اَحَبُّوهُ وَ حَظَرْتَهُ، وَ اَبَاحُوا ذَنْبَهُمُ الَّذِی اقْتَرَفُوهُ. (مزار، ص: ۱۰۱, س:۲)

مَحْظُوراً

وَ ارْزُقْنِی مِنْ خَزَایِنِکَ الَّتِی لَا تَفْنَی، وَ مِنْ رَحْمَتِکَ الْوَاسِعَةِ، اِنَّ عَطَاءَکَ لَمْ یَکُنْ مَحْظُوراً. (نبویه، ص: ۴۵۹, س:۱۴)

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ رِزْقَ اِیمَانٍ، وَ عَطَاءَ اِیمَانٍ، اِنَّ عَطَاءَکَ لَمْ یَکُنْ مَحْظُوراً. (حسینیه، ص: ۱۲۳, س:۱۳)

مَحْظُورٍ

اجْعَلِ الْیَقِینَ فِی قَلْبِی، وَ النُّورَ فِی بَصَرِی، وَ النَّصِیحَةَ فِی صَدْرِی، وَ ذِکْرَکَ بِاللَّیْلِ وَ النَّهَارِ عَلَی لِسَانِی، وَ رِزْقاً غَیْرَ مَمْنُونٍ وَ لَا مَحْظُورٍ فَارْزُقْنِی. (نبویه، ص: ۲۴۹, س:۲)

ارْزُقْنَا رِزْقاً وَاسِعاً حَلَالاً طَیِّباً غَیْرَ مَمْنُونٍ وَ لَا مَحْظُورٍ، بِفَضْلِکَ وَ رَحْمَتِکَ وَ کَرَمِکَ وَ جُودِکَ. (نبویه، ص: ۲۹۸, س:۱۴)

وَ اَعِنّا عَلَی صِیامِه (شَهْرَ رَمَضانَ) ... حَتَّی لَا نَبْسُطَ اَیْدِیَنا اِلَی مَحْظُورٍ، وَ لَا نَخْطُوَ بِاَقْدامِنا اِلَی مَحْجُورٍ، وَ حَتَّی لَا تَعِیَ بُطُونُنا اِلَّا ما اَحْلَلْتَ، وَ لَا تَنْطِقَ اَلْسِنَتُنا اِلَّا بِما مَثَّلْتَ. (سجادیه، ص: ۲۱۰, س:۱۶)

و مِنْ طَیِّبِ رِزْقِکَ یا رَبِّ غَیْرَ مَمْنُونٍ وَ لَا مَحْظُورٍ فَارْزُقْنی. (سجادیه، ص: ۵۷۱, س:۱۷)

و مِنْ طَیِّبِ رِزْقِکَ یا رَبِّ غَیْرَ مَمْنُونٍ وَ لَا مَحْظُورٍ فَارْزُقْنی. (سجادیه، ص: ۵۸۳, س:۷)

وَ مِنْ طَیِّبِ رِزْقِکَ الْحَلَالِ غَیْرِ مَمْنُونٍ وَ لَا مَحْظُورٍ فَارْزُقْنِی. (صادقیه، ص: ۴۱۷, س:۴)

وَ اجْعَلِ الْیَقِینَ فِی قَلْبِی، وَ النُّورَ فِی بَصَرِی، وَ النَّصِیحَةَ فِی صَدْرِی، وَ ذِکْرَکَ بِاللَّیْلِ وَ النَّهَارِ عَلَی لِسَانِی وَ رِزْقاً وَاسِعاً غَیْرَ مَمْنُونٍ وَ لَا مَحْظُورٍ فَارْزُقْنِی، وَ بَارِکْ لِی فِیمَا رَزَقْتَنِی. (صادقیه، ص: ۴۳۶, س:۱)

و مِنْ طَیِّبِ رِزْقِکَ یا رَبِّ غَیْرَ مَمْنُونٍ وَ لَا مَحْظُورٍ فَارْزُقْنی. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)

مَحْظُورَاتٍ

اَبْوَابُ سَمَایِکَ لِمَنْ دَعَاکَ مُفَتَّحَاتٌ، وَ خَزَایِنُکَ غَیْرُ مُغَلَّقَاتٍ وَ اَبْوَابُ رَحْمَتِکَ غَیْرُ مَحْجُوبَاتٍ، وَ فَوَایِدُکَ لِمَنْ سَاَلَکَهَا غَیْرُ مَحْظُورَاتٍ بَلْ هِیَ مَبْذُولَاتٌ. (حسینیه، ص: ۱۵۱, س:۱۱)

اَبْوَابُ سَمَایِکَ لِمَنْ دَعَاکَ مُفَتَّحَاتٌ، وَ خَزَایِنُکَ غَیْرُ مُغَلَّقَاتٍ وَ اَبْوَابُ رَحْمَتِکَ غَیْرُ مَحْجُوبَاتٍ، وَ فَوَایِدُکَ لِمَنْ سَاَلَکَهَا غَیْرُ مَحْظُورَاتٍ بَلْ هِیَ مَبْذُولَاتٌ. (سجادیه، ص: ۱۵۹, س:۱۰)