ریشه:

بطر (ب.ط.ر)

کلمات: ابطرنی، البطر، بطر، بطرا، بطرت، فبطرت، مستبطر، یبطره،
۲۳ مورد یافت شد

أَبْطَرَنِی

جَمیلُ فَضْلِکَ عَلَیَّ اَبْطَرَنی، وَ جَلیلُ حِلْمِکَ عَنّی غَرَّنی. (سجادیه، ص: ۴۶۰, س:۱۱)

الْبَطَرُ

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ بِسَبَبِ عَهْدٍ عَاهَدْتُکَ عَلَیْهِ ... ثُمَّ نَقَضْتُ ذَلِکَ مِنْ غَیْرِ ضَرُورَةٍ لِرَغْبَتِی فِیهِ، بَلِ اسْتَزَلَّنِی عَنِ الْوَفَاءِ بِهِ الْبَطَرُ، وَ اسْتَحَطَّنِی عَنْ رِعَایَتِهِ الْاَشَرُ. (علویه، ص: ۱۶۵, س:۱۱)

الْبَطَرِ

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الرِّیاءِ وَ السُّمْعَةِ، وَ الْکِبْرِیاءِ وَ التَّعْظیمِ وَ الْخُیَلاءِ، وَ الْفَخْرِ وَ الْبَذَخِ، وَ الاَشَرِ وَ الْبَطَر، وَ الْاِعْجابِ بِنَفْسی وَ الْجَبَرِیَّةِ، رَبِّ فَنَجِّنی. (سجادیه، ص: ۳۶۳, س:۷)

وَ اَعِذْنا مِنَ الْفَشَلِ وَ الْکَسَلِ وَ الْعَجْزِ، وَ الْعِلَلِ وَ الضَّرَرِ، وَ الضَّجَرِ وَ الْمَلَلِ، وَ الرِّیاءِ وَ السُّمْعَةِ، وَ الْهَوَی وَ الشَّهْوَةِ، وَ الاَشَرِ وَ الْبَطَرِ، وَ الْمَرَحِ وَ الْخُیَلاءِ. (سجادیه، ص: ۴۷۰, س:۱۳)

بَطَراً

فَاِنِّی لَمْ اَخْرُجْ اَشِراً وَ لَا بَطَراً، وَ لَا رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً. (نبویه، ص: ۴۹۱, س:۹)

وَ لَا تَخْلِطْ بِشَیْءٍ مِنْ عَمَلِی، وَ لَا بِمَا تَقَرَّبْتُ بِهِ اِلَیْکَ، رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً وَ لَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً. (حسنیه، ص: ۱۰۱, س:۷)

قَدْ عَلِمْتَ یا اِلَهی ما نالَنی مِنْ فُلانِ بْن ِفُلانٍ مِمّا حَظَرْتَ وَ انْتَهَکَهُ مِنّی مِمّا حَجَزْتَ عَلَیْهِ، بَطَراً فی نِعْمَتِکَ عِنْدَهُ، وَ اغْتِراراً بِنَکیرِکَ عَلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۹۴, س:۱۳)

وَ لَا تَجْعَلْ شَیْیاً مِمّا اَتَقَرَّبُ بِه اِلَیْکَ فی آناءِ اللَّیْلِ وَ اَطْرافِ النَّهارِ رِیاءً وَ لَا سُمْعَةً وَ لَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً. (سجادیه، ص: ۲۳۰, س:۱۵)

اللَّهُمَّ وَ مَا اَعْطَیْتَنَا مِنْ عَطَاءٍ ... لَا تَجْعَلْهُ لَنَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً وَ لَا فِتْنَةً وَ لَا مَقْتاً وَ لَا عَذَاباً وَ لَا خِزْیاً فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۶۴۴, س:۶)

یَا مَنْ بَعُدَ عَوْنُهُ عَنِ الظَّالِمِینَ، قَدْ عَلِمْتَ مَا نَالَنِی مِنْ فُلَانٍ مِمَّا حَظَرْتَ، وَ انْهَتَکَ مِنِّی مَا حَجَرْتَ بَطَراً فِی نِعْمَتِکَ عِنْدَهُ، وَ اغْتِرَاراً بِسَتْرِکَ عَلَیْهِ. (کاظمیه، ص: ۵۷, س:۱۳)

اللَّهُمَّ وَ لَا تَجْعَلْهُ لَنَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً وَ لَا فِتْنَةً وَ لَا مَقْتاً وَ لَا عَذَاباً وَ لَا خِزْیاً فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (مزار، ص: ۶۰, س:۱۰)

وَ لَا تَجْعَلْهُ لَنَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً وَ لَا فِتْنَةً وَ لَا مَقْتاً وَ لَا عَذَاباً وَ لَا خِزْیاً فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (مزار، ص: ۷۵, س:۱۱)

بَطَرٍ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ کَتَبْتَهُ عَلَیَّ بِسَبَبِ عُجْبٍ کَانَ بِنَفْسِی اَوْ رِیَاءٍ اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ خُیَلَاءَ اَوْ فَرَحٍ اَوْ مَرَحٍ اَوْ اَشَرٍ اَوْ بَطَرٍ اَوْ حِقْدٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ غَضَبٍ اَوْ رِضیً اَوْ شُحٍّ اَوْ بُخْلٍ. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۱۲)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ کَتَبْتَهُ عَلَیَّ بِسَبَبِ عُجْبٍ کَانَ مِنِّی بِنَفْسِی اَوْ رِیَاءٍ اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ خُیَلَاءَ اَوْ فَرَحٍ اَوْ حِقْدٍ اَوْ مَرَحٍ اَوْ اَشَرٍ اَوْ بَطَرٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ اَوْ رِضیً اَوْ سُخْطٍ. (علویه، ص: ۱۶۸, س:۱۳)

اللَّهُمَّ مَا کَانَ فِی قَلْبِی مِنْ شَکٍّ، اَوْ رِیبَةٍ اَوْ جُحُودٍ، اَوْ قُنُوطٍ اَوْ فَرَحٍ اَوْ مَرَحٍ، اَوْ بَذَخٍ اَوْ بَطَرٍ اَوْ فَخْرٍ، اَوْ خُیَلَاءَ ... فَاَسْاَلُکَ یَا رَبِّ اَنْ تُبَدِّلَنِی مَکَانَهُ اِیمَاناً بِوَعْدِکَ. (صادقیه، ص: ۳۹۸, س:۸)

اللَّهُمَّ مَا کَانَ فِی قَلْبِی مِنْ شَکٍّ اَوْ رِیبَةٍ، اَوْ جُحُودٍ، اَوْ قُنُوطٍ، اَوْ فَرَحٍ اَوْ مَرَحٍ، اَوْ بَطَرٍ، اَوْ بَذَخٍ، اَوْ خُیَلَاءَ ... اَسْاَلُکَ اَنْ تَمْحُوَهُ مِنْ قَلْبِی. (صادقیه، ص: ۴۷۰, س:۵)

بَطِراً

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ السَّایِلِینَ لَکَ وَ بِحَقِّ مَخْرَجِی عَنْ هَذَا فَاِنِّی لَمْ اَخْرُجْ اَشِراً وَ لَا بَطِراً وَ لَا رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً، وَ لَکِنْ خَرَجَتُ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِکَ وَ اجْتِنَابَ سَخَطِکَ، فَعَافِنِی بِعَافِیَتِکَ مِنَ النَّارِ. (صادقیه، ص: ۵۳۲, س:۱۰)

بَطِرْتُ

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغَیُّرُ مَکَانَ الْعافِیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ وَ نَزَلَ الضُّرُّ مَنْزِلَ الصِّحَّةِ باَنْواعِ الاَذی وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزالَةِ الْغِنَی، فَعَرَفْتُ ما کُنْتُ فیهِ لِلَّذی صِرْتُ اِلَیْهِ. (سجادیه، ص: ۸۰, س:۲)

فَسَهَوْتُ وَ لَهَوْتُ وَ غَفَلْتُ وَ اَمِنْتُ، وَ اَشِرْتُ وَ بَطِرْتُ وَ تَهاوَنْتُ حَتَّی جاءَ التَّغْییرُ مَکَانَ الْعافیَةِ بِحُلُولِ الْبَلاءِ، وَ نَزَلَ الضُّرُّ بِمَنْزِلَةِ الصِّحَّةِ وَ بِاَنْواعِ السُّقْمِ وَ الاَذی، وَ اَقْبَلَ الْفَقْرُ بِاِزاءِ الْغِنَی. (سجادیه، ص: ۵۹۸, س:۸)

فَبَطَرْتُ

فَبَطَرْتُ بِالنِّعَمِ، وَ تَعَرَّضْتُ لِلنِّقَمِ، وَ سَهَوْتُ عِنْدَ الذِّکْرِ، وَ رَکِبْتُ الْجَهْلَ بَعْدَ الْعِلْمِ. (سجادیه، ص: ۳۸۰, س:۸)

فَبَطِرْتُ

کَثُرَتْ عَلَیَّ مِنْکَ النِّعَمُ فَمَا اُحْصِیهَا، وَ قَلَّ مِنِّیَ الشُّکْرُ فِیمَا اَوْلَیْتَنِیهِ، فَبَطِرْتُ بِالنِّعَمِ، وَ تَعَرَّضْتُ لِلنِّقَمِ، وَ سَهَوْتُ عَنِ الذِّکْرِ، وَ رَکِبْتُ الْجَهْلَ بَعْدَ الْعِلْمِ، وَ جُزْتُ مِنَ الْعَدْلِ اِلَی الظُّلْمِ. (صادقیه، ص: ۱۴۸, س:۶)

مُسْتَبْطِرٌ

اللَّهُمَّ اسْقِنَا رَحْمَةً مِنْکَ وَاسِعَةً، وَ بَرَکَةً مِنَ الْهَاطِلِ نَافِعَةً، یُدَافِعُ الْوَدْقُ مِنْهَا الْوَدْقَ، وَ یَتْلُوا الْقَطْرُ مِنْهَا الْقَطْرَ، مُنْبَجِسَةً بُرُوقُهُ مُتَتَابِعةً خُفُوقُهُ مُرْتَجِسَةً هُمُوعُهُ وَ سَیْبُهُ مُسْتَدِرٌّ وَ صَوْبُهُ مُسْتَبْطِرٌ. (علویه، ص: ۱۹۴, س:۶)

یُبْطِرُهُ

وَ لَا تَجْعَلْنی مِمَّنْ یُبْطِرُهُ الرَّخاءُ، وَ یَصْرَعُهُ الْبَلاءَ، فَلا یَدْعُوکَ اِلَّا عِنْدَ حُلُولِ نازِلَةٍ، وَ لَا یَذْکُرُکَ اِلَّا عِنْدَ وُقُوعِ جایِحَةٍ، فَیُضْرِعُ لَکَ خَدَّهُ، وَ یَرْفَعُ بِالْمَسْاَلَةِ اِلَیْکَ یَدَهُ. (سجادیه، ص: ۴۸۷, س:۳)