ریشه:

بلس (ب.ل.س)

کلمات: ابلس، ابلیس، الابالس، الابالسة، الابلاس، بابلیس، لابلیس، مبلسون، یبلس،
۲۹ مورد یافت شد

أَبْلَسَ

اَحاطَتْ بِهِ آفاتُهُ وَ هُمُومُهُ وَ اَبْلَسَ لَمّا اَعْجَزَتْهُ الْمَعاذِرُ. (سجادیه، ص: ۵۰۳, س:۱۱)

اَحاطَتْ بِه اَحْزانُهُ وَ هُمُومُهُ وَ اَبْلَسَ لَمّا اَعْجَزَتْهُ الْمَقادِرُ. (سجادیه، ص: ۵۱۰, س:۱۰)

أُبْلِسُ

وَ لَا تَقْرَعْنی قارِعَةً یَذْهَبُ لَها بَهایی، وَ لَا تَسُمْنی خَسیسَةً یَصْغُرُ لَها قَدْریَ، وَ لَا نَقیصَةً یُجْهَلُ مِنْ اَجْلِها مَکَانی، وَ لَا تَرُعْنی رَوْعَةً اُبْلِسُ بِها، وَ لَا خیفَةً اُوجِسُ دُونَها. (سجادیه، ص: ۳۳۰, س:۶)

إِبْلِیسَ

اَسْاَلُکَ ... بِالْاَسْمَاءِ الْمَنْقُوشَاتِ عَلَی خَاتَمِ سُلَیْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَیْهِمَا السَّلَامُ الَّتِی مَلَکَ بِهَا الْجِنَّ وَ الْاِنْسَ وَ الشَّیَاطِینَ، وَ اَذَلَّ بِهَا اِبْلِیسَ وَ جُنُودَهُ. (نبویه، ص: ۲۴۰, س:۷)

اُعِیذُ صَاحِبَ کِتَابِی هَذَا مِنْ شَرِّ اِبْلِیسَ. (نبویه، ص: ۳۳۸, س:۵)

لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللَّهِ، اَنْجُو بِهَا مِنْ اِبْلِیسَ وَ خَیْلِهِ وَ رَجِلِهِ وَ شَیَاطِینِهِ وَ مَرَدَتِهِ وَ اَعْوَانِهِ، وَ جَمِیعِ الْاِنْسِ وَ الْجِنِّ وَ شُرُورِهِمْ. (نبویه، ص: ۳۴۴, س:۲)

اُعِیذُ وَ اسْتَعِیذُ مِنْ شَرِّ ... الشَّیَاطِینَ وَ السَّلَاطِینَ، وَ اِبْلِیسَ وَ جُنُودِهِ وَ اَشْیَاعِهِ وَ اَتْبَاعِهِ، وَ مِنْ شَرِّ مَا فِی النُّورِ وَ الظُّلْمَةِ، وَ مِنْ شَرِّ مَا دَهِمَ اَوْ هَجَمَ اَوْ اَلَمَّ. (فاطمیه، ص: ۴۰, س:۱۴)

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ مِنْ شَرِّ اِبْلِیسَ وَ جُنُودِهِ وَ اَعْوَانِهِ وَ اَتْبَاعِهِ وَ اَشْیَاعِهِ وَ مِنْ شَرِّ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ مِنْ شَرِّ الشَّیْطَانِ وَ مِنْ شَرِّ السُّلْطَانِ وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ. (صادقیه، ص: ۲۸۰, س:۹)

وَ اَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِیمِ ... مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ الشَّیَاطِینِ، وَ مِنْ شَرِّ اِبْلِیسَ وَ جُنُودِهِ وَ اَشْیَاعِهِ وَ اَتْبَاعِهِ، وَ مِنْ شَرِّ السَّلَاطِینِ وَ اَتْبَاعِهِمْ. (صادقیه، ص: ۲۸۸, س:۱۵)

وَ ادْحَرْ عَنِّی الشَّیْطَانَ وَ جُنُودَ اِبْلِیسَ اَجْمَعِینَ. (صادقیه، ص: ۵۳۳, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ اِبْلِیسَ وَ جُنُودِهِ، وَ شَرِّ فَسَقَةِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ. (صادقیه، ص: ۵۹۹, س:۱۸)

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ عُیُونِ الظَّلَمَةِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ وَ شِرْکِ اِبْلِیسَ، وَ مَنْ یَرُدُّ عَنِ الْخَیْرِ بِاللِّسَانِ وَ الْیَدِ. (صادقیه، ص: ۶۵۲, س:۱)

فَلَجَتْ حُجَّةُ اللَّهِ عَلَی اَعْدَاءِ اللَّهِ الْفَاسِقِینَ، وَ جُنُودِ اِبْلِیسَ اَجْمَعِینَ لَنْ یَضُرُّوکُمْ اِلَّا اَذیً وَ اِنْ یُقَاتِلُوکُمْ یُوَلُّوکُمُ الْاَدْبَارَ ثُمَّ لَا یُنْصَرُونَ. (کاظمیه، ص: ۴۱, س:۱۰)

وَ ادْحَرْ عَنِّی الشَّیْطَانَ الرَّجِیمَ، وَ جُنُودَ اِبْلِیسَ اَجْمَعِینَ. (عسکریه، ص: ۲۲۸, س:۶)

اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ عُیُونِ الظَّلَمَةِ وَ مِنْ شَرِّ الشَّرِّ وَ شِرْکِ اِبْلِیسَ وَ مِنْ اَنْ یَرُدَّ عَنِ الْخَیْرِ بِاللِّسَانِ وَ الْیَدِ. (مزار، ص: ۱۳۱, س:۱۲)

إِبْلِیسُ

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ مَا یُبْلِسُ بِهِ اِبْلِیسُ وَ جُنُودُهُ. (باقریه، ص: ۵۸, س:۱)

الْأَبَالِسَةِ

سَدَدْتُ اَفْواهَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ، وَ الشَّیاطینِ وَ السَّحَرَةِ وَ الاَبالِسَةِ مِنَ الْجِنِّ وَ الْاِنْسِ وَ السَّلاطینِ، وَ مَنْ یَلُوذُ بِهِمْ بِاللّه ِ الْعَزیزِ الاَعَزِّ، وَ باللّه ِ الْکَبیرِ الاَکْبَرِ. (سجادیه، ص: ۶۶, س:۲)

اُعِیذُ دِینِی وَ نَفْسِی وَ جَمِیعَ مَا تُحِیطُهُ عِنَایَتِی ... مِنَ الْمُرِیبِینَ وَ الْاَسَامِرَةِ وَ الْاَفَاتِرَةِ، وَ الْفَرَاعِنَةِ وَ الْاَبَالِسَةِ، وَ مِنْ جُنُودِهِمْ، وَ اَزْوَاجِهِمْ وَ عَشَایِرِهِمْ وَ قَبَایِلِهِم. (جوادیه، ص: ۱۴۴, س:۲)

الْأَبَالِسِ

اُعِیذُ صَاحِبَ کِتَابِی هَذَا مِنْ شَرِّ الدَّیَاهِشِ وَ الْاَبَالِسِ. (نبویه، ص: ۳۳۷, س:۱۴)

الْإِبْلَاسِ

بِساحَتِکَ تَحُطُّ رِحالُ الرّاجینَ، وَ بِعَرْصَتِکَ تَقِفُ آمالُ الْمُسْتَرْفِدینَ، فَلا تُقابِلْ آمالَنا بِالتَّخْییبِ وَ الْاِیاسِ، وَ لَا تُلْبِسْنا سِرْبالَ الْقُنُوطِ وَ الْاِبْلاسِ. (سجادیه، ص: ۴۰۹, س:۱۱)

بِإِبْلِیسَ

وَ اَسْاَلُکَ بِحَقِّ السَّاعَةِ الَّتِی یُوْتَی فِیهَا بِاِبْلِیسَ اللَّعِینِ یَوْمَ الْقِیَامَةِ، وَ یَقُولُ اللَّعِینُ فِی تِلْکَ السَّاعَةِ: وَ اللَّهِ مَا اَنَا مُهَیِّجُ مَرَدَةٍ. (جوادیه، ص: ۱۳۴, س:۷)

لِإِبْلِیسَ

وَ اجْعَلْنی مِمَّنْ هَدَیْتَهُ فَهَدَی، وَ زکَّیْتَهُ فَنَجا، وَ وَالَیْتَ فَاسْتَثْنَیْتَ فَلا سُلْطانَ لِاِبْلیسَ عَلَیْهِ، وَ لَا سَبیلَ لَهُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۵۶۰, س:۱۰)

(فِی الْعُوذَةِ لِحَلِّ الْمَرْبُوطِ): اَذْرَاْتُکُمْ اَیُّهَا السَّحَرَةُ عَنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانَةَ بِاللَّهِ الَّذِی قَالَ لِاِبْلِیسَ: اُخْرُجْ مِنْها مَذْءُوماً مَدْحُوراً، اخْرُجْ مِنْهَا فَمَا یَکُونُ لَکَ اَنْ تَتَکَبَّرَ فِیهَا فَاخْرُجْ اِنَّکَ مِنَ الصَّاغِرِینَ. (کاظمیه، ص: ۷۷, س:۱۲)

مُبْلِسُونَ

اللَّهُمَّ اَدْخِلْ عَلَی قَتَلَةِ رَسُولِکَ وَ اَوْلَادِ رَسُولِکَ ... عَذَاباً مُضَاعَفاً فِی اَسْفَلِ دَرَکٍ مِنَ الْجَحِیمِ لَا یُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا، وَ هُمْ فِیهِ مُبْلِسُونَ مَلْعُونُونَ، ناکِسُوا رُوُسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ. (صادقیه، ص: ۶۴۱, س:۸)

لَا تُخَفِّفْ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا وَ هُمْ فِیهِ مُبْلِسُونَ مَلْعُونُونَ نَاکِسُو رُءُوسِهِمْ وَ قَدْ عَایَنُوا النَّدَامَةَ وَ الْخِزْیَ الطَّوِیلَ بِقَتْلِهِمْ عِتْرَةَ اَنْبِیَایِکَ وَ رُسُلِکَ وَ اَتْبَاعَهُمْ مِنْ عِبَادِکَ الصَّالِحِینَ. (مزار، ص: ۳۶, س:۱۰)

اللَّهُمَّ اَدْخِلْ عَلَی قَتَلَةِ رَسُولِکَ وَ اَوْلَادِ رَسُولِکَ ... عَذَاباً مُضَاعَفاً فِی اَسْفَلِ الدَّرَکِ مِنَ الْجَحِیمِ لَا یُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا وَ هُمْ فِیهِ مُبْلِسُونَ مَلْعُونُونَ ناکِسُوا رُوُسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ. (مزار، ص: ۵۶, س:۲)

اللَّهُمَّ وَ اَدْخِلْ عَلَی قَتَلَةِ اَنْصَارِ رَسُولِکَ ... عَذَاباً اَلِیماً مُضَاعَفاً فِی اَسْفَلِ دَرَکٍ مِنَ الْجَحِیمِ وَ لَا یُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَ هُمْ فِیهِ مُبْلِسُونَ مَلْعُونُونَ نَاکِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ. (مزار، ص: ۶۸, س:۱۶)

اَشْهَدُ اَنَّ الَّذِینَ کَذَّبُوهُ ... هُمْ فِیهِ مُبْلِسُونَ مَلْعُونُونَ مُتَّبِعُونَ نَاکِسُو رُءُوسِهِمْ یُعَایِنُونَ النَّدَامَةَ وَ الْخِزْیَ الطَّوِیلَ مَعَ الْاَذَلِّینَ الْاَشْرَارِ قَدْ کُبُّوا عَلَی وُجُوهِهِمْ فِی النَّارِ. (مزار، ص: ۳۰۸, س:۱)

یُبْلِسُ

وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ شَرِّ مَا یُبْلِسُ بِهِ اِبْلِیسُ وَ جُنُودُهُ. (باقریه، ص: ۵۸, س:۱)