ریشه:

اشر (ا.ش.ر)

کلمات: اشر، اشرا، الاشر،
۱۳ مورد یافت شد

أَشَراً

وَ لَا تَخْلِطْ بِشَیْءٍ مِنْ عَمَلِی، وَ لَا بِمَا تَقَرَّبْتُ بِهِ اِلَیْکَ، رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً وَ لَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً. (حسنیه، ص: ۱۰۱, س:۷)

وَ لَا تَجْعَلْ شَیْیاً مِمّا اَتَقَرَّبُ بِه اِلَیْکَ فی آناءِ اللَّیْلِ وَ اَطْرافِ النَّهارِ رِیاءً وَ لَا سُمْعَةً وَ لَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً. (سجادیه، ص: ۲۳۰, س:۱۵)

اللَّهُمَّ وَ مَا اَعْطَیْتَنَا مِنْ عَطَاءٍ ... لَا تَجْعَلْهُ لَنَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً وَ لَا فِتْنَةً وَ لَا مَقْتاً وَ لَا عَذَاباً وَ لَا خِزْیاً فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (صادقیه، ص: ۶۴۴, س:۶)

اللَّهُمَّ وَ لَا تَجْعَلْهُ لَنَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً وَ لَا فِتْنَةً وَ لَا مَقْتاً وَ لَا عَذَاباً وَ لَا خِزْیاً فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (مزار، ص: ۶۰, س:۱۰)

وَ لَا تَجْعَلْهُ لَنَا اَشَراً وَ لَا بَطَراً وَ لَا فِتْنَةً وَ لَا مَقْتاً وَ لَا عَذَاباً وَ لَا خِزْیاً فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ. (مزار، ص: ۷۵, س:۱۱)

أَشَرٍ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ کَتَبْتَهُ عَلَیَّ بِسَبَبِ عُجْبٍ کَانَ بِنَفْسِی اَوْ رِیَاءٍ اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ خُیَلَاءَ اَوْ فَرَحٍ اَوْ مَرَحٍ اَوْ اَشَرٍ اَوْ بَطَرٍ اَوْ حِقْدٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ غَضَبٍ اَوْ رِضیً اَوْ شُحٍّ اَوْ بُخْلٍ. (علویه، ص: ۱۵۹, س:۱۱)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ کَتَبْتَهُ عَلَیَّ بِسَبَبِ عُجْبٍ کَانَ مِنِّی بِنَفْسِی اَوْ رِیَاءٍ اَوْ سُمْعَةٍ اَوْ خُیَلَاءَ اَوْ فَرَحٍ اَوْ حِقْدٍ اَوْ مَرَحٍ اَوْ اَشَرٍ اَوْ بَطَرٍ اَوْ حَمِیَّةٍ اَوْ عَصَبِیَّةٍ اَوْ رِضیً اَوْ سُخْطٍ. (علویه، ص: ۱۶۸, س:۱۳)

أَشِراً

فَاِنِّی لَمْ اَخْرُجْ اَشِراً وَ لَا بَطَراً، وَ لَا رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً. (نبویه، ص: ۴۹۱, س:۹)

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ بِحَقِّ السَّایِلِینَ لَکَ وَ بِحَقِّ مَخْرَجِی عَنْ هَذَا فَاِنِّی لَمْ اَخْرُجْ اَشِراً وَ لَا بَطِراً وَ لَا رِیَاءً وَ لَا سُمْعَةً، وَ لَکِنْ خَرَجَتُ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِکَ وَ اجْتِنَابَ سَخَطِکَ، فَعَافِنِی بِعَافِیَتِکَ مِنَ النَّارِ. (صادقیه، ص: ۵۳۲, س:۱۰)

الْأَشَرُ

اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ تَوَرَّکَ عَلَیَّ بِسَبَبِ عَهْدٍ عَاهَدْتُکَ عَلَیْهِ اَوْ عَقْدٍ عَقَدْتُهُ لَکَ اَوْ ذِمَّةٍ واثَقْتُ بِهَا مِنْ اَجْلِکَ لِاَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ ثُمَّ نَقَضْتُ ذَلِکَ مِنْ غَیْرِ ضَرُورَةٍ لَزِمَتْنِی فِیهِ بَلِ اسْتَزَلَّنِی اِلَیْهِ عَنِ الْوَفَاءِ بِهِ الْاَشَرُ وَ مَنَعَنِی عَنْ رِعَایَتِهِ الْبَصَرُ. (علویه، ص: ۱۵۷, س:۱۱)

اللَّهُمَّ وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ بِسَبَبِ عَهْدٍ عَاهَدْتُکَ عَلَیْهِ ... ثُمَّ نَقَضْتُ ذَلِکَ مِنْ غَیْرِ ضَرُورَةٍ لِرَغْبَتِی فِیهِ، بَلِ اسْتَزَلَّنِی عَنِ الْوَفَاءِ بِهِ الْبَطَرُ، وَ اسْتَحَطَّنِی عَنْ رِعَایَتِهِ الْاَشَرُ. (علویه، ص: ۱۶۵, س:۱۱)

الْأَشَرِ

اَللّهُمَّ اِنّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الرِّیاءِ وَ السُّمْعَةِ، وَ الْکِبْرِیاءِ وَ التَّعْظیمِ وَ الْخُیَلاءِ، وَ الْفَخْرِ وَ الْبَذَخِ، وَ الاَشَرِ وَ الْبَطَر، وَ الْاِعْجابِ بِنَفْسی وَ الْجَبَرِیَّةِ، رَبِّ فَنَجِّنی. (سجادیه، ص: ۳۶۳, س:۷)

وَ اَعِذْنا مِنَ الْفَشَلِ وَ الْکَسَلِ وَ الْعَجْزِ، وَ الْعِلَلِ وَ الضَّرَرِ، وَ الضَّجَرِ وَ الْمَلَلِ، وَ الرِّیاءِ وَ السُّمْعَةِ، وَ الْهَوَی وَ الشَّهْوَةِ، وَ الاَشَرِ وَ الْبَطَرِ، وَ الْمَرَحِ وَ الْخُیَلاءِ. (سجادیه، ص: ۴۷۰, س:۱۳)