ریشه:

بول (ب.و.ل)

کلمات: بالکم، بالکما، بالی، ببال، ببالنا، بباله، ببالی،
۱۵ مورد یافت شد

بَالٍ

وَ اَنْتَ الَّذِی لَا یُعَبِّرُ عَنْ ذَاتِهِ نُطْقٌ، وَ لَا یَعْیِهِ سَمْعٌ، وَ لَا یَحْوِیهِ قَلْبٌ، وَ لَا یُدْرِکُهُ وَهْمٌ، وَ لَا یَصْحَبُهُ عَزْمٌ وَ لَا یَخْطُرُ عَلَی بَالٍ. (علویه، ص: ۱۴۰, س:۳)

اللَّهُمَّ الْعَنْهُمَا وَ ابْنَتَیْهِمَا، وَ کُلَّ مَنْ مَالَ مَیْلَهُمْ وَ حَذَا حَذْوَهُمْ، وَ سَلَکَ طَرِیقَتَهُمْ، وَ تَصَدَّرَ بِبِدْعَتِهِمْ، لَعْناً لَا یَخْطُرُ عَلَی بَالٍ، وَ یَسْتَعِیذُ مِنْهُ اَهْلُ النَّارِ. (صادقیه، ص: ۵۵۴, س:۱۹)

بَالَکُمَا

لِعَلِیٍّ وَ فَاطِمَةَ (ع)، قُومَا اِلَی بَیْتِکُمَا، جَمَعَ اللَّهُ بَیْنَکُمَا، وَ بَارَکَ فِی سَیْرِکُمَا، وَ اَصْلَحَ بَالَکُمَا. (نبویه، ص: ۵۷۳, س:۵)

بَالَکُمْ

(اِذَا عَطَسَ): الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ لَا شَرِیکَ لَهُ، وَ یَقُولَ لَهُ: یَرْحَمُکَ اللَّهُ، فَیُجِیبَهُ فَیَقُولَ لَهُ: یَهْدِیکُمُ اللَّهُ وَ یُصْلِحُ بَالَکُمْ. (صادقیه، ص: ۶۸۷, س:۱)

بَالِی

وَ اغْلِبْ بَالِی وَ هَوَایَ وَ سَرِیرَتِی وَ عَلَانِیَتِی بِاَخْذِکَ. (نبویه، ص: ۸۰, س:۱۶)

وَ اغْلِبْ بَالِی وَ هَوَایَ وَ سَرِیرَتِی وَ عَلَانِیَتِی. (نبویه، ص: ۹۵, س:۲)

یَا غَالِبُ، غَلَبْتَ کُلَّ غَلَّابٍ بِقُدْرَتِکَ، فَاغْلِبْ بَالِی وَ هَوَایَ حَتَّی تَرُدَّهُمَا اِلَی طَاعَتِکَ، وَ اغْلِبْ بِعِزَّتِکَ مَنْ بَغَی عَلَیَّ، وَ رَامَ حَرْبِی. (علویه، ص: ۸۱, س:۵)

وَ اغْفِرْ جُرْمِی وَ اَنْعِمْ بَالِی وَ اَکْثِرْ مِنَ الْحَلَالِ مَالِی وَ خِرْ لِی فِی جَمِیعِ اُمُورِی وَ اَفْعَالِی وَ رَضِّنِی بِهَا. (مهدویه، ص: ۲۷۶, س:۱۴)

بِبَالٍ

اللَّهُمَّ الْعَنْهُمَا (اللَّذَیْنِ بَدَّلَا دِینَکَ) لَعْناً لَمْ یَخْطُرْ لِاَحَدٍ بِبَالٍ. (رضویه، ص: ۸۰, س:۳)

بِبَالِنَا

اللَّهُمَّ وَ کَمَا اَلْهَجْتَنَا بِذِکْرِهِ (الحجّة)، وَ اَخْطَرْتَ بِبَالِنَا دُعَاءَکَ لَهُ ... اللَّهُمَّ فَاْتِ لَنَا مِنْهُ عَلَی حُسْنِ یَقِینٍ. (عسکریه، ص: ۲۳۲, س:۱۲)

بِبَالِهِ

اَللَّهُمَّ اَحْضِرْهُ (مُحَمَّد) ذِکْرَنَا عِنْدَ طَلِبَتِهِ اِلَیْکَ فِی اُمَّتِهِ، وَ اَخْطِرْنا بِبَالِهِ لِنَدْخُلَ فِی عِدَّةِ مَنْ تَرْحَمُهُ بِشَفاعَتِهِ. (سجادیه، ص: ۳۸, س:۱۳)

بِبَالِی

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ مِنْ کُلِّ اَمْرٍ ضَعُفَتْ عَنْهُ حِیلَتِی اَنْ تُعْطِیَنی مِنْهُ مَا لَمْ تَنْتَهِ اِلَیْهِ رَغْبَتِی، وَ لَمْ یَخْطُرْ بِبَالِی، وَ لَمْ یَجْرِ عَلَی لِسَانِی. (حسنیه، ص: ۹۰, س:۴)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ فِی اَمْرٍ قَد ضَعُفَتْ عَنْهُ حِیلَتِی اَنْ تُعْطِیَنِی مِنْهُ مَا لَمْ تَنْتَهِ اِلَیْهِ رَغْبَتِی وَ لَمْ یَخْطُرْ بِبَالِی وَ لَمْ یَجْرِ عَلَی لِسَانِی. (سجادیه، ص: ۳۷۴, س:۱۵)

وَ اَنَا اَعْتَمِدُکَ فی کُلِّ ما یَعْرِضُ لی مِنَ الْحاجاتِ، وَ اُنْزِلُ بِکَ کُلَّ ما یَخْطُرُ بِبالی مِنَ الطَّلِباتِ، واثِقاً بِقَدیمِ طَوْلِکَ، وَ مُدِلّاً بِکَریمِ تَفَضُّلِکَ. (سجادیه، ص: ۴۶۴, س:۱۱)

اللَّهُمَّ وَ قَدْ قَصَدْتُ اِلَیْکَ بِحَاجَتِی وَ قَرَعَتْ بَابَ فَضْلِکَ یَدُ مَسْاَلَتِی وَ نَاجَاکَ بِخُشُوعِ الْاسْتِکَانَةِ قَلْبِی وَ عَلِمْتَ مَا یَحْدُثُ مِنْ طَلِبَتِی قَبْلَ اَنْ یَخْطُرَ بِبَالِی اَوْ یَقَعَ فِی صَدْرِی. (رضویه، ص: ۶۴, س:۱۸)