ریشه:

ازر (ا.ز.ر)

کلمات: ازاره، ازارک، ازر، ازره، ازری، الازر، موتزرا،
۲۲ مورد یافت شد

أَزْرٍ

وَ اَسْاَلُکَ اللّهُمَّ حاجَتِیَ الَّتی بَیْنی وَ بَیْنَکَ لَا یَعْلَمُها اَحَدٌ غَیْرُکَ، اَنْ تَاْتِیَ عَلَی قَضایِها، وَ اِمضایِها فی یُسْرٍ مِنْکَ وَ عافِیَةٍ وَ شَدِّ اَزْرٍ وَ حَطِّ وِزْرٍ. (سجادیه، ص: ۵۲۹, س:۱)

أَزْرَهُ

وَ اشْدُدْ اَزْرَهُ (الامام) وَ قَوِّ عَضُدَهُ وَ راعِه بِعَیْنِکَ وَ احْمِه بِحِفْظِکَ وَ انْصُرْهُ بِمَلایِکَتِکَ وَ امْدُدْهُ بِجُنْدِکَ الاَغْلَبِ وَ اَقِمْ بِه کِتابَکَ وَ حُدُودَکَ وَ شَرایِعَکَ وَ سُنَنَ رَسُولِکَ صَلَواتُکَ اللّهُمَّ عَلَیْهِ وَ آلِهِ. (سجادیه، ص: ۳۲۳, س:۵)

اللَّهُمَّ اَرِنِی الطَّلْعَةَ الرَّشِیدَةَ وَ الْغُرَّةَ الْحَمِیدَةَ، وَ اکْحُلْ مَرَهِی بِنَظْرَةٍ مِنِّی اِلَیْهِ، وَ عَجِّلْ فَرَجَهُ، وَ اَوْسِعْ مَنْهَجَهُ وَ اسْلُکْ بِی مَحَجَّتَهُ، وَ اَنْفِذْ اَمْرَهُ، وَ اشْدُدْ اَزْرَهُ، وَ قَوِّ ظَهْرَهُ. (صادقیه، ص: ۳۲۹, س:۱۳)

اللَّهُمَّ اشْدُدْ اَزْرَهُ وَ قَوِّ ظَهْرَهُ، وَ طَوِّلْ عُمْرَهُ، وَاعْمُرِ. (صادقیه، ص: ۵۵۸, س:۱۸)

اللَّهُمَّ اشْدُدْ اَزْرَهُ، وَ قَوِّ ظَهْرَهُ وَ طَوِّلْ عُمْرَهُ. (صادقیه، ص: ۷۰۴, س:۱۷)

فَاشْدُدِ اللَّهُمَّ اَزْرَهُ (الحجّة) بِنَصْرِکَ، وَ اَطِلْ بَاعَهُ فِیمَا قَصُرَ عَنْهُ مِنْ اِطْرَادِ الرَّاتِقِینَ حِمَاکَ، وَ زِدْهُ فِی قُوَّتِهِ بَسْطَةً مِنْ تَاْیِیدِکَ. (عسکریه، ص: ۲۳۵, س:۸)

أَزْرِی

دُعَاءُ مُوسَی (ع)؛ وَ اجْعَلْ لِی وَزِیراً مِنْ اَهْلِی، هَارُونَ اَخِی، اشْدُدْ بِهِ اَزْرِی، وَ اَشْرِکْهُ فِی اَمْرِی، کَیْ نُسَبِّحَکَ کَثِیراً، وَ نَذْکُرَکَ کَثِیراً. (نبویه، ص: ۴۴, س:۴)

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی جَعَلَ مِنْ اَهْلِ بَیْتِی مِثْلَکَ، وَ شَدَّ اَزْرِی بِکَ. (نبویه، ص: ۱۸۲, س:۷)

یَا شَدِیدُ، اشْدُدْ اَزْرِی، وَ اَعِنِّی عَلَی اَمْرِی، وَ کُنْ لِی مِنْ کُلِّ حَاجَةٍ قَاضِیاً. (علویه، ص: ۸۱, س:۴)

فَاَیَّدْتَنِی یَا رَبِّ بِعَوْنِکَ، وَ شَدَدْتَ اَزْرِی بِنَصْرِکَ. (علویه، ص: ۲۳۵, س:۷)

فَابْتَدَاْتَنی بِنَصْرِکَ وَ شَدَدْتَ اَزْری بِقُوَّتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۵, س:۹)

فَابْتَدَاْتَنی بِنَصْرِکَ وَ شَدَدْتَ اَزْری بِقُوَّتِکَ. (سجادیه، ص: ۳۵۹, س:۱۵)

اِلَهِی کَمْ مِنْ عَدُوٍّ ... شَدَدْتَ اَزْرِی بِنَصْرِکَ، وَ فَلَلْتَ لِی شَبَا حَدِّهِ وَ خَذَلْتَهُ بَعْدَ جَمْعِ عَدِیدِهِ وَ حَشَدِهِ، وَ اَعْلَیْتَ کَعْبِی عَلَیْهِ وَ وَجَّهْتَ مَا سَدَّدَ اِلَیَّ مِنْ مَکَایِدِهِ اِلَیْهِ. (کاظمیه، ص: ۶۳, س:۳)

اللَّهُمَّ ... وَ اشْدُدْ بِالْاِقَالَةِ اَزْرِی، وَ قَوِّ بِهَا ظَهْرِی، وَ اَصْلِحْ بِهَا اَمْرِی وَ اَطِلْ بِهَا عُمْرِی. (جوادیه، ص: ۱۲۰, س:۵)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَفْسَحَ لِی فِی قَبْرِی وَ تَحُطَّ عَنِّی وِزْرِی وَ تَشُدَّ لِی اَزْرِی وَ تَغْفِرَ لِی ذَنْبِی وَ تَرْزُقَنِی التَّوْبَةَ بِحَطِّ السَّیِّیَاتِ وَ تَضَاعُفِ الْحَسَنَاتِ وَ کَشْفِ الْبَلِیَّاتِ وَ رِبْحِ التِّجَارَاتِ وَ دَفْعِ مَعَرَّةِ السِّعَایَاتِ. (مهدویه، ص: ۲۶۸, س:۴)

اَسْاَلُکَ ... اَنْ تَهْدِیَ لِی قَلْبِی، وَ تَجْمَعَ لِی شَمْلِی وَ تَکْفِیَنِی هَمِّی، وَ تُوْمِنَ خَوْفِی، وَ تَفُکَّ اَسْرِی، وَ تَشُدَّ اَزْرِی وَ تُمَهِّلَنِی، وَ تُنَفِّسَنِی. (مهدویه، ص: ۲۷۱, س:۱۴)

إِزَارُهُ

فَاِذَا اِزَارُهُ مَمْلُوَّةٌ دُرَراً یَکَادُ شُعَاعُهَا یَخْطَفُ الْاَبْصَارَ فَقَالَ لَهُ: مَنْ یَکُونُ هَذَا حُرْمَتَهُ عِنْدَ رَبِّهِ یَحْتَاجُ اِلَی دُنْیَاکَ؟! ثُمَّ قَالَ: اللّهُمَّ خُذْها فَلا حاجَةَ لی فیها. (سجادیه، ص: ۶۰۴, س:۱۰)

إِزَارُکَ

سُبْحَانَکَ اللّهُمَّ وَ الْعِزُّ اِزَارُکَ. (سجادیه، ص: ۲۳, س:۱۷)

الْأَزْرُ

وَ اَوْرِدْ عَلَیَّ مِنْ شِیعَتِی وَ اَنْصَارِی مَنْ تُقَرُّ بِهِمُ الْعَیْنُ، وَ یُشَدُّ بِهِمُ الْاَزْرُ، وَ اجْعَلْهُمْ فِی حِرْزِکَ وَ اَمْنِکَ. (مهدویه، ص: ۳۴۴, س:۱۱)

مُؤْتَزِراً

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۳۲۹, س:۹)

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۵۵۸, س:۱۴)

اللَّهُمَّ فَاِنْ حَالَ بَیْنِی وَ بَیْنَهُ الْمَوْتُ الَّذِی جَعَلْتَهُ عَلَی عِبَادِکَ حَتْماً مَقْضِیّاً فَاَخْرِجْنِی مِنْ قَبْرِی، مُوْتَزِراً کَفَنِی، شَاهِراً سَیْفِی مُجَرِّداً قَنَاتِی، مُلَبِّیاً دَعْوَةَ الدَّاعِی فِی الْحَاضِرِ وَ الْبَادِی. (صادقیه، ص: ۷۰۴, س:۱۴)