ریشه:

بکم (ب.ک.م)

کلمات: البکم، ببکم، بکم، بکما، بکماء،
۱۴ مورد یافت شد

الْبَکْمِ

اَعُوذُ بِکَ مِنَ الصَّمَمِ وَ الْبَکْمِ وَ الْجُنُونِ وَ الْجُذَامِ وَ سَیِّءِ الْاَسْقَامِ. (نبویه، ص: ۳۲۰, س:۱۵)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْعَمَی وَ الصَّمَمِ وَ الْبَکْمِ وَ الْبَرَصِ وَ الْجُذامِ وَ الشَّکِّ وَ الرَّیْبِ. (سجادیه، ص: ۳۶۴, س:۵)

بَکْمَاءَ

اَدِلْ لِاَوْلِیَایِکَ مِنْ اَعْدَایِکَ الَّذِینَ ... تَرَکُوا اللَّهُمَّ عَالَمَ اَرْضِکَ فِی بَکْمَاءَ، عَمْیَاءَ، ظَلْمَاءَ، مُدْلَهِمَّةً، فَاَعْیُنُهُمْ مَفْتُوحَةٌ وَ قُلُوبُهُمْ عَمِیَّةٌ. (جوادیه، ص: ۱۵۴, س:۴)

بُکْماً

وَ احْشُرْهُمَا وَ اَشْیَاعَهُمَا اِلَی جَهَنَّمَ زُرْقاً احْشُرْهُمَا وَ اَشْیَاعَهُمَا وَ اَتْبَاعَهُمَا یَوْمَ الْقِیَامَةِ عَلَی وُجُوهِهِمْ عُمْیاً وَ بُکْماً وَ صُمّاً مَاْواهُمْ جَهَنَّمُ کُلَّما خَبَتْ زِدْناهُمْ سَعِیراً. (مزار، ص: ۲۹۳, س:۴)

بُکْمٌ

صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَرْجِعُونَ. (علویه، ص: ۲۴۶, س:۵)

صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَعْقِلُونَ. (علویه، ص: ۲۴۷, س:۱)

صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَرْجِعُونَ. (علویه، ص: ۲۵۳, س:۲)

صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَعْقِلُونَ. (علویه، ص: ۲۷۱, س:۱۶)

صُمٌّ بُکْمٌ عُمْیٌ فَهُمْ لَا یُبْصِرُونَ. (سجادیه، ص: ۵۹, س:۱۰)

وَ تَرَاهُمْ یَنْظُرُونَ اِلَیْکَ وَ هُمْ لَا یُبْصِرُونَ، شَاهَتْ وُجُوهُ اَعْدَایِی، فَهُمْ لَا یُبْصِرُونَ، صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَرْجِعُونَ. (کاظمیه، ص: ۴۱, س:۸)

مَثَلُهُمْ کَمَثَلِ الَّذِی اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا اَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَ تَرَکَهُمْ فِی ظُلُماتٍ لَا یُبْصِرُونَ، صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَرْجِعُون. (کاظمیه، ص: ۸۰, س:۱۰)

مَنْ اَرَادَ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ بِسُوءٍ ... جَعَلَهُ اللَّهُ مِمَّنْ قَالَ: وَ مَثَلُ الَّذِینَ کَفَرُوا کَمَثَلِ الَّذِی یَنْعِقُ بِمَا لَا یَسْمَعُ اِلَّا دُعَاءً وَ نِدَاءً صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَعْقِلُونَ. (کاظمیه، ص: ۸۰, س:۱۲)

صُمٌّ بُکْمٌ عُمْی فَهُمْ لَا یَرْجِعُونَ. (عسکریه، ص: ۲۱۹, س:۵)

بِبُکْمٍ

اللَّهُمَّ اِنَّکَ ابْتَدَاْتَنِی بِالنِّعَمِ ... تُبَدِّلُنِی صِحَّةً بِسُقْمٍ، وَ جِدَةً بِعُدْمٍ، وَ نُطْقاً بِبُکْمٍ، وَ سَمْعاً بِصَمَمٍ، وَ رَاحَةً بِتَعَبٍ، وَ فَهْماً بِعَیٍّ، وَ عِلْماً بِجَهْلٍ، وَ نُعْماً بِبُوْسٍ. (علویه، ص: ۱۱۶, س:۱۰)