ریشه:

جدر (ج.د.ر)

کلمات: اجدر، بجدار، جدار، جدر، جدرانی، جدیر،
۱۳ مورد یافت شد

أَجْدَرُ

اِلَهِی فَمَنْ اَوْلَی مِنْکَ بِاَنْ یَکُونَ عَنْ حَرِیمِکَ دَافِعاً، وَ مَنْ اَجْدَرُ مِنْکَ اَنْ یَکُونَ عَنْ حِمَاکَ حَارِساً وَ مَانِعاً. (مهدویه، ص: ۲۸۴, س:۷)

بِجِدَارٍ

مُحْتَجِباً مِنْ کُلِّ قَاصِدٍ لِی اِلَی اَذِیَّةٍ، بِجِدَارٍ حَصِینٍ الْاِخْلَاصِ فِی الْاعْتِرَافِ بِحَقِّهِمْ، وَ التَّمَسُّکِ بِحَبْلِهِمْ. (هادویه، ص: ۱۸۶, س:۱۹)

بِجِدَارِ

اَمْسَیْتُ اللَّهُمَّ مُعْتَصِماً ... فِی جُنَّةٍ مِنْ کُلِّ مَخُوفٍ بِلِبَاسٍ سَابِغَةٍ حَصِینَةٍ وَلَاءِ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ مُحَمَّدٍ صَلَوَاتُکَ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِم، مُحْتَجِباً مِنْ کُلِّ قَاصِدٍ لِی اِلَی اَذِیَّةٍ بِجِدَارِ حَصِینِ الْاِخْلَاصِ فِی الاِعْتِرَافِ بِحَقِّهِمْ وَ التَّمَسُّکِ بِحَبْلِهِمْ. (علویه، ص: ۴۴۳, س:۱۶)

جَدِیرٌ

اِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدیرٌ، وَ بِالْاِجابَةِ جَدیرٌ. (سجادیه، ص: ۴۱۱, س:۱۰)

وَ مَنْ قَرَعَ بابَکَ حَقیقٌ بِالْاِجابَةِ، وَ مَنْ لَزِمَ عِبادَتَکَ جَدیرٌ بِالْاِنابَةِ. (سجادیه، ص: ۵۹۲, س:۱۱)

اللَّهُمَّ جَدِیرٌ مَنْ اَمَرْتَهُ بِالدُّعَاءِ اَنْ یَدْعُوَکَ وَ مَنْ وَعَدْتَهُ بِالْاِجَابَةِ اَنْ یَرْجُوَکَ. (رضویه، ص: ۴۲, س:۷)

اللَّهُمَّ جَدِیرٌ مَنْ اَمَرْتَهُ بِالدُّعَاءِ اَنْ یَدْعُوَکَ وَ مَنْ وَعَدْتَهُ بِالْاِجَابَةِ اَنْ یَرْجُوَکَ. (جوادیه، ص: ۱۲۴, س:۱۷)

اللَّهُمَّ مَنَایِحُکَ مُتَتَابِعَةٌ، وَ اَیَادِیکَ مُتَوَالِیَةٌ، وَ نِعَمُکَ سَابِغَةٌ، وَ شُکْرُنَا قَصِیرٌ، وَ حَمْدُنَا یَسِیرٌ، وَ اَنْتَ بِالتَّعَطُّفِ عَلَی مَنِ اعْتَرَفَ جَدِیرٌ. (جوادیه، ص: ۱۵۲, س:۵)

وَ اِنَّ خَدّاً عِنْدَکَ بِمَسْاَلَتِهِ تَعَفَّرَ، جَدِیرٌ اَنْ یَفُوزَ السَّایِلُ بِمُرَادِهِ وَ یَظْفَرَ. (مهدویه، ص: ۲۸۷, س:۸)

جُدُرٍ

ضُرِبَتْ عَلَیْهِمُ الذِّلَّةُ اَیْنَ مَا ثُقِفُوا، اُخِذُوا وَ قُتِّلُوا تَقْتِیلاً لَا یُقَاتِلُونَکُمْ جَمِیعاً اِلَّا فِی قُریً مُحَصَّنَةٍ اَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَاْسُهُمْ بَیْنَهُمْ شَدِیدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِیعاً وَ قُلُوبُهُمْ شَتَّی ذَلِکَ بِاَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا یَعْقِلُونَ. (کاظمیه، ص: ۴۱, س:۱۳)

جُدْرَانِی

اُعِیذُ ... مَا اُغْلِقَتْ عَلَیْهِ اَبْوَابِی، وَ اَحَاطَتْ بِهِ جُدْرَانِی، وَ مَا اَتَقَلَّبُ فِیهِ مِنْ نِعَمِهِ وَ اِحْسَانِهِ، وَ جَمِیعِ اِخْوَانِی وَ اَقْرِبَایِی وَ قَرَابَاتِی مِنَ الْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ. (صادقیه، ص: ۲۷۸, س:۲)

اُعِیذُ نَفْسِی وَ جَمِیعَ مَا رَزَقَنِی رَبِّی وَ مَا اَغْلَقْتُ عَلَیْهِ اَبْوَابِی وَ اَحَاطَتْ بِهِ جُدْرَانِی وَ جَمِیعَ مَا اَتَقَلَّبُ فِیهِ مِنْ نِعَمِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ اِحْسَانِهِ وَ جَمِیعُ اِخْوَانِی وَ اَخَوَاتِی مِنَ الْمُوْمِنِینَ وَ الْمُوْمِنَاتِ بِاللَّهِ الْعَلِیِّ الْعَظِیمِ. (صادقیه، ص: ۲۸۷, س:۵)

جِدَارٌ

سُبْحَانَ اللَّهِ الْبَصِیرِ الَّذِی ... لَا تَغْشَی بَصَرِهِ الظُّلْمَةُ وَ لَا یُسْتَتَرُ مِنْهُ بِسِتْرٍ وَ لَا یُوَارِی مِنْهُ جِدَارٌ وَ لَا یَغِیبُ عَنْهُ بَرٌّ وَ لَا بَحْرٌ وَ لَا یُکِنُّ مِنْهُ جَبَلٌ مَا فِی اَصْلِهِ وَ لَا قَلْبٌ مَا فِیهِ وَ لَا جَنْبٌ مَا فِی قَلْبِهِ. (صادقیه، ص: ۴۲۵, س:۸)